recent
أخبار ساخنة

اعطال سخان الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
اعطال سخان الغسالة الاتوماتيك
اعطال سخان الغسالة الاتوماتيك

عنصر التسخين (heating element) في الغسالة الاتوماتيك هو العنصر المسئول عن تسخين الماء في بعض برامج الغسالة التي يحتاج الفوم او الغسلة فيها مياه ساخنه ويعرف باسم سخان الغسالة أو الهيتر .

وبالتالي إذا كانت الغسالة لا تقوم بتسخين المياه بشكل صحيح او كانت دورة الغسيل تتوقف ولا تكتمل او يظهر رمز خطأ  ذو صلة بدائرة السخان ، فقد تكون المشكلة بسبب تلف السخان وسنسعي عبر مقالنا هذا للتعرف علي أعطال سخان الماء في الغسالة الاتوماتيك.

اعطال السخان  في الغسالة الاتوماتيك


1-ضعف في تسخين الماء في الغسالة 
بمعني ان الغسالة تسخن الماء ولكن ليس كالطبيعي وهنا يكون هناك عده أسباب منها
  • وجود مشكله في الحساس الحراري او ما يعرف بالثرموستات وهو العنصر المسئول عن فصل الكهرباء عن عنصر التسخين عندما تصل درجه حرارة الماء للدرجه المطلوبه وبالطبع هناك انواع من الثرموستات بمعني ان الثرموستات قد يختلف من غسالة لاخري فهناك مثلا الثرمودسك وهو يقوم بفصل الكهرباء عن سخان عندما تصل رجه الحرارة الي 60 او 90 درجه مثلا وهناك الثرموستات المتغير وايضا هناك الثرموستات ذو المقاومة الحرارية السالبة NTC ومن لكل منهم اسلوب في الفحص سنسعي لتوضيحه في موضوعات منفصله بأذن الله.
  • ضعف في السخان نفسه بمعني مع الاستخدام يضعف عنصر التسخين فيصبح يسخن بكفاءه اقل وقد يكون السبب في ذلك تراكم مسحوق الغسيل علي جسم السخان الخارجي ومن ثم يضعف التسخين لتكون طبقه عازله, ولذا يفضل دائما  تشغيل الغسالة دوره تنظيف او ما يشتهر بأسم بدوره الخل وذلك لتنظيف الرواسب حيث يوضع كوب من الخل بدلا من المسحوق في دروة الغسيل.
  • الفولت الواصل للسخان اقل من المطلوب بمعني هناك ضعف في الكهرباء يؤثر علي كفاءه عنصر التسخين بمعني أن السخان يقوم بتحويل الكهرباء الي حرارة فاذا ضعفت الفولتيه او لنقول كميه الكهرباء الواصله لطرفيه سيقل انتاج الحرارة بمقدار كميه الكهرباء الوصله الي طرفي عنصر التسخين.


2- الغسالة لا تسخن الماء 
اذا كانت الغسالة تتوقف عن العمل وتعطي رمز خطأ يوضح وجود مشكله في التسخين وبالبطع في بعض الغسالات ولا سيما النظام القديم  تعمل الغسالة وتكمل الدورة بالرغم من عدم عمل السخان حيث يكون الاعتماد في توصيل الكهرباء علي تايمر ميكانيكي وليس الكتروني ومن ثم تكمل الغسالة البرنامج حتي ولو كان السخان لم يعمل نهائيا.والاسباب التي تؤدي الي عدم تسخين الماء قمنا بايضاحها في موضوع منفصل  وهو اسباب عدم تسخين الغسالة الاتوماتيك للمياه.


3- الغسيل يخرج غير نظيف 
بعض برامج الغسالة الفول اتوماتيك تحتاج الي مياة ساخنه وعنما يحدث تعطل او تلف للسخان بمعني ان السخان لا يعمل سيكون ناتج الغسلة غير مرضي للمستخدم وهنا يجب التأكد من ان السخان يعمل جيدً وذلك عن طريق تحسس زجاج الباب  في بعض الغسالات او تحسس خرطوم الطرد (بحذر) اثناء طرد الغسالة للماء بعد الفوم هذا يكون في الغسالات القديمة بينما في الغسالات الحديثة تعطي رمز للخطأ يوضح ان السخان به مشكله.

4- الغسالة بتعمل قفله او شورت عنما تبدء في التسخين 
تلف السخان قد يكون سبب في ذلك بلا شك ولكن ايضا اذا كان لابد التأكد ايضا من المفتاح الاتوماتيك فقد يكون به ضعف وقد يكون السبب في ذلك وجود قصر او شورت في السخان لذايجب فحصه وايضا يجب فحص الدائره الكهربية للسخان والتأكد من سلامه الاسلاك وأطراف التوصيل.


5-يوجد ماس كهربائي في الغسالة 
او كما يقال الغسالة بتكهرب وتكون احتماليه انهيار العزل بالسخان والتسبب في وجود الماس الكهربائي امر محتمل وليس أكيد فقد يكون السبب في المحرك او طلمبه الطرد او نقاط التوصيل المختلفه ولذا يجب فحص العزل باستخدام جهاز ميجر ان توفر او بلمبه التوالي220فولت, مع العلم ان الافوميتر العادي(الاوميتر) قد لا يظهر لان الماس لو كان بسيطا قد لا يظهره.


6- السخان يعمل والغسالة غير ممتلئة بالماء 
 في بعض الغسالات قد يحدث ان يعمل السخان والغسالة غير ممتلئة بالماء ويكون السبب في ذلك :
  • إذا كان يحدث ذلك فى بداية برنامج الغسيل والغسالة لا تسحب الماء فيعنى ذلك تلف فى البرشر  حيث تكون النقطة 13 - 11 فى وضع توصيل دائم).
  • أما إذا كانت الغسالة تسحب الماء عادى ولكن السخان لا يفصل أثناء الطرد أو العصر فذلك يعنى التصاق في نقاط التايمر.

كيفية فحص عنصر التسخين في الغسالة الاتوماتيك

كيفية فحص سخان الغسالة الاتوماتيك
كيفية فحص سخان الغسالة الاتوماتيك

1- يجب قبل فحص السخان التاكد من سلامة الدائر الكهربائية للسخان بمعني ان عنصر التسخين تصل اليه الكهرباء في الوقت المحدد وان الفولت المطبق علي طرفيه 220فولت تقريبا او حسب البلد وتصميم الغسالة.

2- التأكد من نظافة طرفى السخان والترامل الواصلة إليه .

3-يستخدم الملتميتر في القياس وذلك علي مقياس الآوم ويتم القياس بين طرفي السخان حيث يعطي قراءه حوالي 12 آوم الي 50 اوم او حسب كتيب صيانة الغسالة.
ولكن اذا اعطي ان الدائر مفتوحه اي لم يعطي قراءة علي الجهاز فهذا يعني ان هناك فتح في عنصر التسخين ومن ثم يكون تالف.
ويمكن قياسه باستخدام مصباح توالى فإذا كان لا يوجد توصيل بين طرفيه يعنى تلف السخان ووجوب تغييرة 

4- التاكد من سلامة العزل الداخلي للهيتر وذلك باستخدام بلمبه التوالي 220فولت او باستخدام الآوميتر وعلي مقياس المقاومة  تدريج 10ميجا اوم او حسب الاوميتر المستخدم ,ويكون القياس بين كل طرف وجسم السخان يجب الا يعطيك قراءة حيث لا يوجد بينهم اتصال وغير ذلك يكون هناك انهيار في العزل.

google-playkhamsatmostaqltradent