recent
أخبار ساخنة

أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)
أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

القاطع الكهربائي (Circuit Breaker) هو مفتاح أوتوماتيكي يحمي المحركات الكهربائية، والوصلات المنزلية، وخطوط القدرة ، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي ذي شدة عالية جدا. فالقواطع الكهربائية تشكل عنصر حماية أساسي من زيادة شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية، فبواسطتها يتم وصل أو فصل التغذية في آن واحد. ووظيفة القواطع الكهربائية في منزلك أو مبناك هي حمايتك من مخاطر الأعطال الكهربائية. وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب نزول مفتاح الكهرباء الأتوماتيك .



كيف يعمل القاطع الكهربائي 

سبب نزول مفتاح الكهرباء
أجزاء القاطع الكهربائي 


1- ذراع تشغيل القاطع
2-القسم الميكانيكي
3- التماسات
4-أطراف التوصيل
5- المزدوجة الحرارية
6-لولب (برغي) المعايرة
7-الملف الكهربائي
8-مخمد ومقسم القوس الكهربائي

حيث يمكن التحكم بوضعية الوصل والفصل لهذه القواطع عن طريق تحريك ذراع (ساعد / زرار) التشغيل الميكانيكية عند مرور تيار أكبر من القيمة الاسمية للقاطع يقوم الملف بجذب النواة الحديدية وفتح التماسات وكذلك تؤمن المزدوجة الحرارية أداة لفصل التماسات عند ارتفاع الحرارة مما يؤمن الحماية المطلوبة. يقوم المخمد بالتخفيف من شدة القوس الكهربائي (الشرارة) الناتجة عن فتح التلامسات. ولإعادة تشغيل القاطع لابد من رفع الذراع يدويا (زرار المفتاح).
 و تركب القواطع الرئيسية على سكه معدنية مثبتة في علبة التغذية الأساسية بحيث تكون مداخل القاطع من الجهة العليا (الأعلى) ومخارجه من الجهة السفلى ( الأسفل).


بمعني يتم وضع  المفتاح الاتوماتيك على طرفي دخول التيار للجهاز المراد حمايته، ووظيفته أن يفصل التيار في  حالة ارتفاع الأمبير عن الحد الأقصى المسموح به حتى لا يتلف الجهار أو الأجهزة المتصلة به.
أسباب نزول مفتاح الكهرباء
أشكال المفتاح الاتوماتيك (مفتاح الكهرباء)


 والأنواع المنتشرة هي التي كما بالشكل السابق بحيث يتم توصيله على طرفي التيار قبل الجهاز المطلوب حمايته وعندما يكون المفتاح لأسفل فانه يكون في وضع الإيقاف OFF وعندما يتم رفع المفتاح لأعلى يتم التوصيل ON ويعمل الجهار. وفى حالة إذا سحب الجهار الكهربي المتصل مع المفتاح أمبير أعلى من الحد الأقصى المصمم عليه المفتاح فان المفتاح يسقط لأسفل بسرعة ويفصل أوتوماتيكيا وبعد اصلاح الجهاز ورفع المفتاح لأعلى لوضع التشغيل ON يعمل بصورة طبيعية. 

مع العلم ان المفتاح الأوتوماتيك هو وسيلة حماية ولكنه أحيانا يتم استخدامه في الفصل والتشغيل.


أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

حتي نعرف سبب نزول مفتاح الكهرباء يجب ان نعرف لما نستخدمه أولا، حيث يستخدم القاطع الكهربائي لحماية الدائرة الكهربائية في الحالات الاتية :
  • التحميل الزائد circuit overload
  • حدوث دائرة قصر ( شورت /قفله) Short Circuit
  • تسريب ارضي Ground Fault
ستساعدك المعلومات التالية على فهم الاختلافات بين هذه الأسباب  حتى تتمكن من حل مشكلات قاطع الدائرة الكهربائية والنظام الكهربائي بشكل أفضل.

التحميل الزائد circuit overload

يعد الحمل الزائد للدائرة أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل قواطع الدائرة الكهربائية تفصل باستمرار. ويحدث هذا عندما تريد دائرة معينة سحب كهرباء أكثر من سعتها الفعلية. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الدائرة مما يعرض جميع الأجهزة الكهربائية المتصلة بالدائرة للخطر. 
أسباب فصل القاطع الكهربائي (التحميل الزائد)
أسباب فصل القاطع الكهربائي (التحميل الزائد)


على سبيل المثال ،اذا كان لديك غسالة مثلا بها محرك كهربائي وحدثت مشكله أصبحت تمنع المحرك من الحركة فما سيحدث هو ان المحرك سيسحب أمبير اعلي من الطبيعي فهنا سيفصل القاطع الكهربائي لحماية الغسالة من التلف.
 
وإذا كان تلفزيونك متصلاً بالدائرة التي تحتاج بالفعل إلى 15 أمبير ومصممه علي ذلك ولكنها تسحب الآن 20 أمبير ، فإن دائرة نظام التلفزيون ستتلف أيضا.

 لذا يتدخل القاطع الكهربائي ويفصل الكهرباء عن الدائرة الكهربائية بأكملها وبالتالي جميع الأجهزة الموجودة علي الدائرة لن تعمل   فيقوم قاطع الدائرة  بفصل الكهرباء لمنع حدوث تلف في الأجهزة نتيجة التحميل الزائد ، وربما يمنع حريقًا كبيرًا.

و يمكنك معالجة هذه المشكلة من خلال محاولة إعادة توزيع أجهزتك الكهربائية وإبعادها عن نفس الدوائر ذات التحميل. بمعني يفضل ان يكون لكل جهاز بيسحب أمبير عالي كالغسالة او السخان او غيره دائرة منفصله عن باقي دوائر المنزل ،حتي لا يحدث تحميل زائد وحينها سنجد ان المفتاح الاتوماتيك بيفصل باستمرار عند تشغيل الأجهزة في نفس الوقت.

او يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل بعض الأجهزة لتقليل الحمل الكهربائي على قاطع الدائرة. ولكن اذا كانت هناك مشكلة في احد الأجهزة تتسبب في زياده التحميل علي الدائرة يجب حل المشكلة أولا .
ومن علامات التحميل الزائد ما يلي :
  • أضواء خافتة بمعنى ستلاحظ ضعف في الضوء المنبعث من المصابيح.
  • صوت زنه يصدر من المفاتيح
  • ارتفاع حرارة المقابس والمفاتيح ، بمعنى تلاحظ سخونة البرايز أو المفاتيح.
  • رائحة شياط
  • عدم توفر الكهرباء الكافية في الأجهزة العاملة ، وفي هذه الحالة قد ستلاحظ أن بعض الأجهزة قد لا تعمل بالرغم من وصول الكهرباء إليها ، بل وقد يعطي رمز خطأ فمثلا في بعض الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطأ على شاشة الغسالة يعبر عن المشكلة، أو ستجد الغسالة لا تدور في أحد مراحل الغسيل وعادة يكون ذلك في مرحلة العصر.

 
لاحظ أن 
 في حاله فصل القاطع سيتسبب في انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل او المنزل بأكمله حسب مكان القاطع في الدائرة .




قصر في الدائرة Short Circuits

أسباب فصل القاطع الكهربائي
أسباب فصل القاطع الكهربائي


سبب شائع آخر فصل القاطع الكهربائي هو قصر الدائرة او ما يعرف باسم الشورت او القفلة، وهو أكثر خطورة من الدائرة المحملة بشكل زائد (circuit overload).

ويقصد بقصر الدائرة الكهربائية Short Circuits الاتصال المباشر لخط الطور (L) بالخط المحايد (N) فيها ،ما يؤدي إلى تكوين دارة تسمى دارة القصر(شورت). عندما يحدث هذا ، سوف تتدفق كمية كبيرة من التيار عبر الدائرة ، مما ينتج عنه حرارة أكثر مما يمكن أن تتعامل معه الدائرة. عندما يحدث هذا ، سوف يفصل القاطع ، لمنع حدوث أحداث خطيرة مثل نشوب حريق.


وأيضا التماس الكهربائي في الدارات قد يكون سبباً في فصل القاطع الكهربائي ويقصد بالتماس الكهربائي تماس سلكين يبعضهما بعضا، أو تماس سلك بعلبة (أو أنابيب) التمديدات المعدنية، ما يؤدي إلى تولد دارة قصر، أو دارة غير صحيحة وغير مطلوبة. ويوجد للقصر أو التماس أشكال عدة، أبرزها:
  • تلف المادة العازلة المغلفة للأسلاك، ويحدث هذا غالبا عند سحب الأسلاك داخل الأنابيب سحبا خاطئا، مثل احتكاك السلك بزوايا الأنبوب، مما يؤدي إلى خدش المادة العازلة، وقد يصيب ذلك أيضا الأسلاك الموجودة خارج الأنابيب؛ نظرا إلى تعرضها للعديد من العوامل والأحوال المناخية المختلفة، ولا سيما الحرارة المرتفعة والبرودة القارسة اللتين تسببان تلف المادة العازلة، وتلامس الأسلاك يبعضها بعضا، ويحدث ذلك غالبا لوحدات الإنارة المعلقة في السقف.
  • القصر في قاعدة المصباح، ويحدث هذا مثلا- عند تركيب المصباح داخل قاعدته؛ إذ أحد الأقطاب النحاسية في قاعدة المصباح ملامسا القطب الآخر، مما يدي إلى حدوث قصر فر الدائرة. و يمكن الكشف عن التماس بين السلك المتصل بالمفتاح والجسم المعدني، بوصل جهاز الأومميتر بطرف المفتاح المتصل بالمصباح، ووصل الطرف الثاني للجهاز بالجسم المعدن للمصباح، فإذا كانت قيمة المقاومة صفرا دل ذلك على وجود تماس بين طرفي المصباح (وهذا الفحص يقوم به متخصص في الصيانة الكهربائية).


كما وضحنا في كثير من الحالات يفصل القاطع الكهربائي بسبب حدوث قفله (شورت) فمثلا الفيشة عملت قفلة فيقوم بفصل الكهرباء عنها وعن الغرفة الموصول عليها القاطع.
وحدوث الشورت ليس علي الفيش وحسب بل قد تحدث في الأجهزة مثلا اذا حدث شورت في الدائرة الكهربائية للغسالة فسيفصل القاطع الكهرباء، وكثير من الأعطال في الأجهزة الكهربائية المنزلية يكون وصفها انه عند تشغيل الجهاز يحدث قفله في البيت وهذا معناه ان هناك دائرة قصر في الجهاز تسببت في ان مفتاح الكهرباء يفصل.


وجود تسريب ارضي Ground Fault

تشبه حالات التسريب الأرضي قصر الدائرة . وتحدث عندما يلمس سلك ساخن سلكًا أرضيًا مصنوعًا من النحاس العاري أو جانب صندوق مخرج معدني متصل بالسلك الأرضي. سيؤدي ذلك إلى مرور المزيد من الكهرباء عبره والتي لا تستطيع الدائرة التعامل معها. يقوم القاطع بالفصل لحماية الدائرة والأجهزة من السخونة الزائدة أو من الحرائق المحتملة.


تلف القاطع الكهربائي


أسباب فصل القاطع الكهربائي
تلف القاطع الكهربائي

أحد الأسباب الهامه لفصل القاطع الكهربائي هي وجود خلل في عمل القاطع نفسه ، بمعني أن القاطع اصبح يفصل بدون سبب أو مشكلة كهربائية ، وهذا يحدث بمرور الوقت فالقاطع ما هو إلا جهاز كهربائي له عمر تشغيلي ، وبانتهاء هذا العمر ، سيبدأ القاطع في إظهار سلوك خاطئ في عمله .

وعادة عندما يكون القاطع به مشكلة ، فقد لا يسمح لك بإعادة ضبطه ، أو قد تلاحظ تعثرًا مستمرًا ، وعلامات احتراق على صندوق قاطع الدائرة ، ورائحة احتراق (شياط). وبلا شك في هذه الحالة لابد من استبدال القاطع .

ماذا نفعل عندما يفصل القاطع الكهربائي في المنزل

يجب قبل ارجاع ذراع المفتاح لوضع التشغيل مره اخري معرفة سبب نزول مفتاح الكهرباء ، حيث يتم التأكد من عدم وجود قفله ستتسبب في نزول المفتاح مره اخري، وخاصه الناتجة عن انهيار العزل عن الاسلاك او احتراق المادة العازلة لبعض التجهيزات الكهربائية. وأيضا التأكد من عدم وجود مشكلة في احد الأجهزة تتسبب في زيادة التحميل علي الدائرة.

وفي حاله وجود مشكلة تؤدي الي تكرار فصل القاطع الكهربائي يرجي الاستعانة بفني صيانة كهربائية وعدم المخاطرة ومحاوله حل المشكلة بنفسك.

نصائح هامه 

إن الهدف الأساسي لأي تركيبات كهربائية بشكل عام هو توصيل التيار الكهربائي بالأجهزة والمعدات الكهربائية لتشغيلها بشكل آمن وفعال، دون حدوث أية أعطال كهربائية، وحتى يتم ذلك لا بد من اتباع وسائل الأمن والسلامة الكهربائية اللازمة بشكل دقيق؛ 
لكي تعمل تلك الأحمال ضمن الظروف الطبيعية وغير الطبيعية، وليتحقق ذلك لا بد من مراعاة الأمور الاتية:
  • أن يتم اختيار قيمة ونوع جهد مصدر التغذية الكهربائية بشكل يتناسب مع نوع وجهد التشغيل للجهاز الكهربائي المراد تغذيته بالتيار .
  • أن يتم اختيار مساحة مقطع الأسلاك والكوابل بشكل يتناسب مع قيمة قدرة الجهاز(الحمل الكهربائي) المتصل به.
  • توفير وسائل حماية ووقاية كهربائية مناسبة لحماية كل من الأسلاك والكوابل الكهربائية والحمل الكهربائي فيآن واحد.

فعلى سبيل المثال: الجهاز الكهربائي المنزلي الذي يعمل على قيمة جهد متناوب (AC) بقيمة 220 فولت   يجب أن يتم توصيله مع مصدر جهد متناوب بنفس القيمة، وفي نفس الوقت لا يعتبر ذلك كافيا بأي حال من الأحوال إن لم تراع القدرة الكهربائية (بالوات) لهذا الجهاز، ذلك لأن قدرته تلـك تحدد قيمة التيار الكهربائي الذي سيسحبه هذا الحمل، فلو فرضنا أن هذا الجهاز يسحب تيارا قيمته (10) أمبير مثلا، فهذا يعني أن يتم اختيار الأسلاك الكهربائية بمساحة مقطع تتلاءم مع قيمة هذا التيار(وبزيادة لا تقل عن 30% من قيمة التيار المسحوب من الحمل) وذلك حتى يتم ضمان التشغيل الطبيعي لهذا الجهاز، وعلاوة على ذلك، فإن توفير وسيلة حماية مناسبة مثل القاطع الكهربائي الذي يعمل علي  فصل التيار الكهربائي، عن هذا الحمل في حالة ظروف التشغيل غير الطبيعية (نتيجة حدوث القصر، أو تحميل زائد، أو تسريب للتيار) تجعل من هذا التوصيل أكثر أمانا وواقعية، وهذا بالضبط ما يجب فعله عند القيام بأي نوع من أنواع التوصيلات أو التركيبات الكهربائية بشكل عام؛ لتجنب المخاطر التي قد تحدث. 



أسئلة شائعة


هل تكرار نزول مفتاح الكهرباء (القاطع الكهربائي) خطر؟

نعم ، إنه أمر خطير للغاية ، فاستمرار فصل او نزول القاطع الكهربائي ، يدل علي وجود مشكلة تحتاج إلي حل في الدائرة الكهربائية التي يقوم القاطع الكهربائي بحمايتها.


لماذا يفصل القاطع الكهربائي في الليل فقط؟

كما ذكرنا أعلاه القاطع الكهربائي يفصل عندما يكون هناك خطأ كهربائي ، وإذا كان ذلك يحدث ليلاً فهذا يعني علي الأرجح ان هناك جهاز يتم تشغيله ليلاً (كالمدفأة أو التكييف أو منظومة إضاءة تعمل في الليل فقط أو غير ذلك) هو السبب في المشكلة.


لماذا يفصل القاطع الرئيسي قبل الفرعي ؟


عملية توزيع القواطع الكهربائية يجب أن تتم بشكل صحيح بعد فهم واستيعاب الأحمال ومن ثم يتم تحديد المواصفات المطلوبة للقاطع الرئيسي والقواطع الفرعية وإذا تم تركيب قاطع رئيسي له سعة لا تناسب حجم تيار الأحمال الكهربائية فقد يفصل قبل القاطع الفرعي وأيضا إذا كان هناك خلل في عمل القاطع نفسه نتيجة لانتهاء عمره الافتراضي.

ما هي أسباب احتراق القاطع الكهربائي؟

احتراق قاطع الدائرة ليست مشكلة منتشرة بل نادراً ما يحدث ذلك ،ومع ذلك يعد احتراق قاطع الدائرة مشكلة كبيرة يجب معالجتها في أقرب وقت ممكن قبل أن تزداد سوءً وذلك بطلب المساعدة من فني متخصص في الكهرباء ، ويحدث احتراق للقاطع لعده أسباب منها :
  • ارتفاع درجة حرارة قاطع الدائرة
  • تلف قاطع الدائرة .
  • التآكل والرطوبة
  • . التثبيت الخاطئ
google-playkhamsatmostaqltradent