recent
أخبار ساخنة

هل الزيت موصل للكهرباء

ادمن
الصفحة الرئيسية
 الزيت يعتبر من المواد العازله السائلة، حيث تستخدم العوازل السائلة في عزل كيابل الجهد العالي والمكثفات ولملء المحولات والقواطع.
 وبالإضافة لوظيفتها كعازل فلها وظائف أخرى مثل وسط ناقل للحرارة في المحولات وكوسط طافئ للشرارة في القواطع. ويعتبر زيت البترول من أكثر الزيوت استخداما كعوازل سائلة وتستخدم أيضا الهيدروكربونات الصناعية والهيدروكربونات الهالوجينية في بعض التطبيقات.

هل الزيت موصل للكهرباء


هل الزيت موصل للكهرباء
هل الزيت موصل للكهرباء


وتستخدم زيوت السيليكون والهيدروكربونات التي تحتوي على الفلوريد للتطبيقات ذات درجات الحرارة العالية. وحديثا تستخدم بعض الزيوت النباتية والأسترات.

والعوازل السائلة عادة ما تكون خليطا من الهيدروكربونات الضعيفة الاستقطاب والتي يجب أن تكون خالية من الرطوبة ومنتجات الأكسدة والملوثات الأخرى والتي تؤثر تأثيرا كبيرا على شدة العزل للزيوت العازلة.وعمليا يتم اختيار العازل السائل مثل الزيت لتطبيق معين على أساس الاتزان الكيميائي. 

ومن ثم اجابه سؤال هل الزيت موصل للكهرباء هي:
انه من المواد العازله او العوازل السائلة للكهرباء ولكن هذا يتوقف علي عده شروط  او خصائص مطلوبة للزيوت العازلة الموصلية الكهربائية وثابت العزل وشدة العزل.
 بالاضافة إلى ذلك فالخصائص الفيزيائية والكيميائية مثل اللزوجة والاتزان الحراري والجاذبية النوعية هامة أيضا.

فتقوم الزيوت بتوصيل الكهرباء إلى الحد الأدنى في الظروف العادية ، مما يجعلها مفيدة كعوازل كهربائية. ويعتمد مدى التوصيل الكهربائي على تركيز الشوائب فيزيد وجود الأملاح والمواد الأخرى بشكل عام من التوصيل الكهربائي للزيت فيجب أن يكون الزيت على درجة عالية من النقاوة  وأن تكون نسبة الرطوبة قليلة  كما ان درجة الحرارة العالية تؤدي إلى انهيار الزيت. 
هل الزيت موصل للكهرباء
خصائص العزل لبعض العوازل السائلة

كما أن عند وجود قطرات من الماء في العازل السائل فانها تستطيل في اتجاه المجال الكهربائي مما يؤدي إلى التوصيل بين القطبين وحدوث الانهيار الكهربائي .

او وجود فقاعات هوائية حيث توجد في بعض الأحيان فقاعات غازية في السائل العازل كالزيت إما نتيجة لوجود الاطار الخارجي أو وجود نتوءات في أحد الأقطاب. وعند تطبيق الجهد بين القطبين ينشأ مجال كهربائي. حيث إن شدة العزل للهواء أقل منه للعازل السائل فإن الوسط الغازي داخل الفقاعة الغازية سينهار مما ينشأ عنه شرارة كهربائية وبخار مما يؤدي إلى توليد المزيد من الفقاعات حتى تملا الفراغ الموجود بين القطبين مما ينشأ عنه انهيار كامل للوسط العازل بين القطبين الكهربائيين .

متانة العزل الكهربائي Dielectric Strength

متانة عزل الزيت للكهرباء هي عبارة عن مقياس لمقاومة الزيت لانسياب التيار الكهربائي به ويعبر عنها بمقدار الفولت اللازم لإمرار التيار الكهربائي ليحدث قوسا خلال فتحة 2.5mm بـين قطبين مغمورين في الزيت، حيث إن أية نداوة أو مواد مذابة في الزيت أو أية شوائب موجودة به تقلل من متانة عزله للكهرباء.

 لذا فكلما كانت متانة عزل الزيت للكهرباء عالية فهي دليل على أن الزيت خال من التلوث. فهذه الخاصية مهمة خاصة للزيوت التي تستخدم في وحدات الضاغط والمحرك المحكم القفل حيث إن أي انخفاض في متانة العزل الكهربائي تسهم في توصيل الكهرباء إلى الأرض أو في قصر دائرة ملف المحرك الكهربائي ( short circuit).
google-playkhamsatmostaqltradent