-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين ملفات التقويم وملفات التشغيل في موتور الثلاجة

الفرق بين ملفات التقويم وملفات التشغيل في موتور الثلاجة

 موتور الثلاجة او الضاغط او الكمبروسر او الكباس هو العنصر المسئول عن سحب وضغط غاز وسيط التبريد وهو يتكون من اجزاء ميكانيكية واخري كهربائية وهي المحرك الكهربائي ويكون محرك احادي الوجه من النوع القفص السنجابي ويتكون الموتور من عضو ثابت يسمى ستيتور stator ويكون عبارة عن سلك معزول وملفوف على شرائح من الحديد . 

وعضو دوار يسمى روتور rotor يكون في الأغلب عبارة عن قلب من المعدن يدور عندما يتم توصيل التيار الكهربي للملفات بفعل تولد المجال المغناطيسي وما يهمنا في هذا الجزء هو العضو الثابت أي الستيتور والذي يطلق عليه بالعامية المصرية ( المخدات ). ويتكون من ملفات تشغيل وملفات تقويم حيث ان ملفات التشغيل لا تستطيع وحدها بدء ادارة الضاغط وتقويمه لذا يتم توصيل ملفات تقويم معها لتساعد علي بدء تشغيل موتور الثلاجة ثم تخرج من الدائرة.

الفرق بين ملفات التقويم وملفات التشغيل في موتور الثلاجة
الفرق بين ملفات التقويم وملفات التشغيل في موتور الثلاجة


وتختلف ملفات التقويم عن ملفات التشغيل فيما يلي 

  • المجال المغناطيسي المتولد في ملفات التقويم يكون أعلى من مجال ملفات التشغيل .لكي تستطيع أن تقوم ببدء تشغيل الموتور
  • أمبير ملفات التقويم يكون أعلى من ملفات التشغيل لكي تولد مجال مغناطيسي قوي
  • عدد لفات ملفات التقويم يكون أقل من التشغيل .لكي تسحب أمبير عالي.
  • قطر السلك لملفات التقويم يكون أصغر من التشغيل.مع أنه يمر بها أمبير عالي ولكن سلكها يكون أرفع للتوفير حيث أنها تستمر في الدائرة لعدة ثواني علي الأكثر وبالتالي لن تتأثر بالأمبير العالي.
  • مقاومة ملفات التقويم تكون أعلى من التشغيل لأن قطر سلكها أقل.
  • ملفات التقويم تكون عمودية على ملفات التشغيل.
مع العلم انه لا يخرج من الكباس 4 اطراف بل ثلاث اطراف وهي طرف ملفات التشغيلR و طرف ملفات التقويم Sو يتم لحام الطرفان الآخران من ملفات التشغيل والتقويم في طرف واحد يسمي الطرف المشترك C 

ولتحديد أطراف روزيتة الكباس لمعرفه طرف ملفات التقويم من طرف ملفات التشغيل من طرف المشترك يكون عن طريق قياس المقاومات بينهم وتكون دائما ملفات التشغيل هي أقل مقاومة وملفات التقويم المقاومة الأكبر وتكون المقاومة بين طرفي التشغيل والتقويم هي مجموع المقاومتين.

المصدر كتاب الدوائر الكهربائية للمهندس اميل فتح الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة