-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

معاني رموز اعطال غسالة LG الاتوماتيك

رموز الأعطال او أكواد الخطاء هي رموز وضعت لتوضيح وجود خلل ما وكل رمز يكون معلوم في كتيب الشركة المصنعة ويدل علي عطل او خطأ محدد والأسباب المحتملة لحدوث هذا العطل وبالطبع هذه الرموز تختلف من شركه لأخري وفي السطور القادمة سنسعي لتوضيح معاني رموز اعطال غسالة ال جي مع العلم انها  قد تختلف من موديل لأخر والأصل هو كتيب التعليمات المرفق مع الغسالة.

معاني رموز اعطال غسالة LG اتوماتيك
معاني رموز اعطال غسالة LG اتوماتيك

معاني رموز اعطال غسالة LG الاتوماتيك


رمز IE في غسالة ال جي الاتوماتيك

وهو يعني WATER INLET ERROR بمعني وجود مشكله في ملئ الغسالة بالماء بمعني ان الغسالة تأخذ وقت أطول في ملئ الماء من الطبيعي  وهنا ينصح بالتأكد من سلامه ما يلي
  • محبس الماء (حنفيه الغسالة في شبكه المياه بالمنزل) في وضع مفتوح وليست مغلقه.
  • عدم وجود انعواج او انثناء في الخراطيم 
  • ان الخراطيم مركبه بشكل سليم 
  • عدم وجود سدد في مصفاه صمام دخول الماء (مصفاه صغيرة تتواجد في مدخل الصمام الظاهر من خارج الغسالة تمنع دخول الرواسب للغسالة مع الماء مع مرور الوقت يحدث ان تتسد الرواسب هذه المصفاه ويتم فكها وتنظيفها واعاه تركيبها كما هو موضح في كتيب تعليمات الشركة).
  • صمام خول الماء يعمل جيدا بمعني ان الصمام سليم من الناحية الكهربائية اي ملف الصمام سليم (يتم فحصه بالافو ميتر)
  • الاسلاك الواصلة للصمام مركبه ولا يوجد قطع في الاسلاك او خروج ترمله من مكانها.
  • يتم قياس فرق الجهد بين طرفي الصمام لتأكد من وصول الكهرباء اليه في الوقت المحدد 
  • عدم وجود سدد في سقف درج المسحوق وفي حاله اذا كان هناك سدد يتم تنظيفه.



رمز الخطاOE


مشكله في طرد الغسالة للماء بمعني انه هناك مشكله في منظومة الطرد وقد تناولنا العطل في موضوع منفصل وهو معني رمز oe في غسالة ال جي



 رمز الخطا FE

رمز الخطأ FE في اكواد اعطال غسالات ال جي يعني Water overflow error  بمعني ان منسوب الماء داخل حله الغسيل اعلي من العدل الطبيعي  (تردد مستوى الماء أكثر من 21.3 كيلو هرتز) ومن المفترض انه عندما يظهر هذا العطل تعمل طلمبة الطرد بشكل أتوماتيكي ويرجح ان يكون سبب المشكلة هو تلف صمام دخول الماء  لذا يتم فحص الصمام  والتأكد من انه يعمل بشكل سليم كهربائيا وميكانيكيا.

ومن الوارد ان من يقابله هذا العطل ان يشتكي من كون الغسالة تمتلئ بالماء دون تشغيلها وهذا ناتج من تلف صمام دخول الماء.
بمعني ان صمام دخول الماء هو العنصر المسئول عن دخول الماء الي حله الغسالة الاتوماتيك وذلك عندما تصل اليه الكهرباء وبمجرد ان تمتلئ الحلة بالكمية المطلوبة من المياه يرسل حساس مستوي الماء إشارة الي اللوحة الالكترونية لمنع ارسال الكهرباء الي الصمام ،ومن ثم يتوقف الصمام عن العمل ولا يسمح بدخول ماء الي حله الغسالة .ولكن ما يحدث هنا ام ميكانيكية عمل الصمام يكون بها تلف فلا تستطيع اغلاق او منع دخول الماء الي الغسالة فتقوم الوحدة الالكترونية بإظهار كود fe للدلالة علي وجود مشكلة في كمية المياه في حله الغسالة.



رمز الخطا UE


يشير رمز خطأ UE على غسالة التحميل الأمامي(الفول أتوماتيك) من LG إلى أن الغسالة لن تدور نظرًا لعدم التوازن, بمعني لتعمل الغسالة وتدور حله الغسيل بشكل سليم يجب ان تكون حموله الغسالة من الملابس مناسبه ووضعيه الغسالة علي الأرض متوازنه ولقد تناولنا هذا الرمز في موضوع منفصل وهو معني رمز ue في رموز أعطال غسالة ال جي.



معني رمز CL في غسالة ال جي


قمت بوضع الغسيل في الجهاز ، وحددت البرنامج وضغط على زر ابدأ. ولكن بدلاً من صوت دخول الماء المعتاد ، لا تسمع شيئا، ويتم عرض رمز الخطأ CL على شاشة غسالة LG.


حقيقة لا يعتبر رمز CL كود خطأ، ولكن يعني أن وضع قفل الأطفال قيد التشغيل  (Child Lock Engaged). تم تصميم هذا الوضع لمنع جميع الأزرار باستثناء زر الطاقة من الضغط وتغيير برنامج الغسيل من قبل الأطفال. ربما نسيت أنه تم تنشيط هذا الوضع أثناء الغسيل الأخير. من الممكن أن يكون الحظر قد تم تمكينه من قبل أفراد الأسرة الآخرين أو تم تنشيط الوظيفة عن طريق الخطأ.على أي حال ، لا تقلق - كود CL ليس خطأ. هذا تحذير معلومات. ولكن سيكون عليك ازاله وضع مانع عبث الأطفال وهذا يتوقف علي طراز جهازك وستجد ذلك موضحاً في كتيب تعليمات الشركة.




رمز LE في غسالة ال جي


في الغسالات ذات الدفع المباشر من LG ،  هذا يعني قفل المحرك أو إعادة تشغيل المحرك.وهذا قد يكون ناتج من التحميل الزائد علي الغسالة . مثلا وضع كمية ملابس اكبر من الكمية المحدده للغسالة او وضع غرض للغسيل لا يصلح اصلاً غسيلة في الغسالة الاتوماتيك..الخ.
قبل فك رمز الخطأ ، تأكد من فهم المؤشر بشكل صحيح.

النقطة الأساسية هي أن طرازات الغسالة القديمة من LG تُظهر خطأ LE بشكل غير صحيح. يخلط العديد من المستخدمين بين رمز IE و LE  . وهناك اختلاف جوهري بين الرمزين فالرمز الاول ستجد شرحه في اول الموضوع ويعبر عن مشكلة في ملئ الغسالة بالماء.اما الرمز LE  في رموز اعطال LG  يقصد به قفل المحرك كما وضحنا.
 ويمكن فصل غسالة التحميل الأمامي من LG لأكثر من 20 دقيقة. ثم تشغيلها مره اخري قد يزيل هذا رمز الخطأ .

منا لا يجب تجاهل احتمالية وجود جسم غريب عالق في الجهاز. يمكن أن يكون في مكان ما بين الحلتين الحله الدوارة والحله الثابته بمعني المحرك يعمل جيدا ولا توجد مشكلة كهربائية ،ولكن هذا العائق يصنع قفلًا ميكانيكيًا. حيث يمنع حركه الحله الدوارة . 

تحقق من التيار الكهربائي. ربما يكون مصدر الطاقة غير كافٍ للتشغيل الصحيح للجهاز. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون هناك تلف في الأسلاك.
.
هناك زيادة في الطاقة في الشبكة. إذا حدث هذا بشكل متكرر ، سيظهر رمز PF بالتناوب مع خطأ LE ، مما يعني "انقطاع التيار الكهربائي". 


 رمز de  او de2 في غسالة ال جي 


هذا الرمز اذا ظهر علي شاشه الغسالة اثناء عمل الغسالة سواء في فوم الغسيل او الشطف او العصر فهذا دلاله  علي وجود مشكلة في اغلاق باب الغسالة الاتوماتيك ال جي.
رمز de في غسالة ال جي
عطل dE في غسالة LG 

 بمعني  عندما تعرض الغسالة رمز خطأ DE ، من الممكن أن تكون هناك ثلاث مشكلات مختلفة تسببها.
  • لم يتم محاذاة باب الغسالة بشكل صحيح.
  • لم يتم إغلاق الباب بشكل صحيح.
  • قد يكون مزلاج الباب معيبًا.
بمعني ان مشكلة ظهور رمز de  او de2 في الغسالة ال جي يعني ان هناك مشكلة في اغلاق باب الغسالة.


معني tE رمز في غسالة ال جي 

وهي يعني وجود مشكلة في حساس الحرارة في الغسالة Heating sensor error بمعني ان هناك مشكلة في دائرة التسخين الخاصه بالغسالة 
افصل الغسالة. وتحقق منالتوصيلات السلكية لحساس الحرارة (الثرمستور) او ما يعرف بالثرمستات الالكتروني .وايضا يجب فحص وقياس الحساس وذلك علي مقياس المقاومة باستخدام الافوميتر. يجب أن يقيس حوالي 40000 أوم عند 85 درجة فهرنهايت. إذا كان الثرمستور به عيب ، فاستبدله. ويجب فحص  عنصر التسخين فقد يكون به مشكلة. 
وفي الحقيقه تناولنا هذا العطل في موضوع منفصل ووضحنا فيه قيم قياس الثرمستور الخاص بالغسالة ال جي والخطوات بشكل أكثر تفصيلا وبالفيديو ايضا وستجدها في هذا الموضوع اسباب ظهور رمز tE في غسالة ال جي (تحميل امامي)




معني رمز AE في غسالة ال جي


يشير رمز الخطأ AE في غسالة LG الي وجود تسريب في مكان ما في الغسالة مما ادي الي توقف تشغيل الجهاز بسبب الاغلاق التلقائي حيث تم تشغيل مستشعر الطفو (float sensor). وقبل البدء في البحث عن مكان التسريب يفضل اولا استبعاد وجود مشكلة في وحدة التحكم (كارتة الغسالة). وذلك عن طريق إعادة التشغيل حيث يتم إيقاف تشغيل الغسالة وفصلها عن مصدر التيار الكهربائي لمدة 15-20 دقيقة لإزالة خطأ AE من علي الشاشة .


بعد إعادة التشغيل ، يمكن أن تعمل غسالة LG بالشكل الطبيعي. فقد يكون سبب التوقف المتكرر للنظام هو الرطوبة الزائدة في الغرفة حيث تم تركيب الجهاز.

وايضا تحتوي بعض غسالات LG على وضع Aquastop mode ، والذي يحمي النظام من التسربات. لذا من الضروري فحص اي أفيز (يوضع علي الخراطيم للتثبيت) والخراطيم. او اي مكان محتمل ان يكون به تسريب  للماء من الغسالة فقامت الغسالة بايقاف التشغيل لحفظ سلامه المستخدم.


معني  رمزDRفي غسالة ال جي 

يظهر هذا العطل في بعض الغسالات الحديثة المزوده بشاشه ويشير رمز الخطأ DR إلى وجود مشاكل في إغلاق الباب الذي لا يغلق بشكل تام وصحيح ،   ونتيجة لذلك لايرسل لوك باب الغسالة ال جي  إشارة إلى لوحة التحكم الالكترونية بان الباب مغلق بشكل سليم وبإمكانية التبديل إلى وضع الغسيل. وهناك عدة أسباب لظهور خطأ DR:

كسر او وجود مشكلة في مفصلة الباب
تلف مزلاج الباب
تلف لوك الباب (مفتاح امان باب الغسالة)
سوء في التوصيلات السلكية.

وبالتأكيد اذا كان باب الغسالة لا يغلق بشكل صحيح لن تعمل الغسالة وتبدء برنامج الغسيل ويرجي النظر اذا كان هناك عائق ما يمنع اغلاق باب الغسالة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة