recent
أخبار ساخنة

معاني رموز أعطال غسالة LG الأتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية

معاني رموز اعطال غسالة LG اتوماتيك
معاني رموز أعطال غسالة LG أتوماتيك

غسالة ال جي من الغسالات ذات المصداقية العالية في السوق العالمي، وهي غنية عن التعريف، وتتميز غسالة ال جي بالتقنية الحديثة ، وجوده مكوناتها ، كما يوجد بها نظام تشخيص ذاتي عالي الكفاءة، سهل الفهم، حيث يعمل علي إظهار رمز خطأ علي شاشة الغسالة ، عندما يكون هناك خلل في عمل الغسالة.

 وفي هذا المقال سنتعرف علي معاني رموز الخطأ الخاصة بغسالة ال جي تحميل امامي، وسنحاول أن يكون الشرح سهل العبارة حتي يفهم المتخصص وغير المتخصص.

معاني رموز أعطال غسالة LG الأتوماتيك

رموز الأعطال أو أكواد الخطاء هي رموز وضعت لتوضيح وجود خلل ما في عمل الغسالة . وكل رمز يدل علي عطل أو خطأ محدد ،ومعنى الرمز يكون مذكور في كتيب الغسالة. وهذه الرموز تختلف من شركه لأخرى.

 هذا المقال عن رموز أعطال غسالة ال جي فقط . وفي السطور القادمة سنسعي لتوضيح معاني رموز أعطال غسالةlg ،مع العلم أنها قد تختلف من موديل لأخر والأصل هو كتيب التعليمات المرفق مع الغسالة.
 

رمز IE 


 وهو يعني WATER INLET ERROR بمعنى وجود مشكله في ملئ الغسالة بالماء؛ حيث ان الغسالة تستغرق وقت أطول في ملئ الماء من المعتاد. وعند ظهور رمز IE ينصح بالتأكد من سلامه ما يلي:
  • التأكد من أن محبس الماء مفتوح وليس مغلق، ونفس الأمر حنفيه الماء الخاصة بالغسالة .
  • التأكد من عدم وجود انعواج أو انثناء في الخراطيم.
  • التأكد من أن الخراطيم مركبه بشكل سليم .
  • التأكد من عدم وجود سدد في مصفاه صمام دخول الماء (وهي مصفاه صغيرة تتواجد في مدخل الصمام الظاهر من خارج الغسالة  وهي تمنع دخول الرواسب للغسالة مع الماء، ومع مرور الوقت قد تسد الرواسب هذه المصفاة ، لذا يتم فكها وتنظيفها واعاده تركيبها كل فترة وذلك كما هو موضح في كتيب تعليمات الشركة).
  • التأكد من أن صمام دخول الماء يعمل جيداً ولا توجد به أي مشاكل، بمعني أن الصمام سليم من الناحية الكهربائية، أي أن ملف الصمام سليم (يتم فحصه بالأفوميتر).
  • التأكد من أن أطراف التوصيل والأسلاك الواصلة للصمام مركبه ولا يوجد قطع في الأسلاك أو خروج ترمله من مكانها.
  •  التأكد من وصول الكهرباء للصمام في الوقت المحدد ، وذلك يكون بقياس فرق الجهد بين طرفي الصمام (وفقا لتعليمات كتيب الغسالة).
  •  التأكد من  عدم وجود سدد في سقف درج المسحوق وفي حاله كان هناك سدد يتم تنظيفه.

ولمعلومات أكثر عن معني هذا الرمز وكيفية حله يمكنك لرجوع للمقالنا السابق معني وأسباب ظهور رمز IE في غسالة LG  


رمز الخطأOE


مشكله في طرد الغسالة للماء، أي أن هناك مشكله في منظومة الطرد ، والمقصود بمنظومة الطرد كافة مكوناتها ، فوجود خلل أو انسداد في أحد المكونات سيؤدي إلى وجود مشكلة في عملية الطرد ،ولن تطرد الغسالة ال جي الماء بالكيفية المطلوبة.

 وبالتالي سيحدث خلل في جميع دورات الغسالة (غسيل، شطف، عصر)؛ لان الغسالة بعد كل فوم تقوم بطرد الماء وسحب ماء جديد باستثناء برنامج العصر تعمل فيه الغسالة علي تخليص الملابس من الماء الموجود به. 

لذا إذا كانت هناك مشكلة في دائرة صرف الماء في الغسالة ال جي سيتم عرض رمز الخطأ oe ،وقد تناولنا العطل في موضوع منفصل وهو معني رمز oe في غسالة ال جي


 رمز الخطأ FE

رمز الخطأ FE في أكواد أعطال غسالات ال جي يعني Water overflow error  بمعني ان منسوب الماء داخل حله الغسيل اعلي من العدل الطبيعي  (تردد مستوى الماء أكثر من 21.3 كيلو هرتز).

 ومن المفترض عند ظهور هذا العطل تعمل طلمبة الطرد بشكل أتوماتيكي ويرجح ان يكون سبب المشكلة هو تلف صمام دخول الماء  لذا يتم فحص الصمام  والتأكد من انه يعمل بشكل سليم كهربائيا وميكانيكيا.

ومن الوارد ان من يقابله هذا العطل ان يشتكي من كون الغسالة تمتلئ بالماء دون تشغيلها وهذا ناتج من تلف صمام دخول الماء.
بمعني ان صمام دخول الماء هو العنصر المسئول عن دخول الماء الي حله الغسالة الاتوماتيك وذلك عندما تصل اليه الكهرباء وبمجرد ان تمتلئ الحلة بالكمية المطلوبة من المياه يرسل حساس مستوي الماء(العنصر المسئول عن تحديد مستوى الماء في حلة الغسالة) إشارة الى اللوحة الالكترونية لمنع ارسال الكهرباء الي الصمام ،ومن ثم يتوقف الصمام عن العمل ولا يسمح بدخول ماء الي حله الغسالة .

ولكن ما قد يحدث هو أن ميكانيكية عمل الصمام يكون بها تلف فلا تستطيع اغلاق او منع دخول الماء الي الغسالة فتقوم الوحدة الالكترونية بإظهار كود fe للدلالة علي وجود مشكلة في كمية المياه في حله الغسالة.


رمز الخطأ UE

يشير رمز خطأ UE في غسالة التحميل الأمامي (الفول أتوماتيك) من LG إلى أن الغسالة لن تدور نظرًا لعدم التوازن، بمعني لتعمل الغسالة وتدور حله الغسيل بشكل سليم يجب ان تكون حمولة الغسالة من الملابس مناسبه ووضعيه الغسالة علي الأرض متوازنة ولقد تناولنا هذا الرمز في موضوع منفصل وهو معني رمز ue في رموز أعطال غسالة ال جي.


معني رمز CL في غسالة ال جي

لا يعتبر رمز CL كود خطأ، ولكن يعني أن وضع قفل الأطفال قيد التشغيل  (Child Lock Engaged). تم تصميم هذا الوضع لمنع جميع الأزرار باستثناء زر الطاقة من الضغط وتغيير برنامج الغسيل من قبل الأطفال. 

ربما نسيت أنه تم تنشيط هذا الوضع أثناء الغسيل الأخير. من الممكن أن يكون الحظر قد تم تمكينه من قبل أفراد الأسرة الآخرين أو تم تنشيط الوظيفة عن طريق الخطأ. على أي حال ، لا تقلق - كود CL ليس خطأ. هذا تحذير معلومات. ولكن سيكون عليك ازاله وضع مانع عبث الأطفال وهذا يتوقف علي طراز جهازك وستجد ذلك موضحاً في كتيب تعليمات الشركة.


قد يهمك أيضا اسعار غسالات LG الاتوماتيك في مصر 2021


رمز LE في غسالة ال جي

في الغسالات ذات الدفع المباشر من LG ،  هذا يعني قفل المحرك أو إعادة تشغيل المحرك. وهذا قد يكون ناتج من التحميل الزائد علي الغسالة . مثلا وضع كمية ملابس اكبر من الكمية المحددة للغسالة أو وضع غرض للغسيل لا يصلح أصلا غسيلة في الغسالة الاتوماتيك.. الخ.

قبل فك رمز الخطأ ، تأكد من فهم المؤشر بشكل صحيح.

النقطة الأساسية هي أن طرازات الغسالة القديمة من LG تُظهر خطأ LE بشكل غير صحيح. يخلط العديد من المستخدمين بين رمز IE و LE  . وهناك اختلاف جوهري بين الرمزين فالرمز الأول ستجد شرحه في أول المقال ويعبر عن مشكلة في ملئ الغسالة بالماء. أما الرمز LE  في رموز أعطال LG  يقصد به قفل المحرك كما وضحنا.

 ويمكن فصل غسالة التحميل الأمامي من LG لأكثر من 20 دقيقة. ثم تشغيلها مره أخري قد يزيل هذا رمز الخطأ .

منا لا يجب تجاهل احتمالية وجود جسم غريب عالق في الجهاز. يمكن أن يكون في مكان ما بين الحلتين الحله الدوارة والحله الثابته بمعني المحرك يعمل جيدا ولا توجد مشكلة كهربائية ،ولكن هذا العائق يصنع قفلًا ميكانيكيًا. حيث يمنع حركه الحله الدوارة . 

تحقق من التيار الكهربائي. ربما يكون مصدر الطاقة غير كافٍ للتشغيل الصحيح للجهاز. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون هناك تلف في الأسلاك.
.
هناك زيادة في الطاقة في الشبكة. إذا حدث هذا بشكل متكرر ، سيظهر رمز PF بالتناوب مع خطأ LE ، مما يعني "انقطاع التيار الكهربائي". 


 رمز de  أو de2 في غسالة ال جي 

هذا الرمز اذا ظهر علي شاشه الغسالة أثناء عمل الغسالة سواء في فوم الغسيل أو الشطف أو العصر فهذا دلاله علي وجود مشكلة في إغلاق باب الغسالة الأتوماتيك ال جي.
رمز de في غسالة ال جي
عطل dE في غسالة LG 

 بمعني  عندما تعرض الغسالة رمز خطأ DE ، من الممكن أن تكون هناك ثلاث مشكلات مختلفة تسببها.
  • لم يتم محاذاة باب الغسالة بشكل صحيح.
  • لم يتم إغلاق الباب بشكل صحيح.
  • قد يكون مزلاج الباب معيبًا.
بمعني أن مشكلة ظهور رمز de  أو de2 في الغسالة ال جي يعني أن هناك مشكلة في إغلاق باب الغسالة.


معني tE رمز في غسالة ال جي 

وهي يعني وجود مشكلة في حساس الحرارة في الغسالة Heating sensor error بمعني أن هناك مشكلة في دائرة التسخين الخاصة بالغسالة 
افصل الغسالة. وتحقق من التوصيلات السلكية لحساس الحرارة (الثرمستور) أو ما يعرف بالثرموستات الإلكتروني .وأيضا يجب فحص وقياس الحساس وذلك علي مقياس المقاومة باستخدام الافوميتر. يجب أن يقيس حوالي 40000 أوم عند 85 درجة فهرنهايت. إذا كان الثرمستور به عيب ، فاستبدله. ويجب فحص  عنصر التسخين فقد يكون به مشكلة. 
 
وفي الحقيقة تناولنا هذا العطل في موضوع منفصل ووضحنا فيه قيم قياس الثرمستور الخاص بالغسالة ال جي والخطوات بشكل أكثر تفصيلا وبالفيديو أيضا وستجدها في هذا الموضوع اسباب ظهور رمز tE في غسالة ال جي (تحميل امامي)




معني رمز AE في غسالة ال جي

يشير رمز الخطأ AE في غسالة LG إلي وجود تسريب في مكان ما في الغسالة مما أدي إلي توقف تشغيل الجهاز بسبب الإغلاق التلقائي حيث تم تشغيل مستشعر الطفو (float sensor). وقبل البدء في البحث عن مكان التسريب يفضل أولا استبعاد وجود مشكلة في وحدة التحكم (كارتة الغسالة). وذلك عن طريق إعادة التشغيل حيث يتم إيقاف تشغيل الغسالة وفصلها عن مصدر التيار الكهربائي لمدة 15-20 دقيقة لإزالة خطأ AE من علي الشاشة .


معني رمز AE في غسالة ال جي
معني رمز AE في غسالة ال جي

بعد إعادة التشغيل ، يمكن أن تعمل غسالة LG بالشكل الطبيعي. فقد يكون سبب التوقف المتكرر للنظام هو الرطوبة الزائدة في الغرفة حيث تم تركيب الجهاز.

وأيضا تحتوي بعض غسالات LG على وضع Aquastop mode ، والذي يحمي النظام من التسربات. لذا من الضروري فحص أي أفيز (يوضع علي الخراطيم للتثبيت) والخراطيم. أو أي مكان محتمل أن يكون به تسريب  للماء من الغسالة فقامت الغسالة بإيقاف التشغيل لحفظ سلامه المستخدم.


معني رمزDR في غسالة ال جي 

يظهر هذا العطل في بعض الغسالات الحديثة المزودة بشاشه ويشير رمز الخطأ DR إلى وجود مشاكل في إغلاق الباب الذي لا يغلق بشكل تام وصحيح ، ونتيجة لذلك لا يرسل لوك باب الغسالة ال جي  إشارة إلى لوحة التحكم الإلكترونية بان الباب مغلق بشكل سليم وبإمكانية التبديل إلى وضع الغسيل.  وهناك عدة أسباب لظهور خطأ DR وهي:
  • كسر أو وجود مشكلة في مفصلة الباب
  • تلف مزلاج الباب
  • تلف لوك الباب (مفتاح أمان باب الغسالة)
  • سوء في التوصيلات السلكية.

معاني رموز أعطال غسالة LG الأتوماتيك
معاني رموز أعطال غسالة LG الأتوماتيك

وبالتأكيد اذا كان باب الغسالة لا يغلق بشكل صحيح لن تعمل الغسالة وتبدء برنامج الغسيل ويرجي النظر اذا كان هناك عائق ما يمنع إغلاق باب الغسالة.


معني رمز CD في غسالة LG

رمز CD في غسالة ال جي ليس برمز خطأ بل هو رسالة تظهرها الغسالة للإشارة إلى فترة التبريد بعد اكتمال دورة التجفيف .
بمعني انه لا يوجد إصلاح لهذه المشكلة ما دام جهازك يعمل بشكل صحيح ، فلا داعي لاتخاذ أي إجراء. مع العلم أنه يجب أن يتم مسح الرمز بمجرد اكتمال الدورة.
إذا لم يحدث ذلك ، فقد يشير ذلك إلى حدوث عطل إلكتروني ، وفي هذه المرحلة ، من الأفضل طلب خدمة الصيانة المتخصصة. قبل القيام بذلك ، حاول فصل جهازك لمدة 10 ثوانٍ أولاً.


معني كود الخطأ SUD في غسالة LG

يوضح أن هناك الكثير من رغوة الصابون في الغسالة بمعني أنه تم استخدم كمية كبيرة من المسحوق في الغسالة أو تم استخدام مسحوق غسيل غير مناسب للغسالة مما أدي إلي ظهور رغاوي تؤثر علي عمل الغسالة.
سيحاول الجهاز تلقائيًا تقليل الرغوة عن طريق إضافة دورة شطف و أفضل طريقة لإصلاح رمز خطأ SUD هو انتظار انتهاء هذه الدورة. ولكن إذا لم يتمكن من تقليل الرغوة بدرجة كافية ، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف الدورة مؤقتًا. في بعض الحالات ، يظهر رمز الخطأ هذا في حالة انسداد مضخة صرف الماء أو خط الصرف أو إذا كان هناك تلف في المضخة .

رمز tcL

رمز tcL في غسالة LG يقصد به تشغيل دورة تنظيف الحوض. حيث تصبح غسالتك متسخة بمرور الوقت بسبب تراكم المنظفات والوبر والعفن الفطري في حلة الغسالة. وبالتالي أنت بحاجة إلى تنظيف غسالتك.

أولاً، تأكد من أن الحلة فارغة من جميع الملابس. أضف كوبًا واحدًا من الخل إلى درج المسحوق . ثم اضبط دورة الغسيل على دورة تنظيف الحوض.




رمزdE1

يشير رمز الخطأ dE1 إلى أن باب الغسالة مفتوح وغير مقفل. قد يبدو الخطأ مثل dE1 أو del أو dEL على شاشة الغسالة ، ولإصلاح هذا: افصل الغسالة لمدة 10 ثوانٍ. ثم قم بتوصيل الغسالة مرة أخرى، وتأكد من إغلاق الباب تمامًا، وأعد تشغيل الدورة.
ئ


مراجع
lg
ohsospotless

google-playkhamsatmostaqltradent