recent
أخبار ساخنة

رمز OE في غسالة ال جي معناه وأسبابه وكيفية حله

ادمن
الصفحة الرئيسية
معني رمز oe في غسالة ال جي
معني رمز oe في غسالة ال جي

رمز OE في غسالة ملابس ال جي هو احد رموز أعطال غسالة LG التي تظهر علي شاشه الغسالة، بسبب ميزة التشخيص الذاتي للغسالة ال جي ، حيث عندما تكون هناك مشكلة ما في الغسالة يتم عرض رمز خطا يعبر عن المشكلة ،وبالرجوع إلي كتيب الغسالة نستطيع معرفه معني الرمز.  وفي مقالنا هذا سنتعرف علي معني رمز الخطأ OE في أكواد الغسالة LG الأتوماتيك وما هي أسبابه وكيفية حل المشكلة.

معنى رمز OE في غسالة ال جي


يشير رمز الخطأ OE في أكواد الخطأ لغسالة الملابس LG، إلي وجود مشكله في تصريف المياه ، فالغسالة ال جي  لا تصرف الماء.

بمعنى أن الغسالة تبدء العمل فتقوم بسحب الماء وخلطه بالمسحوق ثم ينزل إلي حله الغسالة لتدور الحلة بالملابس وبعد أن ينتهي الفوم (دورة الغسيل) من المفترض أن تطرد الغسالة الماء ، وهذا لا يحدث بل يظهر رمز الخطأ oe الذي يوضح أن هناك مشكله في منظومة طرد الماء إلي خارج الغسالة (DRAIN ERROR).



الأسباب المحتملة لظهور رمز oe في غسالة ال جي

يتم طرد الماء إلي خارج الغسالة عن طريق عنصر كهربائي يسمي طلمبة الطرد (مضخة التصريف) حيث تصل الكهرباء الي طرفي الطلمبة، فتقوم بسحب الماء من حله الغسالة الاتوماتيك ،ومنه إلي خرطوم الطرد الموصول بماسورة الصرف في المنزل.

وبالتالي عندما تكون المشكلة في منظومة الطرد يجب مراجعه المنظومة لإيجاد مصدر الخلل. لهذا فعطل oe في غسالة lg يظهر لوجود سبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:


سدد في خرطوم الصرف أو ماسورة الصرف


معني رمز oe في غسالة ال جي
خرطوم الطرد          

هو ذلك الخرطوم الموجود خارج الغسالة ويدخل في ماسورة الطرد ،واذا حدث سدد في ماسورة الطرد أو الخرطوم ستعمل طلمبة الطرد في الوقت المحدد ولكن لن تستطيع الطرد وهنا يتم الاتي :
  •  فحص خرطوم الطرد هل يوجد به انثناء أو انعواج يمثل حاجز أمام مرور الماء فيجب أن يتم وضعه بشكل جيدا وعلي ارتفاع مناسب (حوالي 80 سم)
  •  باستخدام كشاف الموبايل يتم النظر في ماسورة الطرد هلي يوجد بداخلها شيء يمنع مرور الماء مثلا قام احد الأطفال بحشر شيء داخل الماسورة وأيضا يمكن التأكد عن طريق جلب زجاجه ماء وتفريغه بحذر في الماسورة فاذا انصرف الماء بسهوله هذا يعني أن ماسورة الصرف لا يوجد بها مشكله.

إذا لم يكن خرطوم التصريف ملتويًا، فقم بتشغيل دورة عصر فقط لاختبار مضخة التصريف.

سدد في فلتر طلمبة الصرف

فلتر الطلمبة هو فلتر يمر عليه الماء قبل الوصول إلى ريشة الطلمبة (الطلمبة لها ريشه أشبه بالمروحة عندما تدور تسحب الماء) فيحجز الأشياء المنسية داخل جيوب الملابس المغسولة مثل الدبابيس والعملات المعدنية والأزرار المقطوعة وغير ذلك مما قد يسبب تلف لفلتر الطلمبة .ومن ثم يجب تنظيف الفلتر من وقت لآخر وحدوث انسداد في الفلتر قد يكون السبب وراء ظهور رمز oe في غسالة ال جي .

فيديو توضيحي لكيفية تنظيف فلتر طلمبة غسالة ال جي:



الرغوة الزائدة

هذا أحد أهم الأسباب الذي لا يتم وضعه في الحسبان ، في حالة عدم تصريف الغسالة ال جي للماء ، وذلك لأن الرغوة الزائدة تعيق عمل حساس مستوى الماء الذي يتعرف على مستوى الماء في حلة الغسالة ، لذا إذا قمت بإزالة الحطام من مرشح مضخة التصريف، فقم بإجراء دورة تنظيف الحوض لمعرفة ما إذا تم حل رمز الخطأ.




فك في التوصيلات الكهربائية للطلمبة

الطلمبة لتعمل في الوقت المحدد يجب أن تصل لها الكهرباء التي تنقلها الأسلاك ، وهذه الأسلاك تكون متصل بطرفي الطلمبة عن طريق اطراف توصيل كالترامل .


اذا خرجت أطراف التوصيل من مكانها لن تعمل الطلمبة وبالتالي ستسبب ظهور رمز oe في غسالة LG.



مشكله في طلمبة الطرد

للطلمبة ملف كهربائي اذا حدث وتلف هذا الملف لن تقوم الطلمبة بدورها، لذا يتم قياسه باستخدام الافوميتر علي تدريج الأوم ويكون تقريبا من 10 الي 20 أوم .ويجب اللجوء الي كتيب الخدمة الخاص بالغسالة لمعرفه أي اختلاف في القيم.



لا يوجد فولتيه بين طرفي التوصيل للطلمبة

بمعني لتعمل الطلمبة يجب أن تصلها كهرباء مثلا 220 فولت أو حسب الغسالة والبلد ،فإذا لم تصل لها الكهرباء من المصدر وهو اللوحة الإلكترونية في هذه الحالة يتم فحص اللوحة الإلكترونية (كارته الغسالة ال جي) وذلك بعد التأكد من سلامة التوصيلات السلكية ، فقد تكون المشكلة كما ذكرنا وجود فك في الوصلات أو قطع في الاسلاك.


كلمة أخيرة

الغسالة ال جي من الغسالات الممتازة ذات المكونات الجيدة ، لذا لا تقم بفعل أي شيء دون الرجوع لكتيب الخدمة الخاص بغسالتك ،وإذا كنت لا تعلم كيف تفعل أو ليس لديك خبرة مطلقة فاستعن بخدمه صيانة ال جي التابع لها الغسالة، فيجب دائماً مراعاه أن هناك ما يستطيع المستخدم فعله كتنظيف فلتر الطلمبة وهناك ما يحتاج الي فني محترف.
google-playkhamsatmostaqltradent