recent
أخبار ساخنة

9 أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تسحب ماء (تحميل امامي)

ادمن
الصفحة الرئيسية

الغسالة الاتوماتيك لا تسحب ماء.
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تسحب ماء (تحميل أمامي)
الغسالة الأتوماتيك من أهم الأجهزة المنزلية في وقتنا الحاضر ،وحدوث أي عطل بها يعتبر مشكله ليست بالصغيرة، بالنسبة لربه المنزل وكون الغسالة الاتوماتيك (الغسالة الفول أتوماتيك أو غسالة التحميل الأمامي) لا تسحب الماء، معناه ان الغسالة لن تقوم بالغسيل او الشطف فالغسالة الاتوماتيك لا تسحب الماء ولا تدور.


بمعنى أنها أصبحت لا تعمل او بلا فأئده وفي هذا المقال سنوضح أسباب عدم سحب الغسالة للمياه أو ضعف سحب الماء.

طريقة تعبئة الغسالة الاتوماتيك بالماء

بعد ان يقوم المستخدم بتشغيل الغسالة وتحديد البرنامج والضغط علي زر البدء يحدث التالي:
  • يتم التأكد من ان لوك أمان الباب مغلق حتي لا تسحب الغسالة الماء والباب مفتوح والا سيتسرب الماء الي خارج الغسالة.
  • الـتأكد من ان حله الغسيل لا يوجد بها ماء.
  • في بعض الغسالات يتم التأكد أولا من عمل طلمبة الطرد بحيث اذا كانت الغسالة لا تطرد المياه لا تقوم بسحبها.

والمسئول عن ذلك هو وحده التحكم الإلكترونية في الغسالة الأتوماتيك (الكارتة) حيث تقوم بالتأكد من إغلاق باب الغسالة وان الحلة ليس بها ماء ثم بعد ذلك ترسل الكهرباء إلي صمام دخول الماء (السلوناييد)وهو أشبه بحنفيه ماء ولكن تعمل بالكهرباء وعندما تصل إليه الكهرباء يفتح ويسمح للماء بالدخول للغسالة  "بمعني أن الصمام همزة الوصل بين حنفية الغسالة الخارجية والغسالة"

ثم يدخل الماء من الصماء إلي درج المسحوق، لينزل لحله الغسيل عن طريق فتحه توجد أسفل درج المسحوق، والهدف من ذلك هو سحب المسحوق (وإضافات الغسيل) من الدرج إلي داخل الغسالة.

ثم بعد أن تمتلئ الحلة بمستوى  الماء المطلوب ، تمنع وحده التحكم الإلكترونية ارسال الكهرباء إلي صمام دخول الماء وتبدء دورة الغسيل بمعنى تدور حلة الغسالة.


تحذير :
لا يتم إجراء أي عملية إصلاح في الغسالة الأتوماتيك إلا بعد فصلها بشكل كامل عن الكهرباء.
يجب فصل الكهرباء قبل البدء في اجراء الصيانة
يجب فصل الكهرباء قبل البدء في إجراء الصيانة

 أسباب عدم سحب الغسالة الأتوماتيك للماء 

بعد أن وضحنا دائرة دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك الأمامية ، أصبح من السهل علينا تتبع المشكلة ، لمعرفة السبب الجذري لها وحلها بسهولة ، وفيما يلي أسباب عدم تعبئة الغسالة بالماء :

لا يوجد ماء في المصدر

بمعنى أن المياه مقطوعه عن المنزل أو محبس المياه العمومي مغلق أو حنفيه الغسالة الخارجية مغلقة ، وبالتالي في هذه الحالات لن تسحب الغسالة الماء.

وأيضا لو كان ضغط الماء ضعيف سيؤثر أيضا علي سحب الماء ،بمعنى الغسالة ستسحب الماء ببطيء بسبب ضعف ضغط الماء القادم من حنفية الغسالة.


انسداد أو انحناء في خراطيم التوصيل الخارجية

الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء
انحناء في خرطوم التوصيل

يصل الماء من الحنفية (الصنبور) إلي صمام الماء في الغسالة عن طريق خراطيم إذا كانت مسدوده أو بها انحناء فلن تسمح بمرور الماء وهنا ليتم الفحص بشكل سليم يتم الاتي :

إحضار دلو (جردل) وفك الخرطوم من الصمام
الغسالة الاتوماتيك لا تسحب الماء
كيفية فك الخرطوم من صمام دخول الماء في الغسالة

ثم وضع الخرطوم في الجردل وفتح حنفيه الغسالة الخارجية ، فاذا نزل الماء من الخرطوم بشكل سليم ،هذا يعني سلامة الخرطوم وأيضا بذلك نتأكد من وجود مياه في الحنفية بالضغط المطلوب.

أما إذا لم ينزل الماء حينها نعلم أن الغسالة مش بتسحب مياه لوجود مشكلة في الخرطوم أو مصدر الماء.

انسداد فلتر الصمام

صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك يوجد به مصفاه أو فلتر صغير لمنع دخول الرواسب الموجودة في الماء للغسالة وذلك بهدف الحفاظ علي سلامة أجزاء الصمام وأيضا حتي يكون الماء الواصل لحله الغسيل لا يوجد به أتربه أو رمال أو غير ذلك.

الغسالة الاتوماتيك لا تسحب الماء
الغسالة الاتوماتيك لا تسحب الماء

أحيانا مع طول الاستخدام يحدث انسداد في هذا الفلتر الأمر الذي يؤدي إلي عدم سحب الماء ،ولإصلاح ذلك بكل بساطه إخراج الفلتر وغسله وتركيبه مره أخري .

والعملية بسيطة وسهله فيتم فصل الكهرباء طبعا عن الغسالة، ثم إغلاق صنبور الماء، ثم فك خرطوم التوصيل من ناحيه الصمام ،ثم إخراج فلتر الصمام ، وهنا يختلف شكل الفلتر فمن الممكن أن تجده عبارة عن مصفاه معدنية يتم إخراجها بواسطه مفك صغير حيث تسحب للخارج لا اكثر أو مصفاه بلاستيكية لها قلاووظ يتم فكه بواسطه البنسه.

كيفية اخراج المصفاه من صمام دخول المياة في الغسالة الاتوماتيك
كيفية إخراج المصفاة من صمام دخول المياه في الغسالة الأتوماتيك

مع ملاحظة أن بعض الخراطيم يكون بداخله أيضا فلتر أخر ولذلك يتم فحص الخراطيم للتأكد من عدم وجود فلتر إضافي بداخلها.



فتح في الدائرة الكهربائية للصمام

وهنا نقصد خروج احد أطراف التوصيل الكهربائية  من مكانه أو حدوث قطع في الأسلاك وبالتالي لن تصل الكهرباء إلي الصمام ولن يعمل.

الغسالة لا تسحب الماء ولا تدور
اسلاك توصيل الكهرباء الي الصمام

ولذا يقوم فني صيانة الغسالات الأتوماتيك المحترف بقياس فرق الجهد علي طرفي الصمام أثناء البرنامج، ليعلم هل يصل فرق الجهد المناسب (220فولت أو حسب البلد والتصميم) أم لا ، بمعنى إذا لم يصل كهرباء للصمام في الوقت المحدد فلن يسمح بمرور الماء للغسالة ، وهنا قد يكون السبب فك في التوصيلات السلكية أو خلل في عمل الكارت الإلكتروني.


تلف صمام دخول الماء

الصمام عبارة عن ملف كهربائي عندما تصل إليه الكهرباء ينتج مجال مغناطيسي يجذب ذراع حديده يضغط علي كاوتشه تمنع دخول الماء وبالتالي اذا حدث تلف في هذا الملف لا يعمل الصمام (ارجع لموضوع شرح صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك ) ولن تسحب الغسالة الأتوماتيك الماء.

 وهنا يقوم الفني المحترف بقياس ملف الصمام علي وضع الأوم في الافوميتر، وعاده ما تتراوح القيمة بين الف أوم إلي ثلاث آلاف أوم أو حسب الكتالوج. فإذا وجد مقاومه لا نهائية فهذا يعني فتح في الدائرة.

كيفيه استبدال صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك هنا يفضل أن تتابع الفيديو القادم لأنه يوضح الخطوات بشكل مفصل




سدد في فتحات درج المسحوق

بعد أن يدخل الماء للغسالة يصل مباشرة للدرج المسحوق ولك عن طريق فتحات صغيرة تتواجد في سقف الدرج فاذا حدث وانسدت هذه الفتحات نتيجة تراكم الأوساخ أو بقايا الصابون عليها ستمنع دخول الماء للحلة أو تسبب ضعف الماء في الغسالة الأتوماتيك.
وهنا يتم تنظيف سقف درج المسحوق فقط وسيعود الماء للدخول للغسالة وقد تناولنا هذا في موضوع كيفية تنظيف درج المسحوق .


تلف حساس مستوى الماء

مفتاح الضغط او الليفل هو المسؤول عن تحديد كمية المياه الموجودة في حلة الغسالة الأتوماتيك، وبالتالي اذا كان هناك خلل في عمل الحساس سيرسل معلومات خاطئة للوحه الإلكترونية أو التايمر في الغسالات القديمة وفي هذه الحالة تكون الإشارة ان حله الغسالة ممتلئة بالماء وبالتالي تعتقد اللوحة الإلكترونية انه لا حاجه لسحب ماء جديد وفي الغسالات الحديثة ستكشف ذلك وتظهر رمز الخطأ (حسب نوع الغسالة).

تلف في الكارت الإلكتروني

اللوحة الإلكترونية أو ما يعرف بالكارته، هي المسئولة عن إدارة العمليات التشغيلية في الغسالة الأتوماتيك، فهي تستقبل البيانات من الحساسات في الغسالة ،وبناء علي ذلك تعطي الأوامر المختلفة.

 بمعني أن المستخدم يقوم باختيار البرنامج المسجل في الكارتة وتقوم الكارتة بتفعيل خطوات الغسيل لهذا البرنامج، وبالتالي الذي يرسل الكهرباء إلي صمام دخول الماء هو الكارت الإلكتروني.

 وبالتالي اذا كان هناك تلف في دائرة الصمام بالكارت لن تُرسل الكهرباء إلي طرفي الصمام  في الوقت المحدد لسحب الماء ،ولن يفتح ليسمح بدخول الماء وسيظل في الوضع مغلق.

ويجب التذكير بان التعامل مع اللوحة الإلكترونية يكون بحذر ويجب ان يكون القائم بعملية فحص الكارت فني متخصص في الصيانة الإلكترونية.


تلف تايمر الغسالة

في الغسالات القديمة كان لا يوجد كارت إلكتروني ولكن يتم التحكم في عمل برامج الغسالة عن طريق مؤقت زمني (تايمر) ويكون عبارة عن تروس تدور بطريقة محدده في توقيتات معينه ومع دوران التروس يحدث توصيل أو فصل نقاط الكونتاكت التي تتحكم في تشغيل الدوائر الكهربائية في الغسالة ودون الدخول في تفاصيل اذا كانت الغسالة قديمة لا يوجد بها كارت إلكتروني فمن المحتمل أن سكون السبب في عدم سحب الماء هو تلف نقاط التوصيل الخاص بالصمام في التايمر أو مشكلة أخري في تايمر الغسالة.


هذه بعض الأسباب التي تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء أتمني أن يكون المقال مفيدا لكم.
9 أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تسحب ماء (تحميل امامي)
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown22 سبتمبر 2021 في 4:30 ص

    لو سمحت المياة موجودة لكن السحب عند درج المسحوق مش موجود و موجدة عند مكان المعطر فقط

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown15 فبراير 2022 في 5:40 ص

      سحب بطئ والمياه لا تنزل من صنبور الدرج

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent