recent
أخبار ساخنة

أسباب تسرب المياه من الثلاجة

ادمن
الصفحة الرئيسية

اسباب تسرب المياه من الثلاجة
أسباب تسرب المياه من الثلاجة 
تسرب الماء من الثلاجة من المشاكل الشائعة في الثلاجات، فيتسرب الماء اسفل الثلاجة أو يتجمع في أدراج الخضروات وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي الأسباب الأكثر شيوعًا وراء تسرب المياه من الثلاجة .

أسباب تسرب المياه من الثلاجة 


 اذا حدث ولاحظنا نزول ماء من اسفل الثلاجة أو أن الثلاجة بتنقط ميه من تحت الفريزر أو أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل أو غير ذلك مما يحدث عندما يكون هناك تسرب للماء من الثلاجة فقد يكون السبب المحتمل واحد مما يلي :


باب الثلاجة لا يُغلق جيداً 
أحيانا لا يتم غلق باب الثلاجة بشكل جيد ،وذلك نتيجة تعبئة الثلاجة بكثير من الأطعمة،  التي قد تصبح عائق عند إغلاق الباب، ومن ثم يتسبب ذلك في دخول الهواء لحيز التبريد في الثلاجة بشكل دائم، مما يسبب خلل في عمل دورة التبريد بالثلاجة.
المفروض أن الثلاجة باب الثلاجة مغلق باستمرار ويفتح فقط عند الحاجه .فالهدف من وجود الثلاجة هو حفظ الأطعمة ومن ثم بقائها شبه مفتوحه هو مشكله حقيقية لا يجب الاستهانة بها قد تسبب العديد من المشاكل مع الوقت ومنها طبعا أن يحدث تسريب للماء من الثلاجة.



انسداد في فتحة التصريف في الثلاجة

فتحة التصريف في الثلاجة
فتحة التصريف في الثلاجة

يوجد فتحه أو ثقب في الجزء السفلي من كابينة الثلاجة مهمته تصريف الماء،  بمعني يسمح للماء القادم من المبخر (الفريزر) بالمرور عبر أنبوب إلى وعاء فوق موتور الثلاجة (الضاغط ) في الخلف في الفترة التي يتم فيها إذابة الثلج في الثلاجة.

وهناك ماسورة على الظهر تسمح بتدفق المياه إلى الضاغط ، حيث توجد صينية تتجمع فيها المياه وبسبب ارتفاع حرارة موتور الثلاجة سيحدث تبخر لهذه المياه مع الوقت .

وعاده يكون السبب في الانسداد هو وجود عائق يمنع مرور الماء مثل حبه بسله أو فاصوليا أو بقايا أطعمه دخلت إلي داخل الفتحة وتسببت في انسدادها .

وبالتالي في حاله انسداد فتحه الصرف سيتجمع الماء ويبدأ في التسرب من الثلاجة. ولتنظيفها ، استخدم قطعة من سلك منحنى.  أدخل السلك واسحبه للخارج بحذر ، قد تحتاج إلى القيام بذلك عدة مرات لإزالة الانسداد.



انسداد في خراطيم التصريف
تنتقل المياه من فتحه الصرف إلي صينية الصرف عن طريق خراطيم تكون موصله في ظهر الثلاجة ولكن من الوارد ان يحدث تشقق او تلف لهذه الخراطيم ومن ثم يظهر تسرب للماء اسفل الثلاجة من الخلف.


شرخ في الطبق أو الصينية (طبق التبخير)
اسباب تسرب الماء من الثلاجة
طبق  تصريف الماء اعلي الكباس

كما ذكرنا يوجد صينية اعلي الكباس يتم تجميع الماء القادم من الثلاجة والناتج من عملية إذابة الصقيع (الثلج) ومن المفترض أن حرارة الضاغط (الكباس /موتور الثلاجة) ستعمل علي تبخير هذه المياه ولكن ما يحدث أن يكون هناك شرخ في الصينية وبالتالي يحدث التسريب كما انه في حالات كثيرة يكون هناك تجمع للأوساخ في الصينية مما يجعل هناك احتمالية لأن يفيض الماء منها حتي دون وجود شرخ .وتنتهي المشكلة بمجرد تنظيفها.


مشكلة في جوان أو كاوتشه باب الثلاجة

تلف كاوتشه باب الثلاجة يؤدي إلي دخول الهواء إلي الثلاجة وهذا امر غير محبب كما انه سيكون سبب في تسرب الماء من الثلاجة وقد يكون هناك أوساخ علي الكاوتش تمنع إغلاق الباب بشكل جيدا وتطلب الأمر تنظيف كاوتش باب الثلاجة.


مشكلة في دائرة دخول الماء  
في الثلاجات التي تحتوي علي صانعه الثلج (Ice maker)اذا كانت هناك مشكلة في صمام دخول الماء أو الفلتر أو الأنابيب أو غير ذلك من أجزاء الدائرة سيتسبب ذلك بلا شك في تسرب للماء اسفل الثلاجة.


كلمة أخيرة

نزول ماء من اسفل الثلاجة أو وجود تنقيط ماء داخل الثلاجة له العديد من الأسباب ، ولكن الأشهر هو انسداد فتحة التصريف أو ترك الباب مفتوح لفترات طويلة ، وفي حالة لاحظنا أن الماء يتسرب اسفل الثلاجة من الخلق يكون الشك في طبق التبخير حيث أن الطبق امتلئ بالماء وبدء الماء يفيض من الطبق على الأرض ، أما في حالة كان الماء يتسرب من الثلاجة من الأمام فيكون الشك في انسداد فتحة التصريف كما ذكرنا .

وفي حالة لاحظنا وجود تنقيط ماء داخل الثلاجة بمعنى تحت الفريزر أو هناك تعريق داخل الثلاجة ، يكون الشك في ترك باب الثلاجة مفتوح لفترات طويلة ولكن هذه المشكلة لها أسباب اخري تختلف عن أسباب تسرب الماء وقد وضحنا ذلك في مقال منفصل وهو أسباب تعرق الثلاجة من الداخل.


وكل حالة مما سبق يجب علاج السبب فيها لحل المشكلة ، وفي بعض الحالات قد يصعب على المستخدم حلها بنفسه ، كما في حالة تلف طبق التبخير والحاجة إلى استبداله ، وقد تكون مهمة سهلة ولكن الخوف من إمالة الثلاجة أو خبط أجزاء دائرة التبريد أثناء تغيير الطبق لذا يفضل أن يقوم بذلك فني متخصص.
أسباب تسرب المياه من الثلاجة
ادمن

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown22 يناير 2021 في 8:55 ص

    التلاجه بتجمع ميه ف الدرج اللى اسفل التلاجه اول الدرج يمتلى تنزل الميه ع الارض ما سبب ذلك الميه التسريب خارج التلاجه وليس من الداخل

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown3 أبريل 2021 في 5:10 ص

      نشكركم جزيل الشكر على خدمتكم كان يوجد في أسفل الثلاجة ماء وكانت النتيجة انسداد الثقب وإصلاحته لاكن ضهر الثلاجة من الداخل يتجمع الثلج الباب الأسفل ما هوا السبب

      حذف التعليق
      • اسلام حسين photo
        اسلام حسين26 فبراير 2022 في 12:40 م

        كانت عندي نفس المشكله. كانت الثلاجه تنتج ثلج كثير جدا. وكانت المشكله في ضبط الثلاجه والحمد الله اصلحت المشكله من فديدو. عل اليوتيوب

        حذف التعليق
      • adel power photo
        adel power24 يناير 2021 في 12:08 ص

        اجعل الثلاجه تميل للخلف قليلاً بواسطة اى أشياء مستوية تضعها تحتها من الامام

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown30 مايو 2021 في 5:39 م

          اسباب تجميع ماء بالرف أسفل الفريزر

          حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown7 يوليو 2021 في 9:42 ص

            شكراااااااا كثييرر
            جزاكم الله خير

            حذف التعليق
            • Unknown photo
              Unknown22 أغسطس 2021 في 6:35 ص

              موتور الثلاجه نزل ماء عليه سبب شرخ الصينيه اللي في أسفلها من الممكن أنه يكون اتحرق مع العلم أنه مش شغال

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent