recent
أخبار ساخنة

مقاسات اسلاك الكهرباء المستخدمة في الكهرباء المنزلية وآحمالها

ادمن
الصفحة الرئيسية

الموصلات الكهربائية ( الاسلاك الكهربائية )هي الخط الناقل للكهرباء بين المصدر والحمل المراد تشغيله وتتوفر الموصلات الكهربائية في سوق العمل بمقاسات مختلفة وتعتبر مساحة مقطع الموصل مهمة بالنسبة لقيمة التيار الكهربائي .


مقاسات اسلاك الكهرباء المستخدمة في الكهرباء المنزلية وآحمالها 

 لنفترض ان لدينا خرطوم ماء يندفع بداخله الماء ولكن لهذا الخرطوم درجه تحمل محدده حيث اذا زاد ضغط وكمية الماء الجارية في الخرطوم سيتلف الخرطوم لأنه لم يعد لمرور هذه الكمية من الماء بهذا الضغط. والأسلاك الكهربائية تشبه أنابيب المياه من حيث مساحة المقطع، فكلما زادت مساحة المقطع (أي ازدادت فوهة الأنبوب اتساعا صارت مقاومته صغيرة فيمر تيار مائي كبير وبالعكس كلما كانت مساحة المقطع صغيرة (أي صار الأنبوب ضيقا) صارت مقاومته كبيرة فيمر تيار مائي صغير بالمثل في الكهرباء إذا أردنا أن نمرر تيارا صغيرا فتكون  مساحة مقطع السلك صغيرة ( فمثلا سلك مساحة مقطعه 3ملي متر مربع يمرر تيارا أكبر من سلك مساحة مقطعه 2ملي متر مربع وهكذا. وإذا كان السلك غير مناسب (أي مساحة مقطعه صغيره) وأردنا أن نمرر به تيارا كبيرا فستحدث قطعا مشكلتان هما: 

  • إما أن يصبح السلك ساخنا جدا فينصهر وتذوب مادته العازلة، وقد يسبب حريقا.
  •  قد يفقد بعض الجهد (الفولت) في السلك نفسه وبالتالي فإن الجهاز (وليكن مثلا مصباحا كهربائيا) لا يستقبل كامل الجهد المقنن فتصبح الأنوار خافتة أو يصبح أداء الجهاز ضعيفا وبالتالي لا يؤدي الغرض الذي استخدم من أجله. 

إن الأسلاك الكهربائية المستخدمة في التوصيلات المنزلية تصنع عادة من النحاس المعزول بالبلاستيك، وتختلف مساحة مقطعها تبعا لشدة التيار المار بها، فمثلا يستخدم سلك ذو مقطع mm 1.5 للهاتف والأجراس الكهربائية والساعات والانترفون. بينما تستخدم الأسلاك ذات مقاطع أكبر mm 6-10 للأجهزة ذات القدرات الكبيرة مثل المكيفات والأفران والدفايات حيث يتم توصيلها مباشرة من لوحة التوزيع الرئيسة إلى تلك الأجهزة ذات الأحمال الكبيرة. 

 لذا كان لزاما علي كل من يعمل في الكهرباء المنزلية ان يعرف ويفهم جيدا مقاسات الاسلاك المستخدمة في الكهرباء المنزلية واحمالها بمعني انه يجب معرفه كيفية تقدير الاحمال الكهربائية ومن ثم اختيار الموصل المناسب بناء علي قيمة التيار الكهربائي المتوقع مروره في الدائرة الكهربائية .ولمعرفه مقاسات الاسلاك واحمالها يتم ذلك باستخدام جداول خاصة كما سنوضح.

ويتم تصنيع الموصلات الكهربائية المستخدمة في التمديدات المنزلية وغيرها طبقا لمواصفات قياسية، ومنها النظام الأمريكي لتحديد أقطار الموصلات والنظام الأوروبي. والجدول التالي يبين لنا مقاسات اسلاك الكهرباء و شدة تيار السلك بالأمبير في كل من النظام الأمريكي وما يقابله من مساحة مقطع للنظام الاوروبي. مع ملاحظة ان الجدول يبين الاسلاك النحاسية.

مقاسات اسلاك الكهرباء
مقاسات اسلاك الكهرباء


ونجد انه في النظام الأمريكي كلما كان رقم الموصل عاليا كان قطره أصغر أما النظام الأوروبى فيعتمد على النظام المتري.

وبعض المقاسات الأمريكية لها ما يعادلها من المقاسات الأوربية بالملم المربع ،و يراعى عند اختيار موصل اوروبي بدل الموصل الامريكي او العكس ان يعادل تياره تيار الموصل الاصلي.

لاحظ من الجدول انه كلما قل رقم قطر السلك الامريكي تزداد قدرة تحمل السلك للتيار الكهربائي. فعلى سبيل المثال السلك الذي يحمل الرقم (14) يتحمل شدة تيار قدرها 15 أمبير بينما السلك الذي يحمل الرقم (12) (سلك قطره اكبر) يحمل شدة تيار قدرها 20 امبيراً .

تكون اقطار الاسلاك مكتوبة على السلك نفسه للنظام الاوربي ورقم الموصل للنظام الامريكي وخاصة الكبيرة منها الا ان الموصلات الصغيرة لا تكتب عليها قيمة مقاسها لصغر حجمها ولذلك يمكن استخدام اداة قياس اقطار الاسلاك لمعرفة قطر السلك.

وفيما يلي جدول أحمال أسلاك الكهرباء  
جدول أحمال أسلاك الكهرباء
جدول أحمال أسلاك الكهرباء 

والجدول السابق يبين مقاسات الموصلات النحاسية بالمليمترات وعدد الشعيرات المكونه للسلك وقطرها بالبوصة ومقدار حمولتها بالأمبير. 

google-playkhamsatmostaqltradent