recent
أخبار ساخنة

معنى وأسباب ظهور رمز IE في غسالة ال جي

ادمن
الصفحة الرئيسية
رمز ie في غسالة ال جي
 رمز IE في غسالة ال جي  


عطل غسالة ال جي ie سببه وجود مشكلة في تعبئة حلة الغسالة بالماء ، لذا لا داعي للقلق عندما يظهر رمز ie أو 1e في غسالة lg لأنه ببساطه قد يكون بسبب عدم فتح صنبور المياه الخاص بالغسالة أو أن المياه مقطوعه عن المنزل أو ضغطها ضعيف ، فليس بالضرورة أن يكو سبب علامة ie في غسالة lg مشكلة كبيرة .

ومع ذلك في بعض الحالات يحتاج الامر طلب المساعدة من متخصص ، وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب وكيفية حل مشكلة ie في غسالة lg.


 رمز IE في غسالة ال جي


عطل غسالة ال جي ie
عطل غسالة ال جي ie

الرمز IE  يشير إلي وجود مشكلة في سحب الغسالة للماء (انقطاع إمدادات الماء) . ولحل المشكلة يجب أن نفهم أولا كيف يتم سحب الماء في الغسالة حتى نكون قادرين علي حل المشكلة.

ببساطه بعد أن يتم إغلاق باب الغسالة جيداً ،واختيار البرنامج، تأتي مرحله تعبئة الحلة بالمياه، وهنا يرسل الكارت الإلكتروني (العقل الإلكتروني للغسالة إن جاز التعبير) الكهرباء إلي صمام دخول الماء ،وهو العنصر المسئول عن  السماح بدخول الماء من خارج الغسالة إلي داخلها ،بمعنى أن يكون متصل بخرطوم هذا الخرطوم متصل بحنفية المياه الخاصة بالغسالة في المنزل .

عطل غسالة ال جي ie
دخول الماء الي الغسالة

بمعني أن المياه ستنتقل من حنفية الغسالة إلي الخرطوم ومن الخرطوم إلي الصمام فاذا كان مفتوحاً تدخل المياه إلي الغسالة ومن هنا تنتقل عبر خرطوم متصل بالصمام من الداخل يقوم بنقلها إلي درج المسحوق.

 لتنزل علي احدي خانات الدرج (حسب البروجرام) ومنه إلي حله الغسالة، إلي أن تمتلئ الحلة بمستوي الماء المطلوب.

 وهذا يحدده حساس مستوي الماء الذي بمجرد أن تصل المياه في الحلة إلي المستوي المحدد للبرنامج ،يرسل إشارة إلي اللوحة الإلكترونية ، والتي تقوم بوقف ارسال الكهرباء إلي الصمام، فيمنع الصمام دخول الماء. ويبدأ دوران حلة الغسالة.


أسباب ظهور رمز IE في غسالة ال جي

عطل غسالة ال جي ie يعبر عن water inlet error أي مشكلة في دخول الماء للغسالة (مشكلة في صمام دخول الماء inlet valve error code lg) .

بمعنى لم يصل مستوى الماء في الحلة إلي المستوي الصحيح بعد 8 دقائق من توفير المياه بالضغط المطلوب ،أو أنها لا تصل لمستوى الماء المضبوط مسبقًا في غضون 20 دقيقة. أو أن تردد مستوي الماء اقل من 24 كيلو هرتز( water level frequency below 24.6 kHz ).

 ومن ثم تكون الأسباب المحتملة لظهور رمز الخطأ IE في غسالة lg هي :
  • محبس الماء مغلق (بارد أو ساخن )وهنا نقصد الخاص بحنفية الغسالة. فاذا كان لا يوجد ماء يخرج من الحنفية كيف سيدخل  الماء للغسالة.
  • احتمالية تجمد الماء (الأجواء الباردة) في خرطوم نقل الماء الواصل لمدخل الصمام، وبالتالي سيفتح الصمام في الوقت المحدد ولكن حركه الماء صعبه وقد تكون معدومة فلا يدخل الماء إلي الغسالة ويظهر رمز الخطأ.
  • وجود انعواج في خرطوم التوصيل فأصبح عائق يمنع دخول الماء.
  • وجود انسداد في مصفاة (فلتر)الصمام  inlet filter valve وهي تقوم بمنع مرور الرواسب الموجودة في الماء إلي داخل الغسالة (حتي لا تتلف الصمام) .ومع مرور الوقت يحدث بها انسداد جزئي أو شبه كلي فيمنع دخول الماء إلي الغسالة.
    عطل غسالة ال جي ie
    فلتر صمام دخول الماء

  • خروج اطراف التوصيل الكهربائية (connector) من مكانها في الصمام ومن ثم لن تصل الكهرباء بالشكل المطلوب للغسالة.
  • تلف في ملف صمام دخول الماء ولمعرفه ذلك يتم قياس الملف بواسطه الافوميتر علي تدريج قياس المقاومة مفترض ان تكون مقاومة الملف الصحيحة ما بين 0.8 إلي 1.2 kΩ .
  • لا يصل كهرباء إلي ملف الصمام بمعني أن الكارت الإلكتروني لا يرسل الكهرباء في القوت المحدد ولمعرفة ذلك يتم قياس الفولتية المطبقة علي طرفي ملف الصمام فمن المفترض أن تكون 120فولت أو 220 فولت تيار متردد AC أو حسب تصميم الغسالة. 
  • خروج اطراف التوصيل الكهربائية الخاصة بدائرة الصمام من مكانها في الكارت الإلكتروني ومن ثم فالكارت يعمل ولكن لا يوجد من ينقل الكهرباء إلي الصمام.
  • تلف في الكارت الإلكتروني فحدوث مشكلة في دائرة دخول الماء في الكارت تعني انه قد لا يرسل الكارت الكهرباء إلي الصمام ومن ثم لن يعمل الصمام.
  • تلف في حساس مستوي الماء (البرشر) فهو المسئول عن تحديد مستوي الماء في الحله ومن ثم اذا كان كل شيء يعمل بشكل صحيح يكون الشك في وجود مشكلة في البرشر.

كيفية حل عطل غسالة ال جي ie

لحل العطل يكون أولاً بمعرفة المسبب بمعني تشخيص سبب عدم سحب الغسالة ال جي للماء ، وهو واحد أو اكثر من الأسباب السابق ذكرها ، ومنها ما يسهل حلها ومنها ما يحتاج إلي فني محترف ليقوم بالفحص كما في حالة فحص البرشر أو الصمام أو الكارت الإلكتروني  . وفيما يلي فيديوهات توضح كيفية حل المشكلة عملياً في كل من غسالة ال جي تحميل أمامي وتحميل علوي (فوق أتوماتيك):

كيفية تحديد سبب مشكلة رمز IE في غسالة ال جي (تحميل أمامي LG Front-load Washer) عملياً .




كيفية استبدال صمام دخول الماء في غسالة ال جي تحميل أمامي 

بلا شك صمام دخول الماء من اشهر أسباب ظهور رمز الخطأ IE .واستبدال صمام دخول الماء يكون بعد التأكد من تلفه ، وأعطال صمام الماء في غسالة ال جي هي عدم دخول الماء إلي الغسالة أو أن الغسالة تسحب الماء وهي لا تعمل أو أن الغسالة تسحب الماء ببطيء . 



حل مشكلة رمز IE في غسالة ال جي فوق اتوماتيك

لا يختلف معنى ie في غسالة lg الفوق أتوماتيك ذات الفتحة العلوية عن معناه في الغسالة ذات الفتحة الأمامية فهو يشير إلي وجود مشكلة في سحب الماء والأسباب نفسها.

يوضح كيفية حل مشكلة رمز IE في غسالة ال جي فوق اتوماتيك عملياً.





كلمة أخيرة

عطل غسالة ال جي ie من الأعطال الشائعة ، وذلك لأن في كثير من الحالات ينسى المستخدم فتح محبس الماء ، أو قد يكون هناك سدد في فلتر صمان دخول الماء ، لذا لا تفزع أو تقلق عندما يظهر هذا الرمز على شاشة غسالتك ، فهو ينبهك بوجود مشكلة ما عليك البحث عنها وحلها قبل أن تكبر المشكلة ، وحتي في حالات وجود مشكلة فنية ، يكون الإصلاح سهل وغير مكلف مقارنة بأعطال الغسالة الأخرى ، ولكن يجب أن يقوم بإصلاح الغسالة فني متخصص في غسالة LG.



مراجع 
LG
كتيب الاستخدام  لعدة غسالات ال جي.
google-playkhamsatmostaqltradent