recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء تعرق الثلاجة من الداخل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تعرق الثلاجة من الداخل
 أسباب تعرق الثلاجة من الداخل

الثلاجة لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية. فهي تساعد في الحفاظ على الطعام طازجًا وصحيًا لفترة أطول. كما أن الثلاجة توفر لنا الراحة والراحة في التخزين، حيث يمكننا أن نحتفظ بالمشروبات الباردة، والفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة المطبوخة لفترة أطول بدون الحاجة للتسوق باستمرار.

بشكل عام، تعتبر الثلاجة جزءًا أساسيًا من مطبخنا وتساهم في الحفاظ على جودة الطعام وصحتنا العامة. لذا عندما تكون هناك مشكلة ما في الثلاجة تتسبب في حالة من القلق .ومن المشاكل المشهورة للثلاجة هو وجود تعريق داخل الثلاجة ،بمعنى يلاحظ وجود تكثيف او قطرات ماء في الثلاجة من الداخل .




أسباب تعرق الثلاجة من الداخل


يحدث التكثيف أو التعرق في الثلاجة عندما يتلامس الهواء الدافئ الرطب مع الأسطح الباردة داخل الثلاجة. تتكثف الرطوبة الموجودة في الهواء على شكل قطرات ماء على الأسطح.

عندما تبدأ ثلاجتك في إنتاج الكثير من التكثيف، يمكن أن تترك بركًا من الماء في قاع ثلاجتك، والأسوأ من ذلك، أن قطرات الماء قد تتسرب من الأسفل .وهذا ليس مجرد إزعاج، ولكنه قد يكون أيضًا غير صحي تمامًا لأن هذه المياه الراكدة يمكن أن تتسرب إلى الطعام أيضًا. ولكن لا داعي للقلق، فهناك أسباب لحدوث ذلك وطريقة لحلها. إليك بعض الأسباب الشائعة:




فتح باب الثلاجة بشكل متكرر


عندما يتم فتح الثلاجة بشكل متكرر، يدخل الهواء الدافئ إلى الداخل ويتجمد على الأسطح الباردة داخل الثلاجة، وهذا يتسبب في تكوّن التعريق .وهذا لا يسبب تكاثف قطرات الماء داخل الثلاجة وحسب ولكنه أيضا يؤدي إلي ضعف التبريد في الثلاجة ، وزيادة استهلاك الكهرباء ، وذلك لأن دخول الهواء الدافئ يتسبب في رفع درجة الحرارة داخل حيز التبريد وبالتالي ستعمل دائرة التبريد لفترة أطول .




تلف كاوتش باب الثلاجة


جوان أو كاوتش باب الثلاجة يقوم بمنع تسرب الهواء البارد من الثلاجة غلي الغرفة ،وايضا يمنع دخول الهواء الدافئ للثلاجة ، وإذا كان هذا الجوان تالف ، فسيتسرب الهواء الدافئ للثلاجة ، ونتيجة لذلك ستجد قطرات أو تكثيف ماء داخل الثلاجة .

ويجب في هذه الحالة استبدال جوان الباب ، وهي عملية غير مكلفة مقارنة بالأضرار التي قد تلحق بثلاجتك وخاصة موتور الثلاجة في حالة تجاهل المشكلة ،وأيضا انت ستدفع هذا المال في فاتورة الكهرباء ، لأن تلف جوان باب الثلاجة يؤدي إلي زيادة استهلاك الكهرباء ، لذا الأفضل لك استبداله .




وضع طعام ساخن في الثلاجة


لا داعي لان أذكر لك أنه لا يصح وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة ، لان هذا يضعف التبريد ،ويتسبب في عمل وحدة التبريد لفترة أطول من الطبيعي ، ويزيد استهلاك الكهرباء ، ولكن هذا قد يكون السبب في قطرات الماء المتساقطة في ثلاجتك ، فالأبخرة المتصاعدة من الطعام وإن كانت لذيذة لنا ، ولكنها ليست كذلك للثلاجة ، حيث ستتكاثف وستلاحظ وجود تعريف في الثلاجة من الداخل.

لتقليل التكثيف، تأكد من تغطية الطعام بشكل صحيح، واترك العناصر الساخنة تبرد قبل وضعها في الثلاجة.





انسداد التصريف


يوجد فتحة تصريف داخل الثلاجة ، وهذه الفتحة هي التي يخرج منها الماء المتساقط نتيجة عملية إذابة الصقيع ، بمعنى أن الماء الذي سينتج من إذابة الثلج يجب أن يتم تصريفه لذا يوجد فتحة متصلة بخرطوم متصل بطبق يوضع فوق الضاغط يتم تصريف الماء إليه ، وبعض الناس لا يدركون أن الثلاجات بها مصارف صغيرة ، وذلك لأن الماء له مسار محدد ، قم ان الماء المتساقط في الطبق يتبخر بفعل الحرارة التي تنتج من عمل الضاغط ، فهي تساعد في تبريد الضاغط أيضا.

وما يهمنا أنه في حالة انسداد فتحة تصريف الماء ، سيتجمع الماء داخل الثلاجة وستلاحظ تعرق الثلاجة من الداخل ، وقد تجد بركة ماء اسفل الثلاجة ،والسبب في ذلك ، هو انسداد فتحة التصريف بسبب بقايا الطعام .

وحل الأمر في منتهي السهولة وهو تنظيف وتسليك فتحة التصريف.




عدم ضبط منظم درجة الحرارة بشكل صحيح

قد يكون السبب هو عدم ضبط ترموستات الثلاجة علي التدريج الذي توصي به الشركة الصانعة ،مما تسبب في عدم انضباط درجة الحرارة في حيز التبريد ،وذلك قد يتسبب في وجود تعرق داخل الثلاجة ، لذا ارجع إلى كتيب الثلاجة واطلع علي المعلومات الهامة التي تخص ثلاجتك.


الخلاصة

التكثيف أو التعريق داخل الثلاجة ينتج عادة بسبب ملامسة الهواء الدافئ للأسطح الباردة داخل الثلاجة. يمكن أن يحدث هذا بسبب تكرار فتح باب الثلاجة أو تلف جوان الباب أو وجود مشكلة في اغلاق الباب ، أو إذا كانت الثلاجة ممتلئة بشكل زائد وتقييد تدفق الهواء المناسب ، أو يتم وضع اطعمة ساخنة تتصاعد منها الأبخرة في الثلاجة ، أو وجود سدد في فتحة التصريف أو عدم ضبط الترموستات.
لتقليل التكثيف، تأكد من إغلاق الباب بإحكام، وتجنب فتح الثلاجة دون داع، وتأكدي من عدم تكديس الثلاجة بعلب الطعام بشكل يعيق حركة مرور الهواء، وحافظ على درجة حرارة متوازنة داخل الثلاجة. ومن الجدير بالذكر يساعد تنظيف الثلاجة بانتظام أيضًا على منع تراكم الرطوبة الزائدة.
google-playkhamsatmostaqltradent