recent
أخبار ساخنة

صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك
صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك 

صمام دخول الماء (water inlet valve) في الغسالة الأتوماتيك هو عنصر كهربائي يتولى مسئوليه توصيل المياه القادمة من مصدر الماء إلي درج المسحوق ومنه إلي حله الغسيل. وهو عنصر موجود في الغسالات الفوق أتوماتيك والغسالات الفول اتوماتيك وغسالات الأطباق.

صمام دخول المياه في الغسالة الأتوماتيك

يتواجد صمام دخول الماء عاده في الجزء العلوي للغسالة من الخلف في مستوي درج المسحوق بحيث أن حنفيه الغسالة الخارجية (الموجودة في المنزل) تتصل مع الصمام عن طريق خرطوم توصيل يتم ربطه علي الجزء الخلفي للصمام (مدخل الصمام) وفى
قليل من الغسالات يركب من أسفل .

ويعرف صمام الماء أيضا باسم السلوناييد washing machine solenoid valve. وببساطه هو حنفية المياه الخاصة بحلة الغسالة ،وعند تعبئة الحله بالمياه تفتح هذه الحنفية، وعندما تمتلئ الحله تغلق مره أخري، ولكن عملية فتحها وغلقها تتم بشكل اتوماتيكي كما سنوضح.

أجزاء صمام دخول الماء وأشكاله


اجزاء صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك
أجزاء صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك

والصمام له فتحة دخول قطرها في أكثر الأحيان 4/3 بوصه يركب بها خرطوم تغذيه المياه، وفي بداية هذه الفتحة توجد مصفاة(فلتر) ذات ثقوب صغيرة جدا وظيفتها منع مرور أي رواسب ولو صغيرة داخل الصمام.

وذلك حفاظا علي صلاحية عمل الصمام  وليس من أجل دخول مياه نقيه للغسيل لان الرواسب العادية الموجودة في مياه الشرب لن تؤثر علي نظافة الغسيل ولكن تراكمها أسفل الجوان الموجود داخل الصمام يحدث تسرب للماء بصفة مستمرة ويصبح الصمام مثل حنفيه المياه التالفة.

بعد المصفاة يوجد حاجز يقلل من قطر فتحة الدخول وتكون المياه أكثر اندفاعا فاذا كان  الجوان حر لا يوجد ضغط فوقه فتدفع المياه هذا الجوان إلي أعلي وتمر المياه أسفله وتخرج من فتحة أخري بقطر أقل من قطر فتحة الدخول (حوالي ١٠ ملم). ويستمر مرور المياه هكذا حتي يضغط علي الجوان من أعلي فيسد الفتحة ولا يمكن للمياه المرور.

وهذا الضغط يتم بواسطة عمود معدني يوجد فوق مركز الجوان وفوق هذا العمود ياي(سوسته)والعمود والياي يكونا داخل مجري دائرية ثابته يتحرك داخلها العمود أعلي وأسفل بسهوله دون أن يميل يمينا أو يسارا. 

وحول هذه المجري الدائرية يوجد ملف سلك ( COIL) معزول ملفوف فوق بكرة من البلاستيك بعدد لفات معين تبعا للفولت الذي سيعمل عليه الصمام. وطريقة عمله سنناقشها في السطور القادمة.



كيف يعمل صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك 


 في حالة عدم مرور تيار بملف الصمام يظل العمود المعدني ضاغطاً علي الجوان بقوه الياي الموجود فوقه وبذلك لا يتثنى للمياه رفع الجوان إلي أعلي وبالتالي لا تمر إلي فتحه الخروج.

عند توصيل التيار إلي الملف يحدث مجالا مغناطيسيا يتغلب علي قوي الياي ويجذب العمود إلي أعلي ويصبح الجوان حر لا يوجد ضغط فوقه، وعند وصول المياه مندفعة يرتفع الجوان قليلا وتمر أسفله إلي فتحة الخروج ومنها إلي درج الصابون ومنه إلي داخل حله الغسالة.

ويتواجد في الغسالات الفول اتوماتيك (التحميل الأمامي) صمام دخول ماء بمدخل واحد ومخرج واحد أو بمدخل واحد وبمخرجين أو ثلاث أو حسب تصميم الغسالة.

كما في العديد من الغسالات يكون هناك صمام للماء البارد وآخر للماء الساخن وبالطبع لكل منهم خرطوم منفصل وحنفية مياه خارج الغسالة للتغذية.

ومن الداخل يتصل الصمام بخرطوم أو ماسورة توصيل تقوم بنقل الماء من الصمام إلي سقف درج المسحوق بحيث أن سقف درج المسحوق يكون مقسم لخانات وذلك حسب خانات الجزء المتحرك من الدرج فعندما تحتاج الغسالة إلي ماء بمسحوق في الغسالة الرئيسية يصل الماء من الصمام إلي الجزء العلوي لخانه الغسيل الذي يوضع بها المسحوق. وهذا يفسر لماذا يوجد صمام بأكثر من مخرج.

أما الغسالات التي تعتمد علي صمام ذو مدخل واحد وخرج واحد فيكون التحكم في وصول الماء إلي خانات درج المسحوق عن طريق ذراع (الرشاش) يتحكم في المكان الذي ينزل فيه الماء ويكون مركب فوق الدرج . بمعني أن الماء القادم من الصمام يدخل إلي سقف الدرج وهنا تنتهي مهمه الصمام وتحديد الخانة هي مهمه ذراع الرشاش.



لاحظ أن :
لحظة وصول التيار الكهربائي للصمام يتدفق الماء فوق خانة في درج الصابون فيسحب المسحوق الموجود بها وينزل مع أول كمية من الماء . وهذه الكمية لا تستقر في داخل الحلة مع الغسيل ولكن تنزل في الخرطوم الواصل إلى الطلمبة والفلتر والجزء الأول من خرطوم الصرف . فلا يستفاد بكامل المسحوق . ولهذا بعض غسالات قليلة تحتوى على صمام بمخرجين . مخرج منهم يصل إلى الحلة مباشراً بينما يصل المخرج الثاني بدرج الصابون (به رشاش) . وعند دخول الماء يصل تيار أولا إلى بوبينة المخرج الأول فينزل الماء إلى الحلة مباشرا حتى منسوب معين فيفصل التيار عنها ويصله إلى بوبينة المخرج الثاني الواصل إلى درج الصابون فيسحب المسحوق ليستقر كله بين الملابس.

صيانة صمام دخول المياه في الغسالة الأتوماتيك وأعطاله


لصمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك مشاكل وأعطال وهي من الأعطال الرئيسية في الغسالة حيث اذا لم يعمل الصمام لن يدخل الماء الي الغسالة واذا تلف رداخ الصمام واصبح لا يمنع دخول الماء سيظل الماء يدخل للغسالة ولا يتوقف.

ومن ثم هناك بعض الأعطال لصمام دخول الماء وهي

الغسالة لا تسحب ماء 

مبدئيا هذا العطل قد يكون السبب فيه عنصر أخر في الغسالة كالبرشر أو الكارت الإلكتروني أو غير ذلك . ولكن من اشهر أعطال الصمام هو عدم دخول الماء إلي الغسالة الاتوماتيك أو الفوق اتوماتيك أو حتي غسالة الصحون. وذلك قد ينتج بسبب وحد أو أكثر من الأسباب التالية:

1- يوجد سدد في مصفاة الصمام 
فلتر أو مصفاة الصمام
فلتر أو مصفاة الصمام

اسكرينة الصمام أو فلتر الصمام عبارة عن مصفاة صغير توضع في مدخل الصمام لتمنع مرور الرواسب الموجود في الماء إلي داخل الغسالة، ولكن مع الوقت يحدث سدد في مصفاة الصمام وتكون بحاجه اللي فك وتنظيف وإعادة تركيبها وهو امر سهل ويفضل أن يقوم المستخدم بصيانة الصمام بشكل دوري وذلك عن طريق إخراج المصفاة وتنظيفها وإعادة تركيبها.

2- لا يصل كهرباء الي ملف السلوناييد (صمام دخول الماء)
كما ذكر أعلاه ،يوجد بالصمام ملف عندما تصل اليه الكهرباء ينشئ مجال مغناطيسي يقوم بجذب ذراع يضغط علي كاوتشه مانعه لدخول الماء ومن ثم يدخل الماء إلي الغسالة .ولذلك اذا حدث وخرجت اطراف التوصيل من مكانها في الصمام لن تسحب الغسالة الاتوماتيك أو الفوق اتوماتيك أو غسالة الصحون الماء.

3-تلف ملف الصمام 
وهنا يكون الصمام يصل اليه الكهرباء في الوقت المحدد ولكن حدث فتح أو تلف في ملفات الصمام المسئولة عن إنتاج المجال المغناطيسي الذي يجذب الذراع الضاغط علي كاوتشه منع دخول الماء. ويتم فحص ملف الصمام باستخدام الملتميتر علي تدريج المقاومة وقياس مقاومة ملفات الصمام حسب توصيات الشركة المصنعة الموجود في كتيب الغسالة.


الغسالة لا تتوقف عن سحب الماء 

وهنا يكون هناك تلف ميكانيكي في عمل الصمام بمعني أن الذراع لم يعد ضاغط علي الكاوتشة (رداخ الصمام) كما يجب وبالتالي وقتما كانت هناك مياه في المواسير أو تم فتح محبس حنفية الغسالة ستدخل المياه إلي حلة الغسيل دون توقف فالأمر يشبه الحنفية التالفة في مطبخك. وهنا يجب غلق المحبس والا ستمتلئ حله الغسالة وستبدأ الغسالة في تسريب الماء من درج المسحوق وفي حالة عدم إغلاق باب الغسالة سيخرج منه الماء حتي والغسالة مفصول عنها الكهرباء لان المشكلة هنا ليست كهربائية كما وضحنا.


خاتمة
صمام دخول الماء من اهم العناصر في الغسالة وعمليا عند تصليح الغسالات نجد أن الصمام يكون سبب في كثير من الحالات ويكون العلاج هو استبدال الصمام ولا ينصح بإصلاحه وعند شراء صمام دخول ماء جديد بالإضافة إلى معرفة عدد مخارجه ومداخله يفضل أيضا معرفة زاوية  المخرج إذا كان 90 أو 180 درجة بالنسبة لفتحة الدخول مع ملاحظة أن أي صمام يركب على أي غسالة طالما يحتوى نفس عدد المخارج . ولكن تلافياً لإنثناء الخرطوم المتصل بفتحه الخروج أو الاضطرار لتعديل مكان التركيب .لذا ينصح بان يكون الصمام الجديد مماثل تماما للجديد.

المصادر 
كتاب الغسالة الفول اتوماتيك وجيه جرجس الطبعة الملونة 2011 الصفحات من 7 إلي 17
صمام دخول المياه فى الغسالة الأتوماتيك .

google-playkhamsatmostaqltradent