recent
أخبار ساخنة

هل يجب فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل يجب فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام
هل يجب فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام

فكره عمل السخان الكهربائي ببساطه شديده هي انه يتم توصيل الكهرباء الي عنصر تسخين مائي بمعني انه يجب عدم توصيل الكهرباء اليه في حاله عدم وجود ماء في وعاء السخان لان هذا سيتسبب في تلفه وهذا العنصر يعرف باسم الهيتر ويتم التحكم في درجه حرارة السخان عن طريق مكون أخر يسمي الثرموستات (منظم درجه الحرارة) حيث يقوم الثرموستات بفصل الكهرباء عن الهيتر عندما تصل درجه الحرارة الي الدرجة المطلوبة ويوجد مكونات أخري مثل مفتاح السخان وصمام التنفيس (الشيك بلف) والمؤشر وغير ذلك.

هذه هي فكره عمل السخان الكهربائي بإيجاز شديد ولمعلومات اكثر تجدها في هذا المقال مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء

وجود خلل في عمل السخان من الممكن ان يؤدي الي مخاطر عديده منها حدوث انفجار للسخان نتيجة ارتفاع الضغط عن الحد المسموح به او حدوث تماس كهربائي نتيجة التصاق الاسلاك الكهربائية او غير ذلك ، وهذه مخاطر قد تسبب الوفاه ولكن هل يستدعي ذلك ان نفصل الكهرباء عن السخان عند الاستحمام؟ و هل ترك السخان الكهربائي موصل بالكهرباء خطر؟

هذا السؤال يطرح كثيراً واختلف فيه كثير من المتخصصين فمنهم من يري انه لا حاجه الي ذلك ومنهم قال بضرورة فصل الكهرباء عن السخان من باب الحذر .


هل يجب فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام


الأعطال والمشاكل الكهربائية وارده الحدوث في أي وقت ولا يوجد وقت محدد يحدث فيه ذلك لذا نري ان اجابه السؤال هي :

نعم يجب ان يتم فصل الكهرباء عن السخان قبيل الاستحمام بمعني قبل الدخول الي حمام والبدء في الاستحمام وذلك للأسباب التالية :

  • المستخدم ليس فني متخصص يستطيع فحص جميع أجهزة الوقاية مثل (الثرموستات - القاطع الحراري - جهازي تنفيس الضغط - صمام تنفيس الحرارة والضغط) وأجهزة المراقبة (الثرمومتر - المصباح البياني ) ليتأكد انه لا يوجد بها مشكلة وأنها تعمل بكفاءة او انه سيقوم بفحص اسلاك الدائرة الكهربائية للسخان ليتأكد من سلامتها.
  • عندما يضع المستخدم في باله انه يجب ان يفصل الكهرباء عن السخان قبيل الاستحمام هذا سيجعله علي وعي بمخاطر سخانات المياه الكهربائية .
  • المستخدم عند تشغيله للسخان سيقوم بالتأكد من عدم اغلاق محبس التغذية بالماء البارد  وان الماء غير مقطوع قبل تشغيل السخان وسيعي أهمية ذلك لسلامته وسلامه أسرته.
  • سيعي المستخدم أهمية الصيانة الدورية لسخان الماء الكهربائي.
  • في حاله حدوث مشكلة سيقلل هذا من الضرر الوارد حدوثه.


هل ترك السخان الكهربائي موصل بالكهرباء خطر؟

نعم، ترك سخان الماء الكهربائي موصلاً بالكهرباء يمكن أن يكون خطرًا. إذا كان السخان يعمل بشكل طبيعي ولا يوجد به أي أعطال، فقد يتسبب تركه موصلاً بالكهرباء في استهلاك طاقة زائدة بدون فائدة وزيادة في فاتورة الكهرباء. ولكن إذا كان السخان يعاني من أي مشاكل أو أعطال، فقد يكون هناك خطر تسرب الماء أو حدوث ماس كهربائي. 

لذا، من الأفضل فصل السخان عن مصدر الكهرباء بعد استخدامه لتجنب أي مخاطر قد تنشأ.



كلمة أخيرة

القيام بتركيب السخان هي مهمه فني التركيب وأيضا عملية الصيانة الدورية للسخان الكهربائي يجب ان يقوم بها فني متخصص ليتأكد من ان كل شيء يعمل بالشكل الصحيح . ولا يصح بل ومن الخطر أن يقوم مستخدم لا علم له بالكهرباء ولا الصيانة الكهربائية وقواعد الأمن والسلامة بالقيام بإصلاح السخان نهائياً فيجب ان يترك ذلك للفني المحترف.
كما ينصح بإجراء فحص دوري للسخان من قبل فني مؤهل للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح ولا يوجد به أي مشاكل تحتاج إلى الصيانة أو الإصلاح
google-playkhamsatmostaqltradent