recent
أخبار ساخنة

مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء

ادمن
الصفحة الرئيسية
سخان المياه الكهربائي هو وسيلة لرفع درجه حرارة الماء بالاستفادة من عنصر تسخين كهربائي وفي موضوعنا هذا سنسعي لتوضيح مكونات السخان مع ذكر وظيفة كل عنصر.

مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء
مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء

مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء


مبدئيا فكره السخان تقوم علي وجود خزان للماء يحتوي علي عنصر تسخين عندما ترتفع درجه حرارة هذا العنصر تنتقل الي الماء الموجود في السخان وأجزاء السخان بشكل عام هي:


الخزان الداخلي الخزان الداخلي وعاده يكون مصنوع من الصاج المبطن بمادة ستون حجري ، التي تزيد من عمر الخزان نظرا للمقاومة العالية الناتجة عن الأكسدة والتفاعلات ، بما يضمن زيادة مقاومة الخزان للصدأ والتأكل، وتتحمل الضغوط وقوة التمدد والانكماش الناتجة عن تسخين وسحب المياه ، ولا تؤثر على المياه ومذاقها ، ويلحق بالخزان الأجزاء التالية :
  •  ماسورة المياه الباردة: تمر المياه من خلالها داخل الخزان ويكون ارتفاعها داخل الخزان يتراوح ما بين ٢ :3 سم من قاع الخزان أو حسب التصميم.
  •  ماسورة المياه الساخنة: تمتد ماسورة المياه الساخنة داخل الخزان  حتي قبل نهايته بسافة ٢ سم تقريبا ، وذلك لضمان خروج المياه الساخنة من أعلى نقطة بالسخان  حتي يكون عنصر التسخين (الهيتر او السخان) دائما مغمورا في المياه.
الجسم الخارجي او البودي : 
عبارة عن قميص من الصاج ، مدهون ومعالج بمادة تقاوم تأثيرات البيئة السلبية الخارجية ، وتعطى لونا ومظهرا جذابا ،.ويوجد به من الخلف حامل التعليق وساند التعليق . 

مادة عازله 
وهي عبارة عن مادة الفوم الي تعمل على توفير استهلاك الكهرباء نتيجة حقن الفراغ الواقع بين البودى والخزان للسخان والذي يمنع
تسرب الحرارة ويعمل على الاحتفاظ بدرجة حرارة المياه مدة طويلة مما يوفر في استهلاك الطاقة الكهربية.
 

عنصر التسخين 
او ما يعرف بالهيتر وهو عبارة عن ماسورة نحاسية يوجد بداخلها عنصر او سلك تسخين عندما تصل اليه الكهرباء ترتفع درجه حرارته ومن ثم تنتقل الي الماء وهو يتوفر بقدرات مختلفة وبه جوان كاوتش لمنع تسريب المياه من الخزان.

ثرموستات السخان 
وهو العنصر المسئول عن ضبط درجه حرارة الماء بمعني انه يقوم بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين عندما تصل درجه الحرارة للمستوي المرغوب وأيضا عندما تقل درجه حرارة الماء يقوم بأعاده توصيل الكهرباء للهيتر بمعني انه يتحكم في عمل الهيتر.

مفتاح التشغيل 
وهو المسؤول عن توصيل وفصل الكهرباء عن الدائرة الكهربائية للسخان.

لمبة الهيتر 
وهي لمبة بيان توضح ان عنصر التسخين تصل له الكهرباء ويقوم بالتسخين وتطفئ عندما يتوقف الهيتر عن العمل بمعني هي لمبة لبيان وضعية الهيتر من ناحية التشغيل.

لمبة بيان التيار الكهربائي 
وهي لتوضيح  ان السخان في وضع تشغيل ويصل تيار كهربائي للسخان.

صمام الامام 
او صمام عم الرجوع او تنفيس السخان او البالف كما يسميه البعض وهو يركب علي ماسورة المياه الباردة بهدف:
عدم رجوع المياه الساخنة لخط دخول البارد 
تنفيس الضغط الزائد داخل السخان عندما يزيد عن 8 بار

مؤشر درجه الحرارة 
وهو مبين لدرجه الحراة داخل السخان , ويركب علي جسم السخان الخارجي ليتمكن المستخدم من مشاهدته بوضوح ويكون به حساس ملامس للحله الداخلية ومن ثم اذا ارتفعت درجه حرارة الماء داخل الخزان ترتفع درجه حرارة الخزان الملامس للحساس فيتغير وضع المؤشر لذلك اذا تحرك المؤشر من مكانه ولو قيلا سيعطي قراءة خاطئة وقد يعتقد المستخدم ان هناك ضعف في التسخين.

طبق الحماية 
وهو طبق بلاستيكي عاده يركب أسفل السخان بهدف حماية الأجزاء الكهربائية وبه عناصر التحكم.

جوان الهيتر 
 هو جوان من الكاوتش يوضع بين السخان وجلبة الهيتر الداخلي اثناء ربط الهيتر لمنع تسريب المياه من داخل السخان الي خارجه.

google-playkhamsatmostaqltradent