recent
أخبار ساخنة

مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء

ادمن
الصفحة الرئيسية
يعتبر سخان المياه الكهربائي من أجهزة تسخين المياه التي تعتمد على الطاقة الكهربائية في عملها ، فهو هو جهاز كهربائي وظيفته تسخين الماء ،ويتوافر السخان الكهربائي بأحجام مختلفة حسب سعته للماء (٢٠لتر٦٠لتر٨٠لتر١٠٠لتر ١٢٠لتر ).

وفي مقالنا هذا سنسعي لتوضيح مكونات السخان مع ذكر وظيفة كل عنصر.
 

مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء
مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء



مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء


مبدئيا فكره السخان تقوم علي وجود خزان للماء يحتوي علي عنصر تسخين (الهيتر)عندما ترتفع درجه حرارة هذا العنصر تنتقل الي الماء الموجود في السخان ، وهو الماء الذي نستخدمه بعد ذلك ، حيث يوجد فتحة اسفل السخان لخروج الماء الساخن (ذات العلامة الحمراء) وهي التي يتم توصيل مواسير المياه الساخنة الخاصة بالمنزل بها، أما الماء البارد الذي يدخل الخزان يكون عن طريق فتحة أخري لدخول الماء البارد (العلامة الزرقاء) .


وأجزاء السخان الكهربائي بشكل عام هي:


الخزان الداخلي

 الخزان الداخلي وعاده يكون مصنوع من الصاج المبطن بمادة ستون حجري ، التي تزيد من عمر الخزان نظرا للمقاومة العالية الناتجة عن الأكسدة والتفاعلات ، بما يضمن زيادة مقاومة الخزان للصدأ والتأكل، وتتحمل الضغوط وقوة التمدد والانكماش الناتجة عن تسخين وسحب المياه ، ولا تؤثر على المياه ومذاقها ، ويلحق بالخزان الأجزاء التالية :

ماسورة المياه الباردة

 تمر المياه من خلالها داخل الخزان ويكون ارتفاعها داخل الخزان يتراوح ما بين 2 :3 سم من قاع الخزان أو حسب التصميم.

ماسورة المياه الساخنة

 تمتد ماسورة المياه الساخنة داخل الخزان حتي قبل نهايته بمسافة 2 سم تقريباً ، وذلك لضمان خروج المياه الساخنة من أعلى نقطة بالسخان حتي يكون عنصر التسخين (الهيتر او السخان) دائما مغمورا في المياه.


الجسم الخارجي او البودي  

عبارة عن قميص من الصاج ، مدهون ومعالج بمادة تقاوم تأثيرات البيئة السلبية الخارجية ، وتعطى لونا ومظهرا جذاباً ،.ويوجد به من الخلف حامل التعليق وساند التعليق . 


مادة عازله 

وهي عبارة عن مادة الفوم الي تعمل على توفير استهلاك الكهرباء نتيجة حقن الفراغ الواقع بين البودى والخزان للسخان والذي يمنع
تسرب الحرارة ويعمل على الاحتفاظ بدرجة حرارة المياه مدة طويلة مما يوفر في استهلاك الطاقة الكهربية. 
 

عنصر التسخين 

أجزاء السخان الكهربائي
أجزاء السخان الكهربائي

او ما يعرف بالهيتر وهو عبارة عن ماسورة نحاسية يوجد بداخلها عنصر او سلك تسخين عندما تصل اليه الكهرباء ترتفع درجه حرارته ومن ثم تنتقل الي الماء وهو يتوفر بقدرات مختلفة وبه جوان كاوتش لمنع تسريب المياه من الخزان. ويعتبر السخان او الهيتر العنصر الرئيسي في سخان الماء الكهربائي وهو من النوع المائي (سخان مائي)بمعني انه لابد ان يغمر بالماء عند عمله.

ثرموستات السخان 

الترموستات او منظم درجه الحرارة هو العنصر المسئول عن ضبط درجه حرارة الماء بمعني انه يقوم بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين عندما تصل درجه الحرارة للمستوي المرغوب وأيضا عندما تقل درجه حرارة الماء يقوم بأعاده توصيل الكهرباء للهيتر بمعني انه يتحكم في عمل الهيتر.

مفتاح التشغيل 

وهو المسؤول عن توصيل وفصل الكهرباء عن الدائرة الكهربائية للسخان ومفتاح السخان الكهربائي له مواصفات خاصه تختلف عن المفاتيح الأخري.

لمبة الهيتر 

وهي لمبة بيان توضح ان عنصر التسخين تصل له الكهرباء ويقوم بالتسخين وتطفئ عندما يتوقف الهيتر عن العمل بمعني هي لمبة لبيان وضعية الهيتر من ناحية التشغيل.

لمبة بيان التيار الكهربائي 

وهي لتوضيح  ان السخان في وضع تشغيل ويصل تيار كهربائي للسخان فهي تقوم بدور في غاية الأهمية وخاصه في السخانات التي لا توجد بها شاشة ديجتال وخاصه عند تحديد الأعطال فيمكن عن طريق هذه اللمبة معرفه اذا كان هناك كهرباء واصله للسخان ام لا وبالتالي تقليل الاحتمالات.



صمام الأمان Safety valves


شكل صمام الأمان في السخان الكهربائي
شكل صمام الأمان في السخان الكهربائي

يعتبر صمام الأمان جزء أساسي من سخان الماء الكهربائي لضرورة تركيبه خوفا من انفجار السخان إذا تمددت المياه بداخل خزان السخان وذلك نتيجة ارتفاع حرارة الماء عن الحد المطلوبة . وصمام الأمان أو صمام التنفيس أو بلف السخان أو البالف الهدف منه هو تنفيس الضغط الزائد داخل السخان عندما يزيد الحد المسموح به. ويفضل استخدام الصمامات التي تفتح على ضغوط أقل من أجل حماية أفضل للأجهزة. ويركب بلف الأمان علة ماسورة البارد (دخول الماء) للخزان بشكل مباشر بدون محبس .



مؤشر درجه الحرارة

وهو مبين لدرجه الحراة داخل السخان ، ويركب علي جسم السخان الخارجي ليتمكن المستخدم من مشاهدته بوضوح ويكون به حساس ملامس للحلة الداخلية ومن ثم اذا ارتفعت درجه حرارة الماء داخل الخزان ترتفع درجه حرارة الخزان الملامس للحساس فيتغير وضع المؤشر لذلك اذا تحرك المؤشر من مكانه ولو قيلا سيعطي قراءة خاطئة وقد يعتقد المستخدم ان هناك ضعف في التسخين.

طبق الحماية 

وهو طبق بلاستيكي عاده يركب أسفل السخان بهدف حماية الأجزاء الكهربائية وبه عناصر التحكم وهو هام جدا ولا يصح تشغيل السخان بدونه فهو يعزل الأجزاء الكهربائية.

جوان الهيتر 

 هو جوان من الكاوتش يوضع بين السخان وجلبة الهيتر الداخلي اثناء ربط الهيتر لمنع تسريب المياه من داخل السخان الي خارجه وعاده عندما تكون هناك مشكلة ان السخان به تسريب يكون الشك في هذا الجوان.


مكونات السخان الكهربائي ووظيفة كل جزء
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown21 ديسمبر 2021 في 4:27 ص

    السلام عليكم ورحمة الله قمت بتركيب سخان ٤٠ لتر لكن عندما اقوم بوصل سلك الإرث يفصل الأمان الرئيسي للمنزل ماهي المشكله وشكرا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent