recent
أخبار ساخنة

اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك
اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك

كارتة الغسالة الاتوماتيك هي العقل المدير لكافة برامج الغسالة بمعني انها المتحكم في تشغيل او عدم تشغيل مكونات الغسالة الكهربائية، فهي التي تستقبل الأشارة (البيانات) من الحساسات وتقوم بمعالجتها وبناء علي هذه البيانات تعطي أمر للمشغلات (مثل المحرك) بالعمل بالكيفيه المطلوبة حسب برنامج التشغيل الذي تم اختياره من قبل المستخدم .

وسنتعرف في هذا المقال علي الأسباب التي تؤدي الي تلف الكارت الالكتروني وهل الاصلاح افضل ام الاستبدال ولكن لنتعرف أولا علي ما هو الكارت الالكتروني .

ما هو الكارت الالكتروني


بشكل عام جميع الأجهزة الكهربية و الإلكترونية لابد و أن تحتوي على مكونات إلكترونية التي يلزم لتوصيلها معا الكروت الإلكترونية ،

فالكارت الالكتروني يقوم بتجميع العناصر الكهربية والالكترونية الصغيرة الحجم او خفيفة الوزن أو تجميع بعض العناصر الصغيرة

فى الدائرة الواحدة او النظام و استثناء العناصر التى لها شكل وحجم ميكانيكى كبيرين حيث تثبت على أجزاء من كابينة أو هيكل الجهاز.
وكان الغسالات قبل استخدام اللوحات الالكترونية تعتمد علي المؤقتات الزمنية (تايمر الغسالة) وكان يعتمد في عمله علي حركه تروس بكيفيه معينه بمعني انه عندما تتحرك هذه التروس تقوم بتوصيل او فصل نقاط تلامس (كونتاكت) .

وكان لكل غسالة تايمر خاص بها وبلاشك يحتاج من يقوم بصيانة الغسالة ان يكون علي علم بدائرة التايمر وكان تغيير تايمر الغسالة والضفيرة أمر يحتاج الي فني محترف.

ام بعد استخدام الكروت الالكترونية اصبحت عملية الصيانة والاصلاح سهله فعندما تحدث مشكلة تظهر الغسالة علي الشاشه رمز خطأ يفهم منه الفني ما هي المشكلة او في اي منظومة من منظومات الغسالة يوجد مشكلة أهي في طرد الماء او سحبه ام دوران الموتور ..الخ.

والكارت الالكتروني هو هو عبارة عن لوحة لها طبقة نحاس و الطبقة الاخرى من الفيبر و التي تثبت عليها المكونات الالكترونية و يتم التوصيل للدائرة على الطبقة النحاس بمسارات معزولة عن بعضها البعض.


اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك

يتكون الكارت الالكتروني من نفس العناصر الالكترونية الموجوده في أي كارت الكتروني لجهاز أخر وبلا شك يلزم للقيام بإصلاح الكارت الالكتروني للغسالة فهم العناصر الالكترونية وكيفيه فحصها ،وفهم الدائرة الكهربائية للغسالة المراد اصلاحها ويفضل الاطلاع علي كتيب الغسالة الخاص بالخدمه ، وطريقه كشف العطل وتتبعه هي نفس الطريقه المتبعه مع كافة الكروت الالكترونية وباختصار يتم تحديد الدائرة التي بها المشكلة وفحص عناصرها واستبدال التالف او استبدال الكارت .


أما عن اسباب تلف الكارت الالكتروني للغسالة فهي نفس أسباب تلف الكروت الكروت الالكترونية وهي :

ارتفاع درجه الحرارة

السخونة الزائده تؤدي الي اتلاف الكارت الالكتروني وخاصه اذا كانت الغسالة تم وضعها في المطبخ بجوار مصدر للحرارة مثل البوتاجاز او الفرن فعندما يعمل تنتقل هذه الحرارة الي الغسالة وقد تؤثر علي كفاءة عمل الكارت الالكتروني وايضاً وضع الأواني الساخنه علي الغسالة ، فهذا كله قد يؤثر علي العناصر الالكترونية موخصوصا على عناصر أشباه الموصلات ، فعند ارتفاع حرارة العناصر الإلكترونية وخصوصا المصنعة من أشباه الموصلات تتغير معاملات العنصر ويزيد التيار المار في العنصر وخصوصا التيار العكسي والذي قد يسبب انهيار العنصر وتلفه.
وكذلك تؤثر الحرارة على تحمل العناصر للقدرة المفقودة وتؤثر أيضا على العناصر الكهربائية مثل المحولات، والمكثفات، والمقاومات، والمحركات، فبارتفاع الحرارة تزداد مقاومة المواد الموصلة وتتمدد مما يتسبب في تلف العناصر .
وما يهمنا انه بشكل عام ارتفاع درجه الحرارة قد يسبب تلف الكارت الالكتروني .


الرطوبة
الرطوبة احد أشهر أسباب تلف الكروت الالكترونية فقد تسبب مرور تيار عالي الشده مما يسبب تلف العناصر.


تراكم الأوساخ والاتربة
الاتربه التي تصل الي اللوحه الالكترونية من خلال فتحات الجهاز او الزرار او غير ذلك عند تراكمها قد تسبب بعض الاعطال لذا عند القيام باصلاح الكارت الالكتروني يجب تنظيف أولاً بالشكل الصحيح.


انكسار الكارت
اذا قم غير الفني بمحاوله فك الكارت من مكانه دون علم كيف يتم ذلك ، او محاوله ازاله الماده العازله ، او غير ذلك مما قد يؤدي الي انكسار الكارت الالكتروني وبالتالي في هذه الحاله يصعب اصلاحه ويتم استبداله لاصلاح الغسالة.


أخطاء اتصنيع
وهي ترجع إلى عيوب في تصميم الدائرة الإلكترونية للجهاز أو قلة خبرة الفنيين القائمين على عملية تجميع الأجهزة أو عدم جودة العناصر الإلكترونية المصنوع منها الجهاز وعدم كفاءة البدائل.


الحيوانات والقوارض
قد تؤدي إلى العطل في تشغيل الأجهزة. فمثلا بإمكان الفأر وغيره من القوارض سلخ الأسلاك الكهربائية أو التسلل داخل الغسالة الاتوماتيك وإتلاف العناصر الإلكترونية وقرضها.

 اعطال الكروت الالكترونية للغسالات

هناك عده اعطال تحدث للكروت الغسالة بالرغم من اختلاف الكارت الالكتروني من غسالة الي أخري ولكن تتشابه الاعطال لان العناصر المكونه واحده :

  • فك في التوصيل ونقصد بذلك روزيتات التوصيل والفصل فاذا خرجت احداهم من مكانها لن تعمل الدائرة محل التحكم لانها أصبحت غير متصله ونفس الامر في حاله تلف السوكتات.
  • تلف المقاومات الكهربائية تستخدم المقاومات الكهربائية بكثره في الكروت الالكترونية واذا حدث تلف لاحد المقاومات سيحدث فتح في الدائرة وبالتالي لن تعمل الدائرة او قد لا يعمل الكارت الالكتروني بالكامل.
  • تلف المكثفات الكهربائية وهي ايضا موجوده بكثرة في الكروت الالكترونية
  • تلف الترياك او الريلاي او الترازاستور وهي عناصر تحكم بمعني عندما يكون هناك عنصر يعمل باستمرار او لا يعمل نهائياً يكون الشك في الريلاي او الترياك.
  • عطل في دائرة التغذية (الباور سبلاي)
  • تلف الدايودات او الزينردايود
وغير ذلك .
ويجب ملاحظة ان اعطال الكروت الالكترونية تستلزم فني متخصص لفحصها فهي تحتاج الي خبرة وعلم .

هل اصلاح الكارت افضل ام الاستبدال؟

هذا يرجع للفني وتقديره للموقف ، وعامه اذا كانت المشكلة بسيطه بمعني يسهل اصلاحها وكان سعر الكارت الالكتروني غالي مقارنه بالاصلاح فيفضل البعض في هذه البحاله الاصلاح. ولكن بلا شك استبدال الكارت الالكتروني هو الأفضل .
google-playkhamsatmostaqltradent