recent
أخبار ساخنة

أسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك وأعطالها

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك
أسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك

كارتة الغسالة الاتوماتيك (اللوحة الإلكترونية) هي العقل المدير لكافة برامج الغسالة ، بمعنى أنها المتحكم في تشغيل او عدم تشغيل مكونات الغسالة الكهربائية، فهي التي تستقبل الإشارة (البيانات) من الحساسات، وتقوم بمعالجتها وبناء علي هذه البيانات تعطي أمر للمشغلات (مثل المحرك) بالعمل بالكيفية المطلوبة حسب برنامج التشغيل الذي تم اختياره من قبل المستخدم .

وسنتعرف في هذا المقال علي الأسباب التي تؤدي الي تلف الكارت الإلكتروني وهل الإصلاح افضل أم الاستبدال ولكن لنتعرف أولا علي ما هو الكارت الإلكتروني .

ما هو الكارت الإلكتروني


بشكل عام جميع الأجهزة الكهربية و الإلكترونية لابد و أن تحتوي على مكونات إلكترونية التي يلزم لتوصيلها معا الكروت الإلكترونية ،

فالكارت الإلكتروني يقوم بتجميع العناصر الكهربية والإلكترونية الصغيرة الحجم او خفيفة الوزن أو تجميع بعض العناصر الصغيرة

في الدائرة الواحدة او النظام و استثناء العناصر التي لها شكل وحجم ميكانيكي كبيرين حيث تثبت على أجزاء من كابينة أو هيكل الجهاز.
وكان الغسالات قبل استخدام اللوحات الإلكترونية تعتمد علي المؤقتات الزمنية (تايمر الغسالة) وكان يعتمد في عمله علي حركه تروس بكيفيه معينه بمعني انه عندما تتحرك هذه التروس تقوم بتوصيل او فصل نقاط تلامس (كونتاكت) .

وكان لكل غسالة تايمر خاص بها وبلا شك يحتاج من يقوم بصيانة الغسالة ان يكون علي علم بدائرة التايمر وكان تغيير تايمر الغسالة والضفيرة أمر يحتاج الي فني محترف.

أم بعد استخدام الكروت الإلكترونية أصبحت عملية الصيانة والإصلاح سهله فعندما تحدث مشكلة تظهر الغسالة علي الشاشة رمز خطأ يفهم منه الفني ما هي المشكلة او في أي منظومة من منظومات الغسالة يوجد مشكلة أهي في طرد الماء او سحبه أم دوران الموتور ..الخ.

والكارت الإلكتروني هو هو عبارة عن لوحة لها طبقة نحاس و الطبقة الأخرى من الفيبر و التي تثبت عليها المكونات الإلكترونية و يتم التوصيل للدائرة على الطبقة النحاس بمسارات معزولة عن بعضها البعض.


أسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك

يتكون الكارت الإلكتروني من نفس العناصر الإلكترونية الموجودة في أي كارت الكتروني لجهاز أخر وبلا شك يلزم للقيام بإصلاح الكارت الإلكتروني للغسالة فهم العناصر الإلكترونية وكيفيه فحصها ،وفهم الدائرة الكهربائية للغسالة المراد إصلاحها ويفضل الاطلاع علي كتيب الغسالة الخاص بالخدمة ، وطريقه كشف العطل وتتبعه هي نفس الطريقة المتبعة مع كافة الكروت الإلكترونية وباختصار يتم تحديد الدائرة التي بها المشكلة وفحص عناصرها واستبدال التالف او استبدال الكارت .


أما عن أسباب تلف الكارت الإلكتروني للغسالة فهي نفس أسباب تلف الكروت الكروت الإلكترونية وهي :

ارتفاع درجه الحرارة

السخونة الزائدة تؤدي الي إتلاف الكارت الإلكتروني وخاصه اذا كانت الغسالة تم وضعها في المطبخ بجوار مصدر للحرارة مثل البوتاجاز او الفرن فعندما يعمل تنتقل هذه الحرارة الي الغسالة وقد تؤثر علي كفاءة عمل الكارت الإلكتروني وأيضا وضع الأواني الساخنة علي الغسالة ، فهذا كله قد يؤثر علي العناصر الإلكترونية وخصوصا على عناصر أشباه الموصلات ، فعند ارتفاع حرارة العناصر الإلكترونية وخصوصا المصنعة من أشباه الموصلات تتغير معاملات العنصر ويزيد التيار المار في العنصر وخصوصا التيار العكسي والذي قد يسبب انهيار العنصر وتلفه.
 
وكذلك تؤثر الحرارة على تحمل العناصر للقدرة المفقودة وتؤثر أيضا على العناصر الكهربائية مثل المحولات، والمكثفات، والمقاومات، والمحركات، فبارتفاع الحرارة تزداد مقاومة المواد الموصلة وتتمدد مما يتسبب في تلف العناصر .
وما يهمنا انه بشكل عام ارتفاع درجه الحرارة قد يسبب تلف الكارت الإلكتروني .


الرطوبة
الرطوبة احد أشهر أسباب تلف الكروت الإلكترونية فقد تسبب مرور تيار عالي الشده مما يسبب تلف العناصر.


تراكم الأوساخ والأتربة
الأتربة التي تصل الي اللوحة الإلكترونية من خلال فتحات الجهاز او الأزرار او غير ذلك عند تراكمها قد تسبب بعض الأعطال لذا عند القيام بإصلاح الكارت الإلكتروني يجب تنظيف أولاً بالشكل الصحيح.


انكسار الكارت
اذا قم غير الفني بمحاوله فك الكارت من مكانه دون علم كيف يتم ذلك ، او محاوله إزاله المادة العازلة ، او غير ذلك مما قد يؤدي الي انكسار الكارت الإلكتروني وبالتالي في هذه الحالة يصعب إصلاحه ويتم استبداله لإصلاح الغسالة.


أخطاء التصنيع
وهي ترجع إلى عيوب في تصميم الدائرة الإلكترونية للجهاز أو قلة خبرة الفنيين القائمين على عملية تجميع الأجهزة أو عدم جودة العناصر الإلكترونية المصنوع منها الجهاز وعدم كفاءة البدائل.


الحيوانات والقوارض
قد تؤدي إلى العطل في تشغيل الأجهزة. فمثلا بإمكان الفأر وغيره من القوارض سلخ الأسلاك الكهربائية أو التسلل داخل الغسالة الاتوماتيك وإتلاف العناصر الإلكترونية وقرضها.


أعطال الكروت الإلكترونية للغسالات 

هناك عده أعطال تحدث للكروت الغسالة بالرغم من اختلاف الكارت الإلكتروني من غسالة الي أخري ولكن تتشابه الأعطال لان العناصر المكونة واحده :

  • فك في التوصيل ونقصد بذلك روزيتات التوصيل والفصل فاذا خرجت إحداهم من مكانها لن تعمل الدائرة محل التحكم لأنها أصبحت غير متصلة ونفس الأمر في حاله تلف السوكتات.
  • تلف المقاومات الكهربائية تستخدم المقاومات الكهربائية بكثره في الكروت الإلكترونية واذا حدث تلف لاحد المقاومات سيحدث فتح في الدائرة وبالتالي لن تعمل الدائرة او قد لا يعمل الكارت الإلكتروني بالكامل.
  • تلف المكثفات الكهربائية وهي أيضا موجوده بكثرة في الكروت الإلكترونية
  • تلف الترياك او الريلاي او الترانزستور وهي عناصر تحكم بمعني عندما يكون هناك عنصر يعمل باستمرار او لا يعمل نهائياً يكون الشك في الريلاي او الترياك.
  • عطل في دائرة التغذية (الباور سبلاي)
  • تلف الدايودات او الزينردايود
وغير ذلك .
ويجب ملاحظة ان أعطال الكروت الإلكترونية تستلزم فني متخصص لفحصها فهي تحتاج الي خبرة وعلم .


أسئلة شائعة


هل إصلاح الكارت افضل أم استبداله؟

هذا يرجع للفني وتقديره للموقف ، وعامه اذا كانت المشكلة بسيطة بمعني يسهل إصلاحها وكان سعر الكارت الإلكتروني غالي مقارنه بالإصلاح فيفضل البعض في هذه الحالة الإصلاح. ولكن بلا شك استبدال الكارت الإلكتروني هو الأفضل .



هل يصح تركيب أي كارتة علي أي غسالة ؟

لا يصح تركيب أي كارتة علي أي غسالة. وذلك لأن الكارت يناسب تصميم الغسالة ، وكل شركة مصنعة للغسالة تحاول إضافية ميزات في غسالتها حتي تكون متميزة ، ولا ننصح بتركيب كارت غسالة علي غسالة أخري بعد القيام بعملية تعديل ليناسب الكارت الغسالة ، بل الصواب هو استبدال الكارتة بأخري لها نفس المواصفات بمعنى الكارتة الخاصة بطراز الغسالة ، وليس أي كارتة.
google-playkhamsatmostaqltradent