recent
أخبار ساخنة

وظيفة المبخر في دائرة التبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية
وظيفة المبخر في دائرة التبريد
وظيفة المبخر في دائرة التبريد  

المبخر هو أحد الأجزاء الرئيسية في دائرة التبريد، والمبخر عبارة عن مبادل حراري يتم فيه تبخير سائل وسيط التبريد نتيجة انتقال الحرارة إلية من المكان المطلوب تبريده .







وظيفة المبخر في دائرة التبريد

المبخر هو أحد الأجزاء الأساسية من دورة التبريد الذي يتم فيه امتصاص الحرارة من الحيز المراد تبريده، إذ يتبخر سائل وسيط التبريد المار بداخل ملفات أو أنابيب المبخر بدرجة حرارة وضغط منخفضين، إن حرارة التبخر التي يمتصها سائل وسيط التبريد من خلال جدران أنابيب أو ملفات المبخر يكون مصدرها الحيز أو الوسط المطلوب تبريده. إذ إن التبادل الحراري يؤدي إلى غليان سائل وسيط التبريد متحولا إلى بخار مشبع و محمص، ونتيجة لهذه العملية تنخفض درجة حرارة الحيز أو الوسط المراد تبريده.

تم تصميم المبخر وبنائه بعناية لتحقيق أقصى قدر من كفاءة نقل الحرارة. ويتكون عادةً من سلسلة من الأنابيب أو الملفات التي توفر مساحة كبيرة لسائل التبريد للتفاعل مع البيئة المحيطة.


بمعني عند توصيل أجزاء دورة التبريد الأساسية (الضاغط -المكثف-المبخر- صمام التمدد) مع بعضها ويدور فيها وسيط التبريد يؤدي هذا الى حدوث عملية التبريد كما يلي :

ابتداء الضاغط بالعمل سيؤدي الى تقليل ضغط وسيط التبريد الموجود في المبخر وبالتالي انخفاض درجة غليانه ما يؤدي الى تبخره عند انتقال الحرارة اليه من الوسط المحيط .

مع استمرار عمل الضاغط فانه يتم سحب بخار وسيط التبريد البارد عبر خط السحب الى الضاغط حيث يتم ضغط البخار وبالتالي ارتفاع درجة حرارته الى درجة اعلى من درجة حرارة وسيط التكثيف .
 
في المكثف يتحول وسيط التبريد من الحالة الغازية الى الحالة السائلة نتيجة فقده الحرارة الى وسيط التكثيف بالتوصيل عبر انابيب المكثف المتماسة مع وسيط التكثيف الأكثر برودة .


نتيجة الضغط العالي لسائل وسيط التبريد الخارج من المكثف فانه ينتقل عبر خط السائل الى صمام التمدد حيث يقوم هذا الصمام بعملية خنق لسائل وسيط التبريد وبالتالي خفض ضغطه ودرجة حرارته لكي يقوم هذا السائل بامتصاص الحرارة عند دخوله المبخر من المكان المطلوب تبريده .
google-playkhamsatmostaqltradent