recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص الأسلاك وتشخيص أعطالها

ادمن
الصفحة الرئيسية
تعتمد جميع الأجهزة الكهربائية والالكترونية علي الاسلاك لتقوم بدورها كناقلات للكهرباء . لذا كانت اعطال الاسلاك الكهربائية احد الأعطال الأساسية في جميع الأجهزة الكهربائية . وأعطال الاسلاك واحدة في جميع الدوائر فسواء كنت فني كهرباء سيارات أو فني ثلاجات أو تكييف أو غسالات أو غير ذلك ، فالأعطال الناتجة عن تلف أو فك التوصيلات السلكية واحدة.


وسنتعرف عبر مقالنا هذا على كيفية تشخيص اعطال الاسلاك وكيفية فحص السلك والتوصيلات السلكية.


تشخيص اعطال الاسلاك في الأجهزة الكهربائية


الاسلاك تقوم بنقل الكهرباء الي الجهاز (الكيابل) وأيضا تنقل الكهرباء بين أجزاء الجهاز ،ومن ثم اذا حدث تضرر في احد الاسلاك لن تعمل دائرة بعينها. 

اغلب الأجهزة تعتمد علي نظام التوالي بمعنى اذا حدث قطع او تلف في جزء في الدائرة باقي الأجزاء التي تستلم منها الكهرباء لن تعمل ومن ثم يمكننا ذكر بعض الأعطال التي يكون السبب فيها قطع او سوء في التوصيلات السلكية كما يلي





الجهاز لا يعمل نهائيا

فالكابل المغذي للجهاز هو الذي ينقل له الكهرباء من البريزة و في ان هناك كهرباء في البريزة (المقبس) يكون الشك في الكابل حيث يوجد فتح في اطرافه او قطع في السلك نفسه وقد يكون مظهر الكابل لا يدل علي ذلك ولكن لا بد من قياس الكابل كما سنوضح للتأكد من سلامته . 

مثال علي ذلك :

خلاط كهربائي لا يعمل

فكرة الخلاط المنزلي البسيط تقوم علي ان محرك كهربائي عندما يدور يحرك سكين تقطيع في وعاء يوضع به الأطعمة. وليعمل يجب ان تصل له الكهرباء وهنا تكون عن طريق اسلاك توصيل أولا من المقبس للخلاط ثم يمر السلك علي مفتاح او لوحه مفاتيح الخلاط (ممكن تكون لوحه الكترونية) ومنه الي المحرك.
ومن ثم فالسلك هنا جزء أساسي في كل دوائر الخلاط ولتحديد العطل يكون بالتتبع ابتداء من الكابل 
يتم التأكد من سلامة توصيل الاسلاك في الفيش التي تدخل في البريزة 
ويتم التأكد سلامة ترامل التوصيل في نهاية الكابل 
ولذلك يتم فحص الكابل علي وضع التوصيلة في الافوميتر .
ثم يتم التأكد من توصيل السلك الي المفتاح الرئيسي للخلاط 
ثم يتم التأكد من توصيل السلك  من المفتاح الي المحرك 
ومن ثم اذا كان هناك أي قطع في الاسلاك سيشكل دائرة مفتوحه في الخلاط ومن ثم لن يعمل الخلاط .




دائرة بالكامل لا تعمل او جزء في الدائرة

بمعني ان السلك ينقل الكهرباء من أجزاء الجهاز الي بعضها البعض ومن ثم اذا حدث قطع في السلك لن تعمل الدائرة المراد تشغيلها.

 مثال علي ذلك:
شمعة الفرن الكهربائي السفلية لا تعمل
فكرة عمل الفرن الكهربائي تقوم علي توصيل الكهربائي لعنصر التسخين الموضوع في صندوق بكيفية ومواصفات معينه  حتى نستطيع  الاستفادة منه في تسخين الأطعمة وطهيها.

والعطل هنا معناه ان الشمعة العلوية تعمل ولكن الشمعة السفلية لا تعمل .


وهنا يكون الشك في تلف المفتاح او عنصر التسخين (الشمعة) نفسه ،ولكن اذا كان هناك قطع في السلك الواصل لعنصر التسخين فبلا شك لن يعمل (الدائرة مفتوحه) بالرغم من سلامته ويكون المطلوب اعاده توصيل الدائرة الكهربائية للشمعة .




كيفية فحص الاسلاك الكهربائية

كيفية فحص الاسلاك الكهربائية
كيفية فحص الاسلاك الكهربائية  

يتم فحص الاسلاك الكهربائية باستخدام جهاز الافوميتر الرقمي او ذو المؤشر ويتم القياس علي تدريج المقاومة او التوصيلية  حيث السلك السليم يعطي قيمة مقاومة صفرية.
  
google-playkhamsatmostaqltradent