recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص الاسلاك وتشخيص اعطالها

ادمن
الصفحة الرئيسية

تعتمد جميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية  علي الاسلاك لتقوم بدورها كناقلات للكهرباء . لذا كانت اعطال الاسلاك الكهربائية احد الاعطال الاساسية في جميع الاجهزة الكهربائية وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اشكال او كيفية تشخيص اعطال الاسلاك وكيفية فحص السلك والتوصيلات السلكية.

تشخيص اعطال الاسلاك في الاجهزة الكهربائية 


الاسلاك تقوم بنقل الكهرباء الي الجهاز (الكيابل) وايضا تنقل الكهرباء بين اجزاء الجهاز ومن ثم اذا حدث تضرر في احد الاسلاك لن تعمل دائرة بعينها حيث ان اغلب الاجهزة تعتمد علي نظام التوالي بمعني اذا حدث قطع او تلف في جزء في الدائرة باقي الاجزاء التي تستلم منها الكهرباء لن تعمل ومن ثم يمكننا  ذكر بعض الاعطال التي يكون السبب فيها قطع او سوء في التوصيلات السلكية كما يلي 


1- الجهاز لا يعمل نهائيا 
فالكابل المغذي للجهاز هو الذي ينقل له الكهرباء من البريزة و في ان هناك كهرباء في البريزة (المقبس)  يكون الشك في الكابل حيث يوجد فتح في اطرافه او قطع في السلك نفسه وقد يكون مظهر الكابل لا يدل علي ذلك ولكن لا بد من قياس الكابل كما سنوضح للتاكد من سلامته ومثال علي ذلك.

مثال خلاط كهربائي لا يعمل 
فكرة الخلاط المنزلي البسيط  تقوم علي ان محرك كهربائي عندما يدور يحرك سكين تقطيع في شفشق يوضع به الاطعمه .وليعمل يجب ان تصل له الكهرباء وهنا تكون عن طريق اسلاك توصيل اولا من المقبس للخلاط ثم يمر السلك علي مفتاح او لوحه مفاتيح الخلاط (ممكن تكون لوحه الكترونية) ومنه الي المحرك.
ومن ثم فالسلك هنا جزء اساسي في كل دوائر الخلاط ولتحديد العطل يكون بالتتبع ابتداء من الكابل 
يتم التأكد من سلامة توصيل الاسلاك في الفيش التي تدخل في البريزة 
ويتم التأكد سلامة ترامل التوصيل في نهاية الكابل 
ولذلك يتم فحص الكابل علي وضع التوصيلة في الافوميتر .
ثم يتم التأكد من توصيل السلك الي المفتاح الرئيسي للخلاط 
ثم يتم التاكد من توصيل السلك  من المفتاح الي المحرك 
ومن ثم اذا كان هناك اي قطع في الاسلاك سيشكل دائرة مفتوحه في الخلاط ومن ثم لن يعمل الخلاط .



2-دائرة بالكامل لا تعمل  او جزء في الدائرة 
بمعني ان السلك ينقل الكهرباء من اجزاء الجهاز الي بعضها البعض ومن ثم اذا حدث قطع في السلك لن تعمل الدائرة المراد تشغيلها مثال علي ذلك 

شمعة الفرن الكهربائي السفلية لا تعمل 
فكرة عمل الفرن الكهربائي تقوم علي توصيل الكهربائي لعنصر التسخين الموضوع في صندوق بكيفية ومواصفات معينه للنتمكن من الاستفاده منه في تسخين الاطعمه 
والعطل هنا معناه ان الشمعه العلوية تعمل ولكن الشمعه السفلية لا تعمل .

وهنا يكون الشك في اكثر من عنصر منها تلف المفتاح او عنصر التسخين (الشمعه) نفسه ولكن اذا كان هناك قطع في السلك الواصل لعنصر التسخين فبالطبع لن يعمل (الدائرة مفتوحه) بالرغم من سلامته ويكون المطلوب اعاده توصيل الدائرة الكهربائية للشمعه .


كيفية فحص الاسلاك الكهربائية 

كيفية فحص الاسلاك الكهربائية
كيفية فحص الاسلاك الكهربائية  

يتم فحص الاسلاك الكهربائية باستخدام جهاز الافوميتر الرقمي او ذو المؤشر ويتم القياس علي تدريج المقاومة او التوصيلية  حيث السلك السليم يعطي قيمة مقاومة صفرية.
  
google-playkhamsatmostaqltradent