recent
أخبار ساخنة

معلومات عن المصعد الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
ان اختراع المصاعد الكهربائية كان السبب المباشر في توسع المدن والابنية فيها بشكل عمودي وأدى الى ظهور المباني الشاهقة ذات الطوابق العديدة . وقد مر المصعد بالعديد من المراحل.
المصاعد الكهربائية
المصعد الكهربائي

تاريخ المصاعد الكهربائية

مر المصعد الكهربائي بالعديد من المراحل كما يلي:

المصعد الكهربائي DROM TYPE

المصاعد الكهربائية
المصعد الكهربائي DROM TYPE

تم اختراع اول مصعد كهربائي ويسمى ( DROM TYPE)،حيث كان عبارة عن اسطوانة حديدية يلف حولها حبل تتصل بواسطة محرك كهربائي يقوم المحرك الكهربائي بلف الحبل عند الصعود الى الأعلى، وعندما يراد انزال العربة الى الأسفل يقوم المحرك الكهربائي بفل الحبل عن الاسطوانة.

عيوب المصعد الكهربائي DROM TYPE

  1. ارتفاع المصعد يكون محدود ، وذلك لأنه كلما ازداد ارتفاع الطريق كلما ازداد طول الاسطوانة بحيث يصبح طول الاسطوانة في الارتفاعات العالية خياليا.
  2. سعة المصعد محدودة لعدم إمكانية استعمال اكثر من حبل واحد.
  3. يتحمل المحرك جميع الحمولة في حالة الصعود والنزول لعدم وجود ثقل معادل للتخفيف عن المحرك.

المصعد الكهربائي TRACTION TYPE

المصاعد الكهربائية
المصعد الكهربائي نوع اوتس

قامت اول شركة أمريكية أسمها (أوتس) باختراع اول مصعد كهربائي حديث سنة 1830م ويسمى ( TRACTION TYPE)، حيث
تم استخدام مكائن السحب للتغلب على مساوىء المصعد الكهربائي DROM TYPE.

مميزات المصعد الكهربائي TRACTION TYP

  1. ان عدد الحبال المستعملة في هذا النوع غير محدود مما يساعد على زيادة التحميل للمصاعد ، حيث يمكن توزيع الحمل على اكثر من حبل واحد.
  2. الارتفاع في هذا النوع يكون غير محدود.
  3. استعمل الثقل المعادل لتخفيف الحمولة عن المحرك.
  4. توفر احتياطات الأمان باستعمال محكم السرعة وكاتم الصدمات.
  5. عدم توفر احتياطات الأمان (كاتم الصدمات، محكم السرعة).

ثورة تكنولوجيا المصاعد


في عام 1854، زود إليشا أوتيس المصعد بنظام تحديد السرعة يفعل نظام سمي فرامل المضلة، يقوم بتوقيف القمرة وضمان سلامة الأشخاص في حال انقطاع الكابل. وأنجز أول عرض للجمهور في نيويورك.
في عام 1857، جهز آلة بإمكانها حمل 450 كجم (من 5 إلى 6 أشخاص) بسرعة بطيئة جدا من 0.20 متر في الثانية الواحدة في متجر في نيويورك (الآن يمكن للمرء أن يتجاوز 10 مترا في الثانية الواحدة). وكان أول مبنى سكني يتم تجهيزه هو مبنى Haughwout Building في نيويورك في عام 1859.
في عام 1864، أعلن المهندس الفرنسي ليون إيدوكس (Léon Edoux) اختراع مصعد أسماه ascenseur يعمل باستخدام طاقة ضغط المياه مدينة (مكبس عمودي وقمرة متوازنة). وجهز سوقا للماشية في لافيليت في عام 1867.
في عام 1880، تم في ألمانيا التفكير في مصاعد كهربائية، واستخدمت محركات الكهربائية ومحولات مطورة للصناعة والسكك الحديدية لجر قطار بكابل عند المنحدرات الشديدة.
في عام 1889، تم افتتاح برج إيفل مع مصعد عظيم (ارتفاعه 160,40 متر وسرعته 0.80 متر / ثانية) بجهود المشتركة ليون وEdoux الاخوة أوتيس الذين خلفوا أباهم.
في عام 1924، ظهر مصعد بدون رافعة، وتطلب تطوير أجهزة التشغيل الآلي والسلامة. أوامر تصبح عندئذ الكهربائية والإلكترونية تجهيز الذاكرة. الشبكات الثابتة أو الأبواب يتوقف بعيدا، وقفل الأبواب المعدنية الكاملة تلقائيا، الخ.

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types


  1. أنواع المصاعد من حيث الاستعمال
  2. أنواع المصاعد بالنسبة لنوع التيار الكهربائي المستعمل
  3. أنواع المصاعد بالنسبة لنظام التشغيل
  4. أنواع المصاعد بالنسبة لمكائن السحب
  5. انواع المصاعد بالنسبة لنظام التشغيل

أنواع المصاعد من حيث الاستعمال


توجد خمسة أنواع من هذه المصاعد هي:
  1. مصاعد نقل الأشخاص
  2. مصاعد نقل البضائع
  3. مصاعد المستشفيات
  4. مصاعد السيارات
  5. مصاعد الخدمة

مصاعد نقل الأشخاص

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types
مصاعد نقل الأشخاص

تستخدم هذه المصاعد لنقل الأشخاص في المؤسسات الحكومية والفنادق والشقق السكنية . ومعظم هذه المصاعد تكون ذات سرعات عالية ويتم تصميم العربات بمواصفات خاصة من حيث المظهر الداخلى والخارجي والسلامة، كما ان نظام التشغيل يختلف من بناية الى أخرى.

مصاعد نقل البضائع

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types
مصاعد نقل البضائع

تستخدم هذه المصاعد لنقل البضائع والمواد في المعامل والمخازن ،لذلك تكون ذات سرعات واطئة وكفاءة تحميليه عالية، وتوجد بعض أنواع مصاعد الحمل تصمم لنقل الأشخاص بالإضافة الى نقل البضائع.

مصاعد المستشفيات

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types
مصاعد المستشفيات

تستخدم هذه المصاعد لنقل عربات المرضى في المستشفيات، وتتميز هذه المصاعد بسمات خاصة مثل أن تكون ذات سرعة بطيئة بالإضافة الى ان وقوف المصعد يكون هادئ وذلك للمحافظة على راحة المرضى، ويكون طول العربة اكثر من الطول الاعتيادي لتكون كافية لنقل عربات المرضى.

مصاعد السيارات

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types
مصاعد السيارات

تستخدم هذه المصاعد لنقل السيارات في جراجات السيارات ذات الطوابق المتعددة لذلك تمتاز بسرعتها البطيئة وسعتها العالية.

مصاعد الخدمة

انواع المصاعد الكهربائية Elevators Types
مصاعد الخدمة

تستخدم هذه المصاعد في المطاعم لنقل الأغذية والاطباق لذلك يكون حجمها صغير وتكون مساحة العربة بحدود واحد متر مربع وارتفاعها بحدود 1,2 متر.

أنواع المصاعد بالنسبة لنوع التيار الكهربائي المستعمل


يوجد نوعين من هذه المصاعد هما:
  1. مصاعد التيار المتناوب
  2. مصاعد التيار المستمر

مصاعد التيار المتناوب


في هذا النوع من المصاعد تستخدم المحركات الحثية ذات الاطوار الثلاثة لتحريك مكائن السحب، وتقسم المحركات المستعملة الى نوعين من المحركات، محركات حثية ذات سرعتين ومحركات حثية ذات سرعة واحدة.

مصاعد التيار المستمر


في هذه المصاعد يجهز المصعد بمولد التيار المستمر الذي يقوم بتغذية المحرك الكهربائي الذي يقوم بدوره بتحريك ماكنة السحب، ومن مزايا هذه المصاعد انها تكون ذات سرعات عالية ووقوفها هادئ مقارنة بمصاعد التيار المتناوب.

انواع المصاعد بالنسبة لمكائن السحب


يوجد نوعين من هذه المصاعد هي:
  1. مصاعد ذات صندوق تروس
  2. مصاعد بدون صندوق تروس

مصاعد ذات صندوق تروس


في هذا النوع من المصاعد يستخدم صندوق التروس الحلزوني لتقليل سرعة دوران المحرك الكهربائي الى السرعة المطلوبة، ويستخدم صندوق التروس في جميع مصاعد التيار المتناوب اما مصاعد التيار المستمر فيستخدم صندوق التروس في المصاعد التي سرعتها لا تزيد عن (105م / دقيقة).

مصاعد بدون صندوق تروس


في هذا النوع من المصاعد تربط بكرة السحب مباشرة مع المحرك الكهربائي، ويستخدم هذا النوع في مصاعد التيار المستمر التي سرعتها تزيد عن (120 م / دقيقة).

انواع المصاعد بالنسبة لنظام التشغيل


ويوجد نوعين من هذه المصاعد هما:
  1. نظام التشغيل المعتمد
  2. نظام التشغيل غير المعتمد

اولا: نظام التشغيل المعتمد

يوجد ثلاثة أنواع من هذا النظام كالتالي:
  1. نظام السيطرة بمفتاح العربة
  2. بنظام السيطرة بالخزن
  3. نظام السيطرة بالإشارات

نظام السيطرة بمفتاح العربة

في هذا النظام يعتمد المصعد في تشغيله على المشغل الذي يكون متواجد داخل العربة ، حيث يستلم المشغل الطلبات من الأشخاص المتواجدين في الطوابق وتظهر امامه على مؤشر الطوابق الموجود داخل العربة ،وتوجد طريقتين لإيقاف العربة في الطوابق المحددة ، أما يدويا حيث يقوم المشغل برفع عتلة التشغيل عند الوصول الى الطابق المطلوب فيقف حالا، او بطريقة اتوماتيكية حيث يقوم المشغل برفع عتل التشغيل قبل الوصول الى الطابق فعند الوصول الى الطابق يقف المصعد حالا.

نظام السيطرة بالخزن

في هذا النظام تنقل الطلبات الخارجية الى المشغل من خلال المؤشر الموجود داخل العربة، حيث ان المشغل يحدد الطوابق المحددة من قبل الأشخاص الموجودين داخل العربة وكذلك الطلبات الخارجية المؤشرة على المؤشر عن طريق الضغط على الازرار الموجودة داخل العربة ، ثم يبدأ المصعد بالحركة عن طريق تشغيل ذراع من قبل المشغل ثم يبدأ بالوقوف اتوماتيكيا بالطوابق المحددة بالتعاقب. وعند
وصول المصعد الى الطوابق النهائية (العلوية او السفلية) فيغير المصعد اتجاهه اتوماتيكيا.

نظام السيطرة بالإشارات

في هذا النظام يتم تشغيل المصعد بواسطة عتلة التشغيل الموجودة في لوحة السيطرة داخل العربة ، بعدها تبدأ العربة بالوقوف في الطوابق السفلية لتلبية نداءات الركاب الموجودين داخل العربة وكذلك الطلبات الخارجية المطلوبة من قبل الركاب الموجودين في خارج العربة ، وفي هذا النظام يلبي المصعد الطلبات في اتجاه سير العربة فقط ، عند وصول المصعد الى الطابق النهائي فانه اتوماتيكيا يعكس اتجاهه ويعود ، وان المصعد يعكس اتجاهه قبل وصوله الى الطابق النهائي في حالة عدم وجود نداء في الطابق العلوي.

ثانيا: نظام التشغيل غير المعتمد


يوجد أربعة أنواع من هذا النظام كالتالي:
  1. نظام التشغيل بواسطة الازرار
  2. نظام السيطرة الجامع
  3. نظام السيطرة الثنائي (المزدوج)
  4. نظام الاشراف للمجموعة

نظام التشغيل بواسطة الازرار

يعتبر هذا النظام من ابسط الأنظمة للتشغيل الاتوماتيكي حيث يوجد في كل طابق زر نداء خارجي الى الأعلى والاسفل ، عندما يضغط الراكب على زر النداء فأن المصعد يتحرك بصورة اتوماتيكية ثم يقف عند الطابق المطلوب، وفي هذا النظام لا تستجيب العربة الى الطلبات الخارجية اثناء حركتها لأن أسبقية التشغيل في هذا النظام تعطى للنداءات الداخلية للعربة.

نظام السيطرة الجامع

في هذا النظام تستجيب العربة لنداءات العربة الداخلية بالتعاقب وكذلك للنداءات الخارجية التي هي بنفس اتجاه حركة العربة، وعندما تلبى العربة اخر نداء فإنها اتوماتيكيا تعكس اتجاه حركتها وتبدأ بتلبية الطلبات بالاتجاه المعاكس وبالتعاقب .

نظام السيطرة الثنائي (المزدوج)

في هذا النظام يمكن بواسطة مفتاح تغيير التشغيل من اتوماتيكي الى يدوي وبالعكس، ويحتوي هذا النظام على نظام السيطرة المعتمد بمفتاح العربة ونظام السيطرة غير المعتمد بواسطة الازرار ونظام السيطرة الجامع بال
غشارات ونظام السيطرة الجامع بمفتاح العربة.

نظام الاشراف للمجموعة

يستخدم هذا النظام لتشغيل مجموعة من المصاعد على التوازي حيث يتم السيطرة على مجموعة المصاعد الموجودة في جهة واحدة بواسطة زري نداء الى الأعلى والاسفل في كل طابق ويتم السيطرة على انطلاق المصاعد ووقوفها بكفاءة عالية تتلائم وظروف الازدحام الموجود في النهاية، يستخدم هذا النظام لغرض الحصول على كفاءة تشغيل عالية للمصاعد الموجودة في البناية .

يقسم هذا النظام الى نوعين هما:

نظام الاشراف التحكمي (اليدوي)

يستخدم هذا النظام عندما يراد تشغيل مصعدين او اكثر على التوازي، حيث يعطي المشرف الأوامر الى المصاعد عن طريق الضغط على الازرار الموجودة على لوحة السيطرة وحسب ظروف الازدحام الموجودة في البناية.

نظام الاشراف التحكمي ( الاوتوماتيكي)

يستخدم هذا النظام عندما يراد تشغيل مجموعتين او اكثر من المصاعد على التوازي بصورة اتوماتيكية وفقا لمتغيرات كثافة مستخدمي المصاعد في البناية. عندما يشغل مصعدين على التوازي يدعى النظام نظام السيطرة الثنائي الجامع ، وعندما يستخدم ثلاثة مصاعد يسمى نظام السيطرة الثلاثي الجامع ، وعندما يستخدم اكثر من ثلاثة مصاعد يسمى نظام السيطرة المتعدد .

المصادر
المنهج العراقي
ويكبيديا
google-playkhamsatmostaqltradent