recent
أخبار ساخنة

الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد ..أشهر 9 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد
أسباب تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد 

الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد من أشهر مشاكل الثلاجات المنزلية ( القديمة والحديثة) التي تضع المستخدم في حيره وقلق ،فهو لا يعرف سبب عدم تبريد الثلاجة والفريزر ، وسنتعرف في هذا المقال علي أشهر أسباب عدم تبريد الثلاجة او الفريزر.

أسباب تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

الثلاجة جهاز كهربائي يقوم بإنتاج التبريد اللازم لحفظ المأكولات والمشروبات ، ويعتمد في عمله علي عده دوائر مثل الدائرة الكهربائية والدائرة الميكانيكية ودائرة الماء ودائرة الهواء، وهذه الدوائر قد تختلف من ثلاجة لأخري ، ولكن عند الحديث عن الأعطال نجد انها تتشابه في اغلب الثلاجات من حيث المبدأ العام ، ولكن تكون الاختلافات في القطع الإضافية الموجودة في ثلاجة وغير موجوده في ثلاجة أخرى، ولكن أساس عمل الثلاجات بجميع أنواعها هو دائرة التبريد الأساسية التي تتكون من اربع مكونات وهي المبخر والضاغط والمكثف وصمام الانتشار (الكابلري).


لذا فالأصل في تحديد أعطال الثلاجات هو فهم الدائرة واستيعابها جيداً، فمن يعتمد علي الإلمام بدائرة نوع واحد سيقف حائراً أمام أي تحديث أو اختلاف يجده في نوع آخر اتبع تصميم مختلف لما اعتاد عليه.


إذا كانت الثلاجة لا تعمل بمعني لا يوجد تبريد في الكابينة ولا تجميد في الفريزر فهذا يعني أن دورة التبريد بها مشكلة فهي لا تعمل وعاده تكون المشكلة في الأجزاء الكهربائية في الدائرة أو وجود قطع في كابل الثلاجة أو في الأسلاك أو تلف في الثرموستات أو غير ذلك كما سنري فيما يلي:


لا يوجد كهرباء بالمصدر أو قطع بالكابل

 ليعمل موتور الثلاجة (الضاغط) يحتاج الي كهرباء ،ومن ثم اذا لم يكن هناك كهرباء في المقبس (البريزة)، لن يعمل موتور الثلاجة وبالتالي لن تعمل دورة التبريد التي تنتج لنا التبريد الذي نجده في غرفة الثلاجة ولا التجميد في الذي نجده في حيز الفريزر ونفس الأمر اذا كانت الفولتية الواصلة لموتور الثلاجة اقل من المطلوب .

ولكن كيف نعرف ذلك؟

ببساطه اذا كانت الأنوار داخل الثلاجة تعمل (الثلاجة منورة بس مش شغالة تبريد) فهذا معناه أن هناك كهرباء واصلة للثلاجة وانه لا توجد مشكلة في المقبس.


ولكن اذا كانت الأنوار لا تعمل فهذا قد يعني انه لا توجد كهرباء واصله للثلاجة ،وقد يعني أن هناك مشكلة في دائرة الإضاءة في الثلاجة
مثل تلف اللمبة أو تلف الدواية أو تلف المفتاح . وأيضا يجب فحص كابل الثلاجة ولكن أولاً يجب أن نتأكد من وجود كهرباء بالمصدر (البريزة).

وعند الفحص يجب أولا أن نفحص البريزة لأنها مصدر الكهرباء وذلك يتم باستخدام الافوميتر وليس مفك الاختبار ويكون علي وضع الفولت AC وعلي تدريج اعلي من 220 فولت في الافوميتر (حسب نوع الافوميتر) ومن المفترض أن يعطي قراءة علي شاشة الافوميتر قريبة من 220فولت (أو حسب البلد) .


وأيضا يمكن التأكد من وجود كهرباء في البريزة عن طريق وضع جهاز آخر كالخلاط في البريزة فاذا عمل فهذا يعني أن هناك كهرباء في البريزة. وننتقل الي المسبب التالي في عدم تبريد الثلاجة وعدم تجميد الفريزر.

اما اذا لم نجد كهرباء في البريزة فعلي الأرجح تكون هي السبب وراء عدم عمل الثلاجة المنزلية فلا يوجد كهرباء وبالتالي لا يوجد تبريد ولا تجميد وهنا يجب التأكد أولا من أن القاطع الاتوماتيكي (المفتاح الاتوماتيك) في وضع التشغيل وليس مغلق .

واذا كان المفتاح مغلق يجب البحث عن سبب فصل المفتاح الاتوماتيك وستجد في هذا الموضوع أسباب فصل القاطع الكهربائي معلومات مفيدة تساعدك في ذلك.

أما اذا كان القاطع الكهربائي يعمل فننتقل الي البريزة ونقيس الجهد الوصل للأسلاك الواصلة اليها هل يوجد فرق  220 فولت في الأسلاك اذا كان نعم فهذا يعني أن البريزة تالفه (علي الأغلب) وبحاجه الي استبدال.

أما اذا لم يكن هناك فولتية في الأسلاك فهذا يعني أن هناك فتح في الدائرة( أو كما يسمي بالعامية سلكة قاطعه) ويجب فحص الدائرة . 
وكل ما سبق يجب أن يقوم به فني كهربائي متخصص.




سوء تبريد المكثف (السربنتينة أو الشبكة)

 ويعرف أيضا باسم الكوندنسر والمكثف هو المسئول عن تكثيف غاز مركب التبريد الخارج من طرد الضاغط حيث يتم ضغط الغاز فيه وتبريده ومن ثم يتحول الغاز الي سائل ويدخل الي المبخر(الفريزر) ويعطينا التبريد الذي نريده.

مكثف الثلاجة
مكثف الثلاجة

ولكن هذا المكثف يجب أن يتم تبريده بالشكل المطلوب لا زياده أو نقصان ، ويوجد اكثر من وسيلة لتبريد المكثف فمن الممكن ان يتم وضع أمامه مروحه لطرد الحرارة من المكثف أو يتم طرد الحرارة عن طريق حركه الهواء في المكان وذلك يكون حسب تصميم الثلاجة.

واذا تم وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية أو ساخن هذا يعني ارتفاع حرارة المكثف وبالتالي لن يتحول الغاز لسائل بسهوله وبالتالي من المحتمل أن لا يكون هناك تبريد في الثلاجة.



وأيضا اذا تعطلت مروحة المكثف (في الثلاجات التي تعتمد علي مروحه في تبريد المكثف) لن يتم تبريد المكثف بالشكل المطلوب مما ينتج عنه خلل في الضغوط في دائرة التبريد وبالتالي وارد جدا أن لا يكون هناك تبريد في الثلاجة ولا تجميد في الفريزر.


وأيضا اذا حدث اتساخ لملفات المكثف وأصبحت تشكل طبقة إضافية علي جسم المكثف ويصبح الأمر كما لو كنا بدلا من تهوية المكثف وضعنا عليه طبقة إضافية تمنع أو تقلل انتقال الحرارة .


فصل في الثرموستات (منظم درجه الحرارة)

الثرموستات هو العنصر الكهربائي المسئول عن فصل ووصل الكهرباء للضاغط (موتور الثلاجة) حسب درجة الحرارة في الثلاجة ومن ثم اذا كان هناك فصل في الثرموستات لن يرسل الكهرباء الي موتور الثلاجة وبالتالي الثلاجة لن تبرد والفريزر لن يجمد.
 
أحد أنواع ترموستات الثلاجة
أحد أنواع ترموستات الثلاجة

وقد يكون سبب الفصل هو سوء معايرة الثرموستات بمعني ان المستخدم قام بفصل الثرموستات ومن ثم اصبح لا يصل كهرباء لموتور الثلاجة وبالتالي الثلاجة لن تبرد والفريزر لن يجمد .
 
ويلجأ بعض الفنيين الي عمل كوبري علي الترموستات لمعرفة اذا كان هو العيب الموجود في الدائرة فاذا عمل الضاغط بشكل طبيعي فيكون الثرموستات تالف.


وأيضا يمكن قياس الثرموستات بالملتميتر علي مقياس المقاومة أو يمكن قياسه باستخدام لمبة الاختبار لقياس التوصيلية للثرموستات منفرداً.



تلف في المكثف الكهربائي (الكباستور)

في كثير من الثلاجات يتواجد مكثف كهربائي لتقويم موتور الثلاجة وهذا المكثف اذا حدث فتح في دائرته أو تلف لن يستطيع الكباس (موتور الثلاجة ويعرف أيضا باسم الضاغط أو الكمبروسر) أن يقوم بعمله وبالتالي لن يحدث تبريد في الثلاجة ولا تجميد في الفريزر .


ملاحظة: المكثف الكهربائي في الثلاجة يكون حسب تصميم الدائرة الكهربائية للموتور الثلاجة بمعني لا يشترط أن يكون مكثف بدء تشغيل.


عدم إحكام الوصلات الكهربائية الواصلة للضاغط

الضاغط هو المسئول عن سحب مركب التبريد من المبخر ثم طرده الي مواسير المكثف (السربنتينة) ويعتمد في عمله علي تحويل الطاقة الكهربائية إلي طاقة حركيه ميكانيكية حيث يتواجد بداخله موتور كهربائي وما يهمنا في هذه النقطة انه اذا كان هناك قطع في الأسلاك الواصلة للضاغط أو خروجها من مكانها لن يعمل الضاغط ومن ثم لن تعمل دائرة التبريد بأكملها ولن يتواجد تبريد في الثلاجة ولا تجميد في الفريزر.




فصل قاطع زيادة الحمل (الأوفر لود)

بما أن الضاغط هو قلب دائرة التبريد في الثلاجة فكان لا بد من وجود حماية له ، وخاصه انه في الثلاجات المنزلية يكون الضاغط عاده مغلق بمعني انه يصعب إصلاحه وحدوث مشكلة به عاده تستلزم استبداله وهذا تكلفه كبيره علي المستخدم لذا كان الحل الأفضل هو ضع أداه حماية للضاغط من الزيادة في التيار (Over-load- protector) وذلك عند زيادة الأحمال الكهربائية علية أو وجود مشكلة في دائرة التبريد أدت الي ارتفاع درجه حرارة الضاغط.

ويكون الافرلود متصل علي التوالي مع ملفات تقويم الضاغط (في طريق الدائرة) ومن ثم اذا حدثت مشكلة تستلزم فصل الكهرباء عن الضاغط يقوم الافرلود بفصلها وبالطبع في هذه الحالة لن تبرد الثلاجة ولن يجمد الفريزر.

وأيضا اذا حدث تلف في الاوفرلود بمعني اصبح في الوضع مفصول دائما بمعني لا يوصل الكهرباء للضاغط بشكل دائم هذا يعرف باسم عطل الدائرة المفتوحة في الأعطال الكهربائية ،وبالتالي لن يعمل الضغاط وسيصبح كما لوكان غير موجود في الدائرة وبالتالي ستصبح الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد .
والافرلود عنصر رخيص الثمن وسهل الاستبدال ولكن قبل استبداله يجب فحصه أولا والتأكد من تلفه وينصح الخبراء بتقويم الضاغط بالشكل اليدوي (يعرفه الفني) واذا عمل الضاغط يكون الشك في المجموعة الكهربائية والذي منها الافرلود.


تلف مرحل البدء (ريلاي البدء)

 وهو احد أجزاء المجموعة الكهربائية للضاغط ووجود فصل فيه سيؤدي الي عدم عمل الضاغط ومن ستتوقف دائرة التبريد الميكانيكية عن العمل وستصبح الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد. وقد تكون المشكلة تلف الريلاي نفسه وقد تكون فصل في الوصلات الكهربائية الواصلة له.


تلف في ملفات الضاغط

ضاغط الثلاجة من النوع المغلق ويحتوي علي ملفات تقويم وملفات تشغيل واذا حدث تلف لهذه الملفات لن يعمل الضاغط وبالتالي الفريزر لن يجمد والثلاجة لن تبرد فالضاغط هو المسئول عن سحب وضغط غاز مركب التبريد في الدائرة واذا كان لا يعمل فالدائرة كلها لن تعمل .ولعرفة اذا كان الضاغط هو السبب أم لا يتم فحص الضاغط وقد وضحنا ذلك في موضوع كيفية اختبار موتور الثلاجة (الضاغط )، مع العلم أن ضاغط الثلاجة لا يتم إصلاحه عاده لارتفاع تكلفة الإصلاح وصعوبتها، وأيضا عدم كفاءة الضاغط بعد إصلاحه لذا يتم استبدال الضاغط في حاله تلفه.


تسرب الفريون

قد يكون السبب في أن الثلاجة لا تبرد هو وجود تسريب للفريون (مركب التبريد) ، حيث يدور الفريون داخل  مواسير دائرة التبريد المغلقة ،وإذا حدث ثقب في مكان ما في الدائرة لأي سبب (كتحريك الثلاجة بشكل خاطئ) سيؤدي ذلك إلي عدم وجود تبريد في الثلاجة تماماً ، فلا يوجد فريون لا يوجد تبريد . 


 


هذه بعض الأسباب التي تسبب عدم وجود تبريد في الثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent