-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيفية اختبار موتور الثلاجة (الضاغط )

كيفية اختبار موتور الثلاجة
كيفية اختبار موتور الثلاجة

كيفية اختبار موتور الثلاجة 

الضاغط او الكباس او الكمبروسر او موتور الثلاجة (Compressor)هو قلب دائرة التبريد النابض، فهو المسئول عن سحب وضغط غاز مركب التبريد ،حيث يقوم بسحب الغاز الراجع من المبخر ثم ضغطه ثم طرده الي المكثف، لذا اذا كان الضاغط لا يعمل فدائرة التبريد لن تعمل. 

وفي كثير من الأعطال يكون الشك في الضاغط نفسه كسبب للعطل ولكن كيف لنا ان نعرف ان الضاغط تالف او ان الضاغط كما يقال عليه بالعامية اتحرق ،بالتأكيد هذا يكون عن طريق فحص واختبار الضاغط ،ولكن هناك مشكلة وهي ان الضاغط في الثلاجات والديب فريزر واغلب وحدات التبريد والتكييف الصغيرة هو ضاغط من النوع المغلق وهذا النوع يصعب إصلاحه فاذا كان به مشكلة نضطر الي استبدال الضاغط . 

والضاغط يتكون من جزئيين جزء ميكانيكي وجزء كهربائي وبالتالي لكل منهما اعطاله ولكن في هذا الموضوع سنهتم بتوضيح كيفية معرفة اذا كان موتور الثلاجة اتحرق وبحاجه الي استبدال ام لا.


كيف أعرف ان موتور الثلاجة اتحرق 

نقول ان الموتور اتحرق اذا حدث تلف في ملفات التقويم او ملفات الدوران في الضاغط او ان هناك كسر في روزيتة الضاغط او ان هناك قصر في دائرة الضاغط وأيضا يمكن ان نقول من باب التسهيل انه في حالات التفويت او الزرجنه أيضا ان الضاغط اتحرق لان المقصد من الكلمة ان الضاغط قد تلف ويجب استبداله لتعمل الدائرة. وفيما يلي توضيح لخطوات اختبار الضاغط:


فحص روزيتة الكباس 

اذا اردنا ان نفحص الضاغط فعيلنا أولا فحصه بالنظر وذلك يكون بالتأكد من ان اطراف روزيتة الضاغط سليمة ولا يوجد عليها أي ماده عازلة تكونت لأي سبب او ان هناك كسر في بنز من بنوز الروزيتة لان ذلك معناه انه تم فقد وسيلة الاتصال مع احد اطراف ملفات المحرك وبالتالي في هذا الحالة يعتبر الضاغط اتحرق بمعني يصعب إصلاحه وبحاجه الي استبدال ولكن ذلك في حاله عدم استطاعة الفني حل المشكلة اذا كانت بسيطة.

كسر احد اطراف روزيتة الضاغط
كسر احد اطراف روزيتة الضاغط 

كيفية تشغيل موتور الثلاجة وتجربته 

يمكن تجربة الضاغط بشكل يدوي وذلك اعتماداً علي تحديد اطراف روزيتة الكباس وقد وضحنا ذلك في موضوع كيفية تحديد أطراف روزيته ضاغط الثلاجة  ثم بعد ذلك يتم توصيل طرفي الفيشة ( مصدر التيار ) بطرفي ملفات التشغيل C,R ثم وسريعا يتم عمل توصيل وتلامس بين طرفي R.S. عن طريق مفك أو قطعة سلك مثلا لمدة ثانيتين علي الأكثر، وبالتالي سوف يعمل الكباس ثم بعد ذلك يتم فصل ملفات التقويم S بأن يرفع المفك ويستمر الكباس في الدوران بملفات التشغيل R فقط. وهذه هي طريقة توصيل موتور الثلاجة يدويا .

كيفية اختبار موتور الثلاجة
كيفية اختبار موتور الثلاجة 


 ويجب أن توضع بنسه الأمبير على أي طرف من طرفي مصدر التيار لقياس الأمبير أثناء التقويم والتشغيل. فاذا اشتغل موتور الثلاجة ودار دون أي مشاكل فهذا يعني انه يعمل وان المشكلة في الدائرة الكهربائية علي الاغلب ويجب مراجعه الدائرة وفحص الريلاي والافرلود .

ويمكن القيام بهذا الفحص باستخدام زر جرس بدلاً من المفك، بحيث ان يتم التحكم في التوصيل بواسطه زر الجرس وذلك بالطبع أكثر امناً وسلامة.
اختبار ضاغط الثلاجة بواسطه زر جرس
اختبار ضاغط الثلاجة بواسطه زر جرس

ويتم الضغط على مفتاح الجرس لمدة 1 ثانية فقط  ونبدء في تسجيل النتيجة وتكون حاله مما يلي :
  • في حالة عدم دوران الضاغط خلال 10 ثوان فإن ذلك يدل على احتراق ملفات التقويم للضاغط.
  • في حال دار الضاغط ولكنه لا يستمر في الدوران بعد رفع الضغط عن مفتاح الجرس فإن ذلك يدل على أن ملفات الدوران للضاغط تالفة.
  • في حال دوران الضاغط واستمراره بالدوران يكون الضاغط سليما.

كيفية فحص موتور الثلاجة بالافوميتر 

وهذا الفحص يتم بقياس مقاومة ملفات محرك الضاغط وهو بنفس الطريقة المتبعة عند تحديد اطراف روزيتة الكباس بمعني اذا تمكنت من تحديد اطراف الكباس بواسطه الافوميتر كما هو موضح في موضوع كيفية تحديد اطراف روزيتة الضاغط المذكور أعلاه ،فهذا يعني سلامة ملفات الضاغط  ام اذا لم تظهر قراءة لاحدي الملفات فهذا يعني تلف في ملفات الضاغط.

ولكن نزيد علي ذلك فحص تماس الضاغط وهو القياس بين كل طرف من اطراف الضاغط وجسم الضاغط وذلك علي وضع التوصيلية في الملتميتر بحيث اذا اعطي قراءة فهذا يعني وجود  تلف بملفات الضاغط.



مصادر
كتاب الدوائر الكهربائية للمهندس اميل فتح الله.
المناهج السعودية (أجهزة التبريد المنزلية).

الاسمبريد إلكترونيرسالة