recent
أخبار ساخنة

كيفية تحديد أطراف روزيته ضاغط الثلاجة

كيفية تحديد أطراف روزيته ضاغط الثلاجة
كيفية تحديد أطراف روزيته ضاغط الثلاجة 

 ضاغط الثلاجة (refrigerator compressor)هو قلب دائرة التبريد ويعرف بعده اسماء وهي الكمبروسر والكباس وموتور ،والضاغط المستخدم في الثلاجات المنزلية من النوع المغلق وعلي الأغلب يكون ضاغط ترددي، وهذا الضاغط يتكون من جزئيين رئيسيين وهما : 

  • الجزء الميكانيكي وهو المتمثل في طلمبة السحب والطرد
  • الجزء الكهربائي والمتمثل في المحرك الذي يولد الحركه للجزء الميكانيكي
وهذا المحرك في الكباسات الصغيرة ذات القدرة اقل من 3/4 حصان تقريبا  يكون من النوع ذو ملفات التقويم المنفصله حيث تكون مهمه ملفات التقويم هي ان يبدء المحرك في العمل ثم تخرج من الدائرة الكهربائية والعنصر المسئول عن ذلك هو الريلاي وقد وضحنا ذلك في موضوع وظيفة الريلاى في الثلاجة ، وبالرغم من ان لدينا ملفات تقويم وملفات تشغيل نجد ان روزيته كباس الثلاجة يخرج منها ثلاث أطراف فقط!! فكيف ذلك؟ وكيف لنا ان نفرق بين اطراف الروزيته وهذا ما سنتعرض له في مقالنا هذا.

كيفية تحديد أطراف روزيته ضاغط الثلاجة 

كما سبق يوجد نوعين من الملفات ولكل ملف طرفان ولكن لا يخرج من الكباس أربعة أطراف وإنما ثلاثة أطراف فقط وهم: 
طرف ملفات التشغيل R وطرف ملفات التقويم S ويتم لحام الطرفان الأخران من ملفات التشغيل والتقويم ببعضهما في طرف يسمى الطرف المشترك C.  والثلاثة أطراف يطلق عليهم روزيتة الكباس.
اطراف محرك الضاغط
اطراف محرك الضاغط 



وروزيته الكباس هذه تكون عبارة عن قرص من المعدن له ثلاث أطراف من الاتجاهين وتكون الاطراف معزوله بخزف عن جسم الكباس،وفى الكباسات الصغيرة تكون هذه الأطراف رفيعة أما في القدرات الكبيرة تكون الأطراف عريضة.وتكون من داخل الكباس متصلة بأطراف الموتور ومن الخارج يتم توصيلها بمجموعة الكباس. 
توصيلة ملفات محرك الضاغط مع الروزيته
توصيلة ملفات محرك الضاغط مع الروزيته



تحديد أطراف روزيتة الكبس:
كما سبق فأن روزيتة الكباس لها ثلاثة أطراف وهى طرف التشغيل Run terminal وطرف التقويم Start terminal وطرف المشترك Common terminal ويتم تحديد الثلاثة أطراف عن طريق قياس المقاومات بينهم وذلك باستخدام جهاز الاوميتر او جهاز افوميتر بها مقياس للمقاومة.

وتكون دائما ملفات التشغيل هي أقل مقاومة وملفات التقويم المقاومة الأكبر وتكون المقاومة بين طرفي التشغيل والتقويم هي مجموع المقاومتين. 

بمعني اننا عند قياس المقاومة بين أطراف روزيتة الكبس ووجدنا كما بالصورة التالية 
تحديد اطراف الكباس بقياس المقاومة


 فيتم تحديد أكبر مقاومة وهى تكون بين طرفي(S و R ) اي بين طرفي ملفات التقويم ولفات التشغيل وبالتالي يكون الطرف المقابل لها هو المشترك C. والطرف المشترك C  يعطى مقاومة صغيرة مع طرفR ومقاومة اكبر مع طرف S.


ملاحظات على تحديد أطراف روزيتة الكباس

  • كلما زادت قدرة الكباس تكون مقاومته أقل لأن سلك ملفاته يكون ذو قطر أكبر. 
  • في حالة عدم دقة القراءة فقد يحدث فروق في القيم فإذا كانت المقاومات 20 و 40 و 65 أوم مثلا فهذا غير طبيعي لأن أكبر مقاومة يجب أن تكون مجموع المقاومتان الأخريان ولكن عدم الدقة هنا غير مؤثر لأننا نستطيع مع ذلك تحديد أطراف الروزيتة.
  • لا توجد قيم مقاومات ثابتة لكل قدرة كباس فإذا أعطى الكباس النصف حصان مثلا قيم أوم معينة.فليس بالضروري أن يعطى كل كباس نصف حصان نفس القيم.
  • مقاومات الكباس مهما كانت عالية لن تتخطى150 أوم لذلك إذا كان يوجد وضعان في الأفوميتر لقياس المقاومات احدهما للمقاومات العالية والأخر للمقاومات الصغيرة فيتمضبط الأفوميتر على وضع المقاومات الصغيرة.
  • من ضمن خطوات الكشف على الكباس أن يتم قراءة المقاومة بين أي طرف من الروزيتة والجسم الحديد لحلة الكباس في منطقة ليس عليها عزل ( شوائب أو دهان أو ما شابه) ويفضل ماسورة نحاس من مواسير الكبس ويمكن تنظيفها. فمن المفترض إلا يتحرك المؤشر ولا يعطى أي قراءة وذلك لأن السلك بداخل ملفات الكباس يكون معزول فإذا أعطى قراءة بأي قيمة فأن ذلك يدل إما على انهيار عزل ملفات الموتور أي أن الموتور أحترق وإما على حدوث بدء حرق في ملفات الموتور ومعنى ذلك أنه يجب استبدال الكباس. 
  • عادة تكون أطراف روزيتة الكباس على شكل مثلث وقد يكون رأس المثلث لأعلى أو لأسفل أو للجانب فليس لها وضع ثابت.
  • تحترق ملفات الكباس إذا تم توصيل أطرافه بطريقة خاطنة.
  • في بعض الاحيان يتم كتابة اطراف روزيته الكباس لتكون واضحه للفني حيت توضع اما علي حلقه حول الروزيته او علي رسم موجود غطاء الروزيتة.

مصادر:كتاب الدوائر الكهربائية للمهندس اميل فتح الله.
google-playkhamsatmostaqltradent