recent
أخبار ساخنة

وظيفة الريلاى في الثلاجة

وظيفة الريلاى في الثلاجة
وظيفة الريلاى في الثلاجة


يعد المرحل او الريلاي او الريليه (Relay) احد اهم عناصر الدائرة الكهربائية للثلاجة، ووظيفة الريلاي في الثلاجة هي بدء الحركة لموتور الثلاجة، ولكن كيف يحدث ذلك وهو ما سنوضحه عبر مقالنا هذا .


وظيفة الريلاى في الثلاجة


يحتوي ضاغط الثلاجة علي طلمبة ميكانيكية تعمل علي سحب وضغط مركب التبريد ،ومحرك كهربائي يدير الطلمبة ،وما يهمنا في مقالنا هذا المحرك الكهربائي. وهو محرك أحادي الوجه فيه العضو الدوار من النوع ذو القفص السنجابي ومتصل ميكانيكيا بعمود مرفق الضاغط.

بينما العضو الثابت حامل الملفات ( Stator ) او كما يعرف بمخدات الموتور ويشمل نوعين من الملفات وهي :

 ملفات تشعيل أساسية تصنع من سلك ذو مساحة مقطع كبيرة نسبيا ومقاومة صغيرة. 
ملفات التقويم (starting coil) تصنع من سلك ذو مساحة مقطع صغيرة نسبيا ومقاومة أكبر من ملف التشغيل.


 وتشترك الملفات من الداخل في نقطة مشتركة . ويتم تجميع أطراف الملفات C.S.R بواسطة روزيته من البلاستيك فتصل بنهايات توصيل مثبتة في غلاف الضاغط بواسطة عوازل .

ويكون الستيتور كما سبق عبارة عن ملفات تشغيل معزولة بالورنيش ولكن يضاف لها ملفات أخرى تسمى ملفات التقويم وذلك لأن ملفات التشغيل وحدها تكون غير قادرة على بدء إدارة الكباس وتقويمه لذلك يتم إضافة ملفات التقويم التي تولد مجال مغناطيسي قوى وبزاوية مختلفة عن ملفات التشغيل بحيث يقوم الملفان معا ببدء إدارة وتقويم الكباس.

ويتم توصيل ملفات التشغيل والتقويم على التوازي بحيث يصل لكل ملف220 فولت من المصدر ويبدأ الكباس في الدوران بالمجال المغناطيسي المتولد في الملفان وبعد ذلك يتم فصل ملفات التقويم ويستمر الكباس في الدوران بملفات التشغيل فقط وذلك لأن ملفات التقويم تسحب أمبير عالي وسوف تحترق إذا استمرت في العمل.


والمسئول عن ذلك هو ريلاي البدء بمعني انه يقوم بتوصيل الكهرباء الي ملفات التقويم في بداية تشغيل الكباس ثم بعد ان يدور الكباس يفصل عنها الكهرباء ويعمل موتور الثلاجة بملفات التشغيل فقط.

أهمية ريلاي بدء الحركة في الثلاجة هي :
  • توصيل دائم لطرف ملف التشغيل R
  • توصيل لحظي لطرف ملف التقويم S
  • فصل ملفات التقويم عند وصول المحرك 75% من سرعته المقننه.
ذلك ويستخدم ثلاث طرق في بدء الحركة في الثلاجات وهي 

 وما يهمنا الآن معرفة ان وظيفة الريلاي في الثلاجة هي العمل علي بدء حركة موتور الثلاجة وذلك من خلال توصيل الكهرباء لطرف ملف التقويم بشكل لحظي لحين وصول المحرك لسرعته المطلوبة ثم يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات التقويم ليعمل موتور الثلاجة بملفات التشغيل فقط.
google-playkhamsatmostaqltradent