recent
أخبار ساخنة

ما هي اهمية الطاقة الشمسية

الصفحة الرئيسية
أهمية الطاقة الشمسية
أهمية الطاقة الشمسية
كل أشكال الحياة على الأرض تدعمها الشمس. يشع هذا المورد المذهل الطاقة ويزودنا بالحرارة والضوء واستفاد الإنسان منذ القدم من طاقة الإشعاع الشمسي بشكل مباشر في العديد من التطبيقات كتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل كما استخدمها في العديد من المجالات الأخري.


وفي الحقيقة يصل الي الارض حوالي نصف هذا الإشعاع الشمسي أما الباقي فيمتصه الغيوم والغلاف الجوي أو يعكسه. ومع ذلك ، فإننا نتلقى طاقة كافية من الشمس لتلبية متطلبات الطاقة للبشرية جمعاء .


ويمكن تشبيه الشمس فيزيائيا كإشعاع الجسم الأسود الذي تنبعث منه موجات الإشعاع الكهرومغناطيسي حاملا الطاقة الموزعة طيفا، أي تسير شدتها مع طولالموجة. فالشمس ليست مصدرا للضوء في النهار ونور القمر في الليل فحسب، وإنما هي مصدر الطاقة المخزونة في النفط والفحموالغاز الطبيعي والتي تجمعت عل مدى آلاف بل ملايين السنين، كما أن الشمس هي مصدر الطاقات المتجددة الأخرى كطاقة الرياح والمساقط المائية والكتلة الحيويةالعضوية وأمواج البحار المحيطات وغيرها.


أهمية الطاقة الشمسية


تكمن أهمية الطاقة الشمسية أولاً في كونها نظيفة ومتجددة ومع أحدث التقنيات المتاحة ، يمكن أن يكون لديها القدرة على توفير نسبة أكبر بكثير من احتياجاتنا من الطاقة.

الطاقة الشمسية مصدر للضوء

هل فكرت يوماً في اذا لم تكن هناك شمس ، فكيف ستكون الحياه ، وهل كانت ستصل البشرية الي ما وصلت اليه في عصرنا هذا ،لا اعتقد ذلك فضوء الشمس له دور كبير في تطور البشرية واذا لم يكن موجود لما كانت البشرية وصلت لما وصلت له اليوم ،وستظل الشمس المصدر الرئيسي للضوء علي سطح الأرض.

الطاقة الشمسية مصدر للحرارة

الشمس هي المصدر الرئيسي للحرارة علي كوكب الارض ولك ان تتخيل كيف سيكون شكل الارض لو لم تصل الحرارة التي تأتي من الشمس الي الارض. و تستخدم المجمعات الحرارية الشمسية الألواح أو المرايا لامتصاص وتركيز حرارة الشمس ونقلها إلى سائل وتوصيلها عبر الأنابيب لاستخدامها في المباني والمنشآت ، وكذلك لإنتاج الكهرباء (الطاقة الشمسية الحرارية).

امكانية توفير الطاقة الكهربائية

من اهم ما تقدمه لنا الطاقة الشمسية هو امكانية توفير الطاقة الكهربائية بما يكفي احتياجات البشرية علي كافة الأصعده فنحن نتحدث عن مورد للطاقة لا ينضب بالاستخدام ، وتقوم الخلايا الشمسية الكهروضوئية بتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء عن طريق ما يسمى بالتأثير الكهروضوئي ، والذي من خلاله تتمكن مواد معينة من امتصاص الفوتونات (جزيئات الضوء) وتحرير الإلكترونات ، مما يؤدي إلى توليد تيار كهربائي.
واذا كان انتاج الطاقة الشمسية في الوقت الحالي ، يمثل حوالي 1 ٪ من توليد الكهرباء العالمي. وقد يبدو هذا صغيراً ، لكن التكنولوجيا تُظهر بالفعل إمكانية استيعاب أكبر بكثير ، على الصعيدين التجاري والخاص.


الطاقة الشمسية آمنة وصديقة للبيئة

الحقيقة الأكثر شيوعًا حول الطاقة الشمسية هي أنها تمثل مصدرًا نظيفًا للطاقة. فلا يوجد شيء في الطاقة الشمسية يلوث الطبيعة الأم. لا تطلق الطاقة الشمسية أي غازات دفيئة ،فالطاقة الشمسية بديل آمن يمكن أن يحل محل الوقود الأحفوري الحالي مثل الفحم والغاز لتوليد الكهرباء التي تلوث الهواء والماء وتلوث الأرض.
يلاحظ الصندوق العالمي للطبيعة ، المعروف أيضًا باسم الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) اختصارل World Wildlife Fund ، أن توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري يتسبب في تلوث الهواء مما يؤدي إلى هطول أمطار حمضية ، وتضرر مناطق الغابات ، ويؤثر على الإنتاج الزراعي مما يؤدي إلى خسارة مليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم. و تلوث الطاقة النووية المياه والأرض وتسببت في كوارث بيئية. وسيؤدي استخدام الطاقة الشمسية إلى القضاء على هذه العواقب غير الآمنة وغير النظيفة من استخدام الوقود الأحفوري التقليدي.


مصدر للكهرباء الرخيصه

انت لست في حاجه الي دفع فواتير كهرباء مرتفعه القيمه عندما تستخدما الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء في بيتك، ومن السهل تركيب الألواح الشمسية في العديد من الأماكن المختلفة. ويعتبر أسطح المنازل والمباني خيارًا طبيعيًا لأنها تميل إلى الحصول على الكثير من ضوء الشمس ولن تعترض الألواح الطريق. ومع ذلك ، تعد الأراضي الزراعية أيضًا خيارًا قابلاً للتطبيق حيث يمكن للأغنام أن ترعى بأمان بين الألواح الشمسية وستزدهر العديد من المحاصيل هنا أيضًا.


الطاقة الشمسية توفر فرص عمل

استخدامات الطاقة الشمسية العديده تجعلها مصدر لهام لتوفير الوظائف والتوسع في الاستفاده منها سيساعد علي القضاء علي البطاله.
وعلي سبيل المثال كانت الولايات المتحدة خامس أكبر منتج للألواح الشمسية في العالم في عام 2016 وخلقت آلاف الوظائف في البلاد ، وفقًا لصحيفة الغارديان. يشير تقرير Energy.gov لعام 2016 إلى أن التوظيف في قطاع الطاقة الشمسية زاد بنسبة 123٪ في خمس سنوات منذ عام 2010. وبحلول عام 2015 ، كان هناك 209000 شخص يعملون في وظائف الطاقة الشمسية. كان معظمها عبارة عن شركات صغيرة تعمل في التركيبات ، يليها مصممو الطاقة الشمسية وموظفو المبيعات ومتخصصو الخدمة. نمت الصناعة بنسبة 12٪ أسرع من متوسط سوق العمل الأمريكي ، مما يحافظ على حركة الاقتصاد.


استخدام الطاقة الشمسية يمنع تدمير الغابات

يتم تدمير الغابات لتعدين المواد الخام مثل الوقود الأحفوري أو النووي. وتعيش "ثمانية من كل عشرة حيوانات على الأرض" في الغابات ، ووفقدان الغابات يؤدي إلى تقليل أعدادها. ويعد التحول إلى الطاقة الشمسية أمرًا مهمًا للحفاظ على هذه الغابات سليمة للحيوانات التي تعيش هناك وكذلك الاستمرار في الحفاظ على نقاء الهواء.

مصادر 
Why is solar energy important

google-playkhamsatmostaqltradent