recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل ريلاي الكباس الثرمستور (الالكتروني)

كيف يعمل ريلاي الكباس الثرمستور
كيف يعمل ريلاي الكباس الثرمستور 

يحتاج الضاغط في بداية التشغيل لريلاي البدء الذي يقوم يقوم بتوصيل الكهرباء الي ملفات التقويم في بداية تشغيل الضاغط، ثم بعد ان يدور الضاغط يقوم الريلاي بفصل التيار الكهربائي عن ملفات التقويم ،ويظل التيار الكهربائي واصل الي ملفات لتشغيل المسئولة عن دوران الضاغط .
وقد تناولنا وظيفة الريلاي في موضوع وظيفة الريلاى في الثلاجة وبالنسبة لملفات التقويم والتشغيل قد وضحنا الفارق بينهم في موضوع
الفرق بين ملفات التقويم وملفات التشغيل في موتور الثلاجة .

ومن أنواع ريلاي البدء للكباس، الريلاي الثرمستور(Compressor PTC Relay) او كما يعرف بالريلاي الالكتروني وأيضا يسمي الريلاي الحراري وهو محور مقالنا هذا.

كيف يعمل ريلاي الكباس الثرمستور (PTC Relay )


تختلف فكرة الريلاي الثرمستور تماما عن فكرة ريلاي التيار (ريلاي الأمبير) فلا يوجد به ملف ولا نقاط توصيل (كونتاكت)ولكن يكون عبارة عن قرص من سبيكة ال PTC  اختصارا لأسمها positive temperature coefficient بمعني مادة ذات معامل حراري موجب ( وهي مقاومة حرارية موجبة وتسميته بالريلاي هي تسمية جاءت من شهره استخدام الريلاي في بدء حركة الكباس وبالتالي  تم تسمية المقاومة الحرارية المستخدمة في بدء حركه الكباس في الثلاجة  بالريلاي الحراري )  وذلك لأن هذه السبيكة تتميز بخاصيتين وهما
  • عند مرور تيار كهربي بها ترتفع درجه حرارتها بسرعة شديدة لدرجة حرارة عالية ( أكثر من 100 مئوية ).
  • عندما تكون باردة تكون مقاومتها صغيرة ( حوالي 30 أوم أو أقل ) وعندما تكون ساخنة ترتفع مقاومتها جدا .
توصيل الريلاي الثرمستور بالكباس
توصيل الريلاي الثرمستور بالكباس 


وبالتالي إذا تم وضع هدا القرص بين طرفي S ,R في الكباس كما بالشكل السابق فأنه عند بدء توصيل التيار وبما أنها تكون باردة ومقاومتها منخفضة فأن التيار يمر منها إلى ملفات التقويم (كأننا نقوم بعمل وصله بين طرفي R,S) فيبدئ الضاغط في الدوران.

وبعد ثواني قليلة تكون هذه السبيكة قد ارتفعت حرارتها بفعل التيار المار خلالها إلى ملفات التقويم وبالتالي ترتفع قيمة مقاومتها وبالتالي تستهلك هي الفولت ولا يمر منها لملفات التقويم إلا فولت قليل جدا لا يؤثر حيث أنها تتصل على التوالي مع ملفات التقويم وبذلك تكون ملفات التقويم قد فصلت من الدائرة بعد بدء دوران الكباس، وبالتالي تكون هذه السبيكة قد عملت نفس عمل ريلاى الأمبير ولكن بدون ملف أو كونتاكت وإنما عن طريق ارتفاع مقاومة هذه السبيكة عندما ترتفع حرارتها لذلك لا تسمى ريلاى تيار وإنما يطلق عليها ريلاى او مرحل حراري أو ريلاى ثرمستور وبالعامية المصرية ريلاى الكتروني.


الريلاي الثرمستور (Thermistor) وهو يتكون من مادة نصف موصلة لها معامل حرارى موجب متصلة بملفات التقويم للضاغط ، فعند بدء تشغيل الضاغط يمر تيار كهربي في الثرمستور فترتفع درجة حرارته وكذلك تزيد مقاومته الكهربية إلى 1000 ضعف بعد ثانية أو ثانيتين فيفصل ملفات التقويم عن الدائرة الكهربية ، ثم يقل التيار الكهربي المار في الثرمستور إلى بضع مللي أمبير لكى يحافظ على دفئ الثرمستور ومقاومة كهربية مرتفعة لمرور التيار في ملفات التقويم بحيث أن شدة التيار المار تكون غير كافية لتشغيل ملفات التقويم أثناء دوران الضاغط وقت التشغيل العادي.

متى يبرد الريلاي الثرميستور  

بعد أن يبدأ الكباس في الدوران يظل الريلاى الثرميستور ساخن ومقاومته عالية وبالتالي لا تعمل ملفات التقويم مهما طالت مدة تشغيل الكباس ولا يبرد الريلاى الثرميستور إلا بعد أن يتم فصل التيار الكهربي وإيقاف الكباس وسبب ذلك أنه أثناء عمل الكباس يكون
الريلاى الثرميستور ساخن ومقاومته عالية فيستهلك الفولت الواصل إليه وبالتالي يحافظ هذا الفولت على سخونة الريلاى طوال مدة التشغيل. ولن تبرد السبيكة وتقل مقاومتها وتعود لتوصيل ملفات التقويم إلا بعد أن يتم فصل التيار عن الكباس بأكثر من نصف دقيقة.



مميزات الريلاي الثرميستور:

  • يعمل على أي قدرة كباس حيث أن الفرق بين القدرات المختلفة يكون في الأمبير وبما أن الريلاى الثرميستور لا يتأثر بالأمبير فأنه يعمل على إي قدرة حتى نصف حصان فقط .
  • يعمل على220 فولت وكذلك على110 فولت فهو في كلتا الحالتين سوف يقوم بنفس الوظيفة
  • يمكن تركيبه بأي وضع حيث أنه لا يوجد به كونتاكت مثلما في ريلاى التيار وبالتالي يمكن تركيبه على الكباسات التي يكون الطرف C بها لأعلى أو لأسفل أو بالجانب أو بأي وضع. 
يمكن تلخيص مميزات الريلاى الثرميستور بأنه يمكن تركيبه على إي كباس مهما كان نوعه ووضع تركيبه وقدرته سواء كان 220 أو 110قولت حتى نصف حصان كما سبق ولا يوجد أي خطأ في تركيب ريلاى ثرمستور بدلا من ريلاى تيار أو العكس وكذلك لا
يوجد أي خطا في تركيب ريلاى ثرمستور من أي نوع بدلا من ريلاى ثرمستور من نوع أخر وكل هذه المميزات تكون لسهولة العمل للفني ولكن لا يوجد أي مميزات بالنسبة للكباس بين الريلاى الثرميستور والريلاي التيار. 

عيوب الريلاي الثرميستور:

هو عيب واحد فقط وإن كان غير مؤثر وهو أنه عند فصل الكباس يجب الانتظار حتى يبرد الريلاى الثرميستور لكي يمكن توصيل
الكباس مرة أخرى وذلك لفترة حوالي دقيقة حيث أنه في حالة فصل الكباس وإعادة توصيله سريعا فأنه لن يعمل ويزن ويسحب
أمبير عالي ويفصل القاطع الحراري( اوفرلود) أو قد يحترق ولكن بعد الانتظار قليلا يكون الريلاى الثرمستور قد انخفضت حرارته وقلت مقاومته وأصبح جاهز للتوصيل مرة أخرى ولكن هذا العيب غير مؤثر وغير هام.

مصادر المقال 
كتاب الدوائر الكهربائية (سلسلة أفكار التبريد والتكييف) للمهندس اميل فتح الله (المصدر الرئيسي)
كتاب تكنولوجيا التبريد والتكييف الجزء الأول لأستاذ دكتور موسي محمد محمد موسي.
google-playkhamsatmostaqltradent