-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

وظيفة كاتم الصوت في دوائر التبريد (المفلر)

وظيفة كاتم الصوت في دوائر التبريد
 وظيفة كاتم الصوت في دوائر التبريد   


تتكون دائرة التبري من مكونات اساسية ومكونات اضافية او ملحقات علي دائرة التبريد ،والمكون الاساسي هو لامكون الذي لا يمكن الاستغناء عنه في دائرة التبريد مثل الضاغط او المكثف او وسيط التبريد اما الملحق او المكون الاضافي هو المكون الذي يمكن الاستغناءعنه فبدونه ستعمل دائرة التبريد دون اي مشاكل.

 وظيفة كاتم الصوت في دوائر التبريد (muffler)


ولكن تم اضافة الملحقات لدوائر التبريد لتحقيق غاية عملية ، فتضاف الملحقات لتزيد من عمل وحده التبريد التشغيلي وايضا من كفاءة دورة التبريد او من اجل التخلص من وجود عيب او مشكلة قد تزعج المستخدم كما هو الحال مع المكون الذي ينتناوله اليوم وهو المفلر او كاتم الصوت.


تصدر وحده التبريد صوت عالي مزعج ونحن هنا نتحدث عن وحدات التبريد الكبيرة فلك ان تتخيل مقدار الضوضاء الذي ممكن ان تصدره وحده التبريد وكان لابد من وجود وسيلة لتقليل هذه الضوضاء مما يزيد من راحه المستخدم ويزيد ايضا من سعر وحده التبريد فهي ميزه اضافية،لذا قام مصممي وحدات التبريد باضافة عنصر جديد يسمي المفلر وتسمية المفلر او كاتم الصوت ليست بغريبه علي من يمتلك سيارة وذلم لان شكمان السيارة يحتوي ايضا علي كاتم للصوت.



ويستخدم كاتم الصوت في دورات التبريد تماما كما يستخدم كاتم الصوت ( الشكمان ) في السيارات للحد من الضوضاء الصادرة منها ويوضع كاتم الصوت عند مخرج الضاغط وأحيانا يوضع داخليا مع خط طرد الضاغط .


عبارة عن ماسورة مرنة توضع بعد طرد الضاغط وقبل المكثف لامتصاص ذبذبات واهتزازات الطرد لكي يتم خفض الصوت . وهى جزء غير أساسي وغير موجود في الاجهزة الصغيرة.

فعند مرور بخار الفريون داخل كاتم الصوت يحدث تمدد متكرر داخل كاتم الصوت فتقل الضوضاء لأقل حد ممكن وكذلك يقل
انتقال الاهتزازات من الضاغط إلي باقي أجزاء دورة التبريد خصوصا في الضواغط الترددية التي يكون خرجها علي شكل
نبضات متكرره علما بأن انتقال الاهتزازات قد يؤدي لانكسار خط ضغط الضاغط. 

وعندما تكون هناك شكوي ان وحده التبريد تصدر صوت عالي يكون الشك انه هناك مشكلة في كاتم الصوت لانه العنصر المسئول عن خفض الضوضاء الصادرة من الوحدة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة