-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

تعرف علي وظيفة الثرموستات في الثلاجة


جميع أجهزة التبريد والتكييف بها منظم لدرجه الحرارة (ثرموستات) وهو وسيلة للتحكم في فصل وتشغيل الكباس (الضاغط) بناء علي التغير في درجه الحرارة  كما أنه يعطى فترات راحة للكباس.  

وظيفة الثرموستات في الثلاجة


الثرموستات هو وسيلة للتحكم في فصل وتشغيل الدائرة الكهربائية للضاغط (الضاغط هو المسئول عن سحب وسيط التبريد من مواسير المبخر وضغطها ثم طردها الي مواسير المكثف) وذلك بناء علي التغيير في درجه الحرارة ، وبالتالي يمكن التحكم عن طريقة بشكل اتوماتيكي في المده الزمنية لعمل الضاغط وبالتالي مقدار التبريد المنتج من دائرة التبريد.

تتالف الدائرة الكهربائية في الثلاجة البسيطة من العناصر التالية : 
محرك الضاغط : يحتوي على ملفات التقويم والدوران التي تقوم بتشغيل المحرك. 
مرحل التيار (Relay): ويعمل على توصيل ملفات التقويم عند بداية تشغيل الضاغط وفصلها عند وصوله سرعة الدوران العادية، ويبقى المحرك يعمل على ملفات الدوران.
قاطع الحمل الزائد (Overload): يعمل على حماية محرك الضاغط من زيادة تيار الحمل، ومن ارتفاع درجة حرارة الضاغط، ويركب على جسم الضاغط . 
منظم درجات الحرارة (Thermostat): هو عبارة عن مفتاح كهربائي يعمل على المحافظة على درجة الحرارة المناسبة داخل الثلاجة. ويتالف من:
  • جسم المنظم وما يحتويه من قطع التماس والمنفاخ .
  • البصيلة الحساسة .
  • الأنبوب الشعري الواصل بين البصيلة الحساسة والمنفاخ داخل جسم المنظم.
عند إغلاق الدائرة الكهربائية يسري التيار الكهربائي عبر تماسات منظم درجات الحرارة (عند الإغلاق) و منها إلى ملفات الضاغط عبر قاطع الوقاية من الحمل الزائد فيسري التيار الكهربائي في ملفات التقويم والدوران للضاغط حتى تصل سرعة دورانه إلى السرعة الطبيعية ، عندها يقوم المرحل بفصل التيار الكهربائي عن ملفات التقويم، ويستمر الضاغط بالعمل باستخدام ملفات الدوران فقط.
الثرموستات في الدائرة الكهربائية للثلاجة
الثرموستات في الدائرة الكهربائية للثلاجة البسيطة  





يقوم منظم درجات الحرارة بالتحكم في عمل الدائرة الكهربائية، وذلك كما يلي :
  • البصيلة الحساسة والتي تحتوي على بخار وسيط التبريد على السطح الخارجي للمبخر.
  • مع استمرار عمل الضاغط فإن درجة حرارة المبخر تنخفض ، وكذلك درجة الحرارة داخل الثلاجة، وبالتالي فإن الغاز الموجود داخل البصيلة الحساسة الملامسة لسطح المبخر يتقلص، مما يؤدي إلى رجوع المنفاخ الضاغط على التماسات إلى الخلف، وبالتالي إلى فتح التماسات وإيقاف عمل الضاغط .
  • عند ارتفاع درجة الحرارة داخل الثلاجة ثانية فإن درجة حرارة سطح المبخر ترتفع، وبالتالي فإن غاز وسيط التبريد الموجود داخل البصيلة يتمدد فيتمدد المنفاخ، ويضغط على التماسات موصلاً التيار الكهربائي إلى الضاغط .

وهكذا يستمر الضاغط بالعمل حتى تنخفض درجة الحرارة داخل الثلاجة إلى الدرجة المحددة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة