recent
أخبار ساخنة

الضاغط ذو مكثف التقويم

الضاغط ذو مكثف التقويم

في نظام الواحد فاز لا يستطيع الكباس(الضاغط) بدء التقويم إذا كان الضغط في المكثف عالي ويجب أن تتعادل الضغوط لكي يستطيع الكباس أن يبدأ في الدوران وإذا لم يكتمل تعادل الضغوط فأن الكباس قد يستطيع بدء الدوران ولكنه يسحب أمبير مرتفع جدا ولمدة أطول مما قد يسبب تلفه في حالة تكرار ذلك ويقال في هذه الحالة أن هذه الكباسات لها عزم تقويم منخفض(low starting torque compressor)ويرمز لها اختصارا بالحروف L.S.T ولذلك يكون من الأفضل أن يكون عزم تقويم الكباس مرتفع وخصوصا في القدرات الكبيرة نسبيا مثل النصف والثلث حصان أو الكباسات التي تعمل في دوائر تحتاج الضغوط بها لوقت طويل لتتعادل مثل الديب فريزر وهذه الكباسات يكون لها عزم تقويم عالي (High starting torque compressor) ويرمز لها H.S.T ويتم زيادة عزم تقويم الكباس عن طريق جزء يسمى كباستور التقويم. وفي هذا المقال سنتعرف علي الكباس ذو مكثف التقويم.


مكثف التقويم 


المكثف او الكباستور او الكوندنسر او المتسعة كلها مسميات للمكثف وهو عنصر كهربائي  له طرفان ويرمز له كهربيا بالرسم كما بالشكل التالي
رمز المكثف
رمز المكثف


ومكثف التقويم يتم توصيله على التوالي مع ملفات التقويم أثناء عملية تقويم الكباس وبعد ذلك يتم فصله مع ملفات التقويم ليستمر 
الكباس في العمل بملفات التشغيل فقط والهدف منه هو زيادة عزم التقويم للموتور وهو يقوم بشحن وتفريغ التيار الكهربي إلى ملفات التقويم باستمرار وبصورة سريعة حيث يقوم بالشحن والتفريغ حوالي50 مرة في الثانية ( حسب التردد) مما يسبب زيادة التيار لملفات التقويم وبالتالي زيادة المجال المغناطيسي فيزيد عزم تقويم الكباس ولكن إذا أستمر بالعمل بعد التقويم فستتسبب هذه الشحنات في احتراق ملفات التقويم لذلك يتم فصله مع ملفات التقويم لذلك يسمى كباستور تقويم Starting Capacitor ويرمز له اختصارا S.C. 

تكوين كباستور التقويم 

تكوين مكثف التقويم
تكوين مكثف التقويم


يتكون من لوحين معدنيين يكون كل لوح على شكل شريط طويل (كما بالشكل السابق)وبينهما يوضع شريط عازل من الورق ويتم لف اللوحين والورق العازل بحيث يتم في النهاية توصيل كل لوح معدني بطرف من طرفي الكباستور. 

سعة كباستور التقويم 

سعة الكباستور هي دلالة على عدد الشحنات التي يستطيع الكباستور أن يشحنها ويفرغها في الثانية وتقاس بوحدة تسمى الميكرو فاراد ويرمز لها بالرمز(μF) ويكون مكتوب على لوحة بيانات الكباستور سعته (وأحيانا يكون مكتوب سعه محددة مثلا 30 ميكرو فاراد وأحيانا يكون مكتوب مدى من رقمين مثلا 80- 120 ميكرو فاراد أي أن هذا الكباستور سعته تتراوح من80إلى120ميكروفاراد).

مع ملاحظة أن سعة الكباستور ليس لها علاقة بحجمه فقد يكون هناك كباستوران بنفس الحجم ولكن أحدهما تكون سعته اكبر من الأخر.

سعة الكباستور وقدرة الكبس 

كلما كبرت قدرة الكباس كلما زادت سعة الكباستور ويوجد جدول تقريبي لسعة الكباستور حسب قدرة الكباس ولكن يفضل عند تغيير كباستور التقويم أن يكون بنفس السعة القديمة.
جدول تقريبي لسعة الكباستور حسب قدرة الكباس
جدول تقريبي لسعة الكباستور حسب قدرة الكباس



ماذا يحدث إذا تم تغير كباستور التقويم بسعة أكبر أو أصغر

سعة كباستور التقويم تكون تقريبية ويجوز تركيب كباستور أكبر قليلا أو أصغر قليلا ولكن ليس أكبر أو أصغر بفرق كبير حيث أنه إذا تم تركيب كباستور أصغر فأن الشحنات التي سيعطيها لملفات التقويم ستكون أقل وبالتالي سيضعف عزم التقويم وهذا عكس المطلوب. أما إذا تم تركيب كباستور أكبر فأن الشحنات ستكون أقوي وسيزيد عزم التقويم ولكن التيار المرتفع جدا قد يسبب احتراق ملفات التقويم مع الوقت.

فولتية كباستور التقويم 

يكون مكتوب على لوحة بيانات كباستور التقويم الحد الأقصى للفولت الذي يحتمله عزل الكباستور بحيث إذا تعرض الكباستور لفولت أعلي من المكتوب قد تنهار المادة العاذلة بين لوحيه وتصبح مادة موصلة للتيار الكهربي ويحدث دائرة قصر( شورت) بالكباستور لذلك في الأغلب يكون الفولت المكتوب على الكباستور اعلي من فولت المصدر فمثلا إذا كان الكباستور يعمل في دائرة نظام 220 فولت فان الكباستور قد يكون مكتوب علية مثلا 350فولت حيث انه عندما يخزن التيار بداخله فانه يصل لقيمة فولت اعلي من فولت المصدر
ولكن أحيانا يكون مكتوب على الكباستور 220فولت وذلك لان كباستور التقويم يستمر في الدائرة لعدة ثواني فقط وبالتالي بالرغم من أن الكباستور يكون معرض لفولت اعلي من 220إلا انه لن ينهار العزل بداخله لأنه يفصل سريعا وبالتالي إذا استمر هذا الكباستور
العمل بعد بدء تشغيل الكباس فانه قد يتلف.


قياس الكباستور للكشف عليه 

أحيانا لا نحتاج للكشف على الكباستور حيث يكون جسم الكباستور منتفخ أو به شرخ مما يدل على تلفه ولكن إذا كان جسم الكباستور سليم فيجب الكشف عليه ويتم ذلك إما عن طريق قياس المقاومة أو عن طريق شحن الكباستور او عن طريق جهاز فحص المكثف .
التأكد من تفريغ شحنة الكباستور قبل قياسه أو ملامسة اطرافه :
إذا كان الكباستور به شحنة وتم ملامسة أطرافه فأن هذه الشحنة سيتم تفريغها في جسم الفني وتسبب صدمة كهربية له ولكنها لن تسبب له أي أضرار لأنها شحنة لحظية وغير مستمرة ولكن عند قياس الكباستور المشحون بالأفوميتر فأن هذه الشحنة قد تسبب حدوث
تلف بالأفوميتر .
لذلك يجب التأكد من تفريغ شحنة الكباستور التي قد تكون موجودة به عن طريق عمل كوبري بين طرفي الكباستور وإن كان الأفضل تفريغ الشحنة عن طريق أي مقاومة ( لمبة مثلا ) .

كباستور التقويم ذو المقاومة

يتم توصيل وفصل كباستور التقويم عن طريق كونتاكت الريلاي وفى كل مرة فصل وتوصيل تحدث شرارة كهربية وذلك قد يؤثر على
المدى الطويل على عمر كونتاكت الريلاي لذلك يوضع أحيانا على طرفي كباستور التقويم مقاومة لتفريغ شحنة الكباستور بعد فصله
وذلك لكي لا تحدث الشرارة الكهربية في الكونتاكت عند توصيل الكباستور مرة أخرى وفى حالة وجود هذه المقاومة تكون قيمتها في
حدود l5 كيلو أوم.

مكثف التقويم ذو المقاومة
مكثف التقويم ذو المقاومة


توصيل كباستور التقويم بالكباس 

يتم توصيل كباستور التقويم على التوالي مع ملفات التقويم بحيث يفصل الاثنان بعد قيام الكباس عن طريق الريلاي, ولكن يجب أن يكون الريلاي مجهز لتوصيل كباستور التقويم معه كما يلي.

الكباس ذو ريلاى التيار وكباستور التقويم 
ريلية التيار بدون الكباستور يكون له طرفين للكباس ( التشغيل والتقويم) وطرف من الخلف للتيار أما الريلاي الذي يركب معه كباستور تقويم فيكون له من الخلف طرفين لتوصيل الكباستور ويكون التوصيل كما بالشكل التالي
توصيل المكثف بالضاغط مع الريلاي
توصيل المكثف بالضاغط مع الريلاي


 بحيث أن كباستور التقويم يتصل على التوالي مع كونتاكت الريلاى وبالتالي بملفات التقويم بحيث أنه عند توصيل كونتاكت الريلاى يتم توصيل ملفات التقويم والكابستور على التوالي لزيادة عزم التقويم وعند فصل كونتاكت الريلاي بعد أن يقوم الكباس يفصل ملفات التقويم وكباستور التقويم.

ملاحظات هامه:
بالطبع وجود كباستور التقويم هو شيء مفيد وجيد للكباس ولكنه غير أساسي ويمكن للكباس أن يعمل بدون كباستور التقويم وفى حالة
الاضطرار لذلك لأي سبب من الممكن الغاء كباستور التقويم وتوصيل قطعة سلك بدلا منه بين طرفي الريلاي اللذان كانا متصلان
بالكباستور ويوجد بعض أنواع الريلاي يكون بها قطعة سلك بترامل أو قطعة حديد بمسمارين كما في الشكل التالي 
ريلاى بقطعه سلك(كوبري)
ريلاى بقطعه سلك(كوبري)


 بحيث أنه يمكن توصيل الريلاي بدون كباستور تقويم وعندما يراد إضافة كباستور التقويم يتم توصيله بدلا من هذا الكوبري .

لاحظ ان الثلاجة الباب الواحد أو البابين أو الأجهزة التالية: الديب فريزر أو الثلاجة النوفروست أو مبرد المياه أو ثلاجة العرض يمكن أن يكون الكباس بها يعمل بكباستور تقويم أو بدونه فالأمر راجع للتكلفة المادية فمن الأفضل لأي كباس أن يكون بكباستور تقويم، ولكن وجود كباستور تقويم منتشر أكثر في القدرات الكبيرة نسبيا مثل الثلث والنصف حصان. وفي حالة إضافة كباستور تقويم لأي لكباس يكون ذلك أفضل.

المصدر : كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
google-playkhamsatmostaqltradent