recent
أخبار ساخنة

9 أسباب تجعل الديب فريزر لا يجمد

أسباب تجعل الديب فريزر لا يجمد
أسباب تجعل الديب فريزر لا يجمد

إذا كان الديب فريزر مش بيجمد بمعنى إن الأطعمة في الديب فريزر لا تتجمد أو لا يوجد تجميد في الديب بالرغم من انه يعمل وتسمع صوت موتور الديب فريزر وهو يدور ولكن لا يوجد تجميد في الفريزر.

فهذا يعني أن هناك مشكلة ما سببت عدم عمل دائرة التبريد بالكفاءة المطلوبة أو أن هناك هدر للهواء البارد ، وفي الحقيقة هي مشكلة كبيرة.

فإذا كان الديب فريزر مش بيجمد معناه انك ستخسر الكثير من الأموال الموجودة في الديب فريزر في صورة اطعمه قد قمت بحفظها لتستخدمها وقت الحاجه . لا تقلق عبر مقالنا هذا سنتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي عدم تجميد الديب فريزر .


أسباب تجعل الديب فريزر لا يجمد


فكره عمل الديب فريزر قريبه الي حد ما من الثلاجة المنزلية الا ان الديب فريزر كله حيز تجميد علي خلاف الثلاجة التي يوجد بها فريزر (حيز تجميد) وكابينة وهي حيز التبريد .

ولكن دائرة التبريد في كلاهما تعتمد علي الضاغط والمكثف وصمام الانتشار والمبخر ويتم التحكم فيه عن طريق الثرموستات (منظم درجه الحرارة).

 وفيما يلي توضح لاهم الأسباب التي تجعل الديب فريزر لا يجمد:


تم ضبط الثرموستات علي درجه تجميد منخفضه


يجب ضبط الثرموستات علي درجه تبريد عالية تسمح بتجميد الأطعمة الموجودة في الديب فريزر ولذا ينصح بالرجوع الي كتيب خدمه الديب فريزر الخاص بك لمعرفة كيفية ضبط الثرموستات الخاص بالديب فريزر.



سوء التوصيلات الكهربائية


اذا كانت التوصيلات السلكية الواصلة للضاغط بها مشكلة كان تكون غير محكمه او غير ذلك قد تسبب ان يعمل الضاغط ويفصل بشكل سريع وبالتالي نجد درجه الحرارة داخل الديب فريزر مرتفعة رغم سلامه المكونات الميكانيكية والكهربائية لذا يرجي فحص الوصلات السلكية ويعاد ربط الوصلات المحلولة.




تم وضع كمية طعام كبيرة دفعه واحده


ينصح بالا يتمم تحميل الديب فريزر بالأطعمة الغير مجمده بما يزيد عن 10% من سعته دفعه واحده لان ذلك سيؤدي الي فقدان كمية كبيرة من التبريد في عملية التبادل الحراري ولكن يفضل ان يتم وضع الأطعمة علي دفعات ، كما انه لا يجب ملئ الديب فريزر وتكديسه بالأطعمة بل يراعي ترك مسافات ليمر من خلالها الهواء البارد الذي يسبب تجميد الأطعمة.



ارتفاع درجه حرارة الغرفة

اذا تم وضع الديب فريزر في مكان سيء التهوية اوفي مواجهه الشمس او بالقرب من البوتاجاز في المطبخ فهذا سيؤدي الي زياده في درجة الحرارة المحيطة مما يتسبب في زيادة الحمل التبريدي وبالتالي سيكون علي الضاغط ان يعمل لفترات أطول لتحقيق درجه التبريد المطلوبة ومع ذلك قد تجد درجه الحرارة في الديب فريزر مرتفعة وان الأطعمة غير مجمده لذا يرجي وضع الديب فريزر في مكان جيد التهوية وغير قريب من أي مصدر حراري وأيضا يجب ترك مساحه كافية بينه وبين الحائط.




اتساخ مواسير المكثف


والمكثف هو الشبكة السوداء الموجودة خلف الديب فريزر وتقوم هذه الشبكة بتبريد مركب التبريد القادم من الضاغط حيث يكون قاده في صورة غاز ساخن جدا ويجب تبريد ليتحول الي الحالة السائلة ولكن نتيجة تكون الاوساخ علي المكثف لا تتم عملية تبريد مركب التبريد بالكيفية المطلوبة ونفس الامر اذا تم وضع الديب فريزر ملاصق للحائط فيجب ترك مسافة لا تقل عن 10سم بين الديب فريزر والحائط.




تلف في مروحه المبخر


في بعض أنواع الديب فريزر تتواجد مروحه بالمبخر تقوم هذه المروحة بتدوير الهواء البارد في الديب فريزر وبالتالي يصل الهواء البارد الي جميع الأطعمة الموجودة في الديب فريزر ولكن قد يحدث تلف في محرك مروحه المبخر(Evaporator fan motor) لذا يجب فحص مروحه المبخر ومعرفة اذا كانت تعمل ام لا لأنه في حالة عدم عملها قد تسبب عدم تجميد الأطعمة في الديب فريزر.



تلف سخان اذابة الصقيع


في الأنواع التي تحتوي علي سخان اذابة صقيع اذا حدث وتلف هذا السخان سيسبب ذلك تراكم للثلج علي ملفات المبخر مما يقلل من كفاءة التبريد وبالتالي يسبب عدم تجميد الديب فريزر للأطعمة بالشكل المطلوب ويمكن فحص سخان اذابة الصقيع بالأفوميتر علي وضع التوصيلة فاذا لم يعطي قراءة علي شاشه الافوميتر فهو تالف.


تلف مروحه المكثف

في بعض الأنواع تحتوي علي مكثفات يتم تبريده بواسطه مروحه وتكون دائرة التبريد في الديب فريزر موزونه علي عمل هذه المروحة وبالتالي اذا حدث تلف لهذه المروحة او كان طرف من اسلاك التوصيل الواصلة اليها محلول سيؤدي ذلك الي عدم عمل دائرة التبريد بالشكل الصحيح وبالتالي سيصبح الديب فريزر لا يجمد.



تلف منظم درجه الحرارة

تلف الثرموستات قد يؤدي الي عدم عمل الضاغط للفترة المطلوب فمثلاً قد يكون الثرموستات بيفصل قبل ان تصل درجه التبريد في الديب فريزر الي الدرجة المطلوبة وبالتالي في هذه الحالة سيصبح الديب فريزر لا يجمد. ولمعلومات أكثر عن أعراض تلف الترموستات ارجع لمقالنا عن علامات تلف ترموستات الديب فريزر



أسئلة شائعة


فيما يلي بعض إجابة على أشهر الأسئلة التي تخص أسباب عدم تجميد الديب فريزر فإذا كان لك سؤال اذكره لنا في تعليق وسنحاول الإجابة عليه ضمن هذه الأسئلة قدر المستطاع :

ما هي أسباب عدم تجميد الديب فريزر ألاسكا؟


الديب فريزر ألاسكا من العلامات التجارية المشهورة ، وفي حالة عدم تجميد الديب فقد يكون واحد من الأسباب التالية وراء ذلك :
حشو الفريزر بكمية كبيرة من الطعام: قد يؤدي تحميل الديب فريزر بأكثر من طاقته إلى عدم قدرته على تجميد جميع المحتويات.
  1. عدم إغلاق الباب بإحكام: قد يؤدي ذلك إلى تسرب الهواء البارد ودخول الهواء الدافئ، مما يُعيق عملية التجميد ونفس الأمر في حالة تكرار فتح باب الديب فريزر لفترات طويلة.
  2. وضع الطعام الساخن داخل الديب فريزر: يُسبب ذلك ارتفاعًا مفاجئًا في درجة الحرارة، مما يُعيق عملية التجميد.
  3. وضع الديب فريزر بجوار البوتاجاز أو في مواجهه الشمس أو أي مصدر حراري.
  4. تراكم الثلج : يُعيق تراكم الجليد تدفق الهواء البارد، مما يُقلّل من كفاءة التجميد.
  5. عطل في ضاغط الهواء (الكومبريسور): يُعدّ من أهم مكونات ديب فريزر ألاسكا، مسؤول عن ضغط غاز التبريد وجعله يتحرك داخل الدورة.
  6. تسريب غاز التبريد: يؤدي نقص غاز التبريد (الفريون)إلى ضعف قدرة الديب فريزر على التجميد.
  7. عطل في الثرموستات: يُعدّ الثرموستات مسؤولًا عن التحكم في درجة حرارة الديب فريزر، وعند تعطلّه قد لا تعمل دورة التبريد بشكل صحيح.
  8. عطل في مروحة المبخر: تُساعد مروحة المبخر على تبريد الهواء داخل الديب فريزر، وعند تعطلها قد ترتفع درجة الحرارة.




هل موتور الديب فريزر يعمل باستمرار؟

لا يعمل الضاغط أو ما يشتهر بموتور الديب فريزر بشكل دائم بل يعمل لفترة ثم يتوقف عن العمل ، وهذه الفترة تحدد حسب درجة الحرارة التي تم ضبط منظم الحرارة (الترموستات) عليها ، فموتور الديب فريزر لا يعمل باستمرار.
google-playkhamsatmostaqltradent