recent
أخبار ساخنة

3 علامات لتلف ترموستات الديب فريزر

ادمن
الصفحة الرئيسية
علامات تلف ترموستات الديب فريزر
علامات تلف ترموستات الديب فريزر

ترموستات الديب فريزر هو العنصر المسئول عن درجة الحرارة ،فهو منظم لدرجة الحرارة ، بمعنى أن دائرة التبريد وف ي القلب منها موتور الديب فريزر (الكباس /الضاغط) تعمل حتي تقوم بإنتاج الهواء البارد اللازم لتبريد الطعام ثم تجميده ، وبعد أن تصل درجة التبريد للدرجة المطلوبة في الديب فريزر يجب أن يتوقف موتور الديب فريزر عن العمل وهذه مهمه الترموستات ، فهو يفصل الكهرباء عن الضاغط عندما تصل درجة الحرارة في الديب فريزر للدرجة المطلوبة ، وعندما ترتفع درجة الحرارة يسمح بمرور الكهرباء للديب فريزر.

وفي هذا المقال سنتعرف على علامات تلف الترموستات.




علامات تلف ترموستات الديب فريزر


موتور الديب فريزر لا يعمل باستمرار ، فعندما تصل درجة الحرارة في الفريزر للدرجة المحددة والتي تم ضبط الترموستات عليها يفصل الضاغط .

نفهم من ذلك أن ترموستات الديب فريزر عنصر كهربائي في غاية الأهمية ، وعندما يكون هناك مشكلة في الترموستات فقد تظهر واحدة أو أكثر من العلامات التالية :


موتور الديب فريزر لا يعمل

إذا حدث تلف في الترموستات وأصبح يمنع وصول الكهرباء للضاغط بشكل مستمر فهذا يعني أن الديب فريزر لن يجمد نهائياً ، وعندها قد يشك الفني في الضاغط أو المجموعة الكهربائية ، ولكن يجب قبل فحص الضاغط فحص الترموستات ، لأن في حالة تعليق الترموستات على وضع الفصل لن يعمل الضاغط .

وبشكل عام يقوم الفني المتخصص بفحص الضاغط عن طريق وصلة خارجية ، فإذا عمل الضاغط يكون الشك حينها في المجموعة الكهربائية أو الترموستات أو فك في التوصيلات السلكية ، وذلك في حالة عدم وجود مانع طبيعي لعمل الضاغط ، كما في حالة تراكم الثلج على حساس الترموستات حينها لن يعمل الضاغط لأن الترموستات يقرأ أن درجة الحرارة منخفضة ، وعندما ينصهر الثلج (الصقيع) يعود موتور الديب فريزر للعمل.




موتور الديب فريزر يعمل باستمرار


في حالة تلف الترموستات قد يعمل الضاغط باستمرار دون توقف ، وذلك لأن الترموستات علق على وضع التوصيل ، بمعنى أصبح يوصل الكهرباء للضاغط باستمرار .

وفي هذه الحالة يكون الشك في الترموستات فيتم فحصه أولا ، وذلك في حالة عدم وجود سبب خارجي ، كما في حالة نسيان باب الديب فريزر مفتوح أو تكديس الديب فريزر بعلب الطعام مما يمنع مرور الهواء البارد بالشكل المطلوب.

وهذا لا يعني أن سبب المشكلة من الناحية الفنية هو الترموستات فقط ، ولكن هناك أسباب أخري فقد يكون هناك تسريب في الدائرة أو غير ذلك من المشاكل الفنية التي قد تسبب عمل موتور الديب فريزر باستمرار ويمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يفصل



الديب فريزر لا يجمد

بمعنى أن الديب يعمل ونسمع صوت موتور الديب فريزر عندما يعمل ثم نلاحظ توقف عمله فالديب يعمل بشكل طبيعي ولكن التجميد ضعيف .


في هذه الالة قد يكون السبب هو الترموستات ، حيث أن حساس الترموستات ضعف وأصبح يفصل قبل الميقات المطلوب ، ومع ذلك هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ضعف التجميد ولكن أشهرها هو ضعف حساس الترموستات ويكون الحل في حالة تلف الترموستات استبداله.





أسئلة شائعة


ما هو الفرق بين ترموستات الثلاجة والديب فريزر؟


ترموستات الثلاجة يتحكم في درجة حرارة حجرة الثلاجة ، ويحافظ عليها بين 2 إلى 8 درجات مئوية تقريباً ، بينما ترموستات الديب فريزر يتحكم في درجة حرارة حجرة التجميد، ويحافظ عليها بين -18 إلى -25 درجة مئوية تقريباً.
ترموستات الثلاجة يوجد داخل الثلاجة، في الجزء العلوي أو الخلفي ، بينما ترموستات الديب فريزر يوجد داخل الديب فريزر، على جانب الباب.
ومع ذلك قد تختلف بعض خصائص الترموستات حسب نوع الجهاز وعلامته التجارية ، كما يوجد أيضًا ترموستات رقمي متاح لكل من الثلاجة والديب فريزر، ويتميز بدقة تحكم أفضل وسهولة الاستخدام.


هل يفصل موتور الديب فريزر؟

نعم موتور الديب فريزر لا يعمل باستمرار ، فهو يعمل حتي تصل درجة التبريد في الديب فريزر للدرجة المطلوبة لتجميد الطعام ، وهذه الدرجة هي التي تم ضبط منظم درجة الحرارة عليها .


كلمة أخيرة

في حالة ظهور أي من علامات تلف ترموستات الديب فريزر لا نسترع ونحكم أن الترموستات تالف ، فهناك أسباب لا تحتاج إلى إصلاح بمعنى أن هذه الأعراض قد تنتج من عدم علم المستخدم بالطريقة الصحيحة التي يحافظ بها على الفريزر يعمل بأفضل أداء ، فمثلاُ في حالة كان الديب فلا يفصل فقد يكون السبب ترك الباب مفتوح أو وضع الكثير من علب الطعام في الديب فريزر أو تكرار فتح الباب أو وضع الديب فريزر بجوار البوتاجاز أو في مواجهه الشمس ، وكل هذه أسباب تؤدي لنفس المشكلة وهي عمل موتور الديب فريزر باستمرار .


لذا لا يصح الحكم بتلف ترموستات الديب فريزر لمجرد ظهور العلامات الدالة على تلفه ، بل الحكم بتلف الترموستات يكون على أساس الفحص الفني.
google-playkhamsatmostaqltradent