-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

شرح ريلاي التيار واعطاله وكيفية فحصه

شرح ريلاي التيار واعطاله وكيفية فحصه
شرح ريلاي التيار واعطاله وكيفية فحصه

يحتوي ضاغط الثلاجة علي محرك كهربائي يمده بالطاقة الحركية اللازمة لتشغيل الكباس وهذا المحرك يحتوي علي ملفات تشغيل وملفات تقويم وذلك لان ملفات التشغيل لا تستطيع وحدها بدء ادارة الضاغط وتقويمه لذا يتم توصيل ملفات تقويم معها لتساعد علي بدء تشغيل موتور الثلاجة في بداية تشغيل الضاغط ثم تخرج من الدائرة. والمسئول عن ذلك هو ريلاي البدء وقد وضحنا وظيفة ريلاي بدء التشغيل في موضوع وظيفة الريلاى في الثلاجة اما في هذا المقال سنتعرف علي ريلاي التيار او ريلاي الأمبير CURRENT OR AMPERAGE RELAY .

 ريلاي التيار CURRENT RELAY


يكون عبارة عن أطراف تلامس (كونتاكت) وملف ويكون الكونتاكت عبارة عن قلب حديدي بداخل الملف بحيث انه أثناء عدم وجود تيار في الملف يكون القلب الحديدي ساقط لأسفل ويكون الكونتاكت غير موصل ( مفتوح ). 
وفى حالة مرور تيار في الملف يتولد مجال مغناطيسي. فإذا كان الأمبير المار في الملف ضعيف يتولد مجال مغناطيسي ضعيف فلا يؤثر في شيء ولكن إذا مر في الملف أمبير عالي يتولد مجال مغناطيسي قوى يستطيع أن يجذب القلب الحديدي لأعلى فيتلامس طرفي الكونتاكت
ويوصل ( يغلق ) وفى حالة انخفاض الأمبير مرة أخرى ينخفض المجال المغناطيسي فيسقط القلب الحديدي لأسفل بثقله وبالتالي يفصل الكونتاكت.
 ومن ما سبق نجد أن فكرة فصل وتوصيل هذا الريلاى تعتمد على ارتفاع وانخفاض التيار أو الأمبير لذلك يسمى هذا النوع بريلاي التيار أو ريلاى الأمبير.

كيفية توصيل ريلية التيار مع الضاغط 

يتم التوصيل يحيث يكون ملف الريلاى متصل على التوالي بملفات التشغيل و نقاط الثلامس بالريلاى (الكونتاكت)تكون متصله على التوالي بملفات التقويم. 

مراحل عمل ريلاى التيار مع موتور الضاغط:

كما سبق فأنه قبل توصيل التيار يكون الوضع الطبيعي لكونتاكت الريلاى فاصل ( غير موصل).و. تكون ملفات التقويم غير متصلة.
كيف يعمل الريلاي
الريلاي والضاغط لا يعمل


وعند توصيل التيار لا تسطيع ملفات التشغيل وحدها أن تبدأ في تقويم الضاغط فيرتفع الأمبير في ملفات التشغيل  فمثلاً يصبح 4 أمبير فيمر في ملف الريلاى 4 أمبير لأنه على التوالي مع ملفات التشغيل فيتولد في الملف مجال مغناطيسي قوى. 

ونتيجة المجال المغناطيسي القوي ينجذب القلب الحديدي لأعلي وبالتالي يغلق ( يتصل ) الكونتاكت فتتصل ملفات التقويم (مثلما يحدث في حالة وضع وصلة بين طرفي RوS عند الاختبار) فيبدأ الضاغط في الدوران.
بداية عمل الضاغط
الريلاي في بداية عمل الضاغط 

بعد أن يدور الكباس تسحب ملفات التقويم مثلا 5 أمبير كما سبق ولكن ينخفض الأمبير في ملفات التشغيل ويهبط من 4 أمبير إلى1 أمبير مثلاً وبالتالي يمر في ملف الريلاى l أمبير فقط فينخفض المجال المغناطيسي في الملف فيسقط القلب الحديدي لأسفل ويفصل كونتاكت
الريلاى وتفصل ملفات التقويم من الدائرة ويستمر الضاغط في العمل بملفات التشغيل فقط وتسحب l أمبير. 


أطراف توصيل الريلاي 

يوجد بالريلية ثلاث أطراف وهم طرف الملف وطرف الكونتاكت والطرف الثالث يكون مشترك بين الملف والكونتاكت.
أطراف ريلاي التيار
أطراف ريلاي التيار 


ويكون الملف ظاهر بالنظر والكونتاكت لا يظهر ويكون طرف الكونتاكت وطرف الملف على شكل ترامل بحيث يتم توصيلهما مباشرة دون سلك وإدخالهما في طرفي S,R في الكباس وأحيانا يكون مكتوب على طرف الكونتاكت S لأنه يتصل بملفات التقويم. 
ويكون مكتوب على طرف الملف M بدلا من R لأنه يتصل بملفات التشغيل وM اختصارا لكلمة main وهى تعنى رئيسي وذلك لأن ملفات التشغيل تعتبر الملفات الرئيسية في الكباس. 

أما الطرف الثالث والذي يتم توصيله بالتيار وهو الطرف المشترك فلا يوجد أي كتابة عليه ويكون عبارة عن ترمله أو مسمار بحيث يمكن توصيله بطرف التيار الكهربي.


وضع تركيب الريلاى:

يتم تركيب الريلاى بحيث يكون الكونتاكت مفتوح ( غير موصل ) ويوجد أنواع ريلاى يكون الكونتاكت فاصل والملف لأسفل ولا يجوز تركيبه معكوس بحيث يكون الملف لأعلى لكي لا يكون الكونتاكت موصل باستمرار فيحترق الكباس وكذلك يوجد أنواع يكون الكونتاكت فاصل والملف لأعلى وسبب هذا الاختلاف أنه يوجد ضواغط يكون رأس المثلث لأعلى ويوجد ضواغط يكون رأس المثلث لأسفل وبالتالي لكل نوع كباس منهما الريلاى الخاص به من حيث وضع التركيب ولا يجوز التبديل بينهما ولذلك أحيانا يكون مكتوب على أحدى جهتي الريلاى كلمة TOP وتعنى القمة أو أعلى بحيث نتعرف على الجهة التي تكون لأعلى عند تركيب الريلاى ولا نعكس وضع تركيبه لكي لا يحترق الكباس ويمكن معرفة وضع التركيب المضبوط حتى لو لم يكن مكتوب عليه عن طريق قياسه بالأفوميتر.


كيفية فحص الريلاي بالافوميتر 

كيفية فحص ريلاي التيار
كيفية فحص ريلاي التيار 

يتم قياس المقاومة بين طرفي S وM في الريلاى وهما الطرفان اللذان يتصلان بالكباس. فيتم القياس في وضعين وضع الملف لأعلى ووضع الملف لأسفل فإذا كان الريلاى سليم فأنه سوف يعطى قراءة في الأفوميتر في وضع واحد ولا يعطى قراءة في الوضع الأخر
فإذا أعطى قراءة في الوضعين أو لم يعطى قراءة في الوضعين فهذا يدل على أن الريلاى تالف وإذا كان الريلاى سليم فأن وضع تركيبه المضبوط يكون في الوضع الذي لم يعطى قراءة فيه لأن الوضع الطبيعي للكونتاكت يكون فاصل.

ملاحظات هامه :
  • لا يهم ضبط الأفوميتر على تدريج المقاومات العالية أو المنخفضة فلا نحتاج لقياس قيمة المقاومة نحتاج فقط للكشف على الفصل والتوصيل.
  • بالطريقة السابقة نكون قد كشفنا على صلاحية الكونتاكت والملف معا وليس الملف فقط.
  • يفضل للتأكد من صلاحية الريلاى أكثر أن يتم تجربته على الكباس.

اعطال ريلاي التيار في الثلاجة

الاعطال التي قد تحدث للريلاي التيار هي التصاق نقاط التوصيل او تلف الملف بمعني انه قد يوصل بصورة دائمه او لا يوصل نهائيا 
ويمكن ذكر الاعطال التي يكون فيه الريلاي سبب محتمل في الثلاجة ما يلي:

الثلاجة لا تبريد والفريزر لا يجمد 
بمعني انه لا يوجد تبريد نهائيا في الثلاجة وهنا قد يكون بسبب فصل في توصيل الريلاي مع الكباس بمعني فتح في الدائرة الكهربائية وبالتالي الضاغط لن يعمل ولن يتم انتاج تبريد في الثلاجة.

موتور الثلاجة يشتغل ثواني ويفصل 
حيث تكون هناك مشكلة في  الريلاي حيث حدث اتصال دائم في نقاط تلامس الريلاي ويقال بالعامية المصرية الريلاي لدع بحيث ان الريلاي لا يفصل بعد ان يدور الضاغط وتستمر ملفات التقويم في الدائرة ما يسبب ارتفاع في سحب الامبير بمعني ان الريلاي لم يقم بدوره في توصيل التيار الكهربائي وقت بداية تشغيل الكباس وبالتالي فما حدث هو ان ارتفع التيار الواصل للكباس ففصل قاطع الحماية.


موتور الثلاجة بيزن ويسحب امبير ويفصل علي قاطع الحماية 
ومعني  ذلك ان هناك تيار يمر في دائرة الضاغط ولكن الضاغط لا يستطيع بدء الدورانوهذا قد يكون بسبب وجود عزل علي كونتاكت الريلاي وبالتالي لا يقوم بتوصيل الكهرباء الي ملفات التقويم وبالتالي ستظل ملفات التشغيل في سحب امبير عالي الي ان يفصل الافرلود.


وفي الحالات السابقة يتم فحص الريلاي كما سبق توضيحه مع العلم ان هذه الاعطال لها مسببات اخري والريلية احد الاسباب المحمله ويجب عند استبدال الريلاي وشراء ريلاي جديد يكون الريلاي عادة مكتوب عليه رقم كودي بحيث يتم الشراء الريلاى الجديد بنفس الرقم القديم، ولكن في حالة انه لا يوجد نفس النوع القديم متاح للبيع فان الفني يطلب من البائع الريلاى حسب قدرة الكباس وحسب نوع الكباس ( لمراعاة وضع التركيب ) فمثلا يطلب الفني من البائع ريلاى دانفوس ربع حصان إي ريلاي خاص بكباس دانفوس وإذا كان الريلاى يعمل على 110 فولت او 220فولت فيجب توضيح ذلك للبائع.

مصادر : كتاب أفكار التبريد والتكييف الجزء الثاني للمهندس اميل فتح الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة