recent
أخبار ساخنة

وظيفة الاوفرلود في الثلاجة وكيفية فحصه

 الضاغط هو اهم جزء في دورة التبريد، لذا كان لابد من وجود وسيلة لحماية الضاغط، وخاصه ان الضاغط في الثلاجة من النوع المغلق (hermetic compressor)، الذي يصعب صيانته فوجود مشكلة في الضاغط ستستلزم استبداله،وهنا فكر المصممون علي وضع حماية للضاغط من زياة التيار الكهربائي فكان الأوفرلود الخيار المناسب.

اوفرلود ضاغط الثلاجة الثلاجة Compressor Thermal Protectors   

نظراً لاهمية الضاغط فأنه يلزم حمايتة من ارتفاع شده التيار عند زيادة الاحمال الكهربائية علي الضاغط او فشل ريلاي البدء في تقويم الضاغط عند بدء التشغيل ، فوظيفة الافرلود في الثلاجة في فصل الكهرباء عن الضاغط عند زيادة الحمل ويوجد منه نوعان اوفرلود داخلي وافرلود خارجي.


الافرلود الخارجي  external protector 

ويقصد بالخارجي اي انه خارج الكباس(الضاغط)  ,وظيفته هي القيام بفصل الكباس في حالة ارتفاع الأمبير عن الحد الطبيعي حتى لا تحترق الملفات. 

تكوينه وفكرة عمله:


فكرة عمل الافرلود
فكرة عمل الافرلود
يتكون من شريحة رقيقة من معدنين مختلفين ومثبتة من المنتصف في جسم الأوفرلود والذي يكون من مادة عازلة حراريا وباسفل الشريحة يوجد سلك سخان صغير.
ويخرج من الأوفرلود طرفان بحيث عندما يدخل التيار على أحد الطرفين يخرج من الطرف الأخر ويمر بداخل الأوفرلود على الشريحة وعلى السخان فإذا مر أمبير مرتفع يسبب ارتفاع حرارة السخان واحمراره مما يؤدى إلى سخونة الشريحة فيسبب ذلك تقوسها  فيفصل كونتاكت الأوفرلود حتى تبرد الشريحة فتعود للتوصيل مرة أخرى.


توصيل الأوفرلود مع الضاغط  


مهمه الافرلود في فصل التيار الكهربائي عن الضاغط عند زياده الحمل لذا يتم توصيله في طريق الدائرة حتي يتمكن من منع الكهرباء عن الضاغط وقت اللزوم بمعن انه يكون متصل على التوالي مع الكباس وبالطبع لا يفرق أن يكون على التوالي مع طرف C (الطرف المشترك)أو مع ريلاى البدء وإن كان في المعتاد أكثر أن يكون على التوالي مع طرف C. 
توصيل الأوفرلود مع الضاغط
توصيل الأوفرلود مع الضاغط 

الشكل الخارجي للأوفر لود:

أغلب الأنواع تكون عبارة عن جسم دائري من مادة عازلة ويخرج منه طرفان أحيانا يكونان ترامل وأحيانا يكون أحدهما ترمله والأخر سلك بنهايته ترمله صغيرة  ويتم توصيلها بالطرف المشترك C.
شكل الافرلود
شكل الافرلود 


 ويوجد أنواع من الأوفرلود يكون له شكل خارجي مختلف ويسمى بالعامية المصرية أوقرلود مبطط ولكن التركيب الداخلي لا يختلف.  

هل يجب أن يلاصق الأوفرلود جسم اضاغط

 اذا فصل الضاغط يجب عدم تشغيله إلا بعد أن تتعادل الضغوط (حوالي ثلاث دقائق) وإذا تم محاولة تشغيله قبل تعادل الضغوط يكون ضغط المكثف لا زال مرتفع فأنه لا يستطيع البدء ويسحب أمبير مرتفع وقد يحترق لذلك فأنه عندما يفصل الأوفرلود فأنه يعود للتوصيل سريعا بعد أن يبرد بعد عدة ثواني وقد تكون الضغوط لم تتعادل لذلك كلما طالت مدة فصل الأوفرلود يكون ذلك أفضل لكي نضمن حدوث تعادل في الضغوط قبل إعادة توصيل الكباس مرة أخرى لذلك يوضع الأوفرلود أحيانا ملاصق لجسم الكباس ،بحيث عند فصل 
الأوفرلود يستمر في الفصل لفترة طويلة بسبب سخونة جسم الكباس.

ويوجد بعض أنواع الأوفرلود تكون بها غطاء عازل بحيث يتم حبس الحرارة بداخلها وحفظها لفترة أطول وبالتالي يظل هذا النوع فاصل لفترات أطول وبالتالي لا يهم ان يلاصق هذا النوع جسم الكباس حيث انه لا يحس بحرارة الكباس.

كيفية فحص الافرلود 

يتم قياس المقاومة بين طرفيه بالأفوميتر فإذا كان سليم يجب أن يعطى قراءة وإذا لم يعطى قراءة يكون تالف وفى حالة وجود شك بعدم كفاءة الأوفرلود يجب تغييره. 
كما يجب ان نلاحظ ان الافرلود يتم توصيله علي التوالي بمعني في طريق السلك فهو عنصر حماية وليس عنصر اساسي بمعني انه يمكن اختبار الكباس بدون الافرلود فاذا عمل بشكل طبيعي يتم استبدال الافرلود ولا يصح تشغيل الثلاجة بدون اوفرلود.

قدرة الأوفرلود:
بما أن لكل كباس أمبير مختلف حسب قدرته فأنه لكل كباس أوفرلود مختلف حسب قدرته ولا يجوز تركيب أوفرلود على كباس أكبر أو أصغر من قدرته لذلك عند شراء أوفرلود إما أن يتم طلبه عن طريق الرقم الكودي المكتوب عليه أو عن طريق قدرة الكباس فيقال
مثلا أوفرلود ربع حصان.

الافرلود الداخلي  internal protector


ويتم وضعه داخل محرك الضاغط بحيث انه يكون ملامس للملفات ويكون متصل بطرف المشترك C من الداخل بمعني ان اطراف روزيته الكباس ستخرك كالمعتاد ولكن الافرلود موجود داخل جسم المحرك وفي طريق الملفات اي توالي.
ويعمل الفرلود الداخلي علي حماية الكباس في حالة ارتفاع الامبير وأيضا في حالة ارتفاع الحرارة ويفصل لفترات طويلة حيث أنه لن يعود للتوصيل إلا بعد أن يبرد الكباس من الداخل حيث أنه أحيانا يفصل لمدة تزيد عن الساعة حسب حرارة الكبس حجمه وحسب حرارة الجو وبالطبع هذا يكون أفضل للكباس.
ويعاب علي الافرلود الداخلي انه في حاله تلفه يتم استبدال الضاغط لانه كما وضحنا الضاغط من النوع المغلق يصعب اصلاحه ويتم استبداله.

مصادر :
كتاب الدوائر الكهربائية للمهندس اميل فتح الله (المصدر الرئيسي)
كتاب تكنولوجيا التبريد والتكييف لاستاذ دكتور موسي محمد
google-playkhamsatmostaqltradent