-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة

اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة
اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة


الثلاجة تصدر اصوات طقطقة او فرقعه احيانا وليس في كل الاوقات ما الذي يسبب هذه الاصوات ؟ وهل صدور صوت فرقعه طبيعي ولا يشكل مشكلة في الثلاجة بمعني ان الثلاجة هذه هي طبيعه عملها بالرغم من انواع اخري غير ثلاجتي لا تصدر اصوات .

هي اسئلة تطرح باستمرار من مالكي الثلاجات وسنتعرض لهذه المشكلة عبر مقالنا هذا.

 

هل اصوات الفرقعة او الطقطقة او الطرقعه طبيعي في الثلاجة؟

في الحقيقه أن  التشغيل العادي للثلاجة قد يسبب  بعض الضوضاء والأصوات. بمعني تحتوي جميع الثلاجات على أجزاء ومكونات تتقلص أو تتمدد بسبب التغيرات في درجة الحرارة، بمعني ان اجزاء الثلاجة قبل عمل دائرة التبريد تكون في اجواء محيطه ذات درجة حرارة مرتفعه (نسبياً) وعندما تعمل دائرة التبريد يحدث انتاج لهواء بارد مما يؤدي الي تغير الظروف المناخية الموجود  بها اجزاء الثلاجة فيحدث تمدد لهذه الاجزاء المختلفه مما ينتج عنه صوت اشبه بالطقطقه او الطرقعه.

كما أنه عندما يتم تشغيل وإيقاف تشغيل سخان إذابة الثلج (سخان الديفروست) ، يمكن سماع أصوات مثل ضوضاء قادمة من الثلاجة او الفريزر. 

هذه الأصوات طبيعية ولا داعي للقلق إلا إذا كان الصوت ثابتًا أو متغيرًا بطريقة غريبة. 


كيفية استكشاف ومعرفة مصدر أصوات الثلاجة  (الفرقعة او الطقطقة) 


إذا كنت تعتقد أن ضوضاء الثلاجة ليست صوتًا عاديًا طبيعياً ناتج من عمل دورة التبريد والتغيرات المناخية داخل الثلاجة ، فحاول استكشاف المشكلة وحلها من خلال التخلص من احتمال تعطل مكون ما في الثلاجة.

مبدئيا يجب تحديد مواقيت صدور الأصوات ومعرفة عدد مرات سماع الضوضاء. إذا سمعت  صوت الفرقعة 4 مرات في اليوم على فترات متساوية ، فمن المرجح أن ذلك بسبب سخان تذويب الثلج في وضع التشغيل والإيقاف. هذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق كما وضحنا من قبل.
اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة
اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة

ما الذي يسبب صوت فرقعة في الثلاجة ؟


  • جميع الأجزاء والمكونات المختلفة في الثلاجة تتقلص وتتوسع عندما تتغير درجة الحرارة.
  • في بعض الثلاجات من الوارد ان يكون الصوت صادر من السلوناييد (صمام دخول الماء في الثلاجة) وذلك عند فتحه للسماح بدخول الماء للثلاجة من اجل الايس ميكر او لموزع الماء، ولذلك قد ينتج صوت مقارب لصوت الفرقعه او الطقطقه او الطرقعه او صوت خرير ماء في الثلاجة.
  • في بعض الثلاجات يمكن أن يتسبب تشغيل وإيقاف تشغيل سخان إذابة الثلج في إحداث مثل الطرقعه او الفرقعه او طقطقة او التكتكه او صوت خبط او صوت غرغرة كلها اصوات وارد ان يكون السبب فيها تغير وضعيات سخان اذابة الثلج من التشغيل الي الايقاف والعكس.
  • قد يكون السبب في الصوت هو صانعه الثلج في الثلاجة (الايس ميكر Ice maker) ان وجدت عندما تعمل ، وخاصة ان بعض صانعات الثلج يقوم فيها ذراع القاذف بإخراج مكعبات الثلج من القالب ويمكن سماع ضوضاء طقطقة عند حدوث ذلك.
  • في بعض الثلاجات قد يصدر مؤقت تذويب الثلج (تايمر الديفروست) صوت فرقعة.حيث يتسبب التايمر في تشغيل السخان وغالبًا ما يصدر ضوضاء طقطقة أو نقر أثناء تشغيله وإيقاف تشغيله.
  • في بعض الثلاجات تكون مروحة المبخر (الفريزر) هي سبب الصوت . إذا كانت المروحة ليست مثبته بشكل جيد ، فقد تصدر ضوضاء طقطقة اوتكتكة وخاصه إذا كان بها انحناء ، كما يمكن أن يحدث تغيير في سرعة المروحة عندما تستجيب الثلاجة للتغيرات في درجة الحرارة مما يؤدي إلى صدورصوت فرقعة بسيط.
  • وحدة التحكم في درجه الحرارة تقوم بتشغيل وحدة التبريد وايقافها ومن ثم وارد ان يكون صوت الفرقعه يصدر عند عملها او فصلها.حركة مركب التبريد (يعرف بالفريون وهي تسمية غير دقيقه)عندما يقوم الضاغط (موتور الثلاجة) بسحب الغاز وضغطه في المكثف قد يصدر صوت مقارب لصوت الخبط او الفرقعه او الغرغرة.
  • في بعض الثلاجات تم تبريد ملفات المبخربعد إذابة الجليد وقد يصدر عن ذلك صوت يشبه الفرقعه او الطرقعه.
  • انخفاض الفولتية (ضعف الكهرباء) الواصلة للثلاجة قد تكون هي السبب في صدور صوت الطقطقة او النقر حيث يحاول الضاغط تشغيل دورة تبريد الثلاجة ولكن يواجه ضعف في الكهرباء.

هل تحدث اصوات الفرقعه او اصوات الثلاجة في معظم الثلاجات؟

تعد الضوضاء والأصوات الصادرة من الثلاجات طبيعية ويمكن أن تحدث في جميع أنواع وطرازات الثلاجة او المجمدات.  ويمكن حدوث مسببات الضوضاء في جميع ثلاجات  MINI و GE و Whirlpool و Samsung و LG و Haier و Kenmore و Maytag و Sharp و Bosch و KitchenAid و Frigidaire و Toshiba. وكما ذكرنا ليس الصوت عاده او علي الاغلب علامه علي وجود خلل او مشكلة في الثلاجة.

خاتمه 
الاصوات التي تصدر من الثلاجة عديده وعملية تحديد مصدر الصوت تتطلب شئ من الصبر وتتبع وقت حدوث الصوت ومن ثم نحدد الجزء الذي يقوم بالعمل في ذلك الوقت وبناء علي ذلك نعرف هل هذا الصوت طبيعي ام ناتج عن خلل في عمل احد مكونات الثلاجة.

المصدر : removeandreplace  

الاسمبريد إلكترونيرسالة