recent
أخبار ساخنة

أسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة

اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة
أسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة



الثلاجة تصدر أصوات طقطقة او فرقعه أحيانا وليس في كل الأوقات ما الذي يسبب هذه الأصوات ؟ وهل صدور صوت فرقعه طبيعي ولا يشكل مشكلة في الثلاجة بمعني ان الثلاجة هذه هي طبيعة عملها بالرغم من أنواع اخري غير ثلاجتي لا تصدر أصوات .

هي أسئلة تطرح باستمرار من مالكي الثلاجات وسنتعرض لهذه المشكلة عبر مقالنا هذا.

 


هل أصوات الفرقعة او الطقطقة او الطرقعه طبيعي في الثلاجة؟


في الحقيقة التشغيل العادي للثلاجة قد يسبب بعض الضوضاء والأصوات. بمعني تحتوي جميع الثلاجات على أجزاء ومكونات تتقلص أو تتمدد بسبب التغيرات في درجة الحرارة، بمعني ان أجزاء الثلاجة قبل عمل دائرة التبريد تكون في أجواء محيطه ذات درجة حرارة مرتفعة (نسبياً) وعندما تعمل دائرة التبريد يحدث انتاج لهواء بارد مما يؤدي الي تغير الظروف المناخية الموجود بها أجزاء الثلاجة فيحدث تمدد لهذه الأجزاء المختلفة مما ينتج عنه صوت اشبه بالطقطقة او الطرقعه.

كما أنه عندما يتم تشغيل وإيقاف تشغيل سخان إذابة الثلج (سخان الديفروست) ، يمكن سماع أصوات مثل ضوضاء قادمة من الثلاجة او الفريزر.

هذه الأصوات طبيعية ولا داعي للقلق إلا إذا كان الصوت ثابتًا أو متغيرًا بطريقة غريبة.


كيفية استكشاف ومعرفة مصدر أصوات الثلاجة (الفرقعة او الطقطقة)

إذا كنت تعتقد أن ضوضاء الثلاجة ليست صوتًا عاديًا طبيعياً ناتج من عمل دورة التبريد والتغيرات المناخية داخل الثلاجة ، فحاول استكشاف المشكلة وحلها من خلال التخلص من احتمال تعطل مكون ما في الثلاجة.

مبدئيا يجب تحديد مواقيت صدور الأصوات ومعرفة عدد مرات سماع الضوضاء. إذا سمعت صوت الفرقعة 4 مرات في اليوم على فترات متساوية ، فمن المرجح أن ذلك بسبب سخان تذويب الثلج في وضع التشغيل والإيقاف. هذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق كما وضحنا من قبل.
اسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة
أسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة



أسباب صدور صوت فرقعه او طقطقه في الثلاجة

  • جميع الأجزاء والمكونات المختلفة في الثلاجة تتقلص وتتوسع عندما تتغير درجة الحرارة.
  • في بعض الثلاجات من الوارد ان يكون الصوت صادر من السلوناييد (صمام دخول الماء في الثلاجة) وذلك عند فتحه للسماح بدخول الماء للثلاجة من اجل الايس ميكر او لموزع الماء، ولذلك قد ينتج صوت مقارب لصوت الفرقعة او الطقطقة او الطرقعه او صوت خرير ماء في الثلاجة.
  • في بعض الثلاجات يمكن أن يتسبب تشغيل وإيقاف تشغيل سخان إذابة الثلج في إحداث مثل الطرقعه او الفرقعة او طقطقة او التكتكة او صوت خبط او صوت غرغرة كلها أصوات وارد ان يكون السبب فيها تغير وضعيات سخان اذابة الثلج من التشغيل الي الإيقاف والعكس.
  • قد يكون السبب في الصوت هو صانعه الثلج في الثلاجة (الايس ميكر Ice maker) ان وجدت عندما تعمل ، وخاصة ان بعض صانعات الثلج يقوم فيها ذراع القاذف بإخراج مكعبات الثلج من القالب ويمكن سماع ضوضاء طقطقة عند حدوث ذلك.
  • في بعض الثلاجات قد يصدر مؤقت تذويب الثلج (تايمر الديفروست) صوت فرقعة. حيث يتسبب التايمر في تشغيل السخان وغالبًا ما يصدر ضوضاء طقطقة أو نقر أثناء تشغيله وإيقاف تشغيله.
  • في بعض الثلاجات تكون مروحة المبخر (الفريزر) هي سبب الصوت . إذا كانت المروحة ليست مثبته بشكل جيد ، فقد تصدر ضوضاء طقطقة او تكتكة وخاصه إذا كان بها انحناء ، كما يمكن أن يحدث تغيير في سرعة المروحة عندما تستجيب الثلاجة للتغيرات في درجة الحرارة مما يؤدي إلى صدور صوت فرقعة بسيط.
  • وحدة التحكم في درجه الحرارة تقوم بتشغيل وحدة التبريد وايقافها ومن ثم وارد ان يكون صوت الفرقعة يصدر عند عملها او فصلها. حركة مركب التبريد (يعرف بالفريون وهي تسمية غير دقيقه)عندما يقوم الضاغط (موتور الثلاجة) بسحب الغاز وضغطه في المكثف قد يصدر صوت مقارب لصوت الخبط او الفرقعه او الغرغرة.
  • في بعض الثلاجات تم تبريد ملفات المبخر بعد إذابة الجليد وقد يصدر عن ذلك صوت يشبه الفرقعه او الطرقعه.
  • انخفاض الفولتية (ضعف الكهرباء) الواصلة للثلاجة قد تكون هي السبب في صدور صوت الطقطقة او النقر حيث يحاول الضاغط تشغيل دورة تبريد الثلاجة ولكن يواجه ضعف في الكهرباء.



الأصوات التي تصدر من الثلاجة عديده وعملية تحديد مصدر الصوت تتطلب شيء من الصبر وتتبع وقت حدوث الصوت ومن ثم نحدد الجزء الذي يقوم بالعمل في ذلك الوقت وبناء علي ذلك نعرف هل هذا الصوت طبيعي ام ناتج عن خلل في عمل احد مكونات الثلاجة.


أسئلة شائعة


هل تحدث أصوات الفرقعة او أصوات الثلاجة في معظم الثلاجات؟

تعد الضوضاء والأصوات الصادرة من الثلاجات طبيعية ويمكن أن تحدث في جميع أنواع وطرازات الثلاجة او المجمدات. ويمكن حدوث مسببات الضوضاء في جميع ثلاجات MINI و GE و Whirlpool و Samsung و LG و Haier و Kenmore و Maytag و Sharp و Bosch و KitchenAid و Frigidaire و Toshiba. وكما ذكرنا ليس الصوت عاده او علي الاغلب علامه علي وجود خلل او مشكلة في الثلاجة.

ما هي أسباب وجود صوت طقطقة أو تخبيط في موتور الثلاجة؟

موتور الثلاجة هو الاسم الذي يشتهر به الضاغط ، والضاغط يقوم بسحب وضغط وسيط التبريد ،حيث يوجد بداخل ضاغط الثلاجة
محرك كهربائي ، ومجموعة ميكانيكية ، وما يهمنا انه في حالة وجود مشكلة في المكونات الميكانيكية للضاغط قد يظهر صوت طقطقة أو تخبيط، ولكن إذا كانت الثلاجة تعمل بكفاءة ، فلا توجد مشكلة ، وذلك لأن ضاغط الثلاجة من النوع المغلق ، بمعني يصعب إصلاحه ، وفي حالة خروج صوت عالي منه يكون الحل الأمثل هو استبداله . وهذا مكلف ، لذا إذا كان الصوت لا يشكل مشكلة من الناحية التبريدية ، وكان يمكن تحمله، فيمكنك التعايش مع هذا الصوت.


ما هو سبب سماع صوت خرير ماء في الثلاجة؟

في حالة عدم وجود تسرب للماء واضح في أي مكان ، ولكن يُسمع صوت تدفق المياه أو تقطرها فقط ، فعلي الأغلب هذا صوت عمل الثلاجة وليس بمشكلة . بمعني قد يكون السبب في هذا الصوت عمل نظام النوفروست No Frost حيث يعمل عنصر تسخين إذابة الثلج على إذابة الجليد على المبخر (الفريزر) ، وينزل الماء علي صينية خاصه تعرف بطبق التبخير ، حينها تسمع صوت خرير الماء.
كما قد يكون الصوت ناتج من صمام دخول الماء في الثلاجات التي تحتوي علي صانع ثلج وموزع ماء. كما يجب ملاحظة أن هذا الصوت قد يكون صوت عمل دائرة التبريد حيث أن دائرة التبريد في بعض الأوقات قد تصدر أصوات مشابهه لصوت حركه الماء.
ما يهمنا أن ما دام لا يري تسرب للماء اسفل الثلاجة أو داخلها أو خلفها ، والثلاجة تعمل بكفاءة بمعني أن كابينة الثلاجة درجه التبريد فيها هي المحددة وان التجميد في الفريزر جيد فهذا يعني انه لا توجد مشكلة ولا داعي للقلق ، لا تحتاج إلى فعل أي شيء.





المصدر : removeandreplace  ومقالات سابقة لنا ومصادر أخري.
google-playkhamsatmostaqltradent