recent
أخبار ساخنة

تعرف علي أشهر علامات حرق موتور الثلاجة

تعرف علي أشهر علامات حرق موتور الثلاجة
تعرف علي أشهر علامات حرق موتور الثلاجة  


توقف الثلاجة فجأة عن التبريد أمر يدعو للقلق، فالأمر لا يتوقف عند خسارة الكثير من الأطعمة المجمدة والمحفوظة في الثلاجة ،ولكن أيضا سيتم انفاق الكثير من الأموال لتصليح الثلاجة ،اوقد تجد نفسك مضطر لشراء ثلاجة جديدة. 
ولا عجب ان كان اول ما يخطر ببالك هو ان موتور الثلاجة اتحرق ، وبالتالي أصبحت الثلاجة لا تبرد، وخاصه اذا كان ضوء الثلاجة يعمل ولكن لا يوجد تبريد.
ولكن في الحقيقة موتور الثلاجة ليس السبب الوحيد في عدم تبريد الثلاجة بل هناك أسباب اخري تناولناها في موضوع أسباب تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد بشكل واضح. فموتور الثلاجة أحد الأسباب المحتملة وليس السبب الوحيد، وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي علامات حرق موتور الثلاجة.

اعطال موتور الثلاجة (الضاغط او الكباس)

موتور الثلاجة او الكباس او الضاغط او الكمبروسر(refrigerator compressor) كلها مسميات للمكون المسئول عن سحب وضغط غاز مركب التبريد في الثلاجة (الفريون) فوظيفة موتور الثلاجة هي سحب غاز التبريد من مواسير المبخر(الفريزر) وضغطه وطرده الي مواسير المكثف (الشبكة السوداء) حتي يتحول الغاز الي سائل في المكثف ثم يدخل بعد ذلك الي المبخر فيتحول غاز مره اخري وينتج لنا التبريد.

واعطال الضاغط تكون اما ميكانيكية مثل عطل التفويت او القفش او نطر الزيت  حدوث ضوضاء عالية من الضاغط يصعب التعايش معها. واعطال كهربائية مثل تلف في ملفات التقويم او ملفات التشغيل او تلف الافرلود الداخلي (الحساس الحراري) او قطع في التوصيلات الخاصة بروزيته الكباس من الداخل. وكل هذه الأعطال ينصح فيها باستبدال الضاغط ويقال موتور الثلاجة اتحرق.

وفي الحقيقة كلمة اتحرق هي كلمه عامية ولكن هناك اعطال لضاغط الثلاجة كل عطل منها يعرف باسم وللأسف أي عطل منهم يسمي في هذه الحالة ان الموتور اتحرق كما وضحنا، وهذا لان هذا النوع من الضواغط لا يتم إصلاحه عاده، واذا تم تصليحه يكون بشقه نصفين وتصليحه من الداخل وبالطبع هذه نفقات مالية كبيرة، وقد تقل عن تكلفة شراء ضاغط  جديد بمبلغ قليل، كما ان الضاغط لن يعود لعمله بنفس الكفاءة التي كان عليها .

علامات حرق موتور الثلاجة


الضاغط هو قلب دائرة التبريد النابض واذا حدثت به أي مشكلة سيكون لها أثر واضح علي عمل الثلاجة وفيما يلي بعض العلامات علي وجود مشكلة في موتور الثلاجة.

عدم سماع صوت عمل موتور الثلاجة 

علي مدار اليوم نسمع صوت طنين يصدر من الثلاجة هذا الصوت هو صوت تشغيل او فصل موتور الثلاجة ،وبالتالي اذا اختفي هذا الصوت تماما فهذا يعني ان الموتور لم يعد يعمل. وهنا لا نقول ان موتور الثلاجة احترق ولكن هناك أسباب اخري قد تسبب ذلك ومنها احتراق موتور الثلاجة.
ويمكن سحب الثلاجة بعيدًا عن الحائط ، وانتظر للاستماع لبضع دقائق ومعرفة ما إذا كنت تسمع صوت عمل موتور الثلاجة ، أو أزيزًا ناعمًا. إذا لم تسمع أي صوت، فإن الضاغط لا يعمل.
ولكن  إذا سمعت ضوضاء طنين ، لكن الطعام في ثلاجتك دافئ ، فهذه دلاله علي عدم عمل موتور الثلاجة بالكيفية المطلوبة وقد يكون هناك مشكلة اخري في الثلاجة تسبب ضعف التبريد لهذه الدرجة.


 موتور الثلاجة بيزن ولا يعمل

صدور صون زنه من الضاغط وعدم عمله هو دلاله علي وجود مشكلة في الضاغط ,ومعرفة مدي الضرر الواقع علي موتور الثلاجة يعرف بناء علي الفحص وقد يكون هذا علامه علي تلف موتور الثلاجة فقد يكون السبب وراء ذلك هو عطل زرجنة الضاغط. 

وجود ماس كهربائي في جسم الثلاجة 

وجود ماس كهربائي في الثلاجة بمعني ان جسم الثلاجة بيكهرب قد يكون دلاله علي احتراق موتور الثلاجة. بمعني ان ضاغط الثلاجة يعتمد في عمله علي طلمبة تقوم بسحب وضغط الغاز ومحرك كهربائي يولد الطاقة الحركية لهذه الطلمبة ،وهذا المحرك عبارة عن ملفات ملفوفه بطريقة معينه ومن ثم اذا حدث احتراق لملفات موتور الثلاجة قد يؤدي ذلك الي وجود كهرباء في جسم الثلاجة. ومعرفه ذلك تكون بالفحص باستخدام جهاز الملتميتر.

مع العلم ان أي جزء كهربائي آخر في الثلاجة قد يكون هو السبب وراء وجود ماس كهربائي في الثلاجة ولكن احتراق موتور الثلاجة احد الأسباب المحتملة.


ضوضاء عالية تصدر من موتور الثلاجة 

مسببات الضوضاء كثيرة وقد تناولناها في موضوع اسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة (الضاغط)، ويعتبر ارتفاع صوت الضاغط علي وجود مشكلة ميكانيكية به مثل تلف سوست تعليق الضاغط او مشكلة في لوحه البلوف او غير ذلك. فالضاغط يتكون من العديد من المكونات الميكانيكية وبالتالي صدور صوت عالي من الضاغط علامه علي احتمالية تلف موتور الثلاجة .
مع العلم ان الثلاجة قد تعمل بشكل طبيعي مع الصوت العالي الصادر من الضاغط ولكن هذا الصوت سيظل موجود ومصاحب لعمل الضاغط ، الي ان يتوقف الضاغط عن العمل نهائيا.


 الضاغط يعمل ولكن لا يوجد تبريد في الثلاجة

وهنا لدينا عده احتمالات منها احتمال تلف الضاغط حيث حدث تفويت في الضاغط والتفويت هو ان الضاغط لا يقوم بعملية السحب والطرد كما يجب بمعني ان الضاغط يعمل وتصله كهرباء والمجموعة الكهربائية والدائرة الكهربائية في الضاغط سليمة ، ولكن لا يسحب غاز مركب التبريد (الفريون) ثم يقوم بضغطه وطرده الي مواسير المكثف ليتم تبريد ومن ثم يتحول الغاز الي سائل ثم يدخل بعد ذلك الي المبخر بطريقة معينه فينتج لنا التبريد. ففي عطل التفويت الضاغط لا يسحب ولا يضغط غاز وسيط التبريد.
ويتم الكشف علي عطل التفويت عن طريق قياس الضغوط في الدائرة .


ويجب ان نؤكد علي ان الحكم بتلف ضاغط  الثلاجة لا يتم الا بعد اختبار الضاغط وفحصه والوقوف علي عطل به ومراجعه الدائرة الكهربائية جيداً وقد وضحنا ذلك في موضوع كيفية اختبار موتور الثلاجة (الضاغط ).

أسباب احتراق موتور الثلاجة

هناك عدة أسباب لاحترق الضاغط وقد ذكرها المهندس احمد عبد العال في كتاب الموسوعة العملية في التبريد والتكييف فيما يلي :
  • وجود رطوبة وقاذورات أو هواء داخل دورة التبريد .
  • مرور تيار كبير في الضاغط مع عدم فصل أجهزة الحماية .
  • انخفاض جهد التشغيل يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الضاغط .
  • نقص شحنة مركب التبريد(الفريون) الأمر الذي يؤدي إلي تبريد سيئ محرك الضاغط .
  • زيادة ضغط طرد الضاغط .
ويعتبر زياده ضغط طرد الضاغط من أهم أسباب احتراق الضواغط حيث يؤدي ارتفاع ضغط الطرد إلي ارتفاع درجة حرارة غاز الفريون الخارج من الضاغط الأمر الذي يؤدي إلي زيادة التفاعلات الكيميائية فيتكون كربون وأوحال، وفي حالة وجود رطوبة في دورة التبريد يتكون حامض الهيدروفلوريك ويصبح  الزيت في هذه الحالة حامضي ويعمل علي انهيار عزل محرك الضاغط ومع الارتفاع الشديد في درجة حرارة الضاغط تحرق ملفات المحرك. 

google-playkhamsatmostaqltradent