-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل

اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل
اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل  

الثلاجة لا تفصل اوالثلاجة تعمل دون توقف او كمبروسر الثلاجة يعمل باستمرار دون توقف او ان موتور الثلاجة يعمل لساعات طويلة دون ان يفصل كلها وصف لمشكلة شائعه وهي عدم فصل الثلاجة والمقصود بالثلاجة لا تفصل هو ان الكمبروسر يعمل باستمرار ولفترات طويله لذا سنتعرف علي الاسباب التي تجعل موتور الثلاجة لا يفصل.

موتور الثلاجة 

موتور الثلاجة هو الاسم الشعبي لضاغط التبريد وايضا يعرف بالكباس وايضا بالكمبروسر نسبه الي تسميته الانجليزية compressor.
وهو العنصر المسئول عن سحب وضغط مركب التبريد في دائرة تبريد الثلاجة.

وتعمل الثلاجة او كمبروسر الثلاجة من 35٪ إلى 85٪ من اليوم وذلك أثناء درجات حرارة الغرفة العادية. اما إذا كانت الثلاجة في غرفة دافئة ، فقد تعمل لفترة أطول للحفاظ على درجة الحرارة باردة بداخل الثلاجة. وفيما يلي سنوضح الاسباب المحتمله لعدم فصل الثلاجة.

 اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل 

قبل البدء في تعداد الاسباب المحتملة التي تجعل الثلاجة تعمل دون توقف يجب ان نوضح ان تصميم الثلاجات مختلف بمعني قد تتواجد اجزاء في ثلاجة ولا تتواجد في الاخري. 

 تم وضع الثلاجة في مواجهه الشمس او في مكان سئ التهوية

احيانا المستخدم يقوم بوضع الثلاجة في مواجهه شباك بهدف ان تكون الثلاجة في مكان جيد التهوية ولكن قد ينتج عن ذلك ان تكون الثلاجة مواجهه للشمس ،ومن ثم ما يتم انتاجه من تبريد يتبدد مع حرارة الشمس ،فيكون علي الكمبروسر العمل بشكل مستمر ليعوض النقص في التبريد الناتج من ارتفاع حرارة المكان.   لذا نجد ان موتور الثلاجه يعمل ل6ساعات أو اكثر حسب الوسط المحيط.ونفس الامر لو تم وضع الثلاجة في مكان سئ التهوية ولا سيما في شهور الصيف.

يتم وضع اطعمة ساخنة داخل الثلاجة 

يقوم بعض المستخدمين دون علم بوضع الطعام ساخن داخل الثلاجة ومن ثم ستنتقل حرارة الطعام الي الكابينه بمعني ستمتص الحرارة التبريد الموجود فالثلاجه مهمتها حفظ الأطعمه بتبريدها وبالتالي سيضر موتور الثلاجه ان يعمل الي ان تصل درجه التبريد في الثلاجة للدرجه المطلوبة ثم يفصل .


يتم فتح باب الثلاجة بشكل متكرر  

فتح باب الثلاجة يؤدي الي هروب التبريد من داخل الكابينه الي خارج الثلاجة وبالتالي سيكون مطلوب من موتور الثلاجه ان يعمل ليعوض الفقد في التبريد الذي حدث نتيجه فتح الباب . 
وعاده فتح باب الثلاجه لفترات طويله وبشكل متكرر من العادات التي تضر الثلاجه وقد تناولنا ذلك في موضوع اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة.


اتساخ ملفات السربنتينة (الكوندنسر او المكثف او الشبكة وبالانجليزية Condenser Coils)

يعمل الكوندنسر في الثلاجة علي خفض حرارة مركب التبريد (ما يشتهر بالعامية بالفريون ) حيث يستقبل مركب التبريد الساخن القادم من الضاغط ويتم طرد الحرارة الي الوسط المحيط ومن ثم اذا تراكمت الاوساخ علي ملفات المكثف ستقلل كفائته العملية بمعني لن يمتص الحرارة من مركب التبريد وبالتالي سيكون علي الثلاجة العمل بجهد أكبر لإزالة الحرارة. إذا كانت الملفات متسخة بشكل كبير ، فسيعمل الكمبروسر باستمرار في محاولة لتوفير التبريد المطلوب لحفظ الأطعمه في الثلاجة.


تلف جوان باب الثلاجة (كاوتش باب الثلاجه وبالانجليزية  Door Gasket)

تلف كاوتشة او جوان باب الثلاجة سيتسب في تهريب التبريد من الثلاجه ودخول الهواء في الوسط المحيط الي الثلاجه ومن ثم سينخفض التبريد في الثلاجه فلا يفصل الثرموستات ويظل الكمبروسر يعمل ليعوض الفقد في التبريد. وتجاهل هذه المشكلة ستؤدي الي مشاكل عديده منها تلف الاطعمه وارتفاع حرارة موتور الثلاجة وزيادة فاتورة الكهرباء وغير ذلك.

تلف ثرموستات الثلاجة

يحافظ الثرموستات على ثبات درجة الحرارة الداخلية للثلاجة عند درجات التشغيل المطلوبة، وهدا يعني تنظيم فترات إيقاف وتشغيل الضاغط مما يوفر له الحماية من أخطار التشغيل المستمر وبذلك يعتبر الثرموستات وحدة التحكم الرئيسية التي تعمل على حماية الضاغط. ومن ثم اذا كان هناك مشكلة في الثرموستات فقد لا يفصل الكهرباء عن الضاغط وسيظل يعمل الضاغط باستمرار وايضا اذا كانت بصيلة الثرموستات خارج مكانها او تم وضع الثرموستات علي وضع بارد جدا مما ادي الي تشغيل الضاغط لفترات طويلة.

 تلف مؤقت اذابة الصقيع او الجليد( تايمر الديفروست وبالانجليزية Defrost Timer )

عندما يعمل الضاغط لمدة تتراوح من ثماني إلى عشر ساعات - أي كل يوم أو يومين تقريبًا - سيبدأ مؤقت إزابة الصقيع دورة إذابة الثلج ، ويتم فصل الكهرباء عن الضاغط لمدة 20-30 دقيقة للسماح سخان إذابة الجليد بالعمل لاذابة الثلج المتكون علي المبخر (يعرف بالفريزر)، وبالتالي اذا لم يعمل تايمر الديفروست لن يتم اذابة الثلج مع علي الفريزر وبالتالي سيمنع الثلج حركه الهواء وسيضطر الكمبروسر للعمل لفترات اطول.


تلف سخان اذابة الصقيع (سخان الديفروست وبالانجليزية Defrost Heater)

عادة بعد حوالي ثمان ساعات من تشغيل للضاغط فإن مؤقت إذابة الصقيع يغير حالة ريشة فينقطع مسار تيار محرك الضاغط ومحرك المروحة ويكتمل مسار تيار السخان الذي يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية تعمل على إذابة الجليد بمجرد وصول درجة حرارة التجمد إلى الحد المقنن كما وضحنا فيما سبق ومن ثم اذا حدث تلف لهذا السخان لن يتم اذابة الثلج وسيستمر الصقيع في التراكم على ملفات المبخر.و في حالة تجمد ملفات المبخر ، ستعمل الثلاجة بجهد أكبر لإزالة الحرارة. نتيجة لذلك ، ستعمل الثلاجة باستمرار في محاولة لتوفير التبريد اللازم.
 

تلف محرك مروحه المبخر

إذا كانت الثلاجة  لا تفصل  ، فقد يكون محرك مروحة المبخر قد تلف . حيث تحتوي كل ثلاجة على مجموعة من الملفات تسمى المبخر وتعرف بالعامية بالفريزر.و يقوم محرك مروحة المبخر بتدوير الهواء البارد من الملفات عبر الكابينة. و إذا كانت المروحة لا تعمل ، فلن يصل الهواء البارد إلى كابينة الثلاجة. وسيعمل الضاغط لفترات طويلة ولن تفصل الثلاجة.

مشكلة في اللوحه الالكترونية 

قد تكون المشكلة في اللوحه الالكترونية حيث تراقب اللوحه الالكترونية  العديد من الظروف وتحدد عدد مرات تشغيل دورة إذابة الثلج. إذاحدثت مشكلة في اللوحه الالكترونية (الكارته) ، فلن تدخل الثلاجة في دورة إذابة الثلج.و سوف يتراكم الثلج على ملف المبخر.  


نقص شحنة وسيط التبريد

اذا كانت شحنة وسيط التبريد قليله فهذه يعني كفاءه تبريد اقل ومن ثم سيضطر الضاغط للعمل فترات اطول لتعويض النقص في التبريد .
وفيما يلي فيديو يوضح الحالات المحتمله لعدم فصل الثلاجة (موتور الثلاجه لا يفصل).



مصادر الموضوع 
Refrigerator runs constantly
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله .
كتاب صيانة الثلاجات المنزلية المنهاج اليمني ص15-ص22.

الاسمبريد إلكترونيرسالة