recent
أخبار ساخنة

13 سبب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل ( أسباب عدم فصل الثلاجة )

اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل
اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل  

الثلاجة لا تفصل او الثلاجة تعمل دون توقف او كمبروسر الثلاجة يعمل باستمرار دون توقف أو ان موتور الثلاجة يعمل لساعات طويلة دون ان يفصل كلها وصف لمشكلة شائعه وهي عدم فصل الثلاجة .

والمقصود بالثلاجة لا تفصل هو ان الكمبروسر يعمل باستمرار ولفترات طويله لذا سنتعرف علي الأسباب التي تجعل موتور الثلاجة لا يفصل (أسباب عدم فصل الثلاجة).

وموتور الثلاجة هو الاسم الشعبي لضاغط التبريد وأيضا يعرف بالكباس و بالكمبروسر نسبه الي تسميته الإنجليزية compressor.
وهو العنصر المسئول عن سحب وضغط مركب التبريد في دائرة تبريد الثلاجة.

أضرار عدم فصل الثلاجة

الثلاجة لا تعمل باستمرار ، بمعني تعمل الثلاجة او كمبروسر الثلاجة من 35٪ إلى 85٪ من اليوم، وذلك في ظروف درجات حرارة الغرفة العادية.
اما إذا كانت الثلاجة في غرفة دافئة ، فقد تعمل لفترة أطول للحفاظ على درجة الحرارة باردة بداخل الثلاجة. بمعني ان موتور الثلاجة لا يعمل طيلة الوقت بل يجب ان يفصل بعده فتره من تشغيله، تختلف هذه الفترة باختلاف البيئة والظروف التشغيلية للثلاجة.


وعندما لا يفصل موتور الثلاجة فهذا يعني وجود خلل ما في دائرة التبريد او في الدائرة الكهربائية او هناك مشكلة أدت الي عدم فصل موتور الثلاجة .

الأضرار الناتجة من عدم فصل موتور الثلاجة كثيرة أهمها سخونة او ارتفاع حرارة موتور الثلاجة بمعني عندما يعمل موتور الثلاجة باستمرار لفترات طويله سترتفع درجه حرارته عن الحد المقنن وبالتالي سيفصل قاطع الوقاية لحماية الضاغط (ان وجد) ولكن مع استمرار ذلك قد تحترق ملفات موتور الثلاجة وأيضا قد يحدث زرجنه او قفش في الأجزاء الميكانيكية في الضاغط .

فإذا كانت الثلاجة تعمل دون توقف فسينتهي ذلك بتلف محرك الثلاجة الموجود في علبة الضاغط وحينها لعلاج المشكلة يتم استبدال الضاغط وحل المشكلة التي أدت إلى عدم فصل موتور الثلاجة ، وفي كثير من الأحيان يكون شراء ثلاجة جديده فكرة أفضل من استبدال الضاغط .


أسباب عدم فصل الثلاجة

قبل البدء في تعداد الاسباب المحتملة التي تجعل الثلاجة تعمل دون توقف يجب ان نوضح ان تصميم الثلاجات مختلف بمعني قد تتواجد اجزاء في ثلاجة ولا تتواجد في الأخرى.
 

وضع الثلاجة في مواجهه الشمس او في مكان سيء التهوية

احيانا المستخدم يقوم بوضع الثلاجة في مواجهه شباك بهدف ان تكون الثلاجة في مكان جيد التهوية ولكن قد ينتج عن ذلك ان تكون الثلاجة مواجهه للشمس ،ومن ثم ما يتم انتاجه من تبريد يتبدد مع حرارة الشمس، فيكون علي الكمبروسر العمل بشكل مستمر ليعوض النقص في التبريد الناتج من ارتفاع حرارة المكان.


لذا قد نجد ان موتور الثلاجة يعمل بشكل متواصل ل6 ساعات أو اكثر حسب الوسط المحيط. والطبيعي أن يفصل موتور الثلاجة مرة واحدة على الأقل كل ساعة . ونفس الامر لو تم وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية ولا سيما في شهور الصيف.


وضع اطعمة ساخنة داخل الثلاجة

يقوم بعض المستخدمين دون علم بوضع الطعام ساخن داخل الثلاجة ومن ثم ستنتقل حرارة الطعام الي الكابينة بمعني ستمتص الحرارة التبريد الموجود فالثلاجة مهمتها حفظ الأطعمة بتبريدها وبالتالي سيضطر موتور الثلاجة ان يعمل الي ان تصل درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة ثم يفصل .




فتح باب الثلاجة لمدة طويلة

 فتح باب الثلاجة يؤدي الي هروب التبريد من داخل الكابينة الي خارج الثلاجة. وبالتالي سيكون مطلوب من موتور الثلاجة ان يعمل ليعوض الفقد في التبريد الذي حدث نتيجه فتح الباب .
وعاده فتح باب الثلاجة لفترات طويله وبشكل متكرر من العادات التي تضر الثلاجة وقد تناولنا ذلك في موضوع اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة.


اتساخ ملفات الشبكة الخلفية

الشبكة الخلفية السوداء في الثلاجة تعرف بالكوندنسر او المكثف وبالإنجليزية Condenser Coils . ويعمل الكوندنسر في الثلاجة علي خفض حرارة مركب التبريد (الفريون ) حيث يستقبل مركب التبريد الساخن القادم من الضاغط ويتم طرد الحرارة الي الوسط المحيط ومن ثم اذا تراكمت الاوساخ علي ملفات المكثف ستقلل كفاءته العملية.

 بمعني لن يمتص الحرارة من مركب التبريد وبالتالي سيكون علي الثلاجة العمل بجهد أكبر لإزالة الحرارة. إذا كانت الملفات متسخة بشكل كبير ، فسيعمل الكمبروسر باستمرار في محاولة لتوفير التبريد المطلوب لحفظ الأطعمة في الثلاجة.

توقف مروحه المكثف عن العمل

 في بعض الثلاجات يتم تبريد المكثف السابق ذكرة بواسطه مروحه بحيث توضع امام المكثف مروحه صغيرة تقوم بتوجيه الهواء في اتجاه المكثف لطرد الحرارة الزائدة من مواسير المكثف ومن ثم يحدث تبريد للمكثف فيعمل بالكيفية المطلوبة وبالتالي اذا حدث تعطل لهذه المروحة لن تقوم بدورها ولن تعمل دائرة التبريد في الثلاجة بالكيفية التي صممت عليها وبالتالي لن تفصل الثلاجة.


تلف جوان باب الثلاجة


 الجوان أو كاوتش باب الثلاجة وبالإنجليزية Door Gasket) تلف كاوتش او جوان باب الثلاجة سيتسبب في تهريب التبريد من الثلاجة ودخول الهواء في الوسط المحيط الي الثلاجة ومن ثم سينخفض التبريد في الثلاجة فلا يفصل الثرموستات ويظل الكمبروسر يعمل ليعوض الفقد في التبريد.
 وتجاهل هذه المشكلة ستؤدي الي مشاكل عديده منها تلف الأطعمة وارتفاع حرارة موتور الثلاجة وزيادة فاتورة الكهرباء وغير ذلك.




الإضاءة الداخلية تعمل باستمرار

من الأسباب المحتملة لاستمرارية عمل موتور الديب فريزر او طول مده عمله هو كون الإضاءة الداخلية لا تفصل بعد اغلاق الباب فكما نعلم ذلك يعتبر بمثابه هدر في التبريد فعمل الإضاءة يتسبب في انتاج حرارة وبالتالي هناك حرارة منتجه تستهلك التبريد المنتج من قبل دائرة التبريد مما يدفع الضاغط للعمل فترات إضافية لتعويض الفقد في التبريد.
و لمعرفه اذا كانت الإضاءة تعمل ام لا بعد اغلاق الباب يتم فحص مفتاح باب الثلاجة بضغطه باليد فإذا ظلت الإضاءة تعمل يتم استبدال مفتاح باب الثلاجة.



تلف ثرموستات الثلاجة

يحافظ الثرموستات على ثبات درجة الحرارة الداخلية للثلاجة عند درجات التشغيل المطلوبة، وهدا يعني تنظيم فترات إيقاف وتشغيل الضاغط مما يوفر له الحماية من أخطار التشغيل المستمر وبذلك يعتبر الثرموستات وحدة التحكم الرئيسية التي تعمل على حماية الضاغط. ومن ثم اذا كان هناك مشكلة في الثرموستات فقد لا يفصل الكهرباء عن الضاغط وسيظل يعمل الضاغط باستمرار وأيضا اذا كانت بصيلة الثرموستات خارج مكانها او تم وضع الثرموستات علي وضع بارد جدا مما ادي الي تشغيل الضاغط لفترات طويلة.


تلف مؤقت اذابة الصقيع 

 تايمر الديفروست وبالإنجليزية Defrost Timer ،عندما يعمل الضاغط لمدة تتراوح من ثماني إلى عشر ساعات - أي كل يوم أو يومين تقريبًا - سيبدأ مؤقت إذابة الصقيع دورة إذابة الثلج ، ويتم فصل الكهرباء عن الضاغط لمدة 20-30 دقيقة للسماح سخان إذابة الجليد بالعمل لإذابة الثلج المتكون علي المبخر (يعرف بالفريزر)، وبالتالي اذا لم يعمل تايمر الديفروست لن يتم اذابة الثلج من علي الفريزر وبالتالي سيمنع الثلج حركه الهواء وسيضطر الكمبروسر للعمل لفترات أطول.




تلف سخان اذابة الصقيع 

سخان الديفروست وبالإنجليزية Defrost Heater، عادة بعد حوالي ثمان ساعات من تشغيل للضاغط فإن مؤقت إذابة الصقيع يغير حالة ريشة فينقطع مسار تيار محرك الضاغط ومحرك المروحة ويكتمل مسار تيار السخان الذي يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية تعمل على إذابة الجليد بمجرد وصول درجة حرارة التجمد إلى الحد المقنن كما وضحنا فيما سبق ومن ثم اذا حدث تلف لهذا السخان لن يتم اذابة الثلج وسيستمر الصقيع في التراكم على ملفات المبخر. 

وفي حالة تجمد ملفات المبخر ، ستعمل الثلاجة بجهد أكبر لإزالة الحرارة. نتيجة لذلك ، ستعمل الثلاجة باستمرار في محاولة لتوفير التبريد اللازم.



تلف محرك مروحه المبخر

 إذا كانت الثلاجة لا تفصل ، فقد يكون محرك مروحة المبخر قد تلف . حيث تحتوي كل ثلاجة على مجموعة من الملفات تسمى المبخر وتعرف بالعامية بالفريزر. ويقوم محرك مروحة المبخر بتدوير الهواء البارد من الملفات عبر الكابينة. و إذا كانت المروحة لا تعمل ، فلن يصل الهواء البارد إلى كابينة الثلاجة. وسيعمل الضاغط لفترات طويلة ولن تفصل الثلاجة.


مشكلة في اللوحة الالكترونية

قد تكون المشكلة في اللوحة الالكترونية حيث تراقب اللوحة الالكترونية العديد من الظروف وتحدد عدد مرات تشغيل دورة إذابة الثلج. إذا حدثت مشكلة في اللوحة الالكترونية (الكارته) ، فلن تدخل الثلاجة في دورة إذابة الثلج. وسوف يتراكم الثلج على ملف المبخر.




نقص شحنة وسيط التبريد

اذا كانت شحنة وسيط التبريد قليله فهذه يعني كفاءه تبريد اقل ومن ثم سيضطر الضاغط للعمل فترات اطول لتعويض النقص في التبريد .
وفيما يلي فيديو يوضح الحالات المحتملة لعدم فصل الثلاجة (موتور الثلاجة لا يفصل).



مصادر الموضوع 
Refrigerator runs constantly
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله .
كتاب صيانة الثلاجات المنزلية المنهاج اليمني ص15- ص22.
google-playkhamsatmostaqltradent