-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب ضعف تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها

اسباب ضعف تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها
اسباب ضعف تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها 



اسباب ضعف او عدم تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها

تبريد الثلاجة ضعيف او الثلاجة لا تبرد من أسفل اولا يوجد تبريد في الثلاجة  كلها مشاكل مشهورة في الثلاجات المنزلية وسنتعرض اليوم لما هي الاسباب وراء هذه المشاكل وكيفية علاجها.

نظرة علي الثلاجة المنزلية 

الثلاجه المنزلية جهاز معمر بمعني انها جهاز يستمر يعمل لسنوات طويلة (عقود) وهي من الاجهزة الاساسية في كل بيت ومهمتها هي حفظ الأطعمه والمشروبات من التلف وذلك عن طريق توفير بيئة ذات درجه حرارة منخفضه بمعني توفير تبريد يمنع تلف الأطعمه ولكن كيف يتم ذلك؟

فهم كيف تعمل الثلاجة 

ببساطه يوجد داخل الثلاجة عده دوائر منها دائرة التبريد الميكانيكية ودائرة الكهرباء ودائرة الماء ودائرة الهواء وجميع هذه الدوائر مجتمعين يعطونا التبريد بالكيفية المطلوبة داخل الثلاجة لحفظ الأطعمة . ولكن كيف ينتج التبريد ؟
ينتج التبريد عن طريق الدائرة الميكانيكية للثلاجة حيث لدينا غاز مركب التبريد او ما يعرف بالفريون وهذه تسمية غير دقيقة هذا الغاز اذا تم ضغطه يتحول لسائل وعندما يعود الي حالته الغازية ينتج لنا تبريد بمعني 
في فترة الصيف نجد ان جسم الانسان ينتج العرق (ماء) بهدف تبريد الجسم حيث سيتبخر العرق منتجا تبريد يخفض درجه حرارة الجسم وهذه هي نفس فكرة التبريد حيث نجلب سائل عند تبخره ينتج تبريد ولكن هذا السائل يجب ان يكون سريع التبخر لينتج تبريد بشكل أسرع وافضل ، وهنا كانت الأفضلية للسائل الذي اصله غاز  ولكنه تم ضغطه في انبوب فأصبح سائل مثال علي ذلك القداحه (الولاعه)اذا نظرنا لها وجدنا بداخلها سائل وليس غاز بالرغم من ان الموجود بداخلها هو غاز البيوتان ولكن ما حدث ان تم ضغطه وعند الحاجه والضغط علي القداحه يخرج كمية منه الي الهواء فيتحول الي غاز مره اخري.
مركب التبريد له نفس الفكره حيث يتم شحن دائرة التبريد بمركب التبريد فيقوم الضاغط (موتور الثلاجة) بضغطه وطرده الي المكثف (السربنتينة او الشبكة) حيث يتم تبريد الحرارة الناتجه من ضغط مركب التبريد ثم بعد ذلك يدخل الي المبخر(الفريزر) وهو المكان الذي يتحول فيه السائل الي غاز ولكن ليحدث ذلك يجب ان تدخل كمية قليلة الي مواسير المبخر ولذلك تم وضع محبس في نهاية مواسير المكثف ليتحكم في كمية السائل الذي سيدخل لمواسير المبخر لضمان حدوث التبريد. وعندما يدخل الفريون الي المبخر ينتج تبريد نستخدمه في الثلاجه لحفظ الطعام.
ولكن ماذا يحدث بعد ذلك ؟
ما يحدث هو ان يقوم الضاغط بسحب مركب التبريد مره اخري وضغطه في مواسير المكثف من جديد وبذلك تصبح دائرة التبريد مغلق وتعيش الثلاجه لعشرات السنين دون الحاجه لاصلاح دائرتها الميكانيكية.

اعطال الثلاجة المنزلية 

اعطال الثلاجات المنزلية كثيرة ومنها الاعطال الكهربائية والاعطال الميكانيكية ومشاكل دائرة الهواء او دائرة الماء وللأسف اي مشكلة في دوائر الثلاجة قد تؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة بل قد تسبب عدم التبريد حتي ولو كانت دائرة التبريد الميكانيكية سليمة ولكن كيف ذلك؟
كما وضحنا الثلاجة تعمل علي مكونات وتصميم يدعم ان تخدم كل هذه المكونات بعضها البعض ومن ثم اذا حدث خلل في احدي هذه المكونات سيؤثر علي الغاية الرئيسية من الثلاجة وهي التبريد .


اسباب ضعف التبريد في الثلاجة 

ضعف التبريد ينتج لعده اسباب قد تتواجد حاله واحده او اكثر مما يلي وتكون سببا في ضعف تبريد الثلاجة:

وضع الثلاجة في مكان غير جيد التهوية 
وضع الثاجة  في مكان غير جيد التهوية ينتج عنه ضعف في التبريد بل وعمل ضاغط الثلاجه لفترات أطول لتعويض هذا الضعف بمعني تقليل العمر التشغيلي للثلاجه وايضا استهلاك كهرباء بشكل أكبر وهذا لان كما وضحنا اعلاه يقوم الضاغط بسحب مركب التبريد من مواسير المبخر وضغطها في المكثف ومن المفترض ان يتم تبريد مركب التبريد في المكثف والتخلص من الحرارة الناتجه من الضغط ولكن هذا لا يحدث بالشكل المطلوب بسبب سوء التهوية في المكان الموضوعه فيه الثلاجه وايضا اذا تم وضع الثلاجه في المطبخ بجوار البوتاجاز او الفرن فهذا يجعل البيئة المحيطه بالثلاجه بيئة ساخنه وسنتنقل هذه الحرارة الي الثلاجة وينتج عن ذلك ضعف تبريد الثلاجة .
العلاج :وضع الثلاجة في مكان جيدا التهوية وبعيدا عن مصادر الحرارة المختلفه.

تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة
فتح باب الثلاجة أمر طبيعي ولكن المشكلة هي تكرار عملية الفتح وطول مده فتح الباب ،والسبب في ذلك هو ان عند فتح الباب يخرج الهواء البارد من الثلاجه ويدخل هواء ساخن من الوسط المحيط بمعني يحدث تهريب للتبريد.
ونتيجه لذلك يضطر الضاغط ان يعمل فترات اضافية لتعويض الفقد في التبريد ولكن مع استمرار فتح الباب بشكل متكرر سيظل ضعف التبريد في الثلاجة موجود بل وقد يتسبب في تلف الاطعمة.
العلاج : عدم فتح باب الثلاجه بشكل مبالغ فيه والمده الزمنية لفتح الباب يجب ان تكون لتأدية الغرض لا أكثر .


وضع اطعمة ساخنه في الثلاجة 
وضع المأكولات الساخنه في الثلاجة يؤدي الي ضعف التبريد لان ببساطه الطعام الساخن سيسحب التبريد الموجود في غرفة الثلاجة وتكرار ذلك علي مدار اليوم سيؤدي الي ضعف تبريد الثلاجه لفتره طويلة الي ان يتوقف وضع المأكولات الساخنه في الثلاجة.
العلاج عدم وضع طعام ساخن في الثلاجة .


وضع مفروشات عازلة علي ارفف الثلاجة (بعض الثلاجات)
تقوم بعض ربات المنزل بوضع مفروشات جميلة المنظر علي ارفف الثلاجة للتخلص من شكل الارفف التي يتواجد بها فتحات وفي الحقيقه هذه من اكبر المشاكل  وقد لا تقل عن تكرار فتح باب الثلاجة فكلاهما فعل خطأ يقصر عمر الثلاجة .فالارف تم تصميمها بحيث يكون بها فراغات تسمح بمرور الهواء البارد في جميع اجزاء غرفة او كابينة الثلاجة وعندما يتم وضع هذه المفروشات تقوم بعزل او منع الهواء البارد من المرور لاسفل وبالتالي نجد ان الثلاجة لا تبرد من اسفل او التبريد ضعيف.
العلاج : ازالة المفروشات من علي الارفف وتوزيع الاطعمه بشكل لا يعيق حركة الهواء داخل الثلاجة.


تلف جوان باب الثلاجة 
جوان او كاوتش الباب التالف يتسبب في هروب التبريد من الثلاجة وهذا سيتسبب في ضعف تبريد الثلاجة وايضا سيؤدي الي عمل الضاغط فترات اطول وقد يتسبب في تلف الضاغط.
العلاج : استبدال جوان باب الثلاجة.


ضبط المنظم الحراري (الثرموستات) علي درجه غير مناسبة  
بمعني اذا تم ضبط الثرموستات علي درجه حرارة تعطي تبريد اقل من المطلوب سيعمل الضاغط فترات اقصر لان الثرموستات سيفصل عند الدرجه التي تم تحديدها وبالتالي سيكون التبريد في الثلاجة ضعيف مقارنة بالملوب عمليا للاطعمه الموجوده في الثلاجة وذلك مع سلامة الثلاجه وعدم وجود بها اي مشاكل.
العلاج اعاده ضبط المنظم الحراري بما يوافق حاجه المستخدم وفي حاله تلف الثرموستات يتم استبداله.


اتساخ مواسير المكثف (السربنتينة)
ويعرف ايضا بالكوندنسر والشبكة وهو المسئول عن تكثيف غاز مركب التبريد (الفريون)  ليتحول لسائل ثم بعد ذلك يتم تحويله الي غاز في المبخر(الفريزر) ويقوم المكثف بخفض درجه حرارة مركب التبريد حيث يكون قادم من موتور الثلاجة ساخن  وعندما تتراكم الأوساخ علي مواسير المكثف تتشكل طبقة اضافية علي المواسير تقلل الفقد في الحرارة وينتج عن ذلك ان خلل في دائرة التبريد مما يؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة.
العلاج : تنظيف المكثف بشكل دوري حتي لا تتراكم عليه الاوساخ مع التأكيد علي ضرورة فصل الثلاجة عند القيام بعمليات التنظيف سواء للمكثف او للثلاجة من الداخل ويجب عدم استخدام اي اده حاده.


نقص في شحنة مركب التبريد 
بناء علي تصميم الثلاجة يتم تحديد كمية مركب التبريد او ما يعرف بالعامية بالفريون في مواسير دائرة التبريد وهذا المركب هو الذي ينتج لنا التبريد عند تحوله من الحاله السائلة الي الغازية لذا اذا كان هناك نقص في شحنة مركب التبريد كفاءة دائرة التبريد ستقل .
العلاج : ضبط شحنه مركب التبريد بما يناسب دائرة الثلاجة وفقا لتعليمات الشركة المصنعة للثلاجة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة