recent
أخبار ساخنة

أشهر 10 أسباب لضعف أو عدم تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها

أسباب ضعف أو عدم تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها
أسباب ضعف أو عدم تبريد الثلاجة وكيفيه علاجها 


 تبريد الثلاجة ضعيف، أو الثلاجة لا تبرد من أسفل ، أو لا يوجد تبريد في الثلاجة ، كلها مشاكل مشهورة في الثلاجات المنزلية ، وهي المشاكل سهله الحل في كثير من الحالات ، حيث يمكن للمستخدم ان يحلها بنفسه ، ومع ذلك يوجد بعض المشاكل الفنية التي تتطلب فني إصلاح ماهر للتعامل معها . وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ضعف أو عدم تبريد الثلاجة وكيفية حلها .

 كيف تعمل الثلاجة


الثلاجة المنزلية جهاز معمر، بمعني انها جهاز يستمر يعمل لسنوات طويلة (عقود)، وهي من الأجهزة الأساسية في كل بيت، ومهمتها هي حفظ الأطعمة والمشروبات من التلف، وذلك عن طريق توفير بيئة ذات درجه حرارة منخفضه، بمعني توفير تبريد يمنع تلف الأطعمة. 

 لكن كيف يتم ذلك؟

ببساطه يوجد داخل الثلاجة عده دوائر منها دائرة التبريد الميكانيكية ودائرة الكهرباء ودائرة الماء ودائرة الهواء وجميع هذه الدوائر مجتمعين يعطونا التبريد بالكيفية المطلوبة داخل الثلاجة لحفظ الأطعمة .

لكن كيف ينتج التبريد ؟



يُنتَج التبريد عن طريق الدائرة الميكانيكية للثلاجة ،حيث لدينا غاز مركب التبريد (الفريون) هذا الغاز اذا تم ضغطه يتحول لسائل وعندما يعود الي حالته الغازية ينتج لنا تبريد. 

ببساطه في فترة الصيف نجد ان جسم الانسان ينتج العرق (ماء) بهدف تبريد الجسم حيث سيتبخر العرق منتجاً تبريد يخفض درجه حرارة الجسم. هذه هي نفس فكرة التبريد حيث نجلب سائل عند تبخره ينتج تبريد.

لكن هذا السائل يجب ان يكون سريع التبخر لينتج تبريد بشكل أسرع وافضل ، وهنا كانت الأفضلية للسائل الذي اصله غاز ، ولكن تم ضغطه في أنبوب فأصبح سائل .

مثال علي ذلك 

القداحة (الولاعة)اذا نظرنا لها وجدنا بداخلها سائل وليس غاز بالرغم من ان الموجود بداخلها هو غاز البيوتان ولكن ما حدث ان تم ضغطه وعند الحاجه والضغط علي القداحة يخرج كمية منه الي الهواء فيتحول الي غاز مره اخري.

 
مركب التبريد له نفس الفكرة حيث يتم شحن دائرة التبريد بمركب التبريد، فيقوم الضاغط (موتور الثلاجة) بضغطه وطرده الي المكثف (السربنتينة او الشبكة السوداء) حيث يتم تبريد الحرارة الناتجة من ضغط مركب التبريد ثم بعد ذلك يدخل الي المبخر(الفريزر) وهو المكان الذي يتحول فيه السائل الي غاز .

ولكن ليحدث ذلك يجب ان تدخل كمية قليلة الي مواسير المبخر ولذلك تم وضع محبس في نهاية مواسير المكثف ليتحكم في كمية السائل الذي سيدخل لمواسير المبخر لضمان حدوث التبريد. وعندما يدخل الفريون الي المبخر ينتج تبريد نستخدمه في الثلاجة لحفظ الطعام.

 ماذا يحدث بعد ذلك ؟

ما يحدث هو ان يقوم الضاغط بسحب مركب التبريد مره اخري وضغطه في مواسير المكثف من جديد وبذلك تصبح دائرة التبريد مغلقة وتعيش الثلاجة لعشرات السنين دون الحاجه لإصلاح دائرتها الميكانيكية.




أسباب ضعف أو عدم التبريد في الثلاجة 

اعطال الثلاجات المنزلية كثيرة ومنها الأعطال الكهربائية والاعطال الميكانيكية ومشاكل دائرة الهواء او دائرة الماء وللأسف أي مشكلة في دوائر الثلاجة قد تؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة بل قد تسبب عدم التبريد نهائياً حتي ولو كانت دائرة التبريد الميكانيكية سليمة.

 لكن كيف ذلك؟
كما وضحنا الثلاجة تعمل علي مكونات وتصميم يدعم ان تخدم كل هذه المكونات بعضها البعض ومن ثم اذا حدث خلل في احدي هذه المكونات سيؤثر علي الغاية الرئيسية من الثلاجة وهي التبريد .

وعدم تبريد الثلاجة أو ضعف التبريد في الثلاجة ينتج لعده أسباب نذكر منها ما يلي :


سوء التهوية 


وضع الثلاجة في مكان غير جيد التهوية ينتج عنه ضعف في التبريد، بل وعمل ضاغط الثلاجة لفترات أطول، لتعويض هذا الضعف.
بمعني تقليل العمر التشغيلي للثلاجة ، وأيضا استهلاك كهرباء بشكل أكبر ،وهذا لان كما وضحنا أعلاه يقوم الضاغط بسحب مركب التبريد من مواسير المبخر وضغطها في المكثف، ومن المفترض ان يتم تبريد مركب التبريد في المكثف، والتخلص من الحرارة الناتجة من الضغط ولكن هذا لا يحدث بالشكل المطلوب بسبب سوء التهوية في المكان الموضوعة فيه الثلاجة.

 وأيضا اذا تم وضع الثلاجة في المطبخ بجوار البوتاجاز او الفرن فهذا يجعل البيئة المحيطة بالثلاجة بيئة ساخنه وسنتنقل هذه الحرارة الي الثلاجة وينتج عن ذلك ضعف تبريد الثلاجة .

العلاج :
وضع الثلاجة في مكان جيدا التهوية وبعيدا عن مصادر الحرارة المختلفة.

 

تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة

فتح باب الثلاجة أمر طبيعي، ولكن المشكلة هي تكرار عملية الفتح وطول مده فتح الباب ،والسبب في ذلك هو ان عند فتح الباب يخرج الهواء البارد من الثلاجة ويدخل هواء الغرفة الدافئ، بمعني يحدث تهريب للتبريد.
 
ونتيجة لذلك يضطر الضاغط ان يعمل فترات إضافية لتعويض الفقد في التبريد ،ولكن مع استمرار فتح الباب بشكل متكرر سيظل ضعف التبريد في الثلاجة موجود بل وقد يتسبب في تلف الأطعمة.
 
العلاج :
 عدم فتح باب الثلاجة بشكل مبالغ فيه والمدة الزمنية لفتح الباب يجب ان تكون لتأدية الغرض لا أكثر .


وضع اطعمة ساخنه في الثلاجة

وضع المأكولات الساخنة في الثلاجة يؤدي الي ضعف التبريد ، لان الطعام الساخن سيسحب التبريد الموجود في غرفة الثلاجة، وتكرار ذلك علي مدار اليوم سيؤدي الي ضعف تبريد الثلاجة لفتره طويلة الي ان يتوقف وضع المأكولات الساخنة في الثلاجة.
 
العلاج:
عدم وضع طعام ساخن في الثلاجة .


وضع مفروشات عازلة علي ارفق الثلاجة

تقوم بعض ربات المنزل بوضع مفروشات جميلة المنظر علي ارفف الثلاجة للتخلص من شكل الارفف التي يتواجد بها فتحات وفي الحقيقة هذه من اكبر المشاكل وقد لا تقل عن تكرار فتح باب الثلاجة فكلاهما فعل خطأ يقصر عمر الثلاجة .
فالارفف تم تصميمها بحيث يكون بها فراغات تسمح بمرور الهواء البارد في جميع أجزاء غرفة او كابينة الثلاجة وعندما يتم وضع هذه المفروشات تقوم بعزل او منع الهواء البارد من المرور لأسفل وبالتالي نجد ان الثلاجة لا تبرد من اسفل او التبريد ضعيف.
 
العلاج :
 إزالة المفروشات من علي الارفف وتوزيع الأطعمة بشكل لا يعيق حركة الهواء داخل الثلاجة.


تلف جوان باب الثلاجة

اسباب ضعف تبريد الثلاجة  (تلف كاوتش باب الثلاجة)
أسباب ضعف تبريد الثلاجة  (تلف كاوتش باب الثلاجة)

جوان او كاوتش الباب التالف يتسبب في تسرب الهواء البارد من الثلاجة، وهذا سيتسبب في ضعف تبريد الثلاجة، وأيضا سيؤدي الي عمل الضاغط فترات أطول وقد يتسبب في تلف الضاغط .

العلاج : 
استبدال جوان باب الثلاجة.


ضبط الثرموستات علي درجه غير مناسبة

اذا تم ضبط الثرموستات علي درجه حرارة تعطي تبريد اقل من المطلوب، سيعمل الضاغط فترات اقصر، لان الثرموستات سيفصل عند الدرجة التي تم تحديدها .
وبالتالي سيكون التبريد في الثلاجة ضعيف مقارنة بالمطلوب لتبريد الأطعمة الموجودة في الثلاجة.
العلاج :
اعاده ضبط الترموستات بما يوافق حاجه المستخدم وفي حاله تلف الثرموستات يتم استبداله.



تم ضبط الثلاجة على وضع التجميد الفائق.

في بعض الثلاجات الحديثة توجد خاصية التجميد السوبر او الفائقSuper Freeze ، وهي خاصية تعمل علي توجيه كافة إمكانيات دائرة التبريد لتجميد كمية كبيرة من الطعام في الفريزر بسرعة. وبالتالي قد يلحظ حينها ضعف في التبريد كابينة الثلاجة .

العلاج :
 في معظم الثلاجات ، يتم إيقاف هذه الوظيفة من تلقاء نفسها بعد 24-48 ساعة. إذا لم يحدث ذلك ، أو قمت بتشغيل Super Freeze عن طريق الخطأ ، فما عليك سوى تعطيل هذه الوظيفة يدويًا.



اتساخ مواسير المكثف (السربنتينة)

 وهو المسئول عن تكثيف غاز مركب التبريد (الفريون) ليتحول لسائل. ثم بعد ذلك يتم تحويله الي غاز في المبخر(الفريزر). ويقوم المكثف بخفض درجه حرارة مركب التبريد ،حيث يكون قادم من ضاغط الثلاجة ساخن،  وعندما تتراكم الأوساخ علي مواسير المكثف تتشكل طبقة إضافية علي المواسير تقلل الفقد في الحرارة . وينتج عن ذلك ان خلل في دائرة التبريد مما يؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة.

العلاج :
تنظيف المكثف بشكل دوري حتي لا تتراكم عليه الاوساخ مع التأكيد علي ضرورة فصل الثلاجة عند القيام بعمليات التنظيف سواء للمكثف او للثلاجة من الداخل ويجب عدم استخدام أي اده حاده


تراكم الثلج في الفريزر



اسباب ضعف تبريد الثلاجة (تركم الثلج في فريزر الثلاجة)
أسباب ضعف تبريد الثلاجة (تركم الثلج في فريزر الثلاجة)

إذا تراكم الثلج في فريزر الثلاجة سيؤدي إلي عدم عمل دائرة التبريد بكفاءة ،حيث سيعيق مرور الهواء البارد ، وقد يكون ذلك ناتج من أن نظام إذابة الثلج لا يعمل حيث أن في الثلاجات النوفروست No Frost أثناء عمل دورة التبريد ، يتكون الثلج وعندما تصبح درجة حرارة الفريزر منخفضة للغاية ، يتم تشغيل سخان إذابة الصقيع. يذوب الثلج ، وينزل الماء علي ممر خاص به ليصل لصينية التبخير الموجودة أعلي الضاغط.


في حالة تعطل عنصر واحد أو أكثر من عناصر نظام إذابة الثلج (السخان ، مستشعر إزالة الصقيع ، المصهر ، مؤقت إزالة الصقيع) ، يتم تغطية الفريزر بطبقة ثلجية. تتجمد قنوات إمداد الهواء من الفريزر إلى الثلاجة ، ونتيجة لذلك ، يحدث ضعف في التبريد في الثلاجة.


العلاج :
في الثلاجات العادية ييتم إذابة الثلج المتراكم في الفريزر بشكل يدوي ، أما في الثلاجات النوفروست يتم فحص الدائرة لتحديد المكون التالف ويتم استبداله.


نقص في شحنة مركب التبريد

بناء علي تصميم الثلاجة يتم تحديد كمية مركب التبريد او ما يعرف بالعامية بالفريون في مواسير دائرة التبريد وهذا المركب هو الذي ينتج لنا التبريد عند تحوله من الحالة السائلة الي الغازية لذا اذا كان هناك نقص في شحنة مركب التبريد كفاءة دائرة التبريد ستقل . وهذا يحدث عند إعادة شحن الثلاجة بمعني إذا حدث وكان ضعف التبريد بعد عملية إصلاح تم فيها إعادة شحن الثلاجة بالفريون ، فقد يكون السبب أن الشحنة أقل من المطلوب.


العلاج :
ضبط شحنه مركب التبريد بما يناسب دائرة الثلاجة وفقا لتعليمات الشركة المصنعة للثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent