-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أجزاء الدائرة الميكانيكية للثلاجة المنزلية ذات الباب الواحد

أجزاء الدائرة الميكانيكية للثلاجة المنزلية ذات الباب الواحد
أجزاء الدائرة الميكانيكية للثلاجة المنزلية ذات الباب الواحد


مكونات الدائرة الميكانيكية في الثلاجة ذات الباب الواحد في ابسط صورها تتكون المكونات الاساسية في دائرة التبريد وهي الضاغط والمكثف والكابلري (صمام الانتشار) والمبخر ومعها بعض الاجزاء التكميلية كالفلتر والمبادل الحراري وغير ذلك كما سنوضح في مقالنا هذا.

الثلاجة المنزلية العادية

الثلاجة المنزلية  ذات الباب الواحد تعتبر دائرتها دائرة تبريد عادية ،حيث تشتمل على مبخر واحد (الفريز) وضاغط  ومكثف والأنبوبة الشعرية .والمبخر في هذه الدائرة يعمل على امتصاص الحرارة من الحيز الداخلي للفريز بالإضافة إلى الحيز الخاص بالأطعمة المبردة أي من جميع أنحاء غرفة الثلاجة. اما دائرة التبريد الخاصة بالثلاجة ذات البابين تعتبر دائرة تبريد مركبة.


الوصف العام للكابينة :

عبارة عن صندوق مفرغ على شكل متوازى مستطيلات ،مصنوع من طبقتين بينهما مدة عازلة ،الطبقة الخارجية من الصاج المدهون والداخلية من البلاستيك المقوى . والصندوق له باب بنفس التصميم ويحكم غلقه بحلق مطاطى ممغنط.


أجزاء الدائرة الميكانيكية للثلاجة المنزلية ذات الباب الواحد

تتكون الدائرة الميكانيكية خمسة اجزاء رئيسية واجزاء اخري اضافية ، الاجزاء الرئيسية هي المبخر ومركب التبريد والضاغط والمكثف والكابلري ،اما الاجزاء الاضافية فهي الفلتر والمبادل الحراري ومصيدة الزيت وهذه الاجزاء ليست اساسية بمعني انها بدونها ستعمل الدائرة بلا اي مشاكل ولكن وضعت الاجزاء الاضافية لتوفير وظيفة اضافية او لزيادة الجوده واطاله العمر التشغيلي للثلاجة.
والدائرة الاساسية للتبريد موجوده في كافة الثلاجات (عادية ومركبة).

أجزاء الدائرة  الميكانيكية الاساسية

مركب التبريد:

وهو اشبه بالدم الذي يجري في جسم الانسان فبدونه لن تعمل الدائرة فهو اساس اي دائرة تبريد فمنه يتم انتاج التبريد في الثلاجة ، فهو المائع المسئول عن نقل كميات الحرارة من داخل الي خارج الحيز المبرد.

ويعرف مركب التبريد باسم الفريون ،وهناك العديد من انواع الفريونات ولكن ما يستخدم في الثلاجات المنزلية ذات الباب الواحد فريون 12 او فريون 134A .

بمعني ان عندما نسمع كلمه شحن الثلاجة يكون المقصود بذلك هو شحنها بمركب التبريد، والثلاجات المنزلية تأتي مشحونه من المصنع ويتم لحام ماسورة الشحن.

المبخر: 

المبخر ويعرف ايضا بأسم الفريزر هو  سطح تبادل حرارى بين مركب التبريد ومحتويات الحيز و فيه تمتص حرارة الحيز وتضاف إلى مركب التبريد فيتحول من سائل إلى بخار. 
وعادة يكون المبخر في ثلاجات الباب الواحد  مصنوع من الالومنيوم ويعرف باسم المبخر المطبوع ، حيث يكون عبارة عن طبقتين من الالومنيوم بينهما تجاويف تتقابل لتكون مواسير المبخر.
وهو مبخر حمل طبيعي لوحى على شكل صندوق أو على شكل حرف U ويثبت في الجزء العلوي من كابينة الثلاجة الثلاجة. 


الضاغط :

تسمياته هي الضاغط او الكباس او الكمبروسر او موتور الثلاجة،وهو القلب النابض لدائرة التبريد في الثلاجة حيث يقوم بسحب مركب التبريد من مواسير المبخر ثم ضغطه وطرده الي مواسير المكثف.
وعاده يكون الضاغط المستخدم في الثلاجة الباب الواحد من النوع محكم الغلق ترددي  ذو محرك أحادى الوجه مزود بماسورة خاصة بالتفريغ والشحن. واحيانا يكون الضاغط المستخدم من النوع الدائري.


المكثف :

ويعرف ايضا بأسم السربنتينة او الشبكة او الكوندنسر،وهو سطح تبادل حرارى بين مركب التبريد والهواء المحيط بالثلاجة فيه تطرد 
حر ارة الغاز ليبرد ويتحول إلى سائل تحت ضغط عالى.
بمعني يعمل المكثف على طرد الحرارة التي اكتسبها غاز وسيط التبريد من المبخر ومن الضاغط أثناء عملية الإنضغاط، حيث يتحول غاز وسيط التبريد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال مروره داخل مواسير المكثف.

وفي الثلاجات ذات الباب الواحد يوجد نوعان من المكثف وهما المكثف العادي الذي يكون مثبت في خلف الثلاجة ،والمكثف المعزول داخل جسم الثلاجة في حالة الثلاجة المحقونة بالفوم.


الكابلري (الانبوب الشعرية)


او وسيلة التمدد وأهميتها خفض ضغط السائل عند مدخل المبخر ، وتغذية المبخر بكمية السائل المناسبة مع الحفاظ على وجود فرق فى الضغط بين المكثف والمبخر . 
وهي عبارة عن ماسورة شعرية من النحاس الأحمر يتراوح طولها من 2: 3م وقطرها الداخلى من 0,025 إلى 0.035 من البوصة . 


الأجزاء التكميلية : 


مجمع السحب
 عبارة عن عدة تفريعات فى نهاية المبخر تساعد فى ترشيح قطرأت السائل ومنع مركب التبريد من العودة إلى الضاغط فى صورة سائل.

المبادل الحرارى
وهو عبارة عن وصلة مشتركة بين خط السحب والماسورة الشعرية يفيد فى زيادة كفاءة الدائرة بزيادة جودة التكثيف والتحميص النوعى لبخار السحب .
المصفى او المجفف
وهو يعمل على اصطياد الشوائب وتجفيف مركب التبريد من الرطوبة ويقع بين نهاية المكثف وبداية وسيلة التمدد .

مصيدة الزيت:
وهي نادرة في الثلاجات ذات الباب الواحد وهي تعمل علي منع حدوث سدد زيت في الدائرة مع طول الاستخدام.


مصادر الموضوع 
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله
كتاب الثلاجة المنزلية والنوفروست للمهندس محسن يوسف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة