recent
أخبار ساخنة

الميكروويف لا يعمل نهائيا .. أشهر 6 اسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الميكروويف لا يعمل نهائيا
الميكروويف لا يعمل نهائيا

أفران الميكروويف من الأجهزة التي جعلت حياتنا اسهل ، وكم كثيرة هي الوجبات التي يمكننا إعدادها باستخدام فرن الميكروويف ، لذلك عندما لا يعمل فرن الميكروويف نشعر ان هناك شيء ناقص في مطبخنا ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم عمل الميكروويف وكيفية حلها.




أسباب عدم عمل الميكروويف وكيفية حلها


مبدا عمل الميكروويف يعتمد علي دائرة فولت عالي وهي تتكون من محول الجهد العالي ومكثف الجهد العالي ودايود الجهد العالي والمجنترون ، هذه هي الدائرة التي تنتج اشعة الميكروويف التي تقوم بطهي الطعام ، ويتم التكم في عمل هذه الدائرة من خلال دائرة اخري وهي دائرة التحكم والحماية، وبالتالي عندما لا يعمل الميكروويف نهائيا يكون الشك في دائرة التحكم ،وفيما يلي بعض الأسباب المحتمله لعدم عمل فرن الميكروويف:




لا يوجد كهرباء في المصدر(بريزة التغذية)


أول ما يكون الشك فيه هو مصدر الكهرباء الذي يغذي الميكروويف ، وهو البريزة ، ولكن يجب التأكد أولاً من ان قاطع الدائرة الكهربائية (المفتاح الأتوماتيك) في وضع الON .

وفي حالة كانت البريزة سليمة ويوجد بها الفولتية المطلوبة بمعني 220فولت أو حسب البلد ، يكون الشك حينها في مكونات الجهاز.




تلف فيش أو كابل الميكروويف


قد يكون السبب هو تلف في فيش كابل الميكروويف ، بمعني ان الفيش به قطع داخلي ، كما ان في بعض انواع الفيش يوجد فيوز داخلي قد يحدث تلف لهذا الفيوز ، ويصبح بحاجة إلي استبدال . وقد يكون السبب هو وجود قطع في كابل الميكروويف .

ولحل المشكلة يتم فحص الفيش والفيوز الموجود بداخله ان وجد ، ويمكنك الاستفادة من مقالنا السابق عن كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية (الفيشة ذو الفيوز) . وأيضا تعرف علي كيفية فحص الاسلاك في مقالنا السابق كيفية فحص الأسلاك وتشخيص أعطالها




تلف فيوز الميكروويف الرئيسي


أسباب عدم عمل الميكروويف وكيفية حلها
أسباب عدم عمل الميكروويف وكيفية حلها

في بداية دائرة الميكروويف يوجد فيوز حماية ، يعرف بالفيوز الرئيس ، وهو يختلف عن فيوز الفولت العالي ، فهذا الفيوز يكون في بداية الدائرة ، ام فيوز الفولت العالي يكون في منطقة دائرة الفولت العالي ، وهذا الفيوز يتم فحصه مثل اي فيوز وفي حالة تلف يتم استبداله ، ولكن قبل استبداله يجب فحص جميع لوكات الباب ، والتأكد من سلامة الدائرة ، لأن تلف الفيوز قد يكون بسبب تلف في لوكات الباب أو بسبب وجود قصر في الدائرة الكهربائية في الميكروويف.




تلف في الحماية الحرارية


يوجد عنصر حماية حرارية في طريق السلك (أغلب أنواع الميكروويف) ، ووظيفه هذا الحساس الحراري (ثرمودسك) هي فصل الكهرباء عن دائرة الميكروويف في حالة ارتفاع درجة حرارة الجهاز عن الدرجة الطبيعية .

وقد يحدث تلف لهذا الحساس ويصبح في وضع مفتوح دائماً بمعني فتح في دائرته ، وبالتالي ليعمل الميكروويف نهائيا ، ولحل المشكلة يتم استبداله ولا يصح عمل كوبري عليه بل يجب استبداله .

فك في اسلاك التوصيل


قد يكون سبب المشكلة هو خروج احد اطراف التوصيل في الدائرة الكهربائية (دائرة التحكم ) من مكانه ويكون حل المشكلة في غاية البساطة وهو اعاده توصيل الدائرة بالشكل الصحيح .

تلف في اللوحة الالكترونية

اللوحة الالكترونية او كارتة الميكروويف ، هي العقد لمدير لكافة مكونات الميكروويف ، وبالتالي إذا حدث تلف في دائرة التغذية في الكارتة لن يعمل الميكروويف ، وهنا لحل المشكلة يحجب ان يتم فحص الكارتة ، واستبدال العنصر التالف .




الخلاصة

في حالة عدم عمل الميكروويف نهائيا (وليس ان يكون الجهاز يعمل ولكن لا يسخن فهذا عطل أخر له أسباب مختلفة) يكون السبب المحتمل واحد من التالي : عدم وجود كهرباء في المصدر ، تلف الفيوز الرئيسي ، او تلف حساس الحماية الحرارية ، او فك في التوصيلات السلكية أو تلف في كارتة الميكروويف.
google-playkhamsatmostaqltradent