recent
أخبار ساخنة

أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)
أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

القاطع الكهربائي (Circuit Breaker) هو مفتاح أوتوماتيكي يحمي المحركات الكهربائية، والوصلات المنزلية، وخطوط القدرة ، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي ذي شدة عالية جدا. 

فالقواطع الكهربائية تشكل عنصر حماية أساسي من زيادة شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية، فبواسطتها يتم وصل أو فصل التغذية في آن واحد.


كيف يعمل القاطع الكهربائي 

أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)
اجزاء القاطع الكهربائي 


1- ذراع تشغيل القاطع
2-القسم الميكانيكي
3- التماسات
4-أطراف التوصيل
5- المزدوجة الحرارية
6-لولب (برغي) المعايرة
7-الملف الكهربائي
8-مخمد ومقسم القوس الكهربائي
حيث يمكن التحكم بوضعية الوصل والفصل لهذه القواطع عن طريق تحريك ذراع (ساعد /زرار) التشغيل الميكانيكية عند مرور تيار أكبر من القيمة الاسمية للقاطع يقوم الملف بجذب النواة الحديدية وفتح التماسات وكذلك تؤمن المزدوجة الحرارية أداة لفصل التماسات عند ارتفاع الحرارة مما يؤمن الحماية المطلوبة. يقوم المخمد بالتخفيف من شدة القوس الكهربائي (الشرارة) الناتجة عن فتح التلامسات. ولإعادة تشغيل القاطع لابد من رفع الذراع يدويا (زرار المفتاح).
 و تركب القواطع الرئيسيه على سكه معدنية مثبتة في علبة التغذية الأساسية بحيث تكون مداخل القاطع من الجهة العليا (الأعلى) ومخارجه من الجهة السفلى ( الأسفل).


بمعني يتم وضع  المفتاح الاتوماتيك على طرفي دخول التيار للجهاز المراد حمايته، ووظيفته أن يفصل التيار في  حالة ارتفاع الأمبير عن الحد الأقصى المسموح به حتى لا يتلف الجهار أو الأجهزة المتصلة به.
أشكال المفتاح الاتوماتيك


 والأنواع المنتشرة هي التى كما بالشكل السابق بحيث يتم توصيله على طرفي التيار قبل الجهاز المطلوب حمايته وعندما يكون المفتاح لأسفل فانه يكون في وضع الإيقاف OFFوعندما يتم رفع المفتاح لأعلى يتم التوصيل ON ويعمل الجهار. وفى حالة إذا سحب الجهار الكهربي المتصل مع المفتاح أمبير أعلى من الحد الأقصي المصمم عليه المفتاح فان المفتاح يسقط لأسفل بسرعة ويفصل أوتوماتيكيا وبعد اصلاح الجهاز ورفع المفتاح لأعلى لوضع التشغيل ON يعمل بصورة طبيعية. 

مع العلم ان المفتاح الأوتوماتيك هو وسيلة حماية ولكنه أحيان يتم استخدامه في الفصل والتشغيل. 

 

أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

يستخدم القاطع الكهربائي لحماية الدائرة الكهربائية في الحالات الاتية 
  • التحميل الزائد Overloaded Circuit
  • حدوث دائرة قصر ( شورت /قفله) Short Circuit
  • تسريب ارضي Ground Fault

 في كثير من الحالات يفصل القاطع الكهربائي بسبب حدوث قفله (شورت) فمثلا الفيشة عملت قفلة  فيقوم بفصل الكهرباء عنها وعن الغرفه الموصول عليها القاطع. 
وحدوث الشورت ليس علي الفيش وحسب بل قد تحدث في الاجهزة مثلا اذا حدث شورت في الدائرة الكهربائية للغسالة فسيفصل القاطع الكهرباء، وكثير من الاعطال في الاجهزة الكهربائية المنزلية يكون وصفها  انه عند تشغيل الجهاز يحدث قفله في البيت وهذا معناه ان هناك دائرة قصر في الجهاز تسببت في ان مفتاح الكهرباء يفصل.(بمعني ان في حاله فصل القاطع سيتسبب في انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل او المنزل بأكمله حسب مكان القاطع في الدائرة)

ويجب قبل ارجاع يد او زرار المفتاح لوضع التشغيل مره اخري التأكد من عدم وجود قفله ستتسبب في نزول المفتاح مره اخري، وخاصه الناتجه عن انهيار العزل عن الاسلاك اواحتراق المادة العازلة لبعض التجهيزات الكهربائية.

إن الهدف الأساسي لأية تركيبات كهربائية بشكل عام هو توصيل التيار الكهربائي بالأجهزة والمعدات الكهربائية لتشغيلها بشكل آمن وفعال، دون حدوث أية أعطال كهربائية، وحتى يتم ذلك لا بد من اتباع وسائل الأمن والسلامة الكهربائية اللازمة بشكل دقيق؛ 
لكي تعمل تلك الأحمال ضمن الظروف الطبيعية وغير الطبيعية، وليتحقق ذلك لا بد من مراعاة الأمور الاتية:
  • أن يتم اختيار قيمة ونوع جهد مصدر التغذية الكهربائية بشكل يتناسب مع نوع وجهد التشغيل للجهاز الكهربائي المراد تغذيته بالتيار .
  • أن يتم اختيار مساحة مقطع الأسلاك والكوابل بشكل يتناسب مع قيمة قدرة الجهاز(الحمل الكهربائي) المتصل به.
  • توفير وسائل حماية ووقاية كهربائية مناسبة لحماية كل من الأسلاك والكوابل الكهربائية والحمل الكهربائي فيآن واحد.

فعلى سبيل المثال: الجهاز الكهربائي المنزلي الذي يعمل على قيمة جهد متناوب (AC) بقيمة 220فولت   يجب أن يتم توصيله مع مصدر جهد متناوب بنفس القيمة، وفي نفس الوقت لا يعتبر ذلك كافيا بأي حال من الأحوال إن لم تراع القدرة الكهربائية (بالوات) لهذا الجهاز، ذلك لأن قدرته تلـك تحدد قيمة التيارالكهربائي الذي سيسحبه هذا الحمل، فلو فرضنا أن هذا الجهاز يسحب تيارا قيمته (10) أمبير مثلا، فهذا يعني أن يتم اختيار الأسلاك الكهربائية بمساحة مقطع تتلاءم مع قيمة هذا التيار(وبزيادة لا تقل عن 30% من قيمة التيار المسحوب من الحمل) وذلك حتى يتم ضمان التشغيل الطبيعى لهذا الجهاز، وعلاوة على ذلك، فإن توفير وسيلة حماية مناسبة مثل القاطع الكهربائي الذي يعمل علي  فصل التيار الكهربائي، عن هذا الحمل في حالة ظروف التشغيل غير الطبيعية (نتيجة حدوث القصر، أو تحميل زائد، أو تسريب للتيار) تجعل من هذا التوصيل أكثر أمانا وواقعية، وهذا بالضبط ما يجب فعله عند القيام بأي نوع من أنواع التوصيلات أو التركيبات الكهربائية بشكل عام؛ لتجنب المخاطر التي قد تحدث. 
google-playkhamsatmostaqltradent