recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تكمل البرنامج

الصفحة الرئيسية
الغسالة الاتوماتيك لا تكمل البرنامج
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تكمل البرنامج


الغسالة الاتوماتيك لا تكمل البرنامج او تتوقف في منتصف فوم الغسيل ولا تكمل الفوم له العديد من الأسباب المحتملة، بعضها قد يكون سهل الحل كما في حالة كان السبب  حاجة فلتر الغسالة للتنظيف أو فلتر صمام الماء أو أن محبس الماء غير مفتوح بالكامل.

وبعض الأسباب فني يحتاج فني صيانة غسالات متخصص ليقوم بالفحص وتشخيص العطل ، ومع ذلك هذه الأعطال ليست شائعة كما هو الحال مع الأسباب الأكثر شيوعاً وهي وجود مشكلة في سحب أو تصريف الماء  أو زيادة حمولة الغسالة عن الحد المقرر.

وفيما يلي توضيح للأسباب المحتمل ان تكون سبباً في توقف الغسالة في منتصف الدورة او عدم اكمال دورة الغسيل بشكل طبيعي.



أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تكمل البرنامج


مبدئيا هذا العطل يعني انه لا توجد مشكلة في مصدر الكهرباء ودائرة الباور وأيضا لوك الباب لان الغسالة تعمل وتبدء في البرنامج ولكن لسبب ما لا تكمل بروجرام الغسيل ،وفيما يلي الأسباب المحتملة:

مشكلة في سحب الماء

بعض المستخدمين يشتكي بغسالتي الاتوماتيك كل شوي توقف ، وفي أغلب هذه الحالات يكون السبب ضعف في سحب الماء ، وذلك ناتج من ضعف اضغط الماء الواصل للغسالة ، بمعنى تبدأ الغسالة في العمل وتسحب الماء للفوم الأول وبعد تصريف الماء ، تبدأ في سحب ماء جديد فلا تجد ماء في المصدر (صنبور الغسالة) أو يكون ضغط الماء ضعيف فحينها تتوقف ويظهر رمز الخطأ الخاص بسحب الماء.
ولا يشترط أن تكون المشكلة في ضعف ضغط الماء ، بل قد يكون هناك انسداد في فلتر الصمام أو في ثقوب سقف درج المسحوق ، وستجد مزيد من المعلومات عن مشكلة سحب الماء في الغسالة في مقالنا السابق 9 أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تسحب ماء



مشكلة في طرد الماء

عملية طرد الماء أساسية في بروجرام الغسيل فعند الانتقال من فوم غسيل الي الشطف مثلا يجب ان يتم طرد الماء وسحب ماء جديد. 
وبالتالي اذا كان هناك مشكلة في صرف الماء سيكون مطلوب من الغسالة ان تكمل البروجرام بنفس الماء المسحوب في الدورة الأولى ولكن في الغسالات الحديثة تتوقف الغسالة عن العمل وتعطي رمز الخطأ الذي يوضح ان هناك مشكلة في صرف الماء من الغسالة.
 
وقد تكون المشكلة في طرد الماء هي انسداد في خرطوم الطرد او تلف في طلمبة طرد الماء او وجود عائق في الخرطوم الذي يصب بين الحلة والطلمبة او انسداد فلتر الطلمبة او غير ذلك . 

وقد وضحنا الأسباب التي قد تؤدي الي عدم طرد الماء من الغسالة الفول اتوماتيك في موضوع الغسالة الاتوماتيك لا تطرد الماء.



تلف في دائرة عنصر التسخين (الهيتر -السخان- heater)

وهو احد الأسباب الشائعة فاغلب برامج الغسالة تعتمد علي السخان كجزء أساسي في برنامج الغسيل، بمعنى ان الماء يجب ان يكون ساخن لتدور حله الغسيل وتبدء في غسيل الملابس ولذلك في حاله ان الغسالة توقفت في ال30 دقيقه الاولي من البرنامج فمن المرجح ان سخان الغسالة لا يسخن الماء ،وقد يكون ذلك بسبب تلفه او فتح في دائرة السخان الكهربائية وعاده ما تعطي الغسالات الحديثة رمز خطأ للتعريف بالمشكلة.


ولكن اذا توقفت الغسالة عن العمل بعد ال30 دقيقة الاولي فالاحتمال هنا ان السخان يعمل باستمرار. بمعنى ان الماء اصبح ساخن اكثر من الدرجة المطلوبة فتتوقف الغسالة وتظهر رمز الخطأ.



ويجب ان يتم فحص الغسالة والسخان للتحديد المشكلة واصلاحها ولفحص السخان يكون باستخدام جهاز الافوميتر علي وضع الاوم عاده ما يعطي قراءة حوالي 20 او 30 أوم او حسب الغسالة . و إذا كانت المقاومة أعلى بكثير أو لا تعطي أي قراءة ، فإن السخان قد تلف ويجب استبداله.



تلف في المؤقت الزمني (تايمر الغسالة)

تايمر الغسالة هو العقل المدير لكافه أجزاء الغسالة فهو المسئول عن توصيل الكهرباء الي العناصر الكهربائية داخل الغسالة في الوقت المناسب ويوجد لدينا نوعين من التايمر المستخدم في الغسالات الاتوماتيك بشكل عام وهما التايمر الميكانيكي (الكامات) والتايمر الالكتروني (الكارته) .
 
وكلاهما مسئول عن تشغيل أجزاء الغسالة واكمال البرنامج بالشكل الذي يحدده المستخدم ولكن اذا حدث تلف في نقاط التايمر الميكانكي او تلف في دائرة في التايمر الالكتروني قد يؤدي ذلك الي توقف الغسالة الاتوماتيك عن العمل في منتصف دورة الغسيل.
 
وبالطبع كل شركه لهما تايمر خاص بها سواء كان ميكانيكي او الكتروني ويجب ان يكون القائم بعملية الفحص علي علم بدائرة التايمر والا سيصعب تتبع وتحديد مكان العطل ولا سيما عندما تعرض الغسالة رمز خطأ يجب ان يكون الفني يعرف ماذا يعني.



تسرب الماء من الغسالة 

 في بعض الغسالات الحديثة اذا كان هناك تسرب للماء من الغسالة وتم اكتشافه بواسطه الحساسات يقوم الكارت الالكتروني (لوحة التحكم الإلكترونية) بإيقاف الغسالة عن العمل وعرض رمز الخطأ الذي يوضح المشكلة. ومن ثم تتوقف الغسالة الاتوماتيك ولا تكمل البرنامج.






كلمة أخيرة

عدم إتمام الغسالة لدورة الغسيل كاملة له العديد من الأسباب ، ولعل أهمها هو ما ذكرناه ، ولكن أيضا في بعض الغسالة في حالة انقطاع الكهرباء عن الغسالة فعند عودة الكهرباء الغسالة لا تكمل البرنامج وحينها يتم ضبط برنامج جديد ، وهذا يختلف باختلاف تصميم الغسالة ، مع العلم أن بعض الغسالات تكمل البرنامج بعد عودة الكهرباء .
 
وأيضا يجب ملاحظة أنه في حالة زيادة حمولة الغسيل عن السعة المحددة فقد نجد الغسالة تعمل في دورة الغسيل والشطف وتتوقف ولا تكمل البرنامج الخاص بالعصر ، فهي لا تنهي البرنامج بسبب زيادة الحمولة ، وحينها ستتوقف ويظهر رمز خطأ على شاشة الغسالة.

google-playkhamsatmostaqltradent