recent
أخبار ساخنة

عطل نطر الزيت في ضواغط التبريد والتكييف

ادمن
الصفحة الرئيسية
عطل نطر الزيت في ضواغط التبريد والتكييف
عطل نطر الزيت في ضواغط التبريد والتكييف 


عطل نطر الزيت في الضاغط

يحدث أحيانا أن يتعرض للضاغط لحرارة عالية جدا نتيجة حدوث أي عطل في للدائرة وذلك يسبب تبخر كمية كبيرة من الزيت وبالتالي يحدث اختلاط بخار الزيت مع غاز مركب التبريد وبالتالي يقوم الضاغط بطرد كمية كبيرة من الزيت إلى الدائرة ولكن هذا ليس العطل الذي نقصده فهذه صفة طبيعية في أي ضاغط سليم حيث انه عندما يتم علاج سبب السخونة العالية في الضاغط فأنه يعود لحالته الطبيعية ولن ينطر الزيت . أما عطل نطر الزيت المقصود هنا هو أن الضاغط ينطر زيت مع طرد الغاز حتى وهو بارد بمعني اننا حتي نقول ان هناك نطر زيت من الضاغط نفسه يجب ان يحدث ذلك والضاغط بارد .



الكشف علي عطل نطر الزيت في الضاغط


عندما يحدث عطل نطر الزيت تستمر الدائرة في العمل بصورة طبيعية حتى يؤدى نطر الزيت إما الي انخفاض كمية للزيت بالضاغط وبالتالي إلى حدوث قفش بالضاغط وإما الى حدوث سدد زيت بمبخر الدائرة وهذا هو الاحتمال الأكبر. وهذا يعنى أن نطر الزيت لن يكشف عن نفسه الا بعد أن يسبب عطل أخر وعلي الاغلب يكون هذا العطل هو سدد الزيت.


مثال يوضح كيفية الكشف علي عطل نطر الزيت


قد يحدث عطل سدد زيت في بعض الدوائر، وبعد ان يتم تنظيف الدائرة من الزيت الذي بها ثم إعادة شحنها تعمل بصورة طبيعية لفترة (

عدة أيام مثلا ) ثم يحدث نفس عطل السدد مرة أخرى حيث أنه قد تم علاج العطل الغير أساسي وهو سدد الزيت أما العطل الأساسي والذي سبب السدد هو أن الضاغط ينطر زيت لم يتم علاجه .


وبالتالي لن يظهر عطل نطر الزيت إلا مع حدوث عطل سدد زيت . ولا يمكن معرفة عطل نطر الزيت إلا بأن يتم قطع ماسورة طرد الضاغط الداخلة للمكثف ويتم تشغيل الضاغط ومتابعة الهواء الخارج من الضاغط فإذا طرد الضاغط بضع قطرات زيت ثم أصبح الهواء الخارج ليس به زيت دل ذلك على أن الضاغط سليم حيث أنه من الطبيعي أن يوجد بعض من الزيت في غرف وماسورة
طرد الضاغط من الداخل أما إذا استمرت نقاط الزيت في الخروج من طرد الضاغط فان هذا يدل على حدوث عطل نطر للزيت بالضاغط .


اصلاح عطل نطر الزيت بالضاغط


عطل نطر الزيت مثل عطل التفويت والقفش يجب ان يتم استبدال الضاغط بآخر جديد له نفس المواصفات ويجب ملاحظة أن تغيير زيت الضاغط بهدف اصلاح عطل نطر الزيت لن يفيد في اصلاح العطل فلن يجني الفني من تغيير الزيت الا اضاعه وقته ومجهوده ومزيد من المال.

نظر الزيت في الضاغط الجديد


يحدث أحيانا عندما نقوم بشراء ضاغط جديد وعند تجربته نجده ينطر زيت وذلك لأنه اثناء عملية النقل والتخزين قد يكون حدثت اماله للضاغط فدخل زيت للسحب الداخلي والغرف الداخلية ،ولذلك عند تجربته يقوم بنطر الزيت مع أن الضاغط سليم .

فإذا حدث ذلك يتم توصيل خرطوم بلاستيك نظيف بين ماسورتي السحب وللطرد ( أي يتم غلق الماسورتان على بعضهما ) ويتم تشغيل الضاغط لفترة حوالي 15 دقيقه فاذا نطر كمية من الزيت من ماسورة الطرد وعاد الزيت لماسورة السحب وبعد ذلك قلت جدا كمية الزيت المطرودة فأنه يمكن تركيبه في الدائرة حيث أن المشكلة قد انتهت أما اذا أستمر الضاغط في نطر الزيت فيكون به عطل ولا يجوز تركيبه بل يجب ارجاعه.



مصدر المقال هو كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله الجزء الثالث ص69،70.وصورة الموضوع من نفس المصدر.
google-playkhamsatmostaqltradent