recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية
موتور الثلاجة يعمل ونسمع صوته وبالرغم من ذلك لا يوجد تبريد أو نلاحظ أن هناك ضعف شديد في التبريد أو عدم وجود تبريد نهائياً ، هذا يعني أن هناك خلل في عمل دائرة التبريد ، لذا في هذه المقالة سنتعرف على الأسباب المحتملة التي قد تسبب ذلك.



أسباب تجعل موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد

موتور الثلاجة هو الاسم المشهور بين الناس للضاغط او الكباس (الكمبروسر) وهو العنصر المسئول عن سحب وضغط وسيط التبريد (تشتهر باسم الفريون) في مواسير الثلاجة ويعتبر الضاغط  قلب دائرة التبريد وعندما يحدث به خلل لن يحدث تبريد في الثلاجة.

وإذا كان موتور الثلاجة شغال ومفيش تبريد بمعنى أن الضاغط  يعمل و كابينة الثلاجة لا يوجد بها هواء بارد فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك :

تسرب وسيط التبريد من دورة التبريد

وسيط التبريد (Refrigerants)هو ما يعرف باسم الفريون وهو عبارة عن ماده يمكن تحويلها بسهوله من حاله سائلة الي حالة غازية أو العكس وتستخدم في الثلاجات المنزلية لهذا السبب حيث عندما تتحول من الحالة السائلة الي الحالة الغازية في المبخر تنتج لنا تبريد .

وقد يحدث تسرب لوسيط التبريد من مواسير الثلاجة مما يؤدي الي اختفاء العنصر الرئيسي في انتاج التبريد في الثلاجة وقد يكون ذلك حدث بسبب استخدام آلة حاده عند تنظيف الفريزر مما ادي الي ثقب مواسير المبخر او حدوث خفس في مواسير الثلاجة اثناء عملية نقلها او ان يحدث التنفيس لأي سبب .

وفي هذه الحالة يتم فحص او الكشف علي وجود تسريب للفريون في الثلاجة وفي حاله وجوده يجب ان يتم حل هذه المشكلة أولا قبل اعاده شحن الثلاجة بمعني اذا كان السبب في عدم وجود تبريد نقص شحنه التبريد لا يصح اضافه وسيط تبريد قبل القيام بالكشف علي وجود تسريب في دائرة التبريد.


طريقة اكتشاف تسرب وسيط التبريد بوساطة محلول الصابون

يضغط الجزء المراد فحصه عن طريق أسطوانة غاز النيتروجين الجاف ، لضغط مقداره من (150-250) باوند/إنش ، حيث توضع رغوة الصابون في المكان الذي فيه شك بوجود تسرب به، فإذا ظهرت في هذا المكان فقاعات الصابون، فإن ذلك يدل على وجود تسرب فيه.

أما في حالة عدم توافر غاز النيتروجين الجاف، فيتم ضغط النظام عن طريق ضاغط خدمة كالمستخدم في الثلاجات المنزلية، ويفضل أن تكون قدرته بحدود ثلث حصان، ويركب على خط الطرد وأحد خطي السحب نبل شحن، ويغلق الطرف الآخر للسحب بوساطة لحام الأنبوب.
 
وتتم العملية باستخدام ساعة الشحن ، حيث تتكون ساعة الشحن من ساعتين؛ الأولى ذات اللون الأحمر، وتكون جهة اليمين وهي ساعة الضغط، ويبدأ تدريجها من صفر باوند/إنش وينتهي ب500 باوند/إنش"، والساعة الأخرى هي ساعة التفريغ ذات اللون الأزرق وتسمى بساعة الشحن، ويبدأ تدريجها من( 30 باوند/إنش) وينتهي بـ (250باوند/إنش)، وتحتوي على محبسين؛ المحبس الأحمر جهة اليمين هو محبس الضغط، والمجس الأزرق جهة اليسار هو محبس التفريغ أو الشحن، بالإضافة إلى ثلاثة خراطيم؛ الخرطوم الأول (الأحمر) متصل مع ساعة الضغط، والخرطوم الثاني (الأصفر) وهو خرطوم الخدمة (المشترك)، أما الخرطوم الثالث(الأزرق)، فهو متصل مع ساعة الشحن.

طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة

طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة
طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة

  • يركب الخرطوم الأول (الأحمر) بنبل الشحن المركب على خط الشحن (الخدمة) ضاغط جهاز التبريد.
  • يركب خرطوم الخدمة المشترك (الأصفر) على خط الطرد لضاغط الخدمة.
  • يفتح محبس الضغط، ويغلق محبس السحب.
  • يتم تشغيل ضاغط الخدمة حتى يصل الضغط في الدورة من 150الي 200 رطل بوصه
  • إغلاق المحبس ثم إيقاف الضاغط عن العمل بسرعة.
  • فحص الدورة، وأماكن اللحام، والأماكن المشكوك فيها برغوة الصابون.

تحذير
لا يقوم بعملية فحص كشف التسريب الا فني محترف في ذلك.




ضعف في ضغط الضاغط 

الضاغط هو المسئول عن سحب وضغط وسيط التبريد والثلاجة تم تصميمها علي أساس ان الضاغط سيعمل بكيفيه محدده وعندما يحدث ضعف في ضغط الضاغط فهذا يعني انه لن يقوم بدوره وبالتالي لن يضغط غاز وسيط التبريد في مواسير المكثف كما يجب مما سيؤدي الي عدم وجود تبريد في الثلاجة بالغم من عمل الضاغط.
لذا يجب ان يتم فحص ضغط الضاغط واذا وجد ان هناك ضعف شديد في ضغط الضاغط يتم استبداله.




يوجد سدد في دائرة التبريد

السدد يقصد به ان هناك ما يمنع وسيط التبريد من المرور في مواسير الثلاجة وهناك عده أنواع من السدد منها سدد الزيت او سدد الشوائب او سدد اللحام او سدد الرطوبة


هذه اشهر الأسباب وراء عدم وجود تبريد في الثلاجة بالرغم من عمل الموتور.

google-playkhamsatmostaqltradent