recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية
الثلاجة هي احد اهم الاجهزة في منازلنا فهي المسئولة عن حفظ الطعام والشراب ، ووجود أي مشكلة في الثلاجة يعني ان جميع من في المنزل سيتضررون من ذلك ، ومن مشاكل الثلاجة هو ان موتور الثلاجة يعمل ونسمع صوته وبالرغم من ذلك لا يوجد تبريد فيا تري ما هي الاسباب المحتمله التي قد تسبب ذلك.


أسباب تجعل موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد


موتور الثلاجة هو الاسم المشهور بين الناس للضاغط او الكباس (الكمبروسر) وهو العنصر المسئول عن سحب وضغط وسيط التبريد (تشتهر باسم الفريون)في مواسير الثلاجة ومن ثم يعتبر الضاغط هو قلب دائرة التبريد وعندما يحدث به خلل لن يحدث تبريد في الثلاجة ولكن في عطل موتور الثلاجة يعمل والثلاجة لا تبرد تكون هناك اسباب محتمله أخري مع الضاغط كما سنوضح فيما يلي :

تسرب وسيط التبريد من دورة التبريد


وسيط التبريد (Refrigerants)هو ما يعرف باسم الفريون وهو عبارة عن ماده يمكن تحويلها بسهوله من حاله سائلة الي حالة غازية أو العكس وتستخدم في الثلاجات المنزلية لهذا السبب حيث عندما تتحول من الحاله السائلة الي الحاله الغازية في المبخر تنتج لنا تبريد .

وقد يحدث تسرب لوسيط التبريد من مواسير الثلاجة مما يؤدي الي اختفاء العنصر الرئيسي في انتاج التبريد في الثلاجة وقد يكون ذلك حدث بسبب استخدام آله حاده عند تنظيف الفريزر مما ادي الي ثقب مواسير المبخر او حدوث خفس في مواسير الثلاجه اثنناء عملية نقلها او ان يحدث التنفيس لأي سبب .

وفي هذه الحاله يتم فحص او الكشف علي وجود تسريب للفريون في الثلاجه وفي حاله وجوده يجب ان يتم حل هذه المشكلة أولا قبل اعاده شحن الثلاجه بمعني اذا كان السبب في عدم وجود تبريد نقص شحنه التبريد لا يصح اضافه وسيط تبريد قبل القيام بالكشف علي وجود تسريب في دائرة التبريد.


طريقة اكتشاف تسرب وسيط التبريد بوساطه محلول الصابون


يضغط الجزء المراد فحصه عن طريق أسطوانة غاز النيتروجين الجاف ، لضغط مقداره من (150-250) باوند/إنش ، حيث توضع رغوة الصابون في المكان الذي فيه شك بوجود تسرب به، فإذا ظهرت في هذا المكان فقاعات الصابون، فإن ذلك يدل على وجود تسرب فيه.

أما في حالة عدم توافر غاز النيتروجين الجاف، فيتم ضغط النظام عن طريق ضاغط خدمة كالمستخدم في الثلاجات المنزلية، ويفضل أن تكون قدرته بحدود ثلث حصان، ويركب على خط الطرد وأحد خطي السحب نبل شحن،ويغلق الطرف الآخر للسحب بوساطة لحام الأنبوب.
 
وتتم العملية باستخدام ساعة الشحن ، حيث تتكون ساعة الشحن من ساعتين؛ الأولى ذات اللون الأحمر،وتكون جهة اليمين وهي ساعة الضغط، ويبدأ تدريجها من صفر باوند/إنش وينتهي ب500 باوند/إنش"، والساعة الأخرى هي ساعة التفريغ ذات اللون الأررق وتسمى بساعة الشحن، ويبدأ تدريجهامن( 30 باوند/إنش) وينتهي بـ (250باوند/إنش)، وتحتوي على محبسين؛ المحبس الأحمر جهة اليمين هو محبس الضغط، والمحس الأزرق جهة اليسار هو محبس التفريغأو الشحن، بالإضافة إلى ثلاثة خراطيم؛ الخرطوم الأول (الأحمر) متصل مع ساعةالضغط، والخرطوم الثاني (الأصفر) وهو خرطوم الخدمة (المشترك)، أما الخرطوم الثالث(الأزرق)، فهو متصل مع ساعة الشحن.

طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة

طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة
طريقة ضغط الدورة بوساطة ضاغط الخدمة

  • يركب الخرطوم الأول (الأحمر) بنبل الشحن المركب على خط الشحن (الخدمة) ضاغط جهاز التبريد.
  • يركب خرطوم الخدمة المشترك (الأصفر) على خط الطرد لضاغط الخدمة.
  • يفتح محبس الضغط، ويغلق محبس السحب.
  • يتم تشغيل ضاغط الخدمة حتى يصل الضغط في الدورة من 150الي 200 رطل بوصه
  • إغلاق المحبس ثم إيقاف الضاغط عن العمل بسرعة.
  • فحص الدورة، وأماكن اللحام، والأماكن المشكوك فيها برغوة الصابون.

تحذير
لا يقوم بعملية فحص كشف التسريب الا فني محترف في ذلك.




ضعف في ضغط الضاغط 

الضاغط هو المسئول عن سحب وضغط وسيط التبريد والثلاجه تم تصميمها علي اساس ان الضاغط سيعمل بكيفيه محدده وعندما يحدث ضعف في ضغط الضاغط فهذا يعني انه لن يقوم بدوره وبالتالي لن يضغط غاز وسيط التبريد في مواسير المكثف كما يجب مما سيؤدي الي عدم وجود تبريد في الثلاجة بالغم من عمل الضاغط.
لذا يجب ان يتم فحص ضغط الضاغط واذا وجد ان هناك ضعف شديد في ضغط الضاغط يتم استبداله.




يوجد سدد في دائرة التبريد

السدد يقصد به ان هناك ما يمنع وسيط التبريد من المرور في مواسير الثلاجه وهناك عده انواع من السدد منها سدد الزيت او سدد الشوائب او سدد اللحام او سدد الرطوبة


هذه اشهر الاسباب وراء عدم وجود تبريد في الثلاجة بالرغم من عمل الموتور.

google-playkhamsatmostaqltradent