recent
أخبار ساخنة

الصيانة : تعريفها وانواعها واهدافها

ادمن
الصفحة الرئيسية
الصيانة : تعريفها وانواعها واهدافها
   الصيانة : تعريفها وانواعها واهدافها  

تعتمد الكفاءة الإنتاجية لأي منظمة أو مؤسسة صناعية على أمور عدة، أهمها نجاح عمليات الصيانة التي ترتكز على تنظيم إدارة الصيانة. ويقصد بالتنظيم هنا تحديد التقسيمات، وترتيبها، والعلاقة بينها، واختصاصاتها، ووظائفها. يعد تنظيم إدارة الصيانة أمرا مهما يؤثر كثيراً في استمرارية العمل داخل المنشأه الصناعية؛ ما يتطلب مراعاة التخصص، وتسهيل الرقابة، والمبادئ المتعلقة بتنظيم إدارة الصيانة. حيث تتعرض جميع الأجهزة والمعدات والماكينات للعطل، وانخفاض كفاءتها على امتداد عمرها الزمنى؛ ما يتطلب تقليص وقت تعطلها أقل ما يمكن، وتقليص الكلفة النهائية أيضا، وهذا يستدعي تحديد الوقت المناسب لفحص الأجهزة فحصا دقيقا، والعمل على تجديدها، وإصلاحها، واستبدال التالف منها. وسنتعرف في هذا المقال علي مفهوم الصيانة وتعريفها وأهدافها وانواعها.



تعريف الصيانة 

يوجد فرق بين مفهوم الصيانة فنيا ومفهوم إدارة الصيانة إداريا والصيانة هى جملة الأعمال التى تؤمن كفاءة تشغيلية عالية مع أعلى درجات السلامة للعاملين وبأقل التكاليف الممكنة .


تعريف الصيانة:
بأنها الأنشطة والإجراءات وسلسلة العمليات المستمرة التى يمكن بها الحفاظ على ماكينات النظام في وضع الاستعداد التام للعمل.


إدارة الصيانة :
فتعرف بأنها تخطيط الموارد المادية والمالية والبشرية المخصصة لقسم الصيانة، وتنظيمها، وتنفيذها، والرقابة عليها لتحقيق الأهداف الموضوعة بفاعلية وكفاءة.



أهمية الصيانة وأهدافها 

تعزى أهمية الصيانة إلى الأهداف التى تسعى إلى تحقيقها، ويمكن إجمال أهم هذه الأهداف فى ما يأتي :
  • المحافظة على المعدات ضمن حدود المواصفات التصميمية والتشغيلية لتأمين كفاءة إنتاجية عالية، على أن تقوم فعاليات الصيانة بإعادة تلك المعدات إلى المواصفات التصميمية.
  • الإسهام في تقليل أعطال الآلات والتجهيزات المختلفة، وجعل العمليات الإنتاجية أكثر كفاءة وأقل تكلفة.
  • تحقيق السلامة والأمان للمشغلين الذين يستخدمون الماكينات، وضمان الاستخدام الآمن للمواد الخطرة.
  • زيادة موثوقية النظام وأداء التسهيلات والأفراد.
  • خفض تكاليف العمليات.
  • ضمان الجودة العالية للمنتجات والخدمات.
  • إطالة العمر التشغيلى للماكينات، والمحافظة على مستوى أدائها.
  • تخفيض التكاليف الكلية للصيانة المتمثلة في أجور العاملين في ورش الصيانة، وثمن المواد الاحتياطية المستخدمة في عمليات الصيانة، والنفقات الناجمة عن توقف الإنتاج نتيجة العطل.
  • تحقيق أعلى درجات الكفاءة مع أعلى درجات السلامة للعاملين وذلك باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من حوادث العمل التى تؤدى دائما إلى ضياع ساعات العمل سواء للعاملين أو للآلات والمعدات ولا تقتصر تلك الإجراءات على الحد من ساعات العمل اليومية بل تتضمن أيضا إجراءات منع التلوث والأمراض المهنية.


أنواع الصيانة

 تصنف الصيانة إلى نوعين، هما:

الصيانة غير المخططة:

و يقصد بها الصيانة غيرالمحددة ببرنامج زمني، وترتبط فقط بعطل الماكينة، أو توقفها عن العمل. ويعتمد زمن الصيانة على الإمكانات المتوافرة لأعمال الصيانة.


ويمتاز هذا النوع من الصيانة بعدم وجود استعداد مسبق له، وبأنه مناسب للظروف والأحوال التي يصعب فيها التنبؤ بالأعطال الفجائية؛ لذا تعد الصيانة غير المخططة الخيار الوحيد لتجنب الخسائر الناجمة عن الإرباك المفاجى في سيرالعملية الإتاجية، وهي تشمل ما يسمى الصيانة الاضطرارية.


الصيانة الاضطرارية (الطارئة) (Emergency Maintenance ):
هي الصيانة التي تجري من دون تخطيط مسبق، والتي تتطلب التدخل الفوري لمنع حدوث عطل أكبر.

الصيانة المخططة (Planned Maintenance)

يشمل هذا النوع تنظيم أنشطة الصيانة،وإنجازها، والسيطرة عليها وفق تقديرات مسبقة، وتوثيق هذه الإجراءات ضمن الخطة الموضوعة. وفي ما يأتي بعض أنواعها:


الصيانة الوقائية (PM) Preventive Maintenance

يقصد بها إجراء الصيانة قبل توقف الماكينة عن العمل؛ بغية المحافظة على استمراريتها في العمل، وخفض احتمال توقفها أو تعطلها.
يعد هذا النوع من الصيانة مهما جدا؛ نظرا لفاعليته في استمرار عمل الماكينات، وضمان المنتجات؛ إذ تستخدم فيه أساليب مبرمجة تتسم بالدورية في إجراءات الصيانة، مثل: الفحص، والاستبدال، والتزييت، والتنظيف.


الصيانة الدورية

تعرف الصيانة الدورية بأنها أعمال الصيانة اللازمة لإعداد المنتجات وفق المواصفات المحددة لها. وتتم جدولة الأعمال والأنشطة تبعا لحجم الصيانة المطلوبة بصوره دورية.
وتصنف الصيانة الدورية إلى ثلاثة أنواع، هي:

الصيانة البسيطة

يشمل هذا النوع من الصيانة تغيير بعض الأجزاء التي تستهلك سريعا خلال الفترات التشغيلية، وبشكل دوري. ويعزى سبب تسميتها بهذا الاسمإلى قصر حجم العمل المستغرق قياسا بالأنواع الأخرى.


الصيانة المتوسطة 

تشمل أكثر الأعمال تعقيدا من الصيانة البسيطة، ما فى ذلك تغيير بعض الأجزاء التالفة، وأعمال الضبط والتنظيم للمعدات، وجميع أعمال الصيانة البسيطة.

الصيانة الشاملة

يقصد بها تبديل كثير من الأجزاء والوحدات فى المعدات؛ أي تجديد الأجهزة، وتحديثها، وإعادتها إلى الحالة التشغيلية المعيارية التى كانت عليها وفق المؤشرات الفنية التصميمية.

يتطلب هذا النوع توافر فرق صيانة تتمتع بكفاءة ومهارة عاليتين، ويمكنها تنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بالصيانة البسيطة، والصيانة المتوسطة. ويصنف بعض الباحثين هذا النوع من الصيانة ضمن الصيانة الوقائية.


الصيانة العلاجية Corrective Maintenance


تعرف أيضا باسم الصيانة التصحيحية، ويقصد بها الجهود الهادفة إلى إعادة المعدات إلى حال مقبولة بعد حدوث العطل. وتتضمن عمليات الصيانة العلاجية الكشف عن الآلات، وفحصها، واستبدالها في حال توقفها عن العمل، أو تعطلها. يصنف هذا النوع من الصيانة ضمن الصيانة المخططة، ويرى بعض الباحثين أنها تتبع الصيانة غير المخططة .



خطه الصيانة


تحظى دراسة تخطيط أعمال الصيانة باهتمام كبير من الشركة الصناعية؛ لأن خطة الشركة هى جزء مهم متكامل من الخطة الشاملة للوحدة الصناعية.
واليوم تؤكد الكثير من الدراسات أهمية زيادة فاعلية التخطيط لأعمال الصيانة؛ سواء أكان ذلك من حيث توفير البيانات والمعلومات الإحصائية اللازمة، أم من حيث تهيئة المستلزمات المادية والبشرية والمالية لتأمين إعداد هذه الخطة.


مفهوم خطه الصيانة


تعرف خطة الصيانة بأنها إعداد البرامج اللازمة لأعمال الصيانة في الشركة، التي تكون مفصلة،وموزعة حسب أقسامها المختلفة، وفق جدول زمني منتظم.
ويهدف نشاط التخطيط إلى وضع خطة لأعمال الصيانة تعمل على خفض معدلات الأعطال،والمحافظة على استمرارية تشغيل المعدات، وتوفير الإمكانات المثلى الاقتصادية للاستفادة القصوى منها دون زيادة أو نقصان.
منها دون زيادة أو نقصان.


أهداف خطه الصيانة

 يؤدي تخطيط أعمال الصيانة ووضع الخطط الملائمة لها إلى تحقيق الأهداف الآتية:
  • الاستفادة القصوى من الطاقات المتوافرة في الوحدة الصناعية.
  • تخفيض معدلات استخدام الموارد الطبيعية (المواد الأولية، ومستلزمات الإنتاج الأخرى).
  • زيادة إنتاجية العمل، وتطويره؛ بزيادة معدلات التشغيل والتوظيف للأيدي العاملة.
  • ضمان استمرار إنتاج السلع بالجودة المطلوبة والكفاءة العالية.
  • تخفيض تكاليف الإنتاج، وتحسين كفاءة الأداء في الو حدات الإنتاجية.


العوامل الموثرة في خطة الصيانة

  • أسلوب طلب الخدمة (أوامر التشغيل/ العمل). ويقصد بأمر العمل الوثيقة التى يصدرها مسوول الصيانة، والتي تسمح لفني الصيانة بدء عملية الصيانة.
  • أولوية تنفيذ أمر التشغيل.
  • توافر المواد وقطع الغيار.
  • توافر العمالة، ومعدات الصيانة.
  • أماكن تنفيذ الصيانة (موقع العمل، أو مركز الصيانة).
  • توافر المعلومات والسجلات المتعلقة مواصفات العمل، ودقتها.

إعداد خطه الصيانة

تصنف خطط الصيانة إلى نوعين، هما:
 
الخطط الرئيسة:
تعد هذه الخطط لجميع الأعمال التي يجب أداؤها سنويا، وتحكمها درجة تعقيد المعدات، وعددها، وطول مدة الكشف الدوري عنها.
 
الخطط الفرعية (شهرية، أسبوعية، يومية):
تتفرع هذه الخطط من الخطة الرئيسة، وتساعد على تنظيم عمليات الصيانة في الوقت المناسب الذي لا يؤثر في العمليات الإنتاجية،
ويحدد وقت الصيانة غالبا بعد انتهاء فترة العمل الصباحية، أو يوم العطلة الرسمية.

google-playkhamsatmostaqltradent