recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة (الضاغط)

اسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة
أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة

الضاغط أو الكباس أو موتور الثلاجة أو الكمبروسر هي تسميات للعنصر المسئول عن سحب وضغط مركب التبريد (الفريون) في دورة التبريد الميكانيكية للثلاجات المنزلية .

ويعتبر القلب النابض للثلاجة لذا وجود أي مشكلة ولو بسيطة يجب الانتباه لها والتعامل معها وعدم تجاهلها ،ولا سيما اذا كانت هذه المشكلة هي ارتفاع صوت الضاغط.  فيجب معرفه ما هو مسبب الصوت قبل أن يتلف الضاغط وسنتعرف في هذه المقال علي أسباب ارتفاع صوت ضاغط الثلاجة.

أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة

يتكون الضاغط من محرك كهربائي وأجزاء ميكانيكية مثل البستم وذراع التوصيل والبلوف والأسطوانة وغير ذلك ،وهذه الأجزاء تعمل معا ليقوم الضاغط بالوظيفة الموكل بها في الثلاجة المنزلية .
وعند وجود أي خلل في عمل الضاغط بسلاسة سيصدر صوت عالي ومن أسباب صدور صوت عالي من كمبروسر الثلاجة وجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية :


عدم اتزان الثلاجة

اذا كانت الثلاجة موضوعه علي أرضية غير مستوية بمعني هناك جزء اعلي من جزء سيؤدي هذا إلي خلل في التوازن وسيعمل الضاغط ولكن ليس بالسلاسة المطلوبة وسنجده يصدر صوت عالي قد لا يكون مزعج في البداية ولكنه سيزيد مع مرور الوقت وتجاهل هذه المشكلة سيسبب تلف الأجزاء الميكانيكية لضاغط الثلاجة فهي صممت لتعمل في ظروف معينه.

أرجل الثلاجة القابلة للتعديل
 أرجل الثلاجة القابلة للتعديل 

وتحتوي جميع الثلاجات تقريبًا على أرجل قابلة للتعديل ، مما يتيح لك ضبطها بشكل مستقل. هذه مساعدة هائلة للأسطح غير المستوية ويمكن أن تحل مشكلتك على الفور . لاحظ أنك إذا قمت بضبطها بشكل صحيح عند تثبيت الثلاجة لأول مرة فقد تكون قد تحركت قليلاً
نتيجة للاهتزازات والاستخدام العام لذلك سيكون من المفيد التحقق منها مرة أخرى.

 

اهتزاز وعاء تجميع الماء فوق الضاغط

يوضع وعاء لتجميع الماء فوق الضاغط ليتم الاستفادة منه في تبريد الضاغط مما يساعد علي اطاله عمر الضاغط، ولكن أحيانا يحدث فك في تثبيت هذا الوعاء ، ومع عمل الضاغط يُحدث هذا الوعاء صوت عالي مزعج، ويعتقد البعض أن الصوت مصدره الضاغط .

 
أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة (الضاغط)
وعاء تجميع الماء فوق الضاغط

وهذا من حسن الحظ لأن اذا كانت هناك مشكلة في الوعاء كشرخ مثلاً قد يسرب الماء علي مجموعه الكهرباء الخاصة بالضاغط ومن ثم يتسبب في تلف الأجزاء الكهربائية المركبة مع الضاغط لذا يجب التأكد من تثبيت الوعاء بشكل محكم .


أنابيب المكثف ملامسة لجسم الثلاجة

المكثف أو الكوندنسر أو السربنتينة أو الشبكة هو احد الأجزاء الرئيسية في دورة التبريد للثلاجة . ويكون متصل بالضاغط (بماسورة طرد الضاغط) فاذا كان ملامس لجسم الثلاجة أثناء عمل الضاغط سيصدر صوت عالي . ويكون الظن في الضاغط لأن الصوت يظهر أثناء عمل الضاغط وليس والثلاجة متوقفة.

مواسير مكثف الثلاجة
مواسير مكثف الثلاجة

 وحل هذه المشكلة قد يكون بسيط ولا يحتاج إلا استعدال المكثف (الجزء الملامس لجسم الثلاجة) باليد وبرفق شديد.


اهتزاز بعض الأجزاء المحلولة (المجموعة الكهربائية)

وهنا نقصد ريلاي البدء وعنصر الوقاية الحراري (الافرلود) بمعني يتم توصيل المجموعة الكهربائية للضاغط لتقوم بالتحكم في دخول الكهرباء لموتور الضاغط، ولكن اذا كانت هذه الأجزاء محلوله ، بمعني غير مثبته جيدا ستهتز عند حركه الأجزاء الميكانيكية أثناء عمل الضاغط ،ويكون الصوت ظاهر انه قادم من الضاغط نفسه وأثناء عمله ،وكل ما في الأمر أن المجموعة بحاجه إلي أن تثبت جيدا. 

ونفس الأمر في الضواغط التي تحتاج لكباستور(مكثف كهربائي الخاص بموتور الثلاجة) اذا كان غير مثبت جيدا سيصدر صوت .


مسامير تثبيت الضاغط مفكوكه

مسامير تثبيت الضاغط (موتور الثلاجة)
مسامير تثبيت الضاغط (موتور الثلاجة)

يوجد في اسفل الضاغط قاعدتان للتثبيت وبكل منهما فتحات بحيث يتم عاده تثبيت الضاغط بأربعه مسامير ، ويتم تحميل الضاغط علي جلب من المطاط لخفض الصوت وداخل كل جلبة مطاط يوجد جلبة من المعدن تسمي جلبة مسامه لكي نستطيع ربط المسامير جيدا دون الضغط علي الجلبة المطاط حيث تكون جلبة المسافة بنفس ارتفاع الجلبة المطاط.

وفي بعض الثلاجات يتم التثبيت عن طريق مسامير بصامولة وفي البعض الآخر عن طريق مسمار بكلبس . وبالطبع اذا حدث خلل في تثبيت الضاغط سينتج عن ذلك صوت عالي مزعج من موتور الثلاجة.



مشكلة في سوست (نوابض) تعليق الضاغط الداخلية

يتم تثبيت الأجزاء الداخلية بحلة الضاغط عن طريق يايات ( سوست /نوابض ) لمنع الاحتكاك وخفض الصوت، وفي بعض أنواع الضواغط يتم تثبيت مشابك في هذه اليايات بحيث يكون لها أماكن في الحلة يتم تعليق الأجزاء الداخلية عن طريقها.

 ووجود أي مشكلة في سوست تعليق الضاغط الداخلية يسبب صدور صوت عالي من موتور الثلاجة ويكون ذلك نتيجة لضغط الضاغط من أحد نوابض التعليق الداخلية (السوست)ونتيجة لإهمال أثناء قفل الثلاجة وهذا يلزم استبدال الضاغط لان عملية الإصلاح غير مضمونه ومكلفه.



مشكلة في تثبيت طلمبة الضاغط بالمحرك الكهربائي

أي محرك كهربائي له عضو ثابت وهو الملفات يسمي الاستيتور وعضو دوار يسمي روتور ويثبت العضو الدوار في طلمبة الضاغط عن طريق جلبة من المعدن ويتم توصيله بعمود الكرنك بحيث ينقل عمود الكرنك الحركة إلي البستم ويعمل الضاغط. ويتم تثبيت العضو الثابت في الطلمبة بمسامير .

وبالتالي اذا حدثت مشكلة في تثبيت الطلمبة مع الموتور سينتج عن ذلك صوت عالي من موتور الثلاجة.



مشكلة ميكانيكية في الضاغط

أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة
أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة

يتكون الضاغط من أجزاء ميكانيكية ومن ثم وجود أي مشكلة في أي جزء في هذه الأجزاء سينتج عنه ضوضاء عالية وللأسف مع الوقت يتلف الضاغط . 


وجود هواء في دورة التبريد

مما أدي إلي ارتفاع ضغط خط الطرد وهنا يجب التأكد من عدم وجود هواء في دورة التبريد وذلك بقياس ضغط طرد الضاغط باستخدام صمام ثاقب ويتم التفريغ والشحن عند وجود هواء في دورة التبريد.



كلمة أخيرة 

ما سبق هو اشهر الأسباب التي تؤدي إلي ارتفاع صوت موتور الثلاجة ،ولكن هناك ملاحظة أخيرة وهي أن هناك ضوضاء عادية لا تعبر عن وجود مشكلة وهو صوت توقف مركب التبريد في الأنابيب حيث يصدر صوت وهذا الصوت عادي قد يكون مرتفع نسبيا اذا كان المكان هادئ. 

وأيضا يجب الآخذ في الاعتبار أن المشاكل الميكانيكية للضاغط أو أي مشكلة تكون داخل الضاغط حتي ولو كانت احتراق ملفات المحرك مما يجعل الضاغط يصدر صوت كلها قد تستلزم استبدال موتور الثلاجة ،لان عملية الإصلاح تتطلب مهارة عالية جدا حيث سيتم شق الضاغط وإصلاحه ثم اعاده لحامه والحقيقة أن اغلب الحالات يعمل الضاغط لفتره ويتوقف بعد ذلك لذا ينصح الخبراء باستبدال الضاغط اذا كان تالفاً.
أسباب ارتفاع صوت موتور الثلاجة (الضاغط)
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown20 يوليو 2021 في 8:47 ص

    السلام عليكم يوجد مشكله ارتفاع صوت الثلاجه وعندما نفتح باب الفريزر يختفي الصوت الثلاجه ما بتفصل الا ثواني وبترجع تشتغل بصوت عالي نوع الثلاجه West point

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent