recent
أخبار ساخنة

انواع الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف

ادمن
الصفحة الرئيسية
انواع الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف

أجزاء دورة التبريد الأساسية هي الضاغط والمكثف وصمام الانتشار والمبخر وهي الأجزاء التي لابد ان تتواجد في أي دورة تبريد وأيضا يوجد أجزاء إضافية مثل مصيدة الزيت وكاتم الصوت والفلتر وخزان السائل وزجاجه البيان وغير ذلك من الأجزاء الإضافية في دائرة التبريد وكل منها يقوم بدور ووظيفة محدده. والضاغط هو القلب النابض في دورة التبريد وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أنواع الضواغط الشائعة الاستخدام في مجال التبريد والتكييف. 


ما هو ضاغط التبريد  What is Refrigeration Compressor


تعتبر الضواغط من أهم أجزاء دورة التبريد. حيث يقوم بضغط غاز التبريد ، الذي يتدفق إلى المكثف (condenser) ، حيث يتم تبريده. ثم ينتقل بعد ذلك إلى صمام الانتشار(expansion valve) ، ثم يدخل الي المبخر فيمتص الحرارة من المكان المراد تبريده ،ثم يتم سحبه او شفطه من المبخر أخيراً بواسطة الضاغط مرة أخرى.
 
 ويعرف الضاغط بعده أسماء منها الكمبروسر والكباس وأيضا يقال عنه بالعامية لتسهيل الامر علي المستخدم موتور الثلاجة او موتور التكييف وهذا من باب التسهيل علي غير المتخصص اما عند المتخصص هو الضاغط (compressors).وتعتمد سعة التبريد أو تكييف الهواء بشكل كامل على سعة الضاغط.

وظيفة الضاغط في دائرة التبريد

وظيفة الضاغط في دائرة التبريد هي رفع ضغط الغاز الجاف من الضغط المنخفض إلى الضغط العالي للمكثف.  بمعني ان الضاغط هو المسئول عن سحب بخار وسيط التبريد من مواسير المبخر وضغطه (بقوم برفع ضغط وسيط التبريد) وطرد بخار وسيط التبريد الي المكثف بضغط عالي وحرارة عالية ليتم تبريده في المكثف.

أنواع الضواغط المستخدمة في التبريد والتكييف

  يعتبر الضاغط من أهم مكونات دائرة التبريد في نظام التبريد الانضغاطي التبخيري ويقوم بسحب بخار وسيط التبريد ويزيد من ضغطه ودرجة حرارته حتى يتم طرد الحرارة منه في المكثف. و يتم تصنيف الضواغط من حيث الحركة إلى نوعين أساسيين هما: 

الضواغط الديناميكية Dynamic Compressors
يتم في هذه الضواغط تحويل الطاقة الميكانيكية للموتور إلى طاقة حركة للبخار ثم إلى طاقة ضغط وبناء عليه تتم زيادة ضغط البخار على حساب قوة الطرد المركزي.

ضواغط موجبة الازاحة Positive Displacement Compressors 

حيث تتحقق زيادة الضغط نتيجة النقص في حجم الغاز، و العلاقة عكسية بين الضغط و الحجم عند ثبوت درجة الحرارة، فيزداد ضغط الغاز عند نقصان حجمه، ومن الأمثلة على الضواغط التي تعمل على هذا المبدأ:
  1. الضواغط الترددية Reciprocating Compressors
  2. الضواغط الدورانية Rotary Compressors ومنها :
الضواغط ذات الريش(Vane Compressors)
الضواغط الحلزونية (Scroll Compressors)
الضواغط اللولبية ( Screw Compressors) .

وأيضا يتم تصنيف الضواغط التبريد والتكييف من حيث الإغلاق إلى ثلاثة أنواع هي: 
  • الضاغط محكم الغلق  Hermetic Compressor
  • الضاغط نصف المغلقSemihermetic Compressor
  • الضاغط المفتوح Open Compressor
والأفضل تناول الضواغط من حيث الاغلاق لسهوله التفريق بينهم 


الضاغط محكم الغلق Hermetic Compressor

الضاغط المغلق
الضاغط المغلق  

في هذا النوع يوضع الضاغط والمحرك الكهربائي (Motor) معا في غلاف محكم الغلق تمرر فيه الأسلاك التي تحمل التيار الكهربائي فقط. و المفروض ألا يحدث تسرب لبخار مائع التبريد من هذا النوع من الضواغط، والأمثلة لهذا النوع هي الضواغط المستعملة في المبردات المنزلية والثلاجات، وأجهزة التكييف الصغيرة. ويتم تبريد المحرك عن طريق إمرار غاز التبريد قبل ضغطه خلال الضاغط، وعادة يتم تركيب كاتم صوت (Muffler) لامتصاص الصوت الناتج أثناء مشواري السحب والطرد. 

وتتراوح سرعة الضواغط المحكمة القفل بين  rps 20 للمحركات ذات الأربعة أقطاب و rps 50 للمحركات ذات القطبين. 
وأهم عيب للضاغط المغلق هو عدم القدرة على فكه وفتحه إذا حدث هناك عطل ما، حيث يتم اللجوء إلى قص غلاف الضاغط الخارجي لتشخيص العطل وإصلاحه ثم لحام ذلك الجزء مرة أخرى وفي أحيان أخرى يتم استبدال الضاغط إذا استدعى الأمر دون قصه.
بمعني أوضح ان الضاغط المغلق عاده لا تتم صيانته ويتم استبداله ولاسيما ان عملية الفك والاصلاح ليست بالسهله.

ومميزات الضاغط المغلق هي 
  • انخفاض صوته
  • صغر حجمه
  • عدم حاجته لصيانه دوريه
  • رخص سعره نسبيا
لذا هو مناسب للأجهزة الصغيرة مثل الثلاجات المنزلية ولكن يعاب عليه صعوبة صيانته وعدم توفر قطع غيار له وبالطبع ينتج عن ذلك استبداله في حاله وجود عطل بالضاغط.


الضاغط شبة المغلق (Semihermetic Compressor)او النصف مغلق

ضاغط شبه مغلق
ضاغط شبه مغلق  

الضاغط شبه المغلق هو ضاغط يتم فيه وضع المحرك ومكونات الضاغط داخل غلاف واحد  قابل للفتح والإصلاح. ويتميز بتوفر قطع غياره وسهوله صيانته ويعتبر من افضل أنواع الضواغط ويستخدم في الوحدات التجارية . ولكن سعره مرتفع مقارنة بالضاغط المغلق لذا نجد ان اغلب أجهزة التبريد المنزلية تعتمد علي الضاغط المغلق بالرغم من افضلية شبه المغلق.



الضاغط المفتوح Open Compressor

الضاغط المفتوح
الضاغط المفتوح

في هذا النوع لا يتم وضع الضاغط والمحرك الكهربائي في غلاف واحد، بل تنقل الحركة عن طريق سيور او غيرها من ناقلات الحركة . ولا بد من ان يمر عمود الكرنك خلال مانع التسرب لمنع تسرب بخار وسيط التبريد. ومن اشهر امثلة هذا النوع الضاغط المستخدم في مكيفات المركبات ( كمبروسر تكييف السيارة)والذي تنتقل الحركة اليه من محرك السيارة عن طريق سيور وبكرات.

ويمكن تصنيف الضواغط المفتوحة من حيث طريقة إدارتها إلى :
.
إدارة مباشرة Direct Drive
وفيها يتصل عمود الضاغط بعمود المحرك الكهربائي (Motor) من خلال قارنه مرنة Flexible Coupling.

إدارة غير مباشرة Indirect Drive
وفيها تنتقل الحركة من بكرة مركبة على عمود المحرك الكهربائي (Motor) إلى بكرة مركبة على عمود الضاغط بواسطة سير أو تروس. 
google-playkhamsatmostaqltradent