recent
أخبار ساخنة

المقصود بموتور الثلاجة قافش وكيفية علاجه

المقصود بموتور الثلاجة قافش وكيفية علاجه
 المقصود بموتور الثلاجة قافش وكيفية علاجه

الضاغط أو موتور الثلاجة أو الكباس يتكون من جزء ميكانيكي وهو الذي يقوم بعملية سحب وضغط الغاز ونقول عنه الطلمبة ، وجزء كهربائي وهو محرك الضاغط ومجموعه الضاغط ، وزرجنة أو قفش موتور الثلاجة يعتبر من الأعطال الميكانيكية للضاغط التي تستلزم استبدال الضاغط ، وفي هذا المقال سنتعرف علي معني زرجنة الضاغط والطرق التي يلجأ إليها فينين صيانة الثلاجات لفك قفش الضاغط .




المقصود بموتور الثلاجة قافش


موتور الثلاجة قافش أو زرجنة الضاغط يقصد بها أن الأجزاء الميكانيكية داخل الضاغط قد حدث لها تمدد ، بمعني أن موتور الثلاجة ارتفعت درجة حرارته بشكل كبير مما أدي إلي تضرر المكونات المعدنية الداخلية فتمددت ، وبالتالي حدث قفش بمعني صعوبة في الحركة. وفي هذه الحالة يتم استبدال الضاغط ويقال موتور الثلاجة اتحرق ، وإن كان هناك بعض المحاولات لعلاج فك القفش كما سنوضح.

وأعراض قفش الضاغط هي صدور صوت زنة من الموتور وعدم عمله ، بمعني موتور الثلاجة بيزن ولا يعمل ، ويجب ملاحظة ان صوت الزنة قد لا يمكن سماعه ، ولكن هذا لا يعني ان في حالة عدم عمل الضاغط وصدور صوت زنه يكون العطل هو زرجنه بل هناك عدة أسباب أخري تؤدي غلي ذلك وقد تناولناها في مقالنا السابق عن موتور الثلاجة بيزن ولا يعمل .

وما يهمنا أنه يتم فحص الضاغط ، وفحص الأعطال الكهربائية الأخرى التي من المحتمل ان تتسبب في ظهور زنة مع عدم عمل الكباس ، فإذا لم نجد أي منها ، حينها يكون الشك في أن هذا عطل زرجنه ويتم فحص الضاغط.




علاج قفش الضاغط


علاج قفش الضاغط هو استبداله ، بمعني أن الحل الأمثل للمشكلة هو استبدال موتور الثلاجة ، وذلك لصعوبة إصلاحه فضاغط الثلاجة من النوع المغلق . ومع ذلك هناك بعض المحاولات التي يقوم بها فنيو إصلاح الثلاجات لعلاج قفش الضاغط.

أولا يتم محاولة فك قفش الضاغط بدون طرد شحنة الدائرة ، بحيث إذا عمل الضاغط لا نحتاج إلي إعادة الشحن، وتتم محاولة فك القفش بعد الانتظار حتي يبرد الضاغط أو يتم تبريده بقطعة قماش مبلولة بمعني نقوم بعمل كمادات للضاغط ، وطرق محاولة فك قفش الضاغط هي :

محاولة فك القفش عن طريق الطرق


محاولة فك القفش عن طريق الطرق
محاولة فك القفش عن طريق الطرق

حيث يتم الطرق علي الضاغط وذلك بهدف تحريك الأجزاء الداخلية فيتم فك القفش ، ويلجأ الفنيين للطرق بأداة ثقيلة ، ومن أي جانب ، وأحيانا يقوم الفني بالطرق بالقدم أكثر من مرة ، ويفضل أن تتم عملية الطرق أثناء توصيل التيار الكهربي ، بحيث تساعد قوة المجال المغناطيسي مع قوة الطرق في محاولة فك القفش ، حيث أن الافرلود يحتاج لعدة ثوان قبل أن يفصل.



محاولة فك القفش عن طريق توصيل الضاغط بفولت عالي


بمعني إذا كان الضاغط يعمل علي 220فولت يتم توصيلة علي 380فولت ، وبالطبع هذه الطريقة لا يمكن اللجوء لها إلا إذا توفر مصدر للفولتية العالية (3فاز) . والهدف من هذه الطريقة أن الفولت العالي يؤدي لعمل مجال مغناطيسي قوي قد يستطيع فك قفش الضاغط ، وبلا شك يجب إدراك أن الفولت العالي سيسبب احتراق ملفات الضاغط إذا استمر لفترة طويلة تحسب بالثواني ، بمعني يجب تجربة هذه الطريقة لمدة لا تزيد عن 3 ثواني تقريبا وإذا زادت المدة عن ذلك قد تحترق ملفات الضاغط لذا يجب الالتزام بمدة الثلاث ثوان وذلك سواء عمل الضاغط أم لا .

ويتم توصيل الضاغط كالتالي

محاولة فك القفش عن طريق توصيل الضاغط بفولت عالي
محاولة فك القفش عن طريق توصيل الضاغط بفولت عالي

يتم فصل المجموعة الكهربائية ثم يتم توصيل الطرف المشترك C بأي طرف فاز من الثلاثة فازات ويتم توصيل طرفي التشغيل والتقويم S,R مع بعضهما بطرف فاز أخر أي يتم توصيل الضاغط بفازاتان (بينهما 380فولت) وليس بفاز ونيوترال كالمعتاد، وذلك لمدة ثواني قليلة كما سبق (لا تزيد عن ثلاث ثواني) .

وفي حالة عدم فك القفش يتم التجربة مرة اخري بعد عكس الفازتين مكان بعضهما .



محاولة فك القفش بكباستور ذو سعة كبيرة

إذا كان نظام الضاغط يعمل بدون كباستور يتم توصيله بكباستور (مكثف) ذو سعة كبيرة (100ميكرو فارد مثلا) لمدة ثلاث ثواني تقريبا ، حيث قد يستطيع الكباستور فك القفس بالمجال المغناطيسي القوي الناتج من شحنات الكباستور .

اما إذا كان نظام الضاغط يعمل بكباستور (سواء تشغيل أو تقويم أو الاثنان معا) فيمكن تركيب كباستور بسعة اكبر من الموجود (تقريبا) ويتم التوصيل لحوالي ثلاث ثواني كما سبق لأنه إذا طالت مدة التوصيل قد يحترق الضاغط بسبب كبر سعة الكباستور.




محاولة فك القفش بعد طرد الشحن

كل محاولا فك قفش الضاغط السابق ذكرها تم بدون طرد شحنة التبريد ، ولكن إذا لم تنجح أي محاولة مما سبق ذكره ، فيتم قطع ماسورة الخدمة وطرد الشحنة القديمة ، ثم يتم محاولة فك القفش بأي من الطرق السابق ذكرها مرة أخري. وأحيانا نجد أن هذه المحلات لا تجدي نفعا أثناء وجود الشحنة وبعد طرد الشحنة نجد ان إحدى هذه الطرق قد نجحت في فك قفش الضاغط نظرا لعدم وجود ضغط بالدائرة ، واحيانا إذا لم تنجح أيا من الطرق في فك قفش الضاغط حتي بعد طرد الشحنة فإنه يتم فك الضاغط ورفعه فوق الأرض بحوالي 25 سنتيمتر ثم إلقاءه (رميه) علي الأرض بشدة لعل أن يؤدي هذا لاهتزاز الأجزاء الميكانيكية بشدة مما قد يؤدي إلي فك القفش . وبعد ذلك يتم توصيلة بالتيار لمعرفة إذا كان القفش قد تم فكه أم لا، فإذا لم تفلح كل هذه الطرق يتم تغييره بأخر جديد بنفس المواصفات كالمعتاد في أي عطل من أعطال الضاغط.




لاحظ ان


عادة محاولات فك القفش لا تجدي نفعا لذا لا يقوم بها جميع الفنيين ، حتي لا يضيع وقته دون فائدة اكيد ، ولكن إذا تم فك القفش يكون ذلك نجاح في توفير المزيد من الأموال للعميل.

يتم محاولة فك القفش بدون أي خوف علي حدوث مشاكل بالضاغط حيث أنه يوجد احتمالان إما أن تنجح أي طريقة ويعمل الضاغط وهذا هو الهدف وإما لا وعندها يتم تغيير الضاغط وبالتالي فمهما حدث داخل الضاغط نتيجة محاولة فك القفش فمصيره في النهاية هو التغيير وبالتالي لن تحدث أي خسارة جديدة .



ماذا يحدث إذا تم فك قفش الضاغط

إذا تم فك قفش الضاغط يجب تشغيله لفترة لا تقل عن ساعة أو حتي فصل الثرموستات ، حيث يمكن أن يحدث فك قفش الضاغط وبعد أن يعمل نجد انه لا يوجد تبريد نتيجة وجود عطل أخر (تفويت أو تسريب أو غير ذلك )فنستنتج من ذلك أن العطل الموجود في الدائرة نتج عنه أن الضاغط قد ارتفعت حرارته وقفش ، وبالتالي أساس العطل ليس القفش ،ولكن هناك عطل أخر هو ما سبب قفش الضاغط ، وبالتالي بعد فك قفش الضاغط يجب إصلاح العطل الأساسي.


كما انه يحدث أحيانا أن يتم فك قفش الضاغط ويعمل ويبدا في إعطاء تبريد بالمبخر ولكن بعد أن ترتفع حرارة الضاغط قليلا يعاود القفش مرة أخري ومعني ذلك أن هذا الضاغط قد حدثت خشونة بأجزائه الميكانيكية بحيث أنه كلما ارتفعت حرارته يقفش وبالتالي في حاله قفش ضاغط ثم قفش مرة أخري يكون معني ذلك انه يجب استبدال الضاغط. وكما ذكرنا الأصل في علاج قفش الضاغط هو استبداله .




المصدر : كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس إميل فتح الله الجزء الثالث الخاص بالخدمة والأعطال .
google-playkhamsatmostaqltradent