recent
أخبار ساخنة

أشهر 5 أسباب وراء سخونة موتور المياه المنزلي

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب سخونة موتور المياه المنزلي
أسباب سخونة موتور المياه المنزلي

ارتفاع حرراه مضخة المياه المنزلية تعتبر علامة علي وجود مشكلة ، وهذه المشكلة ليس بالضرورة أن تكون في موتور المياه نفسه ، بل أغلب الظن أن موتور الماء لا يوجد به مشكلة ، ولكنه سيتضرر نتيجة ارتفاع درجة حرارته ، بل قد تتلف ملفات المحرك ويحتاج إلي إعادة لف ،لذا سنوضح في هذا المقال الأسباب التي تؤدي إلي سخونة مضخة المياه المنزلية وكيفية حلها.




أسباب سخونة موتور المياه المنزلي


عندما نجد موتور المياه يسخن ويفصل أو موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه أو موتور المياه يسخن ولا يعمل بمعني يفصل علي القاطع الحراري الموجود في ملفات محرك مضخة الماء ، فكل ذلك دلالة علي وجود مشكلة تمنع موتور الماء من العمل بشكل سليم ، أو هناك ما يعيق دوران الموتور ، وبالتالي ترتفع حرارة الملفات فيفصل قاطع الحماية الحراري (الاوفرلود) ليحمي الملفات ، ولكن ليس جميع مواتير المياه بها قاطع حماية ، بل وهناك بعض العاملين بصيانة مواتير المياه يقوم بإلغاء الافرلود ، حتي يجعل موتور الماء يعمل ولا يفصل إذا ارتفعت درجة حرارته ، ولا حاجة لأن نقول ان هذا خطا فادح ، بل هذا خطأ لا يقوم به فني محترف ، فالاوفرلود له دور بالغ الأهمية . وفيما يلي أشهر أسباب ارتفاع حرارة موتور الماء:




تلف محبس الماء

في كثير من الحالات التي نجد فيها موتور المياه يسخن ويفصل أو موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه أو موتور المياه يسخن ولا يعمل يكون السبب هو عدم وجود مياه في المواسير ، بمعني موتور الماء المنزلي يقوم بسحب الماء من خط التغذية الرئيسي ثم ضخه عبر المواسير الصاعدة للشقة المقصودة ، وعندما لا يكون هناك ماء في المنبع ، حينها ترتفع حرارة موتور الماء ، سواء من ناحية مجموعة الشفط (التي تتصل بماسورة المنبع) أو من ناحية المحرك الكهربائي ، وحينها سيفصل الافرلود عندما ترتفع حرارة ملفات موتور الماء ، أو في حالة تركيب وحدة حماية الكترونية ( جهاز فصل الموتور عند انقطاع المياه) سيفصل الاتوماتيك الكهرباء عن موتور الماء حتي يحمي الموتور.


ولحل المشكلة يتم التأكد أولا من وجود ماء في المنبع ، والتأكد من سلامة عمل محبس الماء ، وأنه مفتوح ، وأنه ليس تالف ، وفي حالة وجود أكثر من محبس علي نفس الخط ، بمعني محبس عمومي للعمارة ، ومحبس للخط الموتور ، يتم التأكد من فتح المحبس العمومي أولا ، ثم التأكد من المحبس الخاص بخط الموتور.


وفي حالة كان المحبس معلق أو تلف يتم استبداله ، ولا ننصح بإلغائه.




تلف صمام مانع الرجوع


يتم تركيب صمام مانع لرجوع الماء (البلف) علي خط الموتور ، حتي يمنع عودة الماء الذي تم ضخه ، ومن الوارد أن يحدث تلف لهذا الصمام ، بمعني أنه يمنع دخول الماء إلي موتور الماء ، فحينها نجد ان الماء موجود في المنبع والمحبس سليم ، ولكن الموتور لا يرفع الماء.

لذا عندما ترتفع درجة حرارة الموتور يجب أن نتتبع العطل ، مبتدئين بالمحبس ، ثم صمام عدم الرجوع ، بمعني اننا في حاجة لفك الصمام للتأكد من سلامته ، فإذا كان سليم ، اعادنا تركيبه ، اما إذا كان تالف يتم استبداله .




انسداد مدخل الماء في الموتور

انسداد مدخل الماء في الموتور
انسداد مدخل الماء في الموتور

يتم توصيل ماسورة الماء بفتحة خاصة بها في الموتور ، نقول عنها مجموعة الشفط ، وقد يحدث انسداد لهذه الفتحة بمرو الوقت ، وخاصة في الأماكن التي تكون المياه فيها مليئة بالشوائب ، وفي هذه الحالة لن يستطيع الموتور سحب الماء أو يكون سحب الماء ضعيف.
ولحل المشكلة يتم التأكد من عدم انسداد فتحة دخول الماء ، وغذا وجدناها مسدوده حينها يجب تسليكها ، وتنظيفها جيداً ، حتي لا تعيق مرور الماء .




تلف ملفات المحرك

تتكون مضخة الماء من جزء ميكانيكي وجزء كهربائي ، والجزء الكهربي عبارة عن محرك كهربائي ومكثف ، وعندما نقوم بتشغيل الموتور يعمل المحرك فينتج لنا الحركة التي نستفيد منها في إدارة المضخة ، وما يهمنا أنه قد يحدث تلف لملفات المحرك ، وخاصة إذا كانت المشكلة المسببة لسخونة الموتور مضى عليها كثير من الوقت ، فحينها ترتفع درجة حرارة موتور الماء من ناحية المحرك ، وهذا يكون علامة علي تلف أو اقتراب تلف ملفات الموتور.


ولحل المشكلة في هذه الحالة يكون بالفحص ، بمعني لا نحكم بحرق موتور الماء إلا بعد إجراء الفحص الفني الدقيق ، وطريقة ذلك ستجدها موضحة في مقالنا السابق عن ازاي تعرف ان موتور المياه اتحرق.




تسريب في خط الماء

قد يكون كل شيء يعمل ولا توجد مشكلة ظاهرة امامك ، ولكن موتور الماء يعمل ولا يرفع الماء ، ويسخن ولا يوجد سبب واح لذلك ، فكل شيء سليم ، ولكن هذه ليست الحقيقة ، فغالبا هناك تسريب في خط الماء ، قبل ان يصل إلي شقتك ، وهذا التسريب قد يكون ظاهر ، بمعني يمكن أن تراه إذا تتبعت ماسورة الماء ، وقد يكون خفي ، بمعني أن في كثير من الأحيان يضطر السباك لوضع جزء من ماسورة الماء في الأرض أو داخل حائط ، وحينها كشف ذلك لن يكون بالأمر السهل وخاصة إذا كان التسريب في مكان يصعب الوصول اليه.


ولحل المشكلة يتم البحث عن وجود تسريب ، وذلك بعد التأكد أن الموتور يعمل وضخ الماء بالضغط المطلوب ، ولكن لا يرفع الماء للشقة أو ضغطه ضعيف في الحنفيات ، بالرغم من أن الموتور يعمل بكفاءة ، ونظرا لكون هذا العطل خبيث قد يلجأ الفني إلي إلغاء جزء من ماسورة الماء وعمل وصلة جديده ، بحيث يقوم بإلغاء الجزء الذي يشك ان هناك تسريب فيه ، ولكنه لا يستطيع الوصول إليه ، وقد تنحل المشكلة بعد فعل ذلك إذا كان السبب تسريب للماء.




الخلاصة

ارتفاع حرارة مضخة المياه المنزلية قد يكون ناتج من عدم وجود ماء في المنبع أو خلل في عمل محبس الماء أو تلف صمام عدم الرجوع أو وجود تسريب في خط الماء أو انسداد في فتحة دخول الماء في موتور الماء ، أو اقتراب تلف ملفات محرك المضخة. ويجب في حالة ارتفاع حرارة موتور الماء عدم تشغيله لحين فحصه ومعرفة سبب المشكلة حتي لا تتضرر ملفات محرك المضخة.
google-playkhamsatmostaqltradent