recent
أخبار ساخنة

4 أسباب وراء تكون الثلج داخل الثلاجة العادية

أسباب تكوين الثلج في ظهر الثلاجة
أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة العادية

إذا كانت الثلاجة بتعمل ثلج من تحت بمعني بتعمل ثلج من الداخل ( في ظهر الثلاجة) ، فهذا يعني أن التبريد في الثلاجة سيكون ضعيف بمعني الثلاجة بتعمل ثلج ومش بتسقع، والثلج قد يتكون في المبخر (الفريزر ) او علي المراية في الثلاجة البابين بمعني يتكون الثلج داخل كابينة الثلاجة وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تكوين الثلج في ظهر الثلاجة .


مع العلم أن هذه الأسباب تتشابه في جميع أنواع الثلاجات الديفروست (التي تتم فيها إذابة الثلج يدويا)، فسواء كانت الثلاجة كريازي أو سامسونج أو كوندور أو توشيبا أو ايديال أو شارب او غير ذلك، فأسباب تكوين الثلج في ظهر الثلاجة واحدة في جميع الثلاجات، وذلك لأن فكرة العمل واحدة ولكن الاختلاف في التصميم وجودة الخامات المصنوع منها الثلاجة.

الثلاجة المنزلية 


تستخدم الثلاجات لحفظ الأنواع المختلفة من الأطعمة، حيث يحفظ الطعام إما عن طريق التبريد عند درجات حرارة أعلى قليلا من الصفر المئوي أو يحفظ عن طريق التجميد عند درجات حرارة أقل من درجة الصفر المئوي. ويمكن تصنيف الثلاجات العادية إلى نوعين رئيسين تبعا إلى عدد غرف حفظ الأطعمة كالآتي:

 
ثلاجة عادية ذات باب واحد:

تحتوي هذه الثلاجة على غرفة واحدة لحفظ الأطعمة حيث يركب الفريزر (المجمد /المبخر) بالجزء العلوي من هذه الغرفة وله باب صغير خاص به. أما الجزء السفلي من الغرفة فيحتوي على ارفف وأدراج لحفظ الأطعمة الطازجة المبردة.

ثلاجة عادية ذات بابين:

تحتوي هذه الثلاجة على غرفتين منفصلتين لكل غرفة باب مستقل بالغرفة العلوية هي غرفة التجميد التي تحفظ بها الأطعمة المجمدة عند حوالي 18 م درجة مئوية والغرفة السفلية هي غرفة التبريد التي تحفظ بها الأطعمة الطازجة عند درجة حرارة من 3 إلى 7م درجة مئوية.



ومن أشهر مشاكل الثلاجات العادية ان الثلاجة تكون بتعمل ثلج من تحت ، ولكن لماذا نري ان تكون الثلج في ظهر الثلاجة أمر  ليس بالجيد  بل يؤثر علي كفاءة التبريد ، لذا  علينا  أولا معرفة اضرار تكون الثلج بكميات كبيرة في الثلاجة  حتي نفهم لماذا الثلاجة بتعمل ثلج ومش بتسقع بالرغم من ان الثلج هو دليل علي البرودة!!

 

اضرار تكون الثلج داخل الثلاجة

  • تعتبر طبقة الثلج شبه عازل يعوق عملية التبادل الحرارى بين مواسير المبخر وبين الهواء والمواد الغذائية فلا تصل درجة حرارتها إلى درجة التجميد المطلوبة وتثبت عند درجة حرارة الثلج بمعني اننا نريد ان يصل الهواء البارد المنتج في الفريزر الي الأطعمة ليحفظها ولكن تكون الثلج يصبح عازل بين الهواء البارد والأطعمة ولا يصل للطعام الي بروده الثلج فيصبح الفريزر كما لو اننا وضعنا ثلج في صندوق لحفظ الطعام وبالتالي هذا يسبب عدم كفاءة في تجميد الأطعمة.
  • تسبب طبقة الثلج الكثيفة ارتفاع درجة حرارة الكابينة ولا تصل لدرجة فصل الترموستات وتستمر الثلاجة في العمل باستمرار .
  • نتيجة لضعف عملية التبادل الحرارى قد يعود مركب التبريد في صورة سائل إلى الضاغط فيسبب تلفه .
  • زيادة استهلاك الكهرباء ، وذلك لأن تكون الثلاج في ظهر الثلاجة سيؤدي إلي ضعف التبريد وبالتالي ستزيد مدة عمل الضاغط (موتور الثلاجة) وبالتالي سيزيد استهلاك الكهرباء.

نفهم من ذلك ان تكون الثلج في ظهر الثلاجة سيسبب ضعف التبريد بمعني أن الثلاجة مش هتسقع وستستهلك كهرباء أكثر من المعتاد وأيضا سيؤثر ذلك علي عمر مكوناتها التشغيلي .



أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة العادية

الثلج عبارة عن بخار ماء (رطوبة) تكاثف علي مواسير الفريزر(المبخر) وتحول بخار الماء الي ثلج ، وتكون عاده كمية الثلج في الصيف أكثر من الشتاء بسبب زيادة نسبة الرطوبة في الهواء صيفاً وعده أسباب اخري، وفيما سنوضح أسباب تكون ثلج داخل الثلاجة العادية


فتح باب الثلاجة لفترات طويلة

فتح باب الثلاجة يجب ان يكون علي قدر الحاجه وذلك لأنه عندما نفتح الباب يدخل الهواء الي كابينة الثلاجة وتتجمع الرطوبة علي جدران الثلاجة الداخلية الباردة علي شكل قطرات ماء التي سرعان ما ستتحول الي ثلج . وبالإضافة الي تكون الثلاجة فتح باب الثلاجة يتسبب في إطالة مده تشغيل وحده التبريد وبالتالي يزيد من استهلاك الكهرباء وأيضا يسبب ضعف في التبريد داخل الثلاجة وخاصة بعد تكون الثلاجة داخل الثلاجة.

قد يهمك اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة وماذا تفعل إذا نسيت الباب مفتوح


تلف جوان الباب

تلف جوان حلق باب الثلاجة (كاوتش باب الثلاجة) سيؤدي الي دخول الرطوبة الي الثلاجة وبالتالي ستتجمع الرطوبة علي جدران الثلاجة وأيضا ستصل للمبخر ونجده يكون ثلج بكميات كبيرة .

وعاده نجد تجمع للثلج في جانب واحد من المبخر وذلك بسبب ان جوان الباب غير محكم من هذه الناحية وبالتالي عندما يدخل الهواء من جوان الباب يتجمع في اول جزء يقابله من المبخر ،وذلك يسهل تحديد مكان التلف.

وستجد معلومات أكثر  عن هذه المشكلة وكيفية حلها في مقالنا السابق كيفية حل مشكلة كاوتش باب الثلاجة لا يغلق جيدا.

اعوجاج او تلف في الباب

ونقصد بهذا ان باب الثلاجة لا يغلق بشكل سليم ،فالباب قد يظهر للمستخدم انه مغلق ولكن في الحقيقة هو غير ذلك ،فيجب ان يكون اغلاق الباب بشكل لا يسمح بانتقال الرطوبة من خارج الثلاجة الي داخلها، فمن الممكن ان تكون مفصلة الباب بها تلف او غير محكمة الربط او هناك صدأ او كسر في مكان تثبيت مفصلة الباب او قد يكون ذلك نتيجة لسوء استخدام باب الثلاجة بمعني ان يقوم المستخدم بغلق الباب بقوة مفرطه فيظهر له ان الباب مغلق ولكن في الحقيقة يكون غير ذلك ونتيجة لذلك يتكون الثلج في المبخر وفي داخل كابينة الثلاجة.


لذلك يجب التأكد من ان باب الثلاجة يغلق بشكل محكم وانه غير ساقط او به ترحيل او ميل لاحد الجوانب واذا كانت مفصلة الباب بها مشكلة يتم استبدالها وبمجرد ضبط اغلاق الباب ستنتهي بأذن الله مشكلة تكون الثلج ما لم يكن هناك مسبب آخر.


عدم فصل الثرموستات

ويتكون الثلج بكميات كبيرة في هذه الحالة علي المرايا داخل كابينة الثلاجة وليس الفريزر بمعني ان الثرموستات ليس له علاقة بكمية الثلج في الفريزر فاذا فصل الثرموستات ولم يعمل هذا لا يؤدي الي تكون كميات ثلج كبيرة في الفريزر، ولكن يؤدي الي تكون ثلج داخل كابينة الثلاجة حيث من المفترض ان يحدث اذابة للثلج عند فصل الثرموستات ولكن اذا كان الثرموستات لا يفصل لن تحدث عملية اذابة الثلج من علي المرايا .




هذه أشهر الأسباب وراء تكون الثلج بكميات كبيرة داخل الفريزر او علي المرايا وعاده ما يكون السبب هو ترك باب الثلاجة مفتوحاً او مشكلة في اغلاق الباب بشكل محكم.




الطرق اليدوية لإذابة الجليد

  • يتم إذابة الجليد المتكون على الفريزر في الثلاجات العادية بإحدى الطرق الآتية:
  • يفصل التيار الكهربي عن الثلاجة لتتوقف عن العمل وتترك طوال فترة الليل ليذوب الجليد المتراكم حيث تتجمع المياه في الحوض المخصص لذلك والموجود أسفل الفريزر.
  • يفصل التيار الكهربي عن الثلاجة لتتوقف عن العمل ثم يوضع إناء مملوء بالماء الساخن داخل الفريزر ليذوب الجليد المتراكم. وهذه الطريقة أسرع في إذابة الجليد من الطريقة السابقة ويمكن للثلاجة أن تعود إلى العمل بعد فترة توقف قصيرة.

 
ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى من الثلاجات تتم فيها إذابة الجليد بطريقة أوتوماتيكية وهي التي تعرف بالثلاجات النوفروست. 


مصادر 
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله 
المناهج السعودية لتخصص التبريد والتكييف.
google-playkhamsatmostaqltradent