recent
أخبار ساخنة

بوابة NOT المنطقية

إن بوابة النفي المنطقية هي واحدة من البوابات المنطقية الأساسية وتعتبر من اهم وأسهل البوابات حيث ان وظيفتها تتمثل في عكس القيمة المنطقية للدخل لذلك يطلق عليها بوابة العاكس (Inversion).

بوابة النفي المنطقي NOT

هي عبارة عن دائرة الكترونية بسيطة تتميز بوجود مدخل واحد فقط ومخرج واحد، وتقوم بعكس إشارة الدخل أي أن لو كان الدخل يساوي (1) يكون الخرج يساوي (0) والعكس صحيح.

جدول الحقيقة للبوابة NOT

بوابة NOT المنطقية
جدول الحقيقة للبوابة NOT

يكون جدول الحقيقة للبوابة NOT بسيط جدا حيث أن لهذه البوابة مدخل واحد ومخرج واحد فتصبح الاحتمالات للجدول محدودة ومعقولة وسهل الحصول عليها.

رمز بوابة NOT

بوابة NOT المنطقية
رمز بوابة NOT

نلاحظ وجود مدخل واحد فقط وهو A؛كما توجد فقاعة أو (Bubble) وهي عبارة عن دائرة صغيرة موجودة في أخر الرمز تدل على الحصول على عاكس (inverter) حيث أنه لو كان الدخل (1) سيخرج بعد الفقاعة (0) ولو كان الدخل (0) سيخرج (1)، ثم نجد ان الخرج يكون واحد فقط وهو Q، ويتم التعبير عنها بالرمز البوليني Q = NOT A or Ā

أشكال أخرى لدوائر تستخدم ال (Bubble)

رمز بوابة NOT المنطقية
 دوائر تستخدم ال (Bubble)

إن الفقاعة Bubble تعني عاكس سواء كانت موجودة قبل Q أو بعد A في البوابة NOT، كما يمكن أن تجد ال Bubble في بوابات أخرى مثل بوابة AND وبوابة OR فلا يهم نوع البوابة المهم لنا معرفة عند وجود الفقاعة (Bubble) أن نكون على دراية أن هذا يعني عكس الدخل الواصل إلى هذه البوابة.

أنواع البوابات المنطقية

تطبيقات بوابة NOT


تستخدم بوابة NOT عادة مع بوابات أخرى ولكن هناك استخدامات (تطبيقات) لها أيضا منفردة كالتالي:
بوابة NOT المنطقية
تطبيقات بوابة NOT

يمكن للنبضات أن تدخل على دخل البوابة NOT فتقوم بعكس هذه النبضات عند الخرج، وال Phase بينهما تكون عبارة عن زاوية الطور 180 درجة ولذلك هناك عكس كامل لهذه النبضات، وتوجد بعض الدوائر تشترط دخول إشارة وعكسها بالضبط فنقوم بأخذ الإشارة من الدخل إلى الدائرة ( تشترط دخول إشارة وعكسها) ثم نستخدم بوابة NOT للحصول على عكس الإشارة ونقوم بإدخالها من الخرج لبوابة NOT إلى الدائرة التي تشترط دخول إشارة وعكسها وبهذا نكون قد أدخلنا إشارة وعكسها.

تستخدم بوابة NOT في نظام إشارات المرور الاوتوماتيكي لفتح الطريق في اتجاه وغلقه في الاتجاه الأخر كما يوضحه الشكل التالي:

تطبيقات بوابة NOT
استخدام بوابة NOT في نظام إشارات المرور

أنواع البوابة NOT

بوابة NOT المنطقية
أنواع البوابة NOT

توجد لدينا عائلتين للبوابة NOT هما عائلة TTL Logic Types وCMOS Logic Types، أهم مصطلح موجود في الداتا شيت للبوابة NOT Hex تعني سداسي وهذا معناه أن توجد 6 بوابات NOT Gate سواء كانت TTL أو CMOS؛كل بوابة يمكن لها أن تعمل بشكل منفصل عن الباقين ولكن يجب توصيل رقم 7 بالأرضي Ground وتوصيل رقم 14 ب VCC.

الالكترونيات الرقمية: البوابات المنطقية - بوابة NOT



دورة الالكترونيات الرقمية للمهندس وليد عيسى.
google-playkhamsatmostaqltradent