recent
أخبار ساخنة

الفرق بين بوابة AND وبوابة OR

إن البوابات المنطقية تعد حجر الأساس لجميع الدوائر الرقمية التي تعمل كأجهزة تبديل وتحدد ما إذا كانت إشارة الدخل يمكن أن تمر عبر مخرجات الدوائر الرقمية، ومن أهم هذه البوابات بوابة AND المنطقية وبوابة OR المنطقية.
يلعب كلا النوعين من البوابات دورًا حاسمًا في العديد من الدوائر والأجهزة الإلكترونية الرقمية لذلك لابد لك من معرفتهما معرف دقيقة ومعرفة أهم الاختلافات فيما بينهما حتى يمكنك استخدام كل ا منهما الاستخدام الصحيح تبعا للتطبيق المستخدم.

وحتى يمكنك التعرف على الفرق بين بوابة AND وبوابة OR لابد لك من معرفة كل واحدة منهما على حدى ومن ثم يسهل عليك معرفة الاختلافات فيما بينهما.
الفرق بين بوابة AND وبوابة OR
الفرق بين بوابة AND وبوابة OR

بوابة AND المنطقية


إن البوابة (و) ( AND ) هي أحد أنواع البوابات الأساسية، ولها خرج واحد ومدخلين أو أكثر.
تكون لهذه البوابة إشارة خرج في حالة واحدة فقط وهي عندما تكون هناك إشارات لجميع مداخل البوابة في آن واحد أي عندما تكون جميع المداخل في حالة 1.

لهذه الدائرة أربع حالات كالتالي:

الحالة الأولى: B = 0 ، A = 0

يكون كلا الثنائيين مغلقين (Short) وبذلك يكون الخرج Y = 0.

الحالة الثانية: B = 1 ، A = 0

في هذه الحالة يكون احد الثنائيين مفتوحا والآخر مغلقا مما يودي بالخرج أن يكون Y = 0.

الحالة الثالثة: B = 0 ، A = 1

وهذه تشبه الحالة الثانية حيث يكون احد الثنائيين مفتوحا والآخر مغلقا وبذلك يكون الخرج Y = 0.

الحالة الرابعة: B = 1 ، A = 1

يكون كلا الثنائيين مفتوحا وفي هذه الحالة لن يمر تيار في الثنائيين وتظهر الفولتية (1 ) بين النقطة Y والأرضي أي ان Y = 1.

للتعرف على بوابة AND المنطقية أكثر من هنا

بوابة OR المنطقية


هي أيضا واحدة من البوابات المنطقية الأساسية، ولها خرج واحد وادخالان او أكثر، في هذا النوع من البوابات سيكون هناك إشارة خرج عندما تكون هناك إشارة دخول واحدة او أكثر .

لهذه الدائرة أربع حالات كالتالي:

الحالة الأولى: B = 0 ، A = 0

عندما يكون جهد الدخل لكل من (A.B) مساويا إلى الصفر، يكون جهد الخرج مساويا الى الصفر أيضا (Y=0) لعدم وجود أي جهد في الدائرة ويكون الثنائيان مفتوحين .

الحالة الثانية: B = 1 ، A = 0

إذا بقيت A = 0 ووضعنا جهد مقداره V( l ) في الادخال (B = 1) فان هذا يجعل من الثنائي الأسفل أن يكون مغلقا (Short) بينما يبقى الثنائي العلوي مفتوحا (Open) وبذلك يكون الخرج Y = 1

الحالة الثالثة: B = 0 ، A = 1

تشبه هذه الحالة الثانية سوى ان الثنائي العلوي سيكون مغلقا (Short) والثنائي الأسفل يكون مفتوحا بذلك يكون المخرج Y = 1 كما في الحالة السابقة.

الحالة الرابعة: B = 1 ، A = 1

في هذه الحالة يكون كلا المدخلين B = 1 ، A = 1 وبذلك يكون الثنائيان مغلقان (Short) يجعل من المخرج ان يكونY = 1>

للتعرف على بوابة OR المنطقية أكثر من هنا

الفرق بين بوابة AND وبوابة OR


تعد كل من بوابة AND وبوابة OR من البوابات المنطقية الأساسية ولكن هناك العديد من الاختلافات بين بوابة AND وبوابة OR كالتالي:

  1. تُعرف البوابة المنطقية AND بالضرب المنطقي لإشارات الإدخال الثنائية وتنتج إشارة خرج ثنائية واحدة ، بينما تُعرف البوابة المنطقية OR بالجمع المنطقي لإشارات الإدخال الثنائية لإنتاج إشارة خرج ثنائية.
  2. يتم تمثيل تشغيل بوابة AND بنقطة (.) مما يدل على الضرب، بينما يتم تمثيل تشغيل بوابة OR بعلامة الجمع (+).
  3. التعبير المنطقي للبوابة AND هو Y=A.B، بينما التعبير المنطقي للبوابة OR هو Y=A+B.
  4. تنتج بوابة AND خرجًا منخفضًا (0) إذا أصبح أي من مدخلاتها منخفضًا (0)، بينما تنتج بوابة OR مخرجًا منخفضًا (0) فقط إذا كانت جميع مدخلاتها منخفضة (0).
  5. تنتج البوابة AND خرجًا عاليًا (1) فقط إذا كانت جميع مدخلاتها عالية (1)، بينما البوابة OR إذا كان واحد أو أكثر من مدخلاتها مرتفعًا فإن بوابة OR تنتج خرجًا عاليًا (1).
  6. في البوابة AND يشبه المدخلان والبوابة المفتاحين الكهربائيين المتصلين على التوالي، بينما في البوابة OR تشبه بوابة المدخلين أو البوابة المفتاحين الكهربائيين المتصلين بالتوازي.
  7. التطبيقات العملية للبوابة AND هي في نقل البيانات وتنفيذ زر الضغط ودوائر الإنذار الرقمية وما إلى ذلك، بينما تستخدم بوابات OR في دوائر التحكم الرقمي الآلي مثل دوائر التحكم في درجة الحرارة ودوائر التحكم في الضغط وما إلى ذلك.

المصدر
Difference Between AND Gate and OR Gate
كتاب الاتصالات - المنهج العراقي
google-playkhamsatmostaqltradent