recent
أخبار ساخنة

الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR

ادمن
الصفحة الرئيسية
حتى يمكننا فهم الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR لابد لنا من معرفة كل واحدة منهما على حدة وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة.
الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR
الفرق بين بوابة XOR وبوابة OR

بوابة XOR


يطلق عليها عدة أسماء منها بوابة الفصل الإقصائية أو بوابة الاختيار المقصور أو بوابة عدم التكافؤ أو عدم التساوي، وهي بالإنجليزية: XOR Gate) مختصرة من Exclusive or، وهي بوابة منطقية متعددة المداخل ولها مخرج واحد.
نحصل على مخرج (المخرج) يساوي 1، إذا كان عدد المداخل التي بها قيمة (1) فردية (1، 3، 5 .. الخ) وصفر إذا ما كان عددها زوجياً.
نأخذ مثالا من مدخلين A و B. المخرج يكون في حالتين مساوي للقيمة 1 (عندما يكون المدخلين ذوا قيمة مختلفة) ويكون المخرج صفر عندما يكون المدخلين ذوا قيمة متساوية.

وللتعرف على بوابة XOR اكثر من هنا

بوابة OR


يطلق عليها بوابة الجمع المنطقي، وهي عبارة عن بوابة لها مدخلين أو أكثر ولكن لها مخرج واحد فقط، يكون مخرج البوابة OR في حالة (1) منطقي إذا كان مدخل واحد أو اكثر في حالة (1) منطقي، وتكون بوابة OR في حالة (0) منطقي إذا كانت جميع مداخل البوابة في الحالة (0).

وللتعرف على بوابة OR اكثر من هنا

الفرق بين XOR و OR


الفرق بين xor و or هو:

  1. تُعرف البوابة المنطقية OR بالجمع المنطقي، بينما تُعرف البوابة المنطقية XOR ببوابة الفصل الإقصائية او بوابة الاختيار المقصور أو بوابة عدم التكافؤ أو عدم التساوي.
  2. التعبير المنطقي للبوابة OR هو Y=A+B، بينما التعبير المنطقي للبوابة XOR هو Y=A⊕B
  3. تنتج بوابة OR مخرجًا منخفضًا (0) فقط إذا كانت جميع مدخلاتها منخفضة (0)، تنتج بوابة XOR مخرجًا منخفضًا (0)عند تساوي المدخلين سواء كان القيمة للمدخلين معا تساوي 0 أو 1.
  4. تنتج كلتا البوابتين(OR و XOR ) خرجًا عاليًا (1) إذا كان واحد أو أكثر من مدخلاتها يساوي (1).
  5. التطبيقات العملية: تستخدم بوابات OR في تستخدم لدمج إشارات إدخال متعددة لتكوين إشارة خرج واحدة، تُستخدم مع بوابات منطقية أخرى لتكوين دوائر منطقية معقدة يمكنها إجراء العمليات الحسابية والمقارنة وغيرها من العمليات، تستخدم في أنظمة التحكم لتنفيذ عملية اتخاذ القرار المنطقي، تستخدم في دوائر التحكم الرقمي الآلي مثل دوائر التحكم في درجة الحرارة ودوائر التحكم في الضغط وما إلى ذلك،
  6. بينما تستخدم بوابة XOR في اكتشاف الأخطاء وتصحيحها، وفي نقل البيانات الرقمية، وفي التشفير وفك التشفير في الأنظمة الأمنية، وفي توليد إشارات التحكم، وفي إنشاء الجمع والطرح، وفي الدوائر الحسابية الرقمية.


المصادر
بوابة فصل إقصائي
OR GATE
XOR GATE
google-playkhamsatmostaqltradent